صفحة الكاتب : مصطفى محمد غريب

لترتفع الأصوات للتضامن مع هيفاء الأمين وكل النساء العراق
مصطفى محمد غريب

قضية حرية المرأة بشكل عام  هي أن تأخذ المرأة مكانها الطبيعي في المجتمع وتتمتع بالحرية التي تحقق لها حياة كريمة وتصون حقوقها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وباختصار أن لا تعامل معاملة العبيد وينظر لها وكأنها خلقت للجنس والأطفال والخدمة المنزلية فقط، وحرية المرأة حق مشروع  في كافة الصعد بما فيها حق التعليم والدراسة والعمل بشقيه السياسي والمهني.

وما نص عليه الدستور العراقي حول حقوق المرأة معروف لا لبس فيه على الرغم من مثالبه ونواقصه وهو واضح،  إلا أن الدستور والقوانين وحقوق المرأة المشروعة مع الأسف الشديد في واد وما يجري على ارض الواقع من تخلف وتجاوز على حقوق الكثير من النساء في وادي آخر، و قد ظهر هذا الأمر خلال السنين السابقة وكيف جرى معاملة النساء بشكل لا حضاري ولا إنساني في الكثير من الحالات، والحديث المنمق في المحافل الرسمية عن الحريات وحقوق النساء ما هو إلا حبر على ورق، فالمرأة بقت ضحية لأوهام ذكورية تعتبرها ناقصة "عقل ودين" ولهذه الكلمتين الوضيعتين معنى واضح أيضاً، فالذي لا عقل له معروف ولا يحتاج إلى شرح وتفسير، والثانية بدون دين تعتبر خارجة عن المألوف في الإسلام إي أنها كافرة أو مرتدة يحق لمن يشاء قتلها أو سبيها مثلما حدث  للمواطنات العراقيات الآزيديات في سنجار وغيرهن من الشبكيات والمسيحيات، والذي يتتبع مجريات ما جرى على أيدي داعش واحتلال الموصل وغيرها سوف لن تصعقه صاعقة فقط بل وكأن القيامة  قد قامت، فما  سلمت امرأة إلا النادر منهن من الاعتداء والاغتصاب الهمجي الإجرامي، وقبل أن يقوم داعش من جرائم بالضد من النساء وما جرى من سلب للحريات وبالأخص حرية المرأة والتجاوز على حقوقها كانسان فان حوادث الاعتداء على النساء في العراق ليست بالقليلة  وتراوحت ما بين القتل والاعتداء والخطف والتهديد، وهذه الأعمال لا يمكن فصلها عن ذلك المخزون الرجعي المتطرف الذي تقوم به المنظمات الإرهابية التكفيرية ولا يمكن فصله عن ما قامت وتقوم به الميليشيات الطائفية التي استغلت تواجدها المسلح وتحت أبصار المسؤولين الكبار في الدولة بحجة الشريعة والدين فكم من نساء اعتدى عليهن في شوارع العاصمة أو المحافظات! وكم هي النظرة الدونية بالضد من حقوقهن! وكم منهن منعن أو تعرضن إلى التهديد والوعيد لأنهن سافرات!، أما قضية الانتماء والعمل السياسي أو المهني النقابي فذلك يعتبر حرام عليهن لا بل تستعمل مختلف الضغوط حتى تحت طائلة الفتاوى من قبل البعض من رجال الدين، وممارسة الضغط والتهديد حتى بالقتل لكي يمنعن ليس فقط من العمل في هذه المجالات فحسب بل حتى الخروج من منازلهن ولدينا العديد من الأمثلة التي من الممكن نسوقها وهي غير قليلة، لكننا نكتفي في هذا الصدد أن نسوق مثالاً حياً يخص امرأة متعلمة وخريجة جامعية ولديها ثلاثة أبناء، وهي عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ونصيرة في قوات الأنصار التي حاربت النظام ألبعثي ألصدامي وعضوة في رابطة المرأة العراقية المعروفة بدفاعها عن المرأة وحقوقها وتعرض عضواتها إلى الملاحقات الإرهابية والبوليسية والكثير منهن قد سجن وتعرضن لأبشع أنواع التعذيب النفسي والجسدي واغتيل البعض منهن في السجون وحتى وصولاً إلى الإعدام.

هذا المثال يتمثل بالسيدة المناضلة هيفاء الأمين المعروفة بشجاعتها ومواقفها ونضالها الوطني والطبقي ليس في مدينتها الناصرية فحسب إنما في العراق وهي معروفة جماهيرياً حتى أشير أنها حصلت على حوالي ( 16 ) ألف صوت انتخابي في الانتخابات الأخيرة، هذه المناضلة وبسبب سفورها وقناعتها بان الحجاب حالة شخصية في الاختيار وحسب قناعة الإنسان وحريته مادام الأمر لا يخرج عن المألوف ويتماشى مع مفهوم الحرية التي لها ضوابطها، فهي تتعرض الآن إلى ضغوطات هائلة حتى وصل الأمر إلى التهديد

أولاً: بالقتل

ثانياً: مغادرة مدينتها الناصرية

ثالثاُ:أو ارتداء الحجاب على الطريقة التي تجعل منها إمعة لا تستطيع أن تقف للدفاع عن حقها   في الاختيار.

هذا التهديد بالقتل هو الطريقة المتبعة في ما يسمى طاعة المرأة حتى لو كانت الأمور خاطئة وغير طبيعية ، لقد رفضت هيفاء الأمين إلى حد هذه اللحظة التهديد بالقتل أو مغادرة مدينتها  أو لبس الحجاب وهي التي كانت منذ نعومة أظافرها سافرة في جميع مرافق حياتها وفي المدرسة الابتدائية والثانوية والجامعة، وهي المتحررة فكرياً من التقاليد البالية التي تنظر للمرأة وكأنها سلعة أو بضاعة تستعمل في وقت الضرورة والحاجة، وهي مقتنعة بأن للمرأة الإنسان أحقية في الحياة ومساواتها بالرجل  في كافة المجالات ما عدا الجنس البشري باعتبارها أنثى والرجل ذكر ، وهي مؤمنة بمساواتها في العمل المهني والدراسة والتعليم والسياسة والانتماء السياسية والمهني .

اليوم وبعدما قدمت السيدة هيفاء الأمين شكوى في الناصرية لحمايتها من التهديدات نؤكد أن التهديد لا يختصر على نوع معين وله طرق عديدة وملتوية فما وراء الأكمة ما ورائها ونعتقد أن هناك جهات من أحزاب ومنظمات الإسلام السياسي خلفها بعدما وجدوا أن هذه المناضلة قد تشكل خطراً عليهم في الانتخابات القادمة أو فيما يخص العمل النسائي الذي يطالب بالحقوق المشروعة ، وهم يرون أنها تشكل خطراً على سياستهم التي تحاول أن تحجب حقوق المرأة في العمل السياسي والاستقلالية الفكرية.

 من هذا المنطلق يجب أن يقف كل من تهمه حرية المرأة وحقوقها المشروعة بالضد من هذا التهديد الأحمق وان تشحن أقلام المثقفين الوطنين والديمقراطيين من كتاب وسياسيين وأكاديميين وطنيين للتضامن والاستنكار.. وعلى منظمات المجتمع المدني والأحزاب الوطنية والتقدمية أن ترفع عقيرتها للدفاع عنها ليس كونها عضو اللجنة المركزية في حزب مناضل عريق أو أنها كانت نصيرة في حركة الأنصار مع العديد من المناضلات العراقيات أو في منظمة نسائية قدمت الكثير من التضحيات ليس في مجال النضال النسوي المطلبي فحسب بل النضال الوطني والتحرري منذ العهد الملكي مروراً بجميع الأنظمة السياسية وبخاصة سلطة حزب البعث الصدامي والسنوات التي تلت سقوطه واحتلال العراق، إن الدفاع عن المناضلة هيفاء الأمين هو دفاع عن حقوق كل نساء العراق..

في الوقت نفسه نطالب السلطات في محافظة الناصرية ان تتخذ الموقف الايجابي من تهديد هيفاء الأمين وحمايتها والتحرك الجدي للوقوف معها ضد من يريد أن ينتهك حريتها وعملها السياسي والإنساني ، هذه الحماية تعني الدفاع عن جميع النساء في المحافظة أو في كل أنحاء البلاد، وستكون هذه السلطات مسؤولة أمام الحركة النسوية العراقية والدولية والأحزاب الوطنية ومنظمات المجتمع المدني وأمام أكثرية الشعب العراقي إذا ما لحق بهذه المناضلة إي أذى أو اعتداء على حياتها .

  

مصطفى محمد غريب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/12



كتابة تعليق لموضوع : لترتفع الأصوات للتضامن مع هيفاء الأمين وكل النساء العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة.

 
علّق منير حجازي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم . تعقيبا على ما قاله الاخ نبيل الكرخي . فإن الخضر عليه السلام موجود باتفاق كل الاديان والمذاهب موجود منذ زمن ما قبل موسى وحتى يوم الناس هذا وله مقامات في كل مكان ، ومرّ بشخصه على كل الامم والاديان والروايات في كثيرة وكذلك بعض ما جاء في تفسي آي القرآن الكريم والخضر كما نعلم عبدٌ صالح ، ولا يمتلك خصائص الامام. يضاف إلى ذلك ان هناك احاديث عن آل البيت عليهم السلام تؤكد وجودهم في كثير من المشاهد التي مرت بها الامم السابقة. ان اسرار آل محمد لا يحيط بها عقل مثل عقولنا . وأما في ا لأديان الأخرى فإننا نرى شخصية ملكي صادوق لا بداية لها ولا نهاية ولا اب ولا ام ولكنه موجود حتى زمن المسيحية وقد احتار الجميع في تفسير شخصيته. يضاف إلى ذلك وجود الكثير من الانبياء احياء إما في السماء او في الأرض . فلا بد ان لذلك اهداف حيث تتدخل العناية الالهية بطول عمرهم . تحياتي

 
علّق نبيل الكرخي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بسم الله الرحمن الرحيم اتمنى لو ان كاتبة المقال بحثت موضوع النبي ايليا بصورة اعمق وان يستجمع المصادر ويحللها للوصول الى الهدف والنتيجة التي تنتج عنها بدلا من لي عنق النصوص وتجاهل العديد منها لكي يصل الى الهدف الذي حدده مسبقاً!! ربما يصح ان اسم (ايليا) هو تعريب لأسم (علي) ولكن هذا لا يعني بأي حال من الاحوال ان النبي ايليا الذي ظهر في بني اسرائيل هو نفس شخصية امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليهما السلام)! فتشابه الاسماء لا يعني تشابه الشخصيات كما هو معلوم. كما ان اسم علي مستخدم في الجاهلية ومعروف فيها. ولا اعرف الى اين يريد كاتب المقال ان نصل؟! هل نقول بأن الامام علي (عليه السلام) قد عاش شخصية اخرى قبل شخصيته الحالية! وهل الافكار في هذه المقال متطابقة مع العقيدة الاسلامية؟؟؟

 
علّق زين احمد ال جعفر ، على رؤية حول مرحلة الكاظمي - للكاتب احمد الخالصي : اتمنى لك كل التوفيق ..

 
علّق منير حجازي ، على ما بُولِغ به من أَنَّه تجاوزٌ على المرجعيةِ: - للكاتب د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود : مقال بائس مع الاسف اراد كاتبه ان يُحسن فاساء متى كان رجال الدين سببا في قطع العلاقة بين الوطن والسيادة؟ هنا بيت القصيد وليس إلى ما ذهبت إليه. ولماذا اختار رسام الكاريكاتير الزي الديني الشيعي للتعبير عن احقاده . سبحان الله الم ير الرسام ما يفعله علماء اهل السنة في السكوت عن تمزيق وحدة الامة العربية والاسلامية ولم يقرأ فتاواهم في تبرير حروب حكامهم على الوطن العربي والعالم الاسلامي ، الم يروا سكوت علمائهم الازهر والسعودية والزيتونة وغيرها عن سياسات حكوماتهم حول التطبيع مع ا لكيان الصهيوني الذي يسعى دائما لتمزيق شمل الامة والعبث بسيادتها . لماذا لم يختار الرسام الزي الديني السني؟ يا اخي اتق الله انت ملبوس عليك. نعم هكذا تنقلب المفاهيم على يد امثالك ، الم تصرخ احد النساء في البصرة بوجه علي ابن ابي طالب عليه السلام وقالت له (يا قاتل الاحبة). بينما تتغاضى عن افعال معاوية الاجرامية وافعال عائشة التي تسببت في هلاك رجال البصرة عشرين الف قتيل ؟ هكذا هي الاعين العوراء دائما.

 
علّق العلوية الحسيني ، على المرجع الديني علوي كركاني: آية الله السيستاني رمز الوحدة الوطنية في العراق : بوركت أقلام تدافع عن مرجع الطائفة حين اضبت على عداوته أقلام الحقد.

 
علّق حسن البراك ، على السيد الشهرستاني يكمل المرحلة العلاجية للتعافي من كورونا ويقدم شكره للكوادر الطبية : الشفاء باذن الله

 
علّق حسن البراك ، على التربية تعلن عن آلية القرارات الاخيرة لهيئة الرأي  : بوركتم اخبار قيمه ومفيده

 
علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ....

الكتّاب :

صفحة الكاتب : طلال الغوار
صفحة الكاتب :
  طلال الغوار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net