صفحة الكاتب : خيري القروي

عبثية الحياة .. في رواية ( المسخ ) لكافكا
خيري القروي

لم يقل لنا كافكا لماز تحول بطل قصته ( المسخ ) الى حشرة .. مع انه لم يكن شريرا حتى يستحق مثل هذا المصير المأساوي ..بل كان طيبا وممتلئا بالمشاعر الانسانية الجميلة ..لمذا اختار هذا المصير المؤلم لانسان لم يرتكب ذنبا .. !!
لا يوجد سبب أو مبرر معقول لمثل ذلك التحول الخطير  الذي طرأ عليه فجأة وبلا مقدمات ، الا اذا اراد الكاتب ان يوصل رسالة الى القارئ مفادها ان من يتحكم في هذا العالم لا يتصف بالحكمة او ان الحياة غير قائمة على المنطق والمعقول ، او اراد ان يسجل اعتراضه على الطريقة التي تدار بها الامور في هذه الحياة ، وإلا لمذا رسم لنا هذه الصورة الكئيبة  لإنسان ممكن ان يكون هو أي واحد منا يستيقظ من نومه صباحا ليجد نفسه في ذات الصورة التي وجد غريغور نفسه فيها وهو يستيقظ من نومه صباحا .. !!
لعل الشعور بالقلق .. وعدم الانتماء .. واللا معنى في هذه الحياة ..كل هذه الاشياء ، هي التي دفعت كافكا الى رسم هذه الصورة المليئة بالحزن والتعاسة والإحباط والموت كمدا في نهاية المطاف ...
غريغور ، هو المعول الاساس لاسرته المكونة من ثلاثة افراد ( أبوه وامه واخته ) .. يتمنى ان يحرر والده من ثقل الدين الذي عليه ليتحرر هو ايضا من ضغط العمل في الشركة التي يعمل لصالحها ، وهو يحب الموسيقى ويحاول مساعدة أخته لدخول مدرسة الموسيقى ، ينهض صباحا كعادته في كل يوم ، ليجد نفسه وقد تحول الى ( حشرة ) ..!!
دقت الساعة السابعة وهو موعد خروجه الى العمل .. فما الذي يفعله وهو يجد نفسه بهذه الصورة الجديدة الطارئة عليه ..!!
 افراد اسرته يطرقون باب غرفته مذكرين اياه بموعد خروجه الى العمل .. وحين يتأخر اكثر من المعتاد يجيء مدير الشركة نفسه ليطرق الباب عليه ..وبصعوبة يوصل غريغور نسه الى الباب ليفتحه ، ليفاجأ الجميع بما حدث له .
يهرب مدير الشركة من امامه ، وتقع امه مغشيا عليها على صدر والده من هول المفاجأة  .. ويستمر الكاتب برسم صورة الاحداث والمشاعر المصاحبة لهذا التحول الغريب الذي طرا على غريغور ، وردود افعال اسرته تجاه ذلك الحدث الخطير ..يصبرون على تحمل وجوده لفترة من الوقت ، ولكنهم في النهاية يجتمعون ويقررون طرده والتخلص منه .. اذ تخاطب اخته أبويها قائلة لهم :
( لو كان هذا المخلوق هو ( غريغور ) لادرك ان الكائنات البشرية لا تستطيع العيش مع هذا المخلوق ، ولمضى الى سبيله طوعا واختيارا ، وعندئذ لن يكون بعد أخ ما ، لكنا سوف نكون قادرين على مواصلة الحياة وإبقاء ذكراه حية مكرمة .. اما في هذه الحال .. فان هذا المخلوق يورثنا أعظم الألم .. )
 
 
 
 
 
وكان ( غريغور ) يسمع كلامها ويفهمه ..سمع بالقرار الذي توصلت اليه اسرته ( طرده والتخلص منه ) فتألم لذلك كثيرا ..واجتاحته موجة من الحزن ، ادت الى موته كمدا .
 وتدخل الخادمة الى غرفته فتجده ميتا ..وتتعامل معه بالمكنسة التي في يدها ، كأي نفاية من نفايات المنزل . وتذهب بالخبر الى اسرته قائلة :
 
_ لقد خلصتكم من ذلك الشيء الذي في الغرفة  ... !!!
 
لم تتالم الاسرة لموته .. بل شعروا  بالارتياح ، وكأن عبئا ثقيلا انزاح عن كاهلهم . . لقد تخلصوا من ذلك الشيء الذي مكث في الغرفة لفترة من الزمن .. اما غريغور فليكن ميتا يحتل مكانه الاثير به في الذاكرة .. ذلك افضل من اعتقادهم بانه هو هذه الحشرة التافهه التي لاتربطهم بها اية علاقة او احساس ...
 
لعل النظرة التشاؤمية للعالم ، هي التي دفعت كافكا الى رسم مثل هذه الصورة المحزنة لبطل قصته ، فالعالم المتوحش المليء بالقسوة والتي تنعدم فيه العدالة والرحمة في ظل حروب همجية كرست القوة قيمة عليا في هذه الحياة .. في ظل عالم تجرد عن العدالة والحكمة والرحمة
ممكن لانسان بريء  ومليء بالمشاعر الطيبة مثل ( غريغور) ان يستيقظ صباحا ليجد نفسه وقد تحول الى حشرة بشعة المنظر لا يطيق رؤيتها اقرب الناس اليه  ، ليصطدم بانقلاب المشاعر نحوه ، فيموت هما وحزنا ...
وتتعامل معه الخادمة باستهانة واحتقار كأية نفاية من نفايات البيت لا يليق بها سوى سلة القمامة في أقذر مكان في البيت ...!!
 
رواية ( المسخ ) صرخة احتجاج بوجه عالم بدا وكأنه بلا قلب ولا عقل ولا ضمير ، عالم لا يلتفت الى المضامين والمعاني بقدر التفاته إلى الأشكال ، عالم تتحكم به قوة عابثة وغامضة .. عالم يسوده اللا منطق واللا معقول ...!!
عالم ليس فيه (الله) العادل الرحيم الرؤوف ..عالم تجرد من الايمان وشاع فيه التمرد والالحاد.
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


خيري القروي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/15



كتابة تعليق لموضوع : عبثية الحياة .. في رواية ( المسخ ) لكافكا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net