صفحة الكاتب : نزار حيدر

حُدودُ اللهِ من حُدودِ النَّاسِ (٣) والاخيرة
نزار حيدر

   لو افترضنا جدلاً، وفرضُ المحالِ ليسَ بمحالٍ على حدِّ قول المناطقة، انّ يهودياً او نصرانياً او حتى مشركاً كان قد قام من بين الجمع وطلبَ القصاص من رسول الله (ص) كما فعل الصحابي عكاشة، فهل كان الرسول الكريم (ص) سيوافق على ذلك؟.
   بالتأكيد سيوافق (ص) على ذلك، فاذا عُدنا الى النص والى كل النّصوص المشابهة التي يتحدث فيها رسول الله (ص) وكذلك امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام، عن الحقوق والواجبات والاحكام والعدل والقصاص لوجدنا المخاطَب هم (الناس) وليس (المسلمون) او (المؤمنون) كما هو الحال في هذا النص وكذلك في النص التالي عن امير المؤمنين (ع) الذي يتحدث فيه عن الحقوق المتبادلة بين الحاكم والرعية (أَيُّهَا النَّاسُ! إِنَّ لِي عَلَيْكُمْ حَقّاً، وَلَكُمْ عَلَيَّ حَقٌّ).
   لماذا؟ لان الدولة والحكم لكل الناس الذين يستظلون بسلطتها، وليس لفئة دون اخرى، او لمجموعة دون اخرى، وهذا هو معنى الدولة المدنية العصرية، فهي تختلف عن سلطة القبيلة، مثلا، التي لا ترى عليها واجب حماية والدفاع الا عن رعاياها من أبناء القبيلة حصراً.
   ولذلك فانا أجزم لو ان اي مواطن في دولة المدينة، دولة الرسول الكريم (ص) كان قد نهض وطلب القصاص من رسول الله (ص) لاعطاه (ص) من نفسه بلا تردد، كما أعطى ذلك للصحابي عكاشة، فلقد مَثُلَ امير المؤمنين عليه السلام بين يدي القاضي شريح تلبيةً لدعوى قضائية من يهودي، على الرغم من ان الامام كان يعلم علم اليقين من ان الدعوى كانت كيدية وليست حقيقية، الا انه حضر المرافعة، بل انّه احتجّ على القاضي شريح وطعن بعدالته عندما سمّى خصمه وكنّاه عليه السلام.
   من هنا نفهم:
   أولاً؛ ان السيادة للقانون وليس للحاكم وأهواءه ونزواته، وهي ليست لعصا السلطة التي تمثّل القوة، أبداً، فمن يذهب الى نظرية العصبيّة لشرعنة السلطة يرتكب إثماً كبيراً لانه يحاول تركيب فكرة ليست من الاسلام في شيء أبداً، وهو بذلك يسعى الى تحميل الاسلام ما لم يأتِ به وكل ذلك من اجل ان يبرر للأمويين سلطتهم الظالمة.
   ثانياً: المعيار في هذه الدولة لقيمة المواطنة حصراً وليس للانتماء الديني او المذهبي او الاثني او ما الى ذلك، وهو ليس لمدى قرب او بعد المواطن من الحاكم او حزبه او عشيرته، كما انه ليس للولاء للحزب الحاكم، ولذلك فان المواطنون متساوون في الحقوق والواجبات على أساس المواطنة وليس على أساس اي معيار اخر، وان القانون يسري على الجميع بلا تمييز.
   ثالثاً: لا يحق لأيٍّ كان في الدولة ان يتجاوز القانون، فلا معنى فيها للحصانة اذا سرق المسؤول او تجاوز على حقوق الناس او قصّر في واجبه.
   فاذا استُدعِي مسؤولٌ للقضاء يجب عليه ان يمثُل أمامه، واذا رفع مواطنٌ قضيةً ضِدّ مسؤول يجب على الاخير ان يمثُل امام القضاء، فما يسمّى بالحصانة ينبغي ان لا تحمي الفاشلين واللصوص والمرتشين والفاسدين، انّما هي لحماية حرية التعبير فقط.
   يجب ان يكون القانون فوق الجميع، لا يُستثنى منه احدٌ ولا يتجاوز عليه احدٌ، ولتحقيق ذلك يلزم ان يكون القضاء عادلاً وحاسماً ونزيهاً بعيداً عن كل المؤثرات السياسية والحزبية والمحسوبيات، لان القضاء الفاسد يُفسِدُ كل شيء اخر.
   وفي العراق اليوم وبعد ان ثبُت بالدليل القاطع ان القضاء غير مستقل وغير نزيه، وظّفه الحاكم السابق لتمرير أجنداته الخاصة، وعلى مختلف الاصعدة، لذلك يجب الإسراع في تطهيره من الفاسدين، لنحمي مبدأ (القانون فوق الجميع).
   هذا من جانب، ومن جانب اخر، ينبغي تصفية كلّ الملفات العالقة وتقديمها للقضاء بعد تطهيره طبعاً، اذ لا يجوز بالمطلق التكتّم او التستّر او الاحتفاظ بمثل هذه الملفات لوقت الحاجة كما كان يفعل الحاكم السابق والذي أُزيح عن منصبه حتى قبل ان يستفيدَ من ايّ من الملفات الذي ظلّ يهدّد بها (خصومه) او يبتزهم بها.
   رابعاً؛ ومن اجل تثبيت حاكمية القانون يجب:
   ١/ حصر القضايا الجنائية بالقضاء فقط من دون ايّ تدخّل من قبل أية جهةٍ حكومية او سياسية او حزبية متنفّذة.
   كما ينبغي قطع دابر المال في التأثير عليه كما كان يفعل الحاكم السابق الذي كان يشتري قرارات القضاء لصالحه بالمال العام.
   ٢/ حصر قضايا الاعلام وحرية الرأي بالقضاء فقط من دون تدخّل اي احد غيرهُ بذلك، فلا يجوز بالمطلق ان تتدخل حمايات المسؤولين بعمل الاعلام ونشاط الاعلاميين وجهود الكتّاب والباحثين وبالمجمل اصحاب وحملة الاقلام، فمن الجريمة ان يواجه القلم الحر بالرصاصة.
   ولقد فعل اليوم السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور العبادي خيراً عندما اسقط كل الدعاوى القضائية ضد الاعلاميين والذي كان سلفه قد رفعها ضدهم والتي كان الهدف منها تكميم الأفواه ومحاصرة الاعلاميين الأحرار وقطع السن اصحاب الاقلام الحرة لصالح اصحاب الاقلام الماجورة وأبواق (القائد الضرورة).
   ٣/ حصر السلاح بيد الدولة فقط، فلا سلاح الا بقانون ولا تشكيلات عسكرية الا بقانون، والدولة هي المسؤول الاوّل والأخير عن ذلك، وهذا ما أكّدت عليه المرجعية الدينية العليا عندما أفتت بالجهاد الكفائي، فهي رفضت رفضاً قاطعاً اي نوع من انواع الفوضى بالسلاح وبالتشكيلات المسلّحة لان ذلك لا يساهم ابداً في بناء الدولة المدنية العصرية، التي ننشدها كعراقيين.
  خامساً واخيراً؛ لا يمكن ان تكون الدولة (دولة قانون) اذا لم يشعر المواطن باهمية القانون، واذا لم يحترم القانون، وهذا يتطلّب منّا جميعاً نشر ثقافة القانون واحترامه، سواء من خلال مناهج التربية والتعليم او من خلال الثقافة العامة، فما لم يتعامل المواطن مع القانون كحاجة حياتية وضرورة اجتماعية، لا يمكن ان يوطّن نَفْسَهُ على الالتزام به واحترامه، ولطالما ضربتُ مثلاً على ذلك بظاهرة رايتها هنا في الولايات المتحدة مرّات وكرّات، فبينما تحثّ الام الأميركية ولدها الصغير على احترام القانون عندما يجلس في السيارة ويرفض استخدام حزام الأمان بقولها له (انّ ذلك ضدَّ القانون) لتلقّنه منذ الصغر حب القانون واحترامه والالتزام به، تقول الام العراقية لابنها الذي يرفض استخدام حزام الأمان في هذا البلد بقولها (لقد جاءكَ الشّرطي، إلبسْهُ بسرعة) فهي تلقّنه ثقافة الخوف من الشرطي وليس ثقافة احترام القانون، ولذلك يكبَر ابن الاولى وينشأ على احترام القانون اما ابن الثانية فقد يلتزم بالقانون عندما يكبر ولكن ليس لانه يحترم القانون ابداً وإنما لانه يخاف الشرطي!.

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/19



كتابة تعليق لموضوع : حُدودُ اللهِ من حُدودِ النَّاسِ (٣) والاخيرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ضياء الوكيل
صفحة الكاتب :
  ضياء الوكيل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الفيحاء والناصرية وميسان ستنطق!  : عبدالله الجيزاني

 العثور على مقبرة جماعية جديدة في الحويجة والقبض على مطلوبين وتدمير احد اوكار داعش

 ندين , نستنكر , نرفض , نشجب , نتظاهر  : صبيح الكعبي

 وزير العمل : اربعة ملايين ونصف المليون مواطن مشمولون باعانة الحماية الاجتماعية  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 إزدواجية المعايير في الرؤية العربية  : عبد الكاظم حسن الجابري

 إن ترامب يأمرهم بذبح بقرة!  : علي فضل الله الزبيدي

 قيادة فرقة المشاة السابعة عشرة تقيم بطولة النصر والسلام لكرة القدم  : وزارة الدفاع العراقية

 الدول الداعمة للإرهاب .. بين عقدة الحضارة والخوف من روح المقاومة !  : عبد الرضا الساعدي

 اعدام المعارض السعودي الشيخ نمر باقر النمر من قبل السلطات السعودية خطوة غبية لاثارة الفتنة في المنطقة  : حسام محمد

 المعركة الأخيرة الهرمجدون الإنجيلية و قرقيسياء الإسلامية بين ظلال الوحش والسفياني جغرافية وأحداث...  : اورانوس إيسوس

 مؤسسة تراث النجف الحضاري والديني تقيم امسية رمضانية عن مدينة النجف الاشرف  : حمودي العيساوي

 بمناسبة مهازل الصراع على الكراسي:النزيف  : حاتم عباس بصيلة

 نشرة خبرية من  : علي فضيله الشمري

 وزير التخطيط يبحث مع مدير مشروع ترابط اليات اطلاق برنامج تنفيذ المشاريع الاستثمارية عبر نظام الكتروني متطور

 صحة الكرخ / استقبال (67723) الف مراجع في المراكز الصحية التابعة له خلال شهر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net