الشيخ سلمان بخطبة الجمعة: طريق الخلاص للبحرين هي حكومة الشعب

 حديث الجمعة لسماحة الأمين العام لجمعیة الوفاق البحرینیة الشيخ علي سلمان الجمعة 19 ديسمبر 2014 الموافق 26 صفر 1436 هـ .

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على محمد وآل محمد

الموضوع الأول: مؤشرات في ظل حكومة التعيين

حديث تتفاخر به الحكومة المعينة في السنوات الأخيرة بأن الدين العام منخفض ومع تواجد وفرة وثروة نفطية وجدنا في السنوات الست الأخيرة صعود مضطرد لمؤشر الدين العام، البحرين اليوم في خطر كبير نتيجة لزيادة الدين العام والمؤشرات الاقتصادية تنظر لهذا الارتفاع على أنه مؤشر سلبي وان الاقتصاد البحرين لا يتحرك على الجادة الصحيحة والسليمة ونسبة المخاطر تزداد وعندما وبالتالي تزداد نسبة الفوائد على الدين العام.

الحديث عن زيادة دخل الفرد ومعدل دخل الفرد في البحرين ومحاولة منافسة دول الخليج العربي بحيث يصل دخل المواطن البحريني لمصاف الدول ذات الدخل المرتفع، ولكن بسبب عدم التوزيع العادل وبسبب التضخم الذي يأكل النسبة المحدودة في الزيادة على دخل المواطن.

الحديث عن تقليص فترة انتظار الخدمة الاسكانية للحصول على وحدة سكنية لخمس سنوات فقط وهذه التصريحات منذ السبعينات المواطن يسمعها وعندما جاءت فترة الميثاق تجدد هذا الحديث وكل وزير يصل للوزارة يذم الوزير الذي سبقه ولكن تغيب الخطط والتنفيذ الحقيقي لحل الأزمة الاسكانية.

في بداية هذه الألفية كان هناك حديث عن أربع مدن اسكانية كبرى منها المحرق الشمالية والوسطى والجنوبية ومضت الآن أكثر من 13 عام وبقي اسم هذه المدن وبيعت مساحات واسعة منها على القطاع الخاص بدلا من تسليمها للمواطن.

يستمر الحديث عن محاربة الفساد ويستمر الفساد في التغول والازدياد وبالرغم من محاولة تغطيته يخرج في ديوان الرقابة المالية فضلا عن ما يتلمسه المواطنون ويسمعونه في كل زاوية من زوايا هذا الوطن وبدأ الفساد ومحاولة محاربته منذ السبعينات.

تذكرون ولعل البعض نسي ذلك .. ألا تذكرون الاحتفالات والحملات الاعلامية عن الخطة الاستراتيجية 2030 فلا مجلس التنمية ولا مكنزي ولا الخطط ولا حكومة كانت تؤمن بتلك الخطة الاستراتيجية من أساس .. فأين كل ذلك؟!

بين حين وآخر تخرج تصريحات حكومية وبعض الاجراءات الشكلية لردع الرذيلة في البلد ثم يصدمك الواقع ووفق بعض الاحصائيات أن البحرين ​ضمن أعلى مدن الخطايا في العالم .. كل هذا غيض من فيض لمجموعة من المؤشرات ولو يسعني الوقت لذكرت مؤشرات أكثر وأكثر.

إنه الأداء الحكومي الطبيعي لحكومة التعيين البعيدة عن المسائلة والمراقبة الحقيقية فهذه النتيجة الطبيعية ولا يتوقع أحد نتيجة أخرى لأنها حكومة لا تنتخب ولا تقدم الخطط والبرامج الحقيقية سوى ثلاث ورقات انشائية مكررة لا يمكن متابعته واذا وجدت أرقام في تلك الورقات فلا يمكنك متابعتها فلا تواريخ ولا خطط واضحة لأنك صلاحياتك مسلوبة منك ويمنع عليك مراقبة هذه الحكومة.

تحسين الحكومة من دون تغيير التشكيلة الحكومية هو وهم فلم تتغير الدول دون تغيير طبيعة تشكيلها فالتجرب موجودة في دول العالم كلها .. فالحكومة التي لا تخرج من منافسة وانتخابات وتحمل المسؤولية فالحكومة المنتخبة التي تفشل ستقال ولن تكمل مشوارها بانتخابات مبكرة.

يتحمل المواطن ومع شديد الأسف أطفالنا كل هذه التجارب والتدهور فالمواطن اليوم عاجز عن شراء أرض فما بالك بابنك بعد عشر سنوات!.

المركزية الأساسية لهذه الحكومة هي القمع فالاستراتيجيات والخطط غائبة مع تدهور أسواق النفط والتنمية غائبة تماما .. القمع فقط وفقط هو الموجود.

سيتحمل في هذا الواقع والفشل الحكومي والصورة السوداوية هو المواطن وأبنائه .. تتحمل الاجيال القادمة كثير من البلاء لما يعيشه المواطن هذا اليوم.

طريق الخلاص للبحرين ولكثير من مشاكله هي حكومة الشعب التي ينتخبها الشعب والتداول السلمي للسلطة والعقل والمنطق لادارة الدولة وبعيدا عن القبلية والأسرية والطائفية والمقاييس البالية.

الموضوع الثاني: تدني أسعار النفط وانعكاساته

الأسباب الحالية نسبيا معروفة وليست محل الوقوف وهناك أسباب أخرى تهدد تراجع أسعار النفط منها زيادة الغاز المنتج في العالم وزيادة النفط الصخري بأمريكا أو البلدان الأخرى، وزيادة المكتشف النفطي ببلدان أخرى وتصنيع السيارات الكهربائية والتحول للطاقة البديلة كل هذه الأسباب وغيرها تهدد تراجع أسعار النفط.

هل من المعقول بلد يعيش على النفط من العام 1932 حتى اليوم فقط على النفط .. فتعمد لقتل زراعته وصناعته وبحرها وكل شيء وعندما تقدم ميزانية الحكومة في العام 2014 تجد أكثر من 85% من ميزانية الدولة تعتمد على النفط فهل هذا معقول؟!

باختصار فإن البحرين اليوم ونتيجة لغياب التخطيط الاستراتيجي والفشل في تنويع مصادر الدخل والإصرار العملي للبقاء على مصدر دخل وحيد وهو النفط فإن وضعنا “شبه دولة مفلسة” فالدين العام يتضخم ومع استمرار هبوط أسعار النفط يعني ذلك عجز نصف الميزانية العامة وفي حال لم يتصدق علينا الجيران فإن ذلك يعني عجز الحكومة من دفع رواتب المواطنين.

الحلول الغير استراتيجية عدا في البعد الأمني والقمعي يعني زيادة الاقتراض وكبل الدولة بمزيد من القروض والديون.

البعد الثاني التقشف وتقليص الانفاق الحكومي على المشاريع وزيادة الضرائب فأنتم أخذتم وغنمتم طفرة الأسعار النفطية وعلينا نحن أخذ الانحسار فيقال للمواطن عليك شد الحزام أما أنتم فلا يمسكم شيء.

المسؤول عن كل ذلك الحكم المفرد وحكومة التعيين وطريق النجاة لهذا الوطن هي المشاركة الشعبية الحقيقة والحكومة المنتخبة والتداول السلمي للسلطة والطريق واضح ومن يحرص على هذا الوطن عليه الأخذ بهذا الطريق الصحيح.

الموضوع الثالث: الشيخ عبدالأمير الجمري رضوان الله تعالى عليه

أدرك الشيخ الجمري –رضوان الله تعالى عليه- بفطرته السوية وعقله الراجح الداء الذي تعاني منه البحرين وهو داء الاستبداد والاستفراد وتهميش الشعب وهو داء معروف ولا يمكن أن تخطئه العين ونتائجه معروفة فأدرك بفطرته وعقله هذا الداء وبذل الكثير من عمره وجهده من أجل تصحيح هذا الواقع ومعالجة هذا الداء.

وقاد في هذه الحركة التنويرية المستمرة عبر الكتابة والخطابة وحركة جهادية ونضالية مستمرة تُوِجَه بقيادته رضوان الله تعالى عليه انتفاضة التسعينيات من العام 1994 حتى العام 2001 من أجل معالجة الأوضاع الخاطئة والمنكوبة في هذا الوطن.

مضى رضوان الله تعالى عليه وسيمضي الظالمون والصالحون وهذه سنة الله في الأرض لا يبقى فيها أحد وان طالت بالفترة الزمنية الدنيوية ولكنها عند الله قصيرة فالجميع سيمضي، نحسب الجمري رضوان الله تعالى عليه وجيها مقبول العمل والطاعة ونسأل الله سبحانه وتعالى له ولشهداء حقبة التسعينيات وشهدائنا الرحمة والمغفرة وعلو المكانة.

خلف الجمري رضوان الله تعالى عليه صلابة ووعيا وجيلا مناضل ساهم بإيجابية كبيرة في إصلاح هذا الداء المزمن في هذا الوطن ورسم طريقا سار عليه الثائرون والمصلحون إلى لحظة القضاء على هذا المرض واقامة حكم الانسان والمنطق والعقل والعدل في هذا الوطن .. فألف رحمة على سماحة الشيخ الجمري وعلى جميع الشهداء ابتداء من الهانيين اللذان سقطا في 17 ديسمبر مرورا بكل الشهداء وصولا لشهدائنا اليوم..

اللهم صلي على محمد وآل ومحمد، اللهم اكشف هذه الغمة عن هذه الأمة، اللهم اجعل هذا البلد آمن، ارزق أهله من الثمرات والخيرات، ألف بين قلوبهم واجمعهم على الخير والهدى، اللهم ارحم الشهداء وشافي المرضى والجرحى وفرج عن المعتقلين ورد الغرباء والمهجرين..

غفر الله لي ولكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

النهایة

المصدر: الوفاق

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/20



كتابة تعليق لموضوع : الشيخ سلمان بخطبة الجمعة: طريق الخلاص للبحرين هي حكومة الشعب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جواد العطار
صفحة الكاتب :
  جواد العطار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزير الدفاع البريطاني: تم تحرير مليوني شخص من حكم داعش عام 2016

 جيل الشباب هو الأمل المرتجى لكل الشعوب  : برهان إبراهيم كريم

 القرين يوقع قيثارته في معرض الكتاب الدولي بالرياض  : عادل القرين

 الربيع العربي وقدره السيء(7)  : علي السواد

 لا شراكة حقيقية في العراق  : محمد الركابي

 اخبار جامعة واسط  : علي فضيله الشمري

 العمل تحيل اكثر من 16 الف عامل الى تقاعد الضمان الاجتماعي  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الحِلم المنشود على حِساب وحدة العراق  : لؤي الموسوي

 السيد السيستاني يُعيد إطلاق فتوى الجهاد ثانية !  : نجاح بيعي

 دير بالك(أحذر) اذا سافرت مع زوجتك.....  : د . رافد علاء الخزاعي

 وزيرة الصحة والبيئة تناقش استعدادات دائرة صحة ذي قار لزيارة الاربعين  : وزارة الصحة

 إيران معنا أفضل ألف مرة من إيران علينا …  : نافز علوان

 مشكلة المتجاوزين ليست اقتصادية فقط  : ماجد زيدان الربيعي

 بين التكنوقراط و التسوية.. رحلة سياسية أم تغيير مسار...؟  : وليد كريم الناصري

 بمناسبة الولادة الميمونة لأمير المؤمنين (ع) رئيس ديوان الوقف الشيعي يشارك في المحفل القرآني في جامع الصاحب (عج)

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net