صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

جيل الصحابة الأول وثقافة الكراهية. الجزء الثاني . الأساس الأول للارهاب.
مصطفى الهادي

كان الرسول قبل البعثة يُعرف بالصادق الأمين ولما بعثه الله تعالى كرهت قريش ذلك وحاربته ولقبته بالساحر والكذاب وغيرها واشتد هذا الكره عندما رأوا انهم افلسوا من وراثة الحكم بعد محمد ، عندما عيّن النبي عليا خليفة بعده . فقال تعالى واصفا ذلك ( بأنهم كرهوا ما أنزل الله على رسوله ) . فكان هذا مصدر الكراهية الأول .

ثم رأى مردة النفاق أن الكره للإسلام الذي بدأ نفوذه يقوى لافائدة منه وكذلك كره الرسول (ص ) وشتمه غير ممكن لكثرة أتباعه وخوفا من الوحي أن يفضحهم ، فانتقل هذا الكره إلى اقرب الناس إليه ابن عمه ووصيه علي بن ابي طالب الذي وترهم وقتل أبطالهم وجندل صناديدهم وبدد أحلامهم فهم ادركوا أنه لولا سيف علي لما اخضر للاسلام عود. وقد حذر النبي عليا وبين له ذلك فقال له: ( يا علي أن في قلوب القوم بغضا لايبدونه لك إلا بعدي) . 

وكذلك كرهوا شيعة علي ومحبيه لأنهم ساروا على نهجه ، وكان ذلك في حياة الرسول ، ولقطع الطريق على هؤلاء المبغضين كان الرسول ص يوصي بحب علي وشيعته في كل مناسبة ردا على من يبغضه حتى أنه قال : (يا علي من احبك فقد احبني ومن أحبني فقد أحب الله ومن أبغضك فقد بغضني ومن بغضني فقد بغض الله).

وقال ص (يا علي من سبك فقد سبني ومن سبني فقد سب الله ومن سب الله اكبه على منخريه في النار يوم القيامة) . كل ذلك من اجل ان يقطع النبي ص الطريق على مبغضي علي وشيعته . 

وانطلق الكره لعلي أولا من بيت الرسول ص حيث كانت عائشة لا تطيب لها نفسا بذكر علي كما يذكر ابن سعد في طبقاته ج2 ص 232 . وبلغ من كرهها لعلي أنها جيشت الجيوش وجمعت الألوف وتسببت في مقتل الألوف من خيرة الصحابة والتابعين وذلك كرها منها لعلي بن ابي طالب ثم أصحرت بكرهها للحسن والحسين من بعد علي (ع) فعندما أرادوا دفن الحسن مع جده رسول الله صاحت : لا تدفنوا من لا أحب في بيتي (1) ثم أورثت هذا الكره لعبد الله بن الزبير الذي لبث أكثر من أربعين جمعة لا يصلي فيها على النبي ص فيصف لنا مقدار كرهه للبيت الهاشمي فيقول : (إني لأكتم بغضكم أهل البيت من أربعين سنة فقال له محمد بن الحنفية سمعت رسول الله ص يقول لعلي : لايحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق) . 

وبدت الكراهية واضحة بعد النبي بكل معانيها فقام ابو بكر الصديق في خلافته بقتل شيعة علي حيث سلط عليهم خالد بن الوليد ، ومنعوا فاطمة من الإرث وهجموا على دارهم وحاولوا إحراقه وهذا الأمر هو الذي ندم عليه ابو بكر قبل مماته حيث تذكر الصحاح بأنه قال في مرض موته ( وياليتني لم اكشف بيت فاطمة ولو أعلن على الحرب ) .

وفي زمن عمر بن الخطاب صرّح بهذا الكره عمر نفسه عندما قال لإبن عباس : (أتدري لماذا أبعدت قريش عليا عن الخلافة ؟ قال لا ! فقال عمر : لأن قريش كرهت أن تجتمع النبوة والخلافة في بني هاشم ! فأجابه ابن عباس : ذلك بأنهم كرهوا ما انزل الله فأحبط أعمالهم) . 

وهل يدري الاخوة ما هو (حبط الاعمال).(2) لمعرفة ذلك ما علينا إلا أن نقرأ قوله تعالى : (يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي .... أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون).سورة الحجرات آية 2 . 

فإذا كان مجرد رفع الصوت فوق صوت النبي يُحبط الاعمال فما بالك بمن يُغضب الرسول ولا يُطع امره . وكذلك يقول الله تعالى : ( ذلك بأنهم اتبعوا ما أسخط الله وكرهوا رضوانه فأحبط أعمالهم). سورة محمد آية 28. والمسألة التي لايريد ان يفهمها البعض ان الاعمال لا يتم حبطها في الدنيا فقط بل يمتد ذلك إلى الآخرة فيقول تعالى : ( حبطت اعمالهم في الدنيا والاخرة) . 

أنتهى الجزء الثاني ويليه الجزء الثالث . 

 

المصادر. 

1- بينما نرى الرسول ص يقول : (من احبني و احب هذين وابوهما وامهما كان معي في درجتي في الجنة). وعائشة تقول : لا تدخلوا من لا أحب بيتي . الحديث هكذا في مصدر اهل السنة : ( أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ فَقَالَ : " مَنْ أَحَبَّنِي ، وَأَحَبَّ هَذَيْنِ وَأَبَاهُمَا وَأُمَّهُمَا ، كَانَ مَعِيَ فِي دَرَجَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ ") 

2- محبطات الاعمال اكثر من ان يتم حصرها ، ولكن لعل اخفها هو (نقصان الايمان) ويطلق بعض العلماء على (الحبط) بأنه سرطان الاعمال التي يلتهمها من دون ان يشعر الانسان.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/28



كتابة تعليق لموضوع : جيل الصحابة الأول وثقافة الكراهية. الجزء الثاني . الأساس الأول للارهاب.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 4)


• (1) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2014/12/31 .

ولعن الله من اسس اساس الظلم وبنى بنيانه عليه تمنعون الناس من قراءة التاريخ ، والبحث عما شجر بين من تدعي انهم نشروا الاسلام في ارجاء الدنيا . اي اسلام نشروه هذا الذي نراه اليوم والذي ترك انطباعا سيئا عند القاصي والداني . كيف تُبرر عمليات القتل والذبيح وتشويه صورة الاسلام إذا اغمضت عينيك عن التاريخ . ثم ما هذا هل هي عبادة اصنام جديدة ؟
ثم كيف تُبرر نش القرآن لسيرة الماضي ما نفعها في القرآن وهو يحكي عن فساد الامم الماضية ويُناقش اسباب سقوطها ويطلب منا ان نستمد العبر منها لكي لانقع في اخطائهم التي أدت إلى زوالهم وخلودهم في العذاب الاليم . هل تريد ان ترمي بنا في النار التي اعدها الجبار لغضبه؟
ثم من هؤلاء الذين نشروا الاسلام في ارجاء الدنيا وقد ذبح بعضهم البعض وتقاتلوا على الدنيا ثم كيف تُبرر نزول سورة كاملة تحت عنوان (المنافقين) من هم هؤلاء المنافقين هل نزلوا من القمر ، هل تمنعنا ان نستقرء هذه السورة لمعرفة من المنافق فنتجنبه ومن المؤمن فنتبعه .
كيف اناقش شخصا خانعا يُعلمه علماء السوء ان يكون ذليلا خانفعا اما من يحكمه حتى لو ضرب ظهره واخذ ماله فعليه السكون والسكوت.
مالكم تتخبطون في متاهات الجهل منذ الف وخمسمائة عام ؟ .
ماهي فائدة حديث رسول الله ص عندما يخاطب الصحابة ويقول لهم كما يروي البخاري وغيره : لتتبعن سنن من كان قبلك شبرا بشبر حتى لو دخلوا جحر ضعب دخلتم ورائهم . من هم هؤلاء الذين سوف يتبعون اليهود والنصارى ؟ اليس جيل الصحابة الاول ثم من يليهم إلى هذا اليوم حيث نراكم تضعون ايديكم بيد اليهود والنصارى لتقتلوا معهم المسلمين اليست هذه حقيقتكم وانا اسألك واجبني ان كنت منصفا .
هل تنظيمات مثل تنظيم القاعدة وجماعة بوكو حرام ووجيوش داعش والنصرةومجاهدوا خراسان والشباب المجاهدين وأجناد الأرض وأنصار بيت المقدس والتكفير والهجرة والنقشبندية هل هذه التنظيمات التي عاثت في الأرض فسادا جاءت من رحم شيعي أو من رحم سنّي ؟؟ هل الحواضن لهذهالتنظيمات شيعية ام سنية ؟
ثم كيف تُبرر تسبب خروج عائشة بمقتل عشرات الألوف من المسلمين من اجل ماذا ؟
يجب دراسة التاريخ لمعرفة اخطاء الماضين لتجنب الوقوع فيها ، يجب ان ندرس الاسباب الله وهبنا عقولا لنُفكر فيها ونبحث عما يُنجينا من عذابه يوم القيامة ، الله لم يهبنا عقولا لنعطلها . الله امرنا ان نبحث في الاسباب فقال في كتابه (وجعلنا لكل شيء سببا) هل تمنعنا ان نمتثل لقول القرآن وتستخدم لغة داش من اجل منعنا من معرفة الاسباب المؤدية إلى كل ما يحصل اليوم .
هل تمنعني من معرفة اسباب قيام شخص من (المبشرين بالجنة وممن بايع تحت الشجرة) ومن الصحابة البارزين بقتل شخص آخر ايضا (مبشر بالجنة وممن بايع تحت الشجرة) ؟ثم تأت لتقول الاثنان في الجنة .
وانا اقول معك اخي احمد جمال : لعن الله كل من زرع الفتنة وفرق بين العباد ، ولعن الله اول من اسس اساس الظلم وبنى بنيانه عليه .

• (2) - كتب : احمد جمال ، في 2014/12/30 .

كفى نبشا في القبور عن مكامن التفرق والشقاق ،،،لعن الله كل من زرع الفتنة وفرق بين العباد ،،،من انت حتى تتكلم بالسوء عن صحابة الرسول وزوجاته (ص) ومن نشر الاسلام في كل ارجاء الدنيا

• (3) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2014/12/30 .

شكرا استاذ عامر اسأل الله لكم التوفيق والعافية واسأ الله ان يجلعني ممن كتب فنفع ، وعمل فدفع وان يسترنا جميعا من الهول والفزع . شاكرا لكم مروركم .

• (4) - كتب : عامر ناص ، في 2014/12/28 .

بارك الله بكم وايدكم




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مرتضى علي الحلي
صفحة الكاتب :
  مرتضى علي الحلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 موقع كتابات وهوسات البعث مع البغدادية  : سعد الحمداني

 العمل تروج 30681 معاملة خاصة بذوي الاعاقة منذ مطلع 2016 لغاية اذار 2017  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 المسلم الحر تجري اتصالات مكثفة مع مراكز إيواء اللاجئين في أوروبا وامريكا  : منظمة اللاعنف العالمية

 فساد وزير السياحة والاثار وعصابات المافيا معه؟؟؟؟  : علي البياتي

 السبهان ليس غلطان  : سامي جواد كاظم

 تأملات في القران الكريم ح334 سورة الصافات الشريفة  : حيدر الحد راوي

 محترف ميسان المسرحي يستعد لتقديم مسرحية عن الشهيد علي رشم  : عدي المختار

 القبض على 22 من قيادات البعث المنحل وعناصر من القاعدة في كربلاء  : وكالة نون الاخبارية

 المرصد والمفوضية الدولية لحقوق الإنسان: بعض مخيمات النازحين السوريين لها وضعية أمنية.  : البرلمان الدولي للأمن والسلام

  التهيؤ لاستقبال الإمام المنتظر(عج)  : وليد المشرفاوي

 الصوم بالسفر في استفتاءات السيد السيستاني

 العراق يحرز تقدما في جهود إزالة الألغام

 السعادة والشهرة تؤمان مع الشقاء !  : ياس خضير العلي

 إطلاله حول الأدب الإسلامي عبر عصور الأدب التاريخية ... الحلقة الأولى  : ابو فاطمة العذاري

 المثقف ودوره في الانتخابات  : مهدي المولى

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net