صفحة الكاتب : طه رشيد

يوم المثقف العراقي
طه رشيد

 احتفلت مدينة العمارة(ميسان) مساء الخامس والعشرين من كانون الأول 2014 بيوم المثقف العراقي الذي اقامته جامعة ابن رشد وجائزة العنقاء الذهبية الدولية بالتنسيق مع عدد من المنظمات والمؤسسات الثقافية.
وبعد كلمة ترحيب قصيرة لمنظم هذا اليوم الكاتب والقاص محمد رشيد، اعتلى المنصة مدير عام دائرة السينما والمسرح الدكتور نوفل أبو رغيف ( الذي حل ضيفا على المدينة بصحبة مجموعة من الفنانين والمبدعين : عبد الجبار الشرقاوي . سناء عبد الرحمن. جلال كامل. سوسن شكري. فوزية حسن. طه رشيد. قاسم زيدان. كاظم كزار.فؤاد ذنون. مجيد السامرائي. عبد الحسين علوان. حسين محمد رشيد)، وأطرى بكلمته على مدينة العمارة التي "اتسمت دوما بطيبة أهلها ومحبتها وبتاريخها المشرف" ..كما أثنى على الجهود الاستثنائية التي بذلها القاص محمد رشيد من أجل تنظيم هذه الفعالية و إنجاحها. وتمنى أبو رغيف في كلمته المرتجلة بأن تمد المؤسسات الثقافية في المحافظة يد العون للكاتب محمد رشيد في دعم هذه التظاهرة التي دأب على تنظيمها منذ 2007. ودعا أبو رغيف مجلس المحافظة ووزارة الثقافة إلى المزيد من الدعم لهكذا تظاهرات ثقافية لانها تشكل بمجملها جبهة ثانية في محاربة داعش وقوى الظلام التي لا تريد العراق أن يرى النور! واشار ابو رغيف الى ان" دور الثقافة لا يقل شانا عن دور القوات المسلحة وقوات الحشد الشعبي في محاربة القوى التكفيرية".وقال ايضا " نحن هنا صناع الجمال والإبداع والتقدم والمحبة ومن هذه القاعة الصغيرة نرسل للعالم أجمع رسالة كبيرة بمعناها ومغزاها. مفادها انا نريد أن نبني عراقا خال من الإرهاب".
والقى الاعلامي والصحفي المعروف عبد المنعم الأعسم كلمة المثقفين العراقيين وجاء فيها: " اقرأ في وجوهكم امارات الحبور ، لهذا المكان .. فاقسم انكم – مثلما أنا – تفيضون اعتزازاً بالمكان واهله وشعوراً بالإمتنان الى أصحاب هذه المناسبة .. يوم الثقافة العراقية، اذ نحيي معاً يومها.. وأين؟، في مدينة العمارة المتوغلة في عمق الإبداع ورحابة الجمال .. العمارة التي استرشدنا اليها من موالات القصب المقدس وايحاءات الطين السماوي وتشكيلات الكلام والأعمال الأدبية الغزيرة لأجيال العماريات والعماريين .. فباسمكم احيي هذه الكوكبة التي قاتلت من أجل ان نلتقي هذا اليوم أحيي محمد رشيد ، الأديب ، الصديق ، صاحب المبادرات الخلاقة "..
بعد ذلك تم عرض فيلما وثائقيا عن جائزة العنقاء الذهبية وظهر فيه مجموعة من الفنانين والمثقفين المكرمين في دورات سابقة من العراق ومن مصر الشقيقة.
وبعد عرض الفيلم قدم الشاب العازف ابا ذر عزفا منفردا على العود نال استحسان الحضور.
وكان مسك الختام توزيع جوائز (قلادة المثقف) و(جوائز تقديرية) على الحاضرين وكان اول المكرمين مدير عام دائرة السينما والمسرح الدكتور نوفل ابو رغيف والاعلامي عبد المنعم الاعسم والدكتورة جبرة الطائي ومجموعة الفنانين الذين قدموا من بغداد والنجف والاردن والبصرة، كما تم تكريم مجموعة من مثقفي وفناني مدينة العمارة.
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


طه رشيد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/02



كتابة تعليق لموضوع : يوم المثقف العراقي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net