صفحة الكاتب : علي الغزي

ألاميه جهل وظلام .. ومكافحتها واجب وطني مقدس
علي الغزي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

(من نشاطات منظمة تموز للتنمية ألاجتماعيه في محافظة ذي قار)

منذ الخليقة كانت ألاميه متفشية بين البشر ولربما في السابق لا يحتاجون القراءة والكتابة بل يعتمدون على المخاطبة أليوميه وحتى في زمن النبي موسى كانت ألاميه موجودة بدلالة الايه الكريمة (لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ...} سورة آل عمران ) أما الإسلام فكان ينادي بمكافحة ألاميه والجهل حيث إن أول أيه نزلت في القران الكريم ( بسم الله الرحمن الرحيم
اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ و ربك الأكرم * الذي علم بالقلم * علم الإنسان ما لم يعلم ) وهذا دليل قاطع إن الله عز وجل أراد من المسلم أن يتعلم كذلك رسول الله قال خيركم من تعلم القران وعلمه وذلك إن ألاميه كانت متفشية في جزيرة العرب وبدلالة الايه الكريمة ...........(
هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ...( سورة الجمعة (2)
والاميه هي آفة الجهل والظلام ولا يتقدم أي مجتمع في ظل ألاميه .

ويسعى العالم متكاتفاً إلى القضاء على الأمية بين الشعوب من خلال المنظمات الدولية والإقليمية ، إلا أنه ومهما بلغت الجهود مداها فإن هناك عوائق تعوق القضاء عليها لدى كثير من الدول التي ترتفع فيها نسبة الأمية
فالأمية وثيقة الصلة بكل صور تخلف المجتمع، من فقر ومرض وارتفاع نسبة الوفيات خاصة بين الأطفال، والتمسك بعادات وأفكار بالية، ومظاهر الاضطراب والعنف، وانخفاض مستوى الإنتاج.
لكل ذلك تحرص الدول على مكافحة الأمية بشتى السبل، وخاصة الدول النامية، حيث ترتفع نسبة الأمية، ورغبتها في اللحاق بركب الدول المتقدمة والمتطورة.

إن السياسة الخاطئة والاستبداد أعاد عجلة التقدم إلى الوراء والاميه بحد ذاتها تدهور للاقتصاد وبالتالي يكون الفقر نصيب المواطن وفقدان الشباب فرص التعليم
ومن هذا المنطلق أقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية ندوتها الحوارية لمناقشة حق تعليم الفتيات والنساء تحت شعار( انه حق فادوه) وذلك ضمن أسبوع العمل للحملة العالمية للتعليم من 2 _ 8 أيار 2011 في مقرها وعلى هامش الحوار والنقاشات كان لي لقاءات مع السادة المشاركين في الندوة وكان لقائي الأول مع الأستاذ جليل كريم حسين مدير التعليم العام

علي ألغزي..
سيدي الكريم ماهي الأسباب في تغيير المناهج وإلغاء الهجائية ؟ وهل لها تاثير على ألعمليه التربوية؟

جليل كريم حسين مدير التعليم العام.
التغيير في الهجائية هو جاء عن طريق خبراء متميزين وجيدين كان مقترح الاختصاصيين أن تكون ألطريقه المقطعية أفضل على مستوى التعليم ولها قبول إذ وبعد الاختبارات التي جرت على طريقة التعليم بالمقطعية جاءت بأكملها نتائج ايجابيه جيده وأنا أفضل ألطريقه ألمقطعيه على الهجائية لان سرعة التعليم وسرعته في المقطعية أفضل من الهجائية..

ومن خلال الحوارات والنقاش كان لي لقاء آخر مع الأستاذ حسن علي ألسعيدي رئيس نقابة المعلمين في ذي قار

علي ألغزي..
سيدي الكريم ماهي الأسباب التي جعلت الطالب يهجر التعليم ويتسرب من المدارس؟؟
حسن علي ألسعيدي رئيس نقابة المعلمين في ذي قار.
أولا.. عدم تفعيل قانون التعليم الإلزامي علما أن هذا القانون يلزم أولياء الأمور بتسجيل أبنائهم في المدارس بعد بلغوهم السن القانوني وبخلافه يتعرضون إلى عقوبات قد تصل إلى السجن
ثانيا .. عدم تفعيل ( الحصر السنوي ) الذي يجب أن تقوم به إدارة ألمدرسه قبل بداية الدوام في رقعتها ألجغرافيه

ثالثا .. عدم متابعة غيا بات ألطلبه في المدارس ومتابعتهم من قبل إدارة ألمدرسه عن طريق أولياء الأمور وبالترغيب والترهيب .

رابعا.. اكتضاض الصفوف بالطلاب وقد يصل العدد إلى 70 أو 80 طالب في الصف الواحد مما يجعل الطفل يعزف عن الحضور لعدم رغبته بالتعليم وعدم الاستفادة من المعلم.

خامسا .. مدارسنا ببناياتها ومستلزماتها تعتبر طارده للطلبة والمفروض ان تكون مدارسنا ببنايات جديدة ومستلزمات حديثه وساحات لعب متطورة لكي تجذب ألطلبه وتريحهم في الدوام .

سادسا .. من خلال ملاحظاتنا إن أكثر ألطلبه يجبرون على الدوام جبرا من خلال أولياء أمورهم كون ألمدرسه منفره .

سابعا .. فك الازدواج من المدارس.

ثامنا .. تكليف هيئه في مديرية الشرطة لمتابعة المتسربين واعتقالهم في الشوارع.

هكذا هي ألاميه مصدر تخلف وضياع والمراه ألاميه تسبب تخلف لجميع العائله . ولنا لقاء آخر مع الدكتورة الهام الشويلي .

علي ألغزي ..
سيدتي الكريمة ألاميه افه اجتماعيه وألام مدرسه إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق . فماهية الأسباب التي جعلت من ألطالبه تتسرب من الدراسة وعدم إكمال التعليم؟؟

الدكتورة الهام الشويلي مديرة جمعية المحبة والسلام الانسانيه .
مسببات عدم إكمال التعليم عند المراه هي العرف والتقاليد بالذات عند المناطق النائية كذلك نظرة المجتمع الدونية للمراه إضافة الهيمنة الذكوريه للمجتمع وغبن حق المراه في جميع المجالات ومن ضمنها التعليم.

هكذا هي ألاميه مرض خبيث يسود المجتمع . ويجب مكافحة هذا المرض بتضافر الجهود ومن خلال استطلاعي التقيت الأستاذ المشرف التربوي ريسان حيال مجيبا على سؤالي.

علي ألغزي..
سيدي الكريم ماهي الدوافع والأسباب لعدم إكمال المراه تعليمها وهي عنصر فاعل في التربية الأولى للطفل؟؟

ريسان حيال مشرف تربوي..
السبب الرئيسي لتهرب المراه عن إكمال الدراسة هو سطوة الرجل وهيمنته على المراه وهذا سلوك اجتماعي اعتادت عليه اغلب العوائل ألعراقيه نتيجة العبادات والتقاليد التي طغت عليه هو المجتمع ألذكوري .
والعلاج هو توعية المجتمع من خلال الندوات ألقطاعيه للمجتمع وإشراك وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة وإعطاء الموضوع الاهميه القصوى من خلال تشريع القوانين وهذا هو واجب البرلمان العراقي وجعل ميزانيه من الدوله 80 في المائة منها للعملية التربوية حتى نتمكن من النهوض بالتعليم ونواكب الدول الأخرى .

لي لقاء خاص مع مدير مكتب منظمة تموز للتنمية الاجتماعية الأستاذ عبيد ظاهر والتي لها حضورا فاعلا في محافظة ذي قار ومشاركتها في كافة الفعاليات
علي ألغزي..
منظمة تموز لها حضور فاعل في محافظة ذي قار . ماهو دورها من خلال تجربتها في مكافحة ألاميه ؟؟
رزاق عبيد ظاهر مدير مكتب محافظة ذي قار.
لدينا تجربه ألان في مكافحة ألاميه من خلال فتح صفوف لمحو ألاميه في الانبار وبغداد ساهمنا بتجربة سابقه في عام 1998 ضمن مشروع خز بيدي بإعادة ألطلبه المتسربين من المدارس وإعادتهم لصفوفهم ومساعدتهم من واجبنا الإنساني إن نقوم بالتوعية والضغط أيضا على أصحاب القرار من اجل وضع تشريع خاص بالنساء والفتيات للتعليم لهذه الفئة على أن توضع قوانين انضباطية صارمة .

ألاميه هي مصدر تخلف لكل الشعوب إنها جهل وظلام ومن خلال النقاشات الجادة حول ألاميه كان لي حوارا آخر مع الست شذى القيسي الناشطة في حقوق الإنسان .
علي ألغزي ..
سيدتي الكريمة الست شذى ماهو دور المنظمات ألمهنيه ومنظمات المجتمع المدني في تطوير المراه والقضاء على ألاميه ؟؟

شذى القيسي ناشطة منظمات مجتمع مدني
لها الدور الكبير والفعال في هذا المجال رغم ضعف الإمكانيات الماديه وهذا الدور تطوعي وذاتي والمفروض أن يكون مدعوما من الحكومة لكي ياخذ الاطار الؤثر على شرائح المجتمع حيث تتطلب التوعية توفير البوسترات والكراسات والبرامج الاذاعيه والتلفازيه لزيادة نشر المعلومات .

وللإشراف التربوي كان حضورا متميزا في الندوة الحوارية حيث كان لقائي مع المشرف التربوي الأستاذ جاسم محمد ألحصيني

علي ألغزي..
سيدي الكريم للام دور فاعل في التربية . فما هي المناهج التي أعدت لتعليم المراه ؟ وهل هنالك تفعيل لقانون محو ألاميه ؟

جاسم محمد ألحصيني مشرف تربوي .
الأم تكون مربيه ويعتقد أبناؤها أنها تعرف كل شيء فهي تفهم في القراءة وتكون مكمله للمعلم أو المعلمة حتى تكون سلسلة للمعارف والمهارات ويح إن يكون المنهج ملائم لمستويات الواقع البيئي الذي نعيشه وتكون فيه معلومات هادفة تجعل منه تحقيق الغاية المنشودة ويكون مدعوم من كفاءات ووسائل تعليمية جيده

ختاما للحوارات ومن خارج قاعة الاجتماعات أيضا كان لي لقاء آخر مع الشاعر والأديب والتربوي الأستاذ حسن عبد الغني الحمادي حيث كان له رأي آخر في إجابته عن أسئلتي.

علي ألغزي ..
سيدي الكريم جنابكم شاعرا وكاتب وأعلامي وفي نفس الوقت إنكم من الاسره التعليمية ما هي قراءتكم للام وربة البيت إذا كانت أميه هل لها اثر سلبي على تربية أبناؤها؟؟

حسن عبد الغني شاعرا ومن الاسره التربوية..
الأم ألاميه لها اثر سلبي في بناء الاسره وتختلف عن الأم المتعلمة في جوانب عديدة من الحياة كون إلام وبشكل خاص تكون في حياة الاسره ألمعينه ملاصقه لإفراد أسرتها . فان انعكاس تصرفاتها في كل الخطوات ألتربويه لابناؤها يترك أثرا مهما في التقليد والتصرفات نفسها
الطفل عادة يترعرع وسط أحضانها فكان كانت تعلمه يستطيع الطفل اكتساب العديد من المهارات والعادات التي تطبع في ملكات عقله . نور التعليم عند الأم المتعلمة يكسب الطفل القريب منها صفات حسنه في التقليد والتعليم وتكون حافزا في نشاط الطفل ويستطيع تخليصه من دهاليز الجهالة والظلام إلى نوافذ النور والمعرفة .
أذن تستطيع الأم المتعلمة بناء الطفل وفق مفاهيم سلوكيه علميه يكتسب هو من ورائها الأشياء الواضحة الصحيحة في درب ألتربيه والحياة .

من هنا نستنتج أن ألاميه افه اجتماعيه تنخر المجتمع المراد مكافحتها بتظافر الجهود وإرساء قواعد التعاون بين جميع منظمات المجتمع المدني والمنافذ ألحكوميه المسؤوله عن هذا القطاع
.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي الغزي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/09



كتابة تعليق لموضوع : ألاميه جهل وظلام .. ومكافحتها واجب وطني مقدس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net