صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

ملكة التيمن. من هي . وماهو دورها. الجزء الأول. اليمن في الحضور المهدوي.
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
لم يكن الموضوع بهذه السهولة بعد عمليات الطمس التي تعرضت لها النصوص الدينية في التوراة والانجيل ، ولكن بالامكان الحصول على نتيجة صحيحة بنسب عالية إذا تم مراجعة الاصول ومقارنتها بعضها ببعض في مختلف الطبعات ، مع مراقبة صارمة للترجمات عبر التاريخ حيث أن كل مترجم يقوم بترجمة النص متأثرا بثقافة عصره وما بلغه علمه في تفسير المفردات.
وقبل فترة ليست بالقليلة لفت نظري إسم (ملكة التيمن) حيث اولتها نبوءات الكتاب المقدس دورا كبيرا في بعض الاحداث المستقبلية وهذا ما رسمته الرؤى الاسلامية من دور سيقع لهذه الدولة (التيمن) وهذا الملكة على مشارف الايام الأخيرة من عمر البشرية في أحاديث حفلت بها كتب الحديث عند المسلمين وخصوصا في كتب الملاحم والفتن. 
لابد من استقراء للاحداث مهما كانت ، لأن اخبار السماء مهمة بالنسبة لنا، لأننا يوما لابد ان نرجع إلى عالمنا الذي جئنا منه إن كان هنا في الأرض او في السماء والذي يهمنا هو مع من سنكون حيث ان الكتب المقدسة طرحت على مسرح الاحداث الكثير من الشخصيات ، منها الشخصيات الواقعية ومنها المزيفة التي دستها السياسة والانانية والحسد في النصوص فشوهتها. ولذلك اقتضى الحذر الشديد في مسألة التقليد والاتّباع لأن التمييز بين جبهة الحق والباطل صعب إلا من شمله الرب بعنايته ورزقه قابلية التمييز بين الحق والباطل، لأن الحق لا يُعرف بالرجال.
وبمقارنة النصوص اتضح أن (ملكة التيمن) هي نفسها ملكة سبأ او ما تُعرف بإسم (بلقيس) أو الملكة (ميكادا) أو (بلقيس بنت شراحيل) ، ويطلق عليها الكتاب المقدس (ملكة التيمن) والقرآن يطلق عليها (ملكة سبأ) وهناك سورة بإسم (سبأ) . ويروي الكتاب المقدس أن ملكة سبا قد زارت الملك سليمان بعد أن سمعت عن حكمته وسعة ملكه. وأما في الإنجيل فإن السيد المسيح يسميها ملكة التيمن بمعنى ملكة الجنوب وهو النص الوارد في أنجيل لوقا و إنجيل(متى 12: 42) : ((ملكة التيمن ستقوم في الدين مع هذا الجيل وتدينه)).
واما التفاسير العربية فتقول ((أن اسمها بلقيس. وأنها ولدت ابنًا من سليمان في اثيوبيا وأن التفسير الحبشي يسميها (ميكادا) . ويقول التقليد الحبشي أن سلسلة ملوك الحبشة يرجع نسبهم إلى سليمان عن طريق هذه الملكة ولذلك يلقب ملك الحبشة هيلاسيلاسي نفسه الأسد الخارج من سبط يهوذا)).(1)
ولكن المشكلة التي وقع فيها (الإنجيل) أنه نسب ملكة سبأ إلى زمانه حيث ورد في سفر أعمال الرسل 8: 27 ((وإذا رجل حبشي خصي، وزير لكنداكة ملكة الحبشة، كان على جميع خزائنها)). أي ان ملكة سبأ كانت في القرن الأول الهجري وبذلك خالف نصوص التوراة التي تؤكد حضورها بين يدي سليمان. وإلى ذلك اشار القس انطونيوس فكري حيث يقول : وقد تكون ملكة سبأ هي بلقيس طلبت أن يكون لها نسل من سليمان فأجابها لطلبها وهي أنجبت منه ولدا اسمه (منلك). ومن نسلها كنداكة ملكة الحبشة.
ولذلك فإن الاثيوبيون يعتبرون ملكة سبأ ملكتهم وهم ينحدرون من سلالتها.وهنا في هذا النص التفسيري فإن القس فكري يؤيد ما يذهب إليه الانجيل من أن كنداكة او بلقيس كانت في زمن يسوع المسيح . وهذا خطأ فاضح ، حيث أن يسوع المسيح كان يتحدث عن إيمان هذه المرأة الذي دفعها ان تتحمل المشاق وتقطع الفيافي والقفار من اجل الوصول إلى سليمان والإيمان به .
وهنا فإن يسوع كان يُشير بذلك إلى اليهود الذين أبو أن يؤمنوا به كما نرى في نهاية النص حيث يقول في إنجيل لوقا 11: 31 ((أتت من أقاصي الأرض لتسمع حكمة سليمان، وهوذا أعظم من سليمان ههنا!)). ولكن المفسرون كلهم وقعوا في خطأ لا يُغتفر عندما قالوا بأن المقصود من ملكة التيمن هي بلقيس ملكة سبأ. فلو كان كذلك كيف ذكرت التوراة قبل الانجيل بمئات السنين خبر ملكة سبأ كما نقرأ ذلك واضحا في سفر الملوك الأول 10: 1((وسمعت ملكة سبا بخبر سليمان لمجد الرب، فأتت لتمتحنه بمسائل فلما رأت ملكة سبا كل حكمة سليمان)).وهذا ما ذهب إليه يسوع المسيح أيضا عندما قال : (أتت من أقاصي الأرض لتسمع حكمة سليمان).
وتتفق اليهودية والمسيحية مع الاسلام على أن ملكة سبأ حقيقة واقعة لا كما يدعي البعض بانها من الاساطير القديمة كما يقول السيد القمني. حيث يقول القمص يعقوب : ((ويكفينا لإثبات حقيقة وشخصية ملكة سبأ أن السيد المسيح له المجد ذكرها بفمه على أنها ملكة التيمن أي ملكة الجنوب)). (2)
ويقول القمص يعقوب أيضا : ((ما جاء من اسم هذه الملكة في التراث العربي (بلقيس) مقارنًا بما جاء في قول (إسحق الأنطاكي) في القرن الخامس الهجري أن العرب كانوا يعبدون إلهة تُدعى (بلتيس) وقد ذكر بلتيس أيضًا (برر علي) في معجمه على أنها المعبود الكوكبي (فينوس) أو الزهرة.. ومن ثمَّ يبدو أن أسم (بلقيس) لا يعدو كونه من العبادات الأسطورية القديمة، أما آخر أباطرة الحبشة (هيلاسلاسي) فكان يزعم أنه الحفيد الأخير في سلسلة أباطرة حكموا الحبشة، وأن هذا السلسال يعود بالنبوة إلى العلاقة التي قامت بين (سليمان) و(بلقيس). )). (3)
أما في الإنجيل حيث ورد ذكر ملكة سبأ في موضعين بنفس المعنى ، حيث أطلق عليها يسوع المسيح لقب (ملكة التيمن) وهو ما جاء في إنجيل متى 12: 42 ((ملكة التيمن ستقوم في الدين وتدينه، لأنها أتت من أقاصي الأرض لتسمع حكمة سليمان)).
وكذلك ما ورد في إنجيل لوقا ولكن بتغييرات طفيفة وكأن التفسير اختلط مع النص حيث يقول : إنجيل لوقا 11: 31((ملكة التيمن ستقوم في الدين مع رجال هذا الجيل وتدينهم)).
فما هو دور ملكة التيمن في احداث اليوم الأخير ولماذا استخدم يسوع (س) المستقبل في التعبير عنها قائلاك : (ستقوم في الدين مع رجال هذا الجيل) . ومن هم رجال هذا الجيل؟
انتهى الجزء الأول ويليه الجزء الثاني.
المصادر والتوضيحات ــــــــــــــــــــــــ
1- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري سفر الملوك الأول 10 - تفسير سفر الملوك الاول.
2- كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب.
3- كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/05



كتابة تعليق لموضوع : ملكة التيمن. من هي . وماهو دورها. الجزء الأول. اليمن في الحضور المهدوي.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 7)


• (1) - كتب : اجاث ، في 2020/04/23 .

هي ملكة يمنيه من سلاله سبئيه ملكيه תימן تيمن هو اسم اليمن بالعبريه موجود بأنجيلكم ولازلتو تلفقو وتنسبوها لاقوام وأماكن غريبه !

• (2) - كتب : أجاث ، في 2020/04/23 .

تم حذف التعليق لاشتماله على عبارات سب وشتم بدون دليل ... 
محرر التعليقات 



• (3) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2015/01/10 .

اخي الطيب محمد مصطفى حياك الرب
من عادتي التحقق من المصادر ومتابعة النصوص حتى تكتمل الفكرة ويكون بناءها صحيحا ولذلك عندما انشر الجزء الأول فهذا لا يعني ان الجزء الثاني جاهز ، بل انا في طور تحقيق نصوصه وادلته وهكذا وسوف يأتيك الجزء الثاني بعون الرب.
تحياتي

• (4) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/01/08 .

اريد الجزء الثاني !
:)

• (5) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2015/01/06 .

شكرا اخ محمد حياك الرب
انا كتبت إلى موقع كتابات في الميزان بهذا الخطأ وطلبت منهم تصحيح ذلك حيث وردت خطأ كلمة (هجري ) والصحيح ميلادي . وهي في هذا النص :

ولكن المشكلة التي وقع فيها (الإنجيل) أنه نسب ملكة سبأ إلى زمانه حيث ورد في سفر أعمال الرسل 8: 27 ((وإذا رجل حبشي خصي، وزير لكنداكة ملكة الحبشة، كان على جميع خزائنها)). أي ان ملكة سبأ كانت في القرن الأول (الهجري) = ميلادي
وقد كتبت منذ يوم امس وكتبت اليوم أيضا على حقل الرسائل الخاصة.

• (6) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/01/05 .

قصة ملكة سبأ - وفقا لمفهومي - له اكثر من بعد مهم ..
اولا..
ملكة سبأ وقومها.. هل اتبعوا الدين اليهودي؟!
هذا ينسف "الشعب المختار" وبني اسرائيل "يعقوب!
ثانيا..
هل "دولة اليهود" كانت دوله بمعزل عن عن دولة يهود اخرى؟!
الاهم هو .. وفقا لتدبر ايات القران.. قصة ملكة سبأ لها دلاله هامه في تثبيت ان المرأه المؤمنه "مسلمه" تحكم..
حكم المرأه لا يتنافى مع الدين
وهذه الغايه والحكمه من قصة ملكة سبأ
حفظك الله ايتها الامينه.. الاخت ايزابيلا..

• (7) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/01/05 .

عذرا.. ورد في الفقره السادسه:
"أي ان ملكة سبأ كانت في القرن (الأول الهجري) وبذلك خالف نصوص التوراة..."
والصحيح القرن(الأول الميلادي)..
مما اقتضى التنويه..
هذه ملاحظه.. التعقيب لاحقا بعون الله !
:)




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net