صفحة الكاتب : د . صلاح الفريجي

واشرقت الارض بنور ربها بولادة سيد الكائنات رسولنا الكريم محمد-ص
د . صلاح الفريجي
ابتدا يتيما راعيا متنسكا صادقا وحيدا متاملا يعرف بالصادق الامين ويالها من خصال لم توجد الا بالانبياء والاولياء والصديقين ولعل من لبرز مقومات الانسانية هي الصدق والامانة وهما كمال الانسان ليواصل عملة زوجا صالحا امينا وتاجرا صادقا للسيدة الطاهرة خديجة بنت خويلد ظهر في مجتمع تسوده الاعراف الجاهلية وكل الموبقات ياكل القوي الضعيف وتسودمفاهيم القوة والظلم وفرض الراي الواحد فبعث الله رسولا منهم يتلو عليهم اياته اي انزل لهم تعاليم وقوانين ليخرجهم من الظلمات الى النور لذلك عب القران الكريم واشرقت الارض بنور ربها ومن هذه الاية يمكن ان نستفيد بان الاسلام العظيم وفوانينه الرحمة للعالمين انما هو رسالة لكل الشعوب ورسالة حضارية (لكم دينكم ولي دين ) فالنصرانية واليهودية اديان الهية دعوا الى الله ومازالوا ومن حق كل انسان ان يدعوا الاخرين بطرق عملية انسانية لمعتقده ودينه وكذلك دعاة الاسلام الحقيقيين فمن حقهم الدعوة للاسلام بالطرق المقبولة شرعا وعرفا قوله تعالى ( ادعو الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه وجادلهم بالتي هي احسن ) وما يحدث للعالم الان من قبل المتطرفين اليهود والمسيحيين والمسلمين بطرق بعيدة عن الحكمة والعقلانية بل وتفقتقر لابسط القيم الانسانية من خلال فرض العقائد والافكار بالقوة وارعاب الناس ومايحث الان بالعالم لقوى التطرف الديني ليس له اي علاقة بالاسلام لامن بعيد ولا من قريب فقد ورد في بعض الاحاديث عن الامام جعفر الصادق-ع- ( ان من اخاف مؤمنا بنظره حبسه الله على شفير جهنم سبعين عام ) فكيف من قتل وفجر وهجر وعذب فكيف عقوبته ؟ كما ان الاسلام ليس فقط بالصلاة والصوم والزكاة والجهاد وانما هو بحسن المعاملة مع الاخرين وانما هو نظام اجتماعي متكامل يجيب بل يشبع رغبة النفس البشرية بالفراغ الذي تشعربه من خلال الاتصال بالغيب ولكن هناك نظريات حديثة لكل من كونت الى ماركس ودور كايم وفيبر اعتقدوا بان المواجهة مع المجهول والاجابة عنه وحل الغيبيات في النفس البشرية سيؤدي الى زوال الدين ومن ثم الاستغناء عنه وبحسب كونت سيتمكن العلم وتقدمه في اخر مرحلة من مراحل التقدم العلمي في الطبيعة والاجتماع وسيشبع الحاجة البشرية للمجتمعات الانسانية وثمة مستويات ثلاثة للانسان هي البيولوجيا-والعقل -والاجتماع ) وبما ان العلم استطاع ان يتوصل الى تفسير التطور البيولوجي فايضا بامكانه تفسير التطور العقلي في علم النفس والتطور الاجتماعي في علم الاجتماع وينتهي كونت من قانونه الموحد لتاريخ المجتمع البشري ويسميه قانون الحالات الثلاثة وبمقتضاه يتطور المجتمع انطلاقا من مستوى اول وهو اللاهوتي او الخرافي او الوهمي وكذلك ماكس فيبر الذي ينطلق من ان الدين ينطلق من التفسير الاجتماعي ويقر باستقلالية الدين ولكنه ضمن السياق الاجتماعي وافقه اوسع من كونت ودور كايم والنتيجه المهمة انهم يعتبرون الدين له دور محدود في حياة الانسان سلوكا اجتماعيا فقط وتحديده ضمن هذه الدائرة واما الاسلام فقد نفى في اياته ان يحده حد بل هو خاطب الناس كثيرا ياايها الناس وفي اي نص قراني قال رحمة للعالمين وايضا الاية واشرقت الارض بنور ربها وهنا النور هو رسول الله-ص- وعكسه الظلام والظلام يمثل التخلف والجهل والعصبية الان والاشراق هو الفكر والتشريع الذي هو رحمة للعالمين ان الاسلام دين اممي يصلح لحكم العالم كنظرية سياسية ولا اقول الاسلام المتطرف الموجود الان على الساحة العالمية والارهاب الذي يقومون به فهؤلاء ليسوا من الدين بشئ ابدا ونحن اذ نهنئ الامم العالمية والاسلامية بولادة رسولنا الكريم-ص- نؤكد على مفاهيم التسامح والاخلاق الفاضلة والانسانية لرسولنا الكريم سلوكا-ص- عمليا مع اهل الكتاب وقد جاء الاسلام بقانون الغاء العبيد وتحريرهم والمساواة بين افراد المجتمع والامان لكل من يعيش بالدولة الاسلامية وهم من غير المسلمين وحقوق الاسير والسجين ومنع من العصبية الجاهلية والتكفافؤ بالانساب والالوان والاعراق وهكذا هي رسالة الاسلام وقيادته الالهية الحكيمة وكما نستنكر الارهاب باسم الدين والوحشية التي تمارسها تنظيمات باسم الاسلام منهم القاعدة وداعش وكل التطرف الوحشي الغير انساني والذي يمثل التخلف والهمجية البعيد كل البعد عن روح الدين الاسلامي التسامح ورسولنا العظيم الذي جاء رحمة للعالمين 


د . صلاح الفريجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/09



كتابة تعليق لموضوع : واشرقت الارض بنور ربها بولادة سيد الكائنات رسولنا الكريم محمد-ص
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد داني ، على صدر حديثا  :  بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي - للكاتب محمد داني : الشكر موصول للصديق والاخ الكريم الأديب الألمعي سهيل عيساوي ...كما أشكر المسؤولين على موقع كتابات في الميزان تفضلهم بنشر الخبر في موقعهم

 
علّق جابر ابو محمد ، على تراث شيعي ضخم في مكتبة بريطانية! - للكاتب د . حسين الرميثي : السلام عليكم دكتور حسين تحية طيبة وبعد ،، هل ممكن تدلنا على اسم هذه المكتبة ؟ وشكرا

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ماذا تبقّى للمسيحية؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله من الامور الغريبه التي خبرتها ان تحريف او اضافة نصوص الى النصوص المقدسة الاصليه هي ايضا طريق له اهميته في الهدايه فمثلا؛ عندما اجد نصا ما؛ وابحث واجد انه كذب؛ واتتبع مصدره؛ ثم اتتبع ما هي انتماءات هاؤلاء؛ ومن هم؛ واجد طريق نصوص اخرى من ذات الطريق؛ واجد منحى هذه النصوص والمشترك بينها.. هذا طريق هام لمعرفة الدين الحق. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله عذرا اسراء.. نشرت رد في وقت سابق الا انه لم يتم نشره دمتم غي امان الله

 
علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان

 
علّق Abd Al-Adheem ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : حينما يفتي بجواز التعبد بالمذاهب والملل فلا يعني جواز ذلك على الاديان السماوية وذلك يتعارض مع نص قرآني صريح " ومن يأتي بغير الاسلام دينا فلا يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين" ارى ان المقال غير عادل وفيه نسبة عالية من التحيز

 
علّق مصطفى الهادي. ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : يقول الكاتب : (صار شك عند الناس وصار فتنة كبرى, لكن آخر المطاف أفاقت السيدة عائشة وأيقنت أن هناك من يستخدمها لضرب وحدة المسلمين فسلمت أمرها وأعادت أدراجها ). هذا غير صحيح وبعيد عمّا ينقله المؤرخون. لم تفق عائشة ولم تنتبه لانها هي رأس الفتنه كما اخبر الرسول (ص) الذي لا ينطق عن الهوى كما يروي البخاري من انه (ص) اشار إلى بيت عائشة وقال من ها هنا الفتنة حيث يخرج قرن الشيطان . (1) ولولا ان جيش علي سحق التمرد ووقع جمل عائشة وتم أسرها لما انتهت الفتنة ابدا إلا بقتل علي وسحق جيشه والقضاء على خلافته . ولذلك نراها حتى آخر يوم من حياتها تفرح اذا اصاب علي مكروه وعندما وصلها خبر موته سجدت لله شكرا وترنمت بابيات شعر (القت عصاها واستقر بها النوى). يعني انها الان استراحة من عناء التفكير بعلي ابن ابي طالب (ع). لقد كانت عائشة تحمل رسالة عليها او تؤديها بصورة تامة وهذه الرسالة تحمل حكم ابعاد علي عن الخلافة وهذه الرسالة من ابيها وصاحبه عمر بن الخطاب واللوبي الذي يقف معهما وذلك من خلال استغلال نفوذها كزوجة للنبي (ص) لعنها الله اين تذهب من الله وفي رقبتها دماء اكثر من عشرين الف مسلم قتلوا او جرحوا ناهيك عن الايتام والارامل ناهيك عن الاثار الاقتصادية التي تعطلت في البصرة ونواحيها بسبب موت اكثر المزارعين في جيشها. ولذلك أدركت عائشة في آخر أيامها خطأ ما هي فيه فكانت تردد كما نقل أبو يعلى وابن طيفور وغيرهما قولها: ( إن يوم الجمل معترض في حلقي، ليتني مت قبله، أو كنت نسيا منسيا ).(2) لقد كان يوم الجمل ثقيل على صدر عائشة في أيامها الاخيرة وكلما اقتربت اكثر من يومها الذي ستُلاقي فيه ربها ونبيها ومن قتلتهم كانت تخرج منها كلمات اليأس والاحباط والخسران مثل قولها (إني قد أحدثت بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فادفنوني مع أزواج النبي ). (3) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- صحيح البخاري حديث رقم 2937 - قال حدثنا جويرية، عن نافع، عن عبد الله رضي الله عنه قال:قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا، فأشار نحو مسكن عائشة، فقال: (هنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان). 2- بلاغات النساء: ٢٠ كلام عائشة، ومسند أبي يعلى: ٥ / ٥٧ ح ٢٦٤٨ مسند ابن عباس . قال اسناده صحيح والطبقات الكبرى من عدة طرق: ٨ / ٥٨ - ٥٩ - ٦٠ ترجمة عائشة، ومناقب الخوارزمي: ١٨٢ ح ٢٢٠ فصل ١٦ حرب الجمل، وتاريخ بغداد: ٩ / ١٨٥ ط. مصر ١٣٦٠، والمسند: ١ / ٤٥٥ ط. ب و ١ / ٢٧٦ ط. م، وصفة الصفوة: ٢ / ١٩، والمعجم الكبير: ١٠ / ٣٢١ ترجمة ابن عباس ما روى عنه ذكوان ح ١٠٧٨٣، وتذكرة الخواص: ٨٠ الباب الرابع، وأنساب الأشراف: ٢ / ٢٦٥ مقتل الزبير، وربيع الأبرار: ٣ / ٣٤٥ باب الغزو والقتل والشهادة، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٩ ذكر أزواج النبي، والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان: ٩ / ١٢٠ ح ٧٠٦٤ كتاب المناقب. 3- الطبقات الكبرى: ٨ / ٥٩ ترجمة عائشة، والمصنف لابن أبي شيبة: ٧ / ٥٣٦ ح ٣٧٧٦١ كتاب الجمل، والعقد الفريد: ٤ / ٣٠٨ كتاب الخلفاء - خلافة علي - قولهم في أصحاب الجمل، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٦ ذكر أزواج النبي، والمعارف لابن قتيبة: ٨٠ بلفظ: مع أخواتي، ومناقب الكوفي: ٢ / ٣٤٨ ح ٨٣٥.

 
علّق ع.ر. سرحان صلفيج غنّام العزاوي . ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : نسبة عالية مما جاء في مقال الأخ صحيح الاسماء الاماكن الاحداث الشخصيات عدد لا بأس به من الاسماء هم زملاء لي وما ذكره الاخ الكاتب عنهم صحيح . وبعض ما نسبه الاخ الكاتب لهم صحيح لا بل انه لم يذكر الكثير الخطير ، ولكن بعض الاسماء صحيح انها كانت تعمل مع النظام السابق ولكني اعرف انهم اخلصوا للحكومة الحالية بعد التغيير سنة 2003/ واندمجوا فيها .جزيل الشكر للاخ الكاتب على هذا الجهد .

 
علّق محمود شاكر ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح

 
علّق حيدر الراجح ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : شكرا لكم على تفضلكم بنشر مقالاتي اتمنى ان اكون عند حسن ظنكم

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سعد بطاح الزهيري
صفحة الكاتب :
  سعد بطاح الزهيري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 ايران وحدة للعرب والمسلمين والجامعة العربية فرقة وفتنة لسفك دمائهم  : د . طالب الصراف

 الاستفتاء واستقلال كردستان  : د . عادل عبد المهدي

 نثار الافكار 62 (وقفة مع الاتجاهات المتأثرة بالفكر الغربي)  : الشيخ حيدر الوكيل

 بلد أكله الذئب ونحن عنه غافلون!  : مرتضى المكي

 في ركضة طويريج: الحسين مدرسة متكاملة في كل شيء!  : امل الياسري

 إحصائية: وفاة وإصابة 600 الف يمني بينهم ربع مليون طفل جراء العدوان السعودي

 نقطة إلإنطلاق ( الجزء الأول )  : عامر ناصر

 بين الخبر والمعلومة..و"المؤامرة المزعومة"..!!  : حامد شهاب

  أخي مسلم بديري في العراق مبدع الحي لن يطرب أبدا !!  : علي عبد النبي الزيدي

 شهرُ رمضان شهرُ نزول الكتب السماويّة...

 شؤون حسينيه  : ابواحمد الكعبي

 تناقضاتنا وتحزبنا ستقتل إصلاحنا  : عمار جبار الكعبي

 الضال المضل احمد القبانجي يقول ان كلام القرآن ليس من عند الله

  أين وصل الاستنساخ؟ ملاحظات عامّة حول التوهبن والتشيع.  : ايليا امامي

 بالوثائق: نجيب الصالحي من مناهضة الدكتاتورية الى مذبح التهميش والإقصاء  : محمود حمد النصرالله

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 109838668

 • التاريخ : 18/07/2018 - 01:52

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net