المهرجان النبوي العالمي الثاني بالنجف: دعوة المرجعیة للوحدة تنبع من الحجة الإلهیة

انطلقت في رحاب المرقد العلوي الطاهر فعاليات المهرجان النبوي العالمي الثاني الذي يقام بمناسبة الذكرى العطرة لولادة سيد الكائنات والرسل نبي الرحمة والانسانية محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ، بحضور شخصيات دينية وأكاديمية وعلمية وثقافية محلية وعربية ودولية .

وافتتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلاها على أسماع الحاضرين الشيخ جاسم النجفي .

سماحة الشيخ ضياء الدين زين

بعد ذلك كانت كلمة الافتتاح للأمين العام للعتبة العلوية المقدسة سماحة الشيخ ضياء الدين زين ، حيث تحدث قائلا : بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام عليه بما صدع صادع وصدح صادح وعلى آل بيته الطيبيين الطاهرين .

في رحاب علي (عليه السلام) نحتفي بذكرى مولد الرسول الاعظم محمد سيد الكائنات .. محمد رسول البشرية .. محمد سراج الله الأزهر .. ونحن نمضي بهذه المناسبة السعيدة نرفع آيات التبريكات الى مولانا علي ٌ وأبنائه البررة وخصوصا قائمهم (عجل الله تعالى فرجه الشريف) ، كما نقدم تبريكاتنا لمراجعنا العظام وان يجعلهم نبراساً لنا على طريق المجد .. وتبريكاتنا الى الامة الاسلامية جمعاء مع دعائنا أن يثبتها على طريق محمد(صلى الله عليه وآله وسلم) لتصل الى الدرجات التي أعدها الله (تعالى) لها من النعيم وتبريكاتنا بإسمي وأسماء أعضاء مجلس الادارة لكم أبناء محمد وعلي على ان يعيدها عليكم وانتم ترفلون بالصحة والعافية.

تمر مناسبة مولد الرسول الاعظم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)  وأنتم تعلمون كم هي المآسي التي تمر بها الامة الاسلامية المسلمة والبشرية جمعاء وقد اقيمت التجمعات والمؤتمرات في هذه المناسبة وأنا أدلي بدلوي من خلالكم بحقائق ثابتة للعتبات المقدسة في علقتها بمحمد (صلى الله عليه وآله وسلم ).

الحقيقة الاولى اننا في العتبة العلوية المقدسة كتب علينا ان لا نحقد على أحد قط . ومحمد (صلى الله عليه وآله وسلم) قدوتنا الاولى بقوله :" (ما أوذي نبي مثلما أوذيت) .

وفي نفس الوقت يقول :( اللهم اغفر لقومي فانهم لا يعلمون ).

وفي هذا الصدد نفتح قلوبنا قبل ان نفتح أيدينا للذين حللوا دمائنا .. ونحن في العتبات المقدسة ينبغي ان تكون هي المصدر في خدمة محمد وآل محمد (صلوات الله عليهم أجمعين).

الحقيقة الثانية ان خدمتنا لا تقتصر على مذهب واحد او دين واحد .. فالحجة الالهية التي انزلها الله للبشرية جميعها هو الرسول الاعظم .. كما ان امير المؤمنين (عليه السلام) لم يكن حجة على الشيعة فقط فهي الانسانية العصماء والكمال الالهي الذي رسمه الله تعالى للبشر كافة. ولهذا يبقى ان تكون مسؤوليتنا هي الحجة الالهية والعتبات المقدسة رسالتها هذه في خدمة البشرية في حقوقها وفي كل غاية سامية .

الحقيقة الثالثة : قالت المرجعية لا تقولوا اخوتنا بل قولوا انفسنا ومن هنا  نقول من اين انطلقت المرجعية في ذلك . فحين ثبتت المرجعية هدى وحجة انما بحسب رؤيتها هي من خلال الحجة الالهية التي استندت عليها وانطلقت منها فالاجتهاد هو اساس اسلامي خالد لتكون هناك رؤى مختلفة للإسلام من خلال كل مذهب من المذاهب الاسلامية نبي واحد وقيم واحدة وهذه القيم حقيقية وثابتة لفهم كل رؤية مذهبية في الاسلام.

أسأله الله تعالى أن يعيدكم جميعا على امثال هذه المناسبات السعيدة وان يوفقكم وان يثبتنا واياكم على حب محمد وآل محمد انه سميع مجيب .

بعدها كانت كلمة ممثلية المرجعية العليا في أوربا ألقاها سماحة حجة الاسلام والمسلمين السيد مرتضى الكشميري :

أيها الأحبة ونحن نعيش بهذه المناسبة الكريمة أن نوصل كلمتنا تتألف قلوبنا .

وعلى علماء الأمة الإسلامية أن يقفوا جنبا إلى جنب ويبذلوا جهودهم لتحقيق الوحدة والتلاحم بين ابناء الامة الاسلامية وان نشعر العالم بالرحمانية التي يحملها الاسلام لكل البشرية / وما ارسلناك الا رحمة للعالمين وان الإسلام هو دين يُسر وحلم لا دين تطرف وعنف كما يفعله اليوم شذاذ الافاق ونبذة الكتاب كما يجب ان نؤكد ان ما تشهده المنطقة من ازمات هي في الحقيقة ليست ازمات مذهبية كما يتصور البعض وانما هي ازمات سياسية غير ان العدو صار يصور الصراع القائم بين الشعوب الاسلامية صراعات مذهبية طائفية لان ومن المؤسف جداً ان بعض المسلمين لا يصغون الى توجيهات وتصاريح علماء الاسلام الذين يريدون لهم خير الدنيا والاخرة وانما يصغون الى اعداء الاسلام الذين يريدون نهب ثرواتهم وخيراتهم  عليهم مما حرموا منه ولم يجدوا وسيلة لابتزازهم الا بهذه الحرب الطائفية والقاء الفرقة بينهم وقد تنبأ لهم بهذا نبي الاسلام (صلى الله عليه وآله) قبل اكثر من اربعة عشر قرن.

لقد ذكر القرآن أربعة أوسمة للنبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) دون غيره من الانبياء عليهم السلام .

منذ ان فتح النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) عينه في هذه الدنيا والكتّاب يكتبون والباحثون يحللون والمحققون والخطباء يتحدثون دون توقف وما يزالون يكتشفون المزيد من أسرار عظمة هذه الشخصية التي هي السبب لهذا الوجود :( يا محمد لولاك لما خلقت الافلاك ، ولولا علي لما خلقتك ، ولولا فاطمة لما خلقتكما).

اذا فما هي حقيقة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وفق منطق القرآن حتى لا نسلك مسلك الافراط والمغالات في شخصيته ولئلا نغالي فيه كما غالت اليهود والنصارى في نبي الله موسي وعيسى (عليهما السلام) ، ومن خلال جواب القرآن تتهرى كل الشبهات والافتراءات التي يثيرها المستشرقون وغيرهم ضده (صلى الله عليه وآله) وتتحطم وآمالهم وآمال الامويين ومن سار على نهجهم في اختلاف الاحاديث والروايات لتشويه هذه الشخصية العظيمة .

فالقرآن يصفه ب (البشر )لقوله سبحانه وتعالى :( سبحان الذي أسرى بعبده من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا انه هو السميع البصير) ، و(تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا)، و(انما انا بشرٌ مثلكم يوحى اليَّ).

ومن هذه الخصوصية نعرف ان الله خص نبيه (صلى الله عليه وآله )في العبودية المطلقة في ذاته المقدسة ولذا اوحى اليه ما أوحى :(فأوحى الى عبده ما أوحى ) ولو لم يكن عبداً لائقا لما ارتقى الى مرتبة الرسالة ولذا نحن المسلمون نشهد له بالعبودية ثم نشهد له بالرسالة فنقول (أشهد أن محمد عبده ورسوله ).

العلم المطلق : (وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما). هذا العلم الذي لا يمكن ان تحد أغواره وتعرف حقيقته ، علم ٌ مصدره الله (سبحانه وتعالى) ، علمٌ لا يتسرب اليه الشك والخطأ والسهو والنسيان والاشتباه ، علمٌ مصدره اليقين والقطع ، لا كما يذهب اليه البعض حيث يقول :ان النبي كان يبعث السرايا عن اجتهاد ولا ضير ان يخالفه من يخالفه.

وهذا العلم في حقيقته وجوهره انتقل من بعده الى علي بن ابي طالب (عليه السلام) الذي قال :(علمني رسول الله (صلى الله عليه وآله) ألف باب يفتح ألف )، وقوله (عليه السلام) : (سلوني قبل أن تفقدوني) ، وهذا العلم انتقل الى اولاده عليهم السلام من بعده :(نحن نرث العلم صاغرٌ عن كابر).

الطهارة من كل رجس ودنس بقوله تعالى :( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)، ونعني بالطهارة انه مطهر من كل دنس الفكر والسلوك ومن كل رجس وشرك ، فهو معصوم عن كل ذلك :( أشهد أنك طُهٌر طاهرٌ مُطهرْ من طهرٍ طاهرِ مطهرْ طَهرتَ وطَهرتْ بك البلاد وطَهرتْ أرض انت بها وطهر حرمك...) لان الشرك لا يجري في عروق الانبياء أبداً ، لذا فالقرآن يشهد ببرائته من كل خيانة وفحشاء وظلم ، وانهم مصون من الاستجابة لشهواته الهابطة ونزواته العابرة ومثله كان اهل بيته عليهم السلام .

وأي شهادة أرقى من هذه الشهادة انها شهادة الله (تعالى) له ولأهل بيته بالإرادة التكوينية بإذهاب كل سوء ورجس عنهم ، ولذا نرى القرآن الكريم لم يكتفِ بقوله :(ويطهركم) بل قال (تطهيرا) ، فذكر المفعول المطلق ليؤكد الامر على طهارة رسول الله  واهل بيته (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين) ، وانهم مطهرون في الفكر والسلوك وحتى في النوايا ، فلا يفكرون بالسوء والرجس بكل أنواعه من الرذيلة والخيانة والفحشاء والظلم ، حيث لا يقترب الرجس من ساحة محمد وآل محمد (صلوات الله عليهم أجمعين).

العبادة لقوله تعالى :( ان ربك يعلم انك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه )، حيث كان (صلى الله عليه وآله ) هو الشخصية الكاملة في العبادة ، حتى يقول المؤرخون عنه (صلَّى حتى تورمت قدماه ، فقيل له : يا رسول الله ، أتفعل هذا وقد عفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ قال : أفلا أكون عبداً شكورا)، وقوله تعالى :( طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى).

وهكذا شابهه أهل بيته في العبادة وفي مقدمتهم علي (عليه السلام) حليف المحراب وذلك بما تركه من الاثار الناصعة في أدعيته المباركة كدعاء كميل ودعاء الصباح والصحيفة العلوية ، وكذلك ما تركه ولده الامام زين العابدين (عليه السلام) في صحيفته السجادية .

الاخلاق  لقوله تعالى (وانك لعلى خلق عظيم )، وقال (صلى الله عليه وآله ): انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق )، ما قال لأسس الاخلاق لأن الاخلاق فطرية موجودة عند البشر وانما قال (صلى الله عليه وآله) لا تمم ، أي جاء ليكمل الاخلاق الفطرية الموجودة في صميم الانسان.

ان أهم عنصر لنجاح رسول الله (صلى الله عليه وآله) في دعوته هي الاخلاق رغم أنه كان يملك (القرآن الكريم المعجزة الخالدة) وكونه (المعصوم) و(الانسان المثالي) ، فبرغم كل هذا فان أهم عنصر لنجاح دعوته(صلى الله عليه وآله) هو عنصر الاخلاق ، بشهادة القرآن (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك) فخشونة الصحراء كان يجب ان تقابل بنعومة النبي (صلى الله عليه وآله) ومرونته فأخلاقه كانت هي المعجزة .

مضافاً الى ما ذكرناه فقد منح الله (تعالى ) نبيه (صلى الله عليه وآله) أربعة أوسمة:

انه الشفيع الاكبر يوم الجزاء :( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) ، فقد دخل النبي (صلى الله عليه وآله) على فاطمة (عليها السلام ) كساءٌ من ثلة الابل وهي تطحن بيدها وترضع ولدها فدمعت عيناه لما أبصرها فقال : يا بنتاه تعجلي مرارة الدنيا بحلاوة الآخرة فقد أنزل الله (تعالى) :( ولسوف يعطيك ربك فترضى )، يقول الامام الصادق (عليه السلام) رضا جدي ان يدخل النار موحد)، فالنبي هو الشفيع الاكبر .

(انا أعطيناك الكوثر) . فقد وعد الله نبيه (صلى الله عليه وآله ) لامتداد وجوده المادي ، حيث قال (انا اعطيناك الكوثر ) ، فأبناؤه اليوم الذين يتجاوز عددهم الملايين في الدنيا هم المصداق الامثل لقوله (انا أعطيناك الكوثر).

انه وسيلتنا الى الله (ولو انهم اذ ظلموا انفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجد الله تواباً رحيماً)، فالمسلمون من البدء وحتى اليوم كانوا يزورون النبي(صلى الله عليه وآله) ويتوسلون بقبره الى الله (عزوجل) لتقضى حوائجهم للدنيا والاخرة ولا يهمنا قول من قال خلاف ذلك .

سمو الذكر (ورفعنا لك ذكرك). فرغم كيد الاعداء بقي وسيبقى اسم محمد (صلى الله عليه وآله) يتألق في الدنيا وقد حاول الامويون واتباعهم من المستشرقين والمرتدين من قدر النبي (صلى الله عليه وآله)ومن شخصيته ولكن أبى الله (تعالى) الا ان يتم نوره ، فقال:( ورفعنا لك ذكرك).

فسلام الله عليك ياخاتم الانبياء والمرسلين يوم ولدت ويم ارتحلت الى رضوان ربك ويوم تبعث حيا.

ثم تقدم الدكتور محمد حسين الصغير بكلمة له في المهرجان أكد فيها بقوله :

ايها الحشد الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ولد الرسول وكان مولده متزامناً على وقوع الشرفات لكسرى وغور بحيرة ساوى وغيرها من الدلالات ، ولد يتيما في حجر جده يتحدى العالم ويقف امام البشرية ليكون نبي الانسانية وصاحب الخلق العظيم . كان رحمة للعاملين وكان الجاهلون يتنطعون في حضرته وقد عاتبهم القران الكريم :( أأشفقتم ان تقدموا بين يدي نجواكم صدقات ). والنبي محمد (صلى الله عليه وآله )هو رسول الانسانية للعالم اجمع : (ان الدين عند الله الاسلام) وما هذا الاختلاف الذي نجده الا بسبب ارباب الديانات لا سبب اصل الديانات.  بعد ذلك انشد الدكتور الصغير ابياتا شعرية للشاعر رشيد سليم الخوري .

ثم تابع كلمته قائلا: يا اتباع دين محمد توحدوا من اجل دينكم فهذه المرجعية تدعوكم الى الوحدة الدينية والوطنية ، وان الدعوات الناشزة لا علاقة لها بالإسلام فهم هدفهم التفريق بين المسلمين بلحاظ طائفي او مذهبي او فئوي .

والحقيقة ان المسلم اخو المسلم ، فما هذه الدماء التي تسفك وما بال هذه التجمعات باسم الاسلام والاسلام برئ منهم ان البلاد الاسلامية ؟.

ان البلاد الاسلامية في خطر دائم وما لم تتحد الكلمة سيبقى هذا الخطر محدقا بالجميع ونحن ننتهز الفرصة بان نبارك بالانتصارات التي اثبتها جيشنا على جبهات القتال ودفاعهم عن العقيدة والوطن وختاما اشكركم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعد ذلك نورت المنصة كلمات صدحت بحب الرسول الاعظم صلى الله عليه من شعراء اهل البيت عليهم السلام وقد تنوعت تلك القصائد بكلمات فنية رائعة وارتقى المنصة الشاعر العراقي عبد الله الخاقاني وتلاه الشاعر عبد الله القرمزي من البحرين بقصيدة ولائية للرسول الاعظم واهل بيته الاطهار صلوات الله عليهم ثم قصيدة الشاعر عبد الحسين حمد من العراق ثم قصيدة حسين ال عمار من السعودية القطيف .

بعد ذلك كانت قصيدة الشاعر علي آل المحيسن من السعودية – الاحساء .

ثم كانت كلمة الوفد الاعلامي اللبناني والذي ألقاها ممثلا عن الوفد وعن صحيفة سلاب نيوز الاخبارية الاستاذ حسن غندور .

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف الخلق وأعز المرسلين سيدنا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين

السلام على نور الايمان

السلام على من بعث رحمة للأنام

السلام على من نحن في حضرته اجتمعنا والتقينا مسلمون ومسيحيون شرقيون وغربيون....

السلام عليكم حضورنا الكريم ...

قالوا لنا في العتبة العلوية المقدسة ستتشرفون .. كل من دعي الى هذه المناسبة أشرقت اساريره ودمعت عينه كيف لا ونحن في حضرة الامير وفي قلب النجف يلفحنا العشق العلوي على ترانيم احرفها محمدية... هو ذا محمد رسول المحبة والسلام والإنسانية

رسولٌ حيّر العقول والارواح بتواضعه وسموه فوق كل الحروب والنزاعات الهمجية...

كان يقسم لحظاته بين أصحابه ينظر الى ذا وينظر الى ذا بالسوية دين الرحمة والمحبة فلو كان فظاً غليظ القلب لانفضوا من حوله فكيف برسول الترانيم الإلهية ، هي الفرحة في مولده ... هي الغبطة في لحظات النور المتجلي من آمنة .. ها هي فرحتنا أقبلت بنور مولده والعشق محمد جامع الأديان والطوائف .

جئناكم من لبنان... من ارض المقاومة من ارض الانتصار على العدو الصهيوني

جئناكم ولا زالت التحديات أمامنا فبين تكفير وترهيب وقفنا وتحدينا ولا زلنا

فنحن في العراق ولبنان وسوريا وكل البلدان العربية الشقيقة نواجه التوحش بإنسانية محمد ونواجه الجاهلية الجديدة بدين الرحمة والعلم والتسامح دين محمد رسول الله جئنا من لبنان الى حضرة صاحب الحضرة لتجدد العزم والولاء بأننا سنثأر بحب محمد ونقتل في سبيل إعلاء كلمة الحق والإنسان ليستوي دين محمد الذين أراده التكفيريون دين قتل وهمجية ونحن سنؤكد في جمعنا هذا أنه دين محبة وتسامح وإنسانية وسلام

انها ارواحنا تطوف في المدينة ترمي السلام على حبيب القلوب واجسادنا هاهنا عند ابن عمه الامير ونقول

يا بائعآ في أرض طيبة عنبرآ ..

بجوار أحمد لا تبيع العنبرا ..

إن الصلاة على النبي وآله ..

يشدو بها من شاء أن يتعطرا

صلوا على خيرالبرية تغنموا

عشرًا يصليها المليك الأعظمُ

من زادها ربي يفرّج له همه...

والذنب يعفى، والنفوس تُنَعم

بأبي وأمي أنت يا خير الورى

وصلاةُ ربي والسلامُ معطرا

يا خاتمَ الرسل الكرام محمدٌ

بالوحي والقرآن كنتَ مطهرآ…

كل عام وانتم بخير

ثم بعد ذلك كانت قصيدة الشاعر جمال الملة من المغرب تلاها القصيدة الختامية للشاعر محمد بو عبد الله من القطيف .

ثم تقدم الى المنصة رئيس اللجنة التحضيرية عضو مجلس ادارة العتبة العلوية المقدسة الدكتور علي خضير حجي بكملة ختم بها فعاليات المهرجان النبوي الثاني قائلا :

نيابة عن اخواني أعضاء مجلس الادارة في العتبة العلوية المقدسة ومنتسبيها أتقدم بالامتنان لكل المشاركين في هذه المناسبة المباركة .. هذه المناسبة التي أعادت الى الاذهان امسيات النجف الشعرية القديمة .. نشكركم وجزاكم الله خير الجزاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/10



كتابة تعليق لموضوع : المهرجان النبوي العالمي الثاني بالنجف: دعوة المرجعیة للوحدة تنبع من الحجة الإلهیة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net