صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي

2- أ.م.العالمة الأديبة الناشطة نجلاء حسون انتصاراً للمرأة العربية عربية النّجل ، متسعة العقل ، إنسانية المثل ، جميلة الشكل !!
كريم مرزة الاسدي

 1 - المقدمة : 

" يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ " 

زعموا ما زعموا عن العرب وتاريخهم وغزواتهم ومعاركهم وجواريهم وألف ليلتهم وليلتهم ، وعلي بابا وأربعين حراميهم ، كأن تاريخهم   منفصل تماماً عن تاريخ العالم وأممه بفظائعهم ، وحروبهم واغتصاباتهم وانتهاكاتهم  ، ومحاكم تفتيتشهم ،واستعمارهم واستعبادهم وتمايزهم العنصري ،  وحروبهم الأهلية ، وإباداتهم الجماعية ، وآخر ما شهدنا من العالم المجنون الحربين العالميتين الأولى والثانية ، وهذا ليس تبريراً للوجه السلبي المظلم الظالم من  تاريخنا  ، فالإنسان هو الإنسان من أيام قابيل وهابيل حتى أيام  الأرستقراطيين وأبناء السبيل !! وهذه الأيام يحاول من زعم  ما زعم   ، أن يزوّرتاريخنا وحضاراتنا الممتدة لآلاف السنوات على أيادٍ رخيصة ، آثمة  ، أو ممن غرّر بها جهلاً وحقداً لتستحي نساءنا ، وتقتل أبناءنا ، وتستبيح بيضتنا ، وتزوّر تاريخنا  لتعكس الوجه المظلم منه ، وتسقطه علينا جميعاً  ، لتقول هكذا كان ماضيكم بأكمله  ، وعليه حاضركم مثله ، فكونوا فرقاً شيعاً متصارعين متنازعين ، ليهلك بعضكم بعضاً ، ويأكل الأخ منكم لحم أخيه ميتاً ، أما ماضيكم المجيد التليد المضيء النير ، فنحن أصحابه وأهله !! حتى أصبح الجهلاء  والسفهاء منا  يلعنون  أمتهم ، ويتنصلون  منها ، ولكن إرادة الأمة ، وصلابة رجالها ، وعبقرية أفذاذها بالمرصاد لما يُحاك لها  ، والدنيا دول " وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ " .

2 - المرأة في الشعر العربي لماماً:

ونحن ننتصر للمرأة العربية نذكركم و نذكرهم مرّة ثانية لنقول منذ جاهليتنا الأولى كما زعمتم جهلاً بجاهليتها ،  ويزعمون فسقاً باستحيائها ، نقول نسيتم قول امرئ القيس الشاعر الأول في تاريخنا وشغله الشاغل بفاطمته حتى الاستذلال  ، وقوله مثلاً عابراً :

أفاطِـمَ مَهْلاً بَعْضَ هَذَا التَّدَلُّـلِ ***وإِنْ كُنْتِ قَدْ أزْمَعْتِ صَرْمِي فَأَجْمِلِي

أغَـرَّكِ مِنِّـي أنَّ حُبَّـكِ قَاتِلِـي *******وأنَّـكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَـلِ

وهل نسيتم ونسوا - رحمكم الله جميعاً - ما ذكرت عن  معاصره الصعلوك الحكيم العفيف العزيز العدّاء : كيف كان يجلّ زوجه؟وكيف كانت منزلة المرأة في المجتمع ، ودورها الفاعل ؟ لنعرّج لمحة على قصيدته التائية بحق زوجه ، ولك أن تقرأها كاملة  في ديوانه (1) ،وتتفكر في مدى احترامه لحقوق المرأة وعفتها ، القصيدة التي عدّها الأصمعي أحسن ما قيل في خفر النساء وعفتهن :

ألا أم عمرو أجمعتْ  فاســـتقلتِ  *** وما  ودّعتْ جيرانها إذ ْ تولـّتِ

وقد  سبقتنا أم عمرو  بأمــــرهـا *** وكانتْ بأعنــــاق المطي أظلـّتِ

بعيني ما أمستْ فباتتْ فأصبحتْ   ***فقضّتْ أموراً فاســــتقلتْ فولّتِ

فوا كبدا على أميمةَ َبعدمــــــــا  ***  طمعتُ فهبها نعمةَ َالعيشِ زلّتِ 

لقد أعجبتني لا سقوطاً قناعهــا ***  إذا مـــــا مشت ولا بذاتِ  تلفّتِ

زوجه (أميمة) هجرته ورحلت دون أن تخبر أي أحد حتى جيرانها ،الرجل لم يغضب ، ولم يسخط ، ولم تأخذه الحمية الجاهلية أبان جاهليتها ، بل كافأها بأروع رائعة ، وأرق الكلمات ..(بعيني)...( فواكبدا ) ، ثم (لقدأعجبتني) ...أعجبته بماذا؟ إنها لا تسقط قناعها تعمداً لإبداء حسنها ، ولاتتلفت  لكي لا تجلب الريبة لعفتها وخدرها.

وهل تصدق ما يذهب إليه بعض الرواة ، وتلاقف رواياتهم من هبّ ودب دون تعقّل أوتأمّل أوتمعّن  من أنّ حرب البسوس بين بكر وتغلب ومقتل الملك كليب على يد جسّاس بن مرة ، واستمرت أربعين عاماً - في عصر الشاعرين امرئ القيس والشنفرى نفسهما -  كانت بسبب ناقة ؟!!  ما قيمة الناقة بالنسبة لهؤلاء الأمراء الكبار الذين يملكون آلاف النوق والأغنام ، ويذبحون المئات منها في أتراحهم وأفراحهم وأعيادهم ، و بقى اسمهم خالداً من يومهم حتى يومنا   ، والله عجيب أمر هذا الناس!! والأعجب منه يطلقون على الحرب ( حرب البسوس ) ، ويتمسكون بالناقة !! قارئي الكريم السبب الرئيسي والوحيد بسبب امرأة اسمها البسوس بنت المنقذ بن سلمان المنقذي ، وهي  خالة جساس ، وكان للجليلة بنت مرة  زوجة كليب وأخت جساس ٍسبب خفي آخر ،  كان للمرأة أثر كبير ومعزة  عالية وقيمة كبرى في المجتمع ، 

وبعد مقتل الملك الكليب بحوالي ثلاثين عاماً يتكرر مقتل ملك آخر في الحيرة وهو عمرو بن هند - وفي أيام حكمه ولد النبي الكريم (ص)عام 570 م -على يد الشاعرالشهير صاحب المعلقة الخالدة :

ألا هبّي بصحنك فاصبحينا *** ولا تبقي خمور الأندرينا

والسبب أيضاً امرأة ، وهي أم الشاعر التي حاول هذا الملك الغرور أن  ينال من كرامتها ويذلّهاعن طريق أمه ، ولهذا ذهب الشاعر مخاطبا هذا ابن الهند! :

تَهَـدَّدُنَـا وَتُوْعِـدُنَا رُوَيْـداً *  **  مَتَـى كُـنَّا لأُمِّـكَ مَقْتَوِيْنَـا

ثم هذا عنترة وعبلته : 

 يا دار عبلة بالجواء تكلّمي *** وعمّي صباحاً دار عبلة و اسلمي

وجرير يرثي زوجته بأروع رثاء :

لولا الحياء لهاجني استــعبارُ ***  ولزرت قبركِ والحـبيبُ يزارُ

وأنت الأدرى مني بهؤلاء العاشقين  العذريين لشهرتهم حتى جزر الواق واق !! لا جميل إلاّ ببثينته ، ولا كثير إلاّ بعزّته ، ولا قيس دون ليلاه .

وناهيك عن أبي العتاهية وعتبته : 

ألا ما لسيدتي ما لها *** أدلّا فأحملُ إذلالها 

  ودعبل وسلمته :

لا تعجبي يا سلم من رجلٍ *** ضحك المشيب برأسه فبكى    

و أبي نواس و جنانه التي تبكي على ميت في مأتم :

فقلت لا تبك قتيلا مضى ... وابك قتيلا لك بالبابِ

تجاوز العصر العباسي الأول ، وادخل عصره الثاني ، وهذا المتنبي يرثي جدته :

ولو لم تكوني بنت أكرم والدٍ  *** لكان أباك الضخم كونك لي  أمّا

ويرثي خولة أخت سيف الدولة ، وما كان بحلبٍ ليتملق إلى أخيها الأمير ، وإنما كان بكوفة العراق ، وقال فيها ما قال :

طَوى الجَزيرَةَ حَتّى جاءَني خَبَرٌ **** فَزِعتُ فيهِ بِآمالي إِلى الكَذِبِ 

حَتّى إِذا لَم يَدَع لي صِدقُهُ أَمَلاً  ** شَرِقتُ بِالدَمعِ حَتّى كادَ يَشرَقُ بي

وهذا الشريف الرضي يرثي أمه  بهمزية من أروع قصائد الرثاء العربي : 

 فَارَقْتُ فِيكِ تَماسُكي وَتَجَمّلي *** ونسيت فيك تعززي وإبائي

والمعري مثله في رثاء أمّه :

وأمّتني الى الأجداث  أمٌ *** يعزُّ عليَّ أنْ سارت أمامي

هذا قليل من كثير كثير مما قاله العرب في حق المرأة الأم ، الأخت ، الزوجة  ، الحبيبة  ، والصديقة منذ حامل اللواء الضليل الأمير حتى حامل الفكر الضرير البصير ، فما ضاقت الدنيا برجل حتى وجد في صدر المرأة متسعا ،فكل هذا من أجل هذه ، لعلكم تتفكرون !!

3 - صفحات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) مجالٌ للتعارف المليح والقبيح ، وشعري الارتجالي الزاخر !! :

من طبعي ، ولك أن تقول تطبّعي ، فالأمر بين بين ، بعد البحوث أوكتابة المقالات ، أو نظم عقد الفرائد ، ومتاعبها الفكرية والنفسية والعضوية اللذيذة ، أو قل بعد نشوة الانتصار والإصرار ، تدفعني كلّ هذه للانطلاق إلى مجال آخر جديد ، ولكل جيد لذة ، فأتصفح صفحة تواصلي الاجتماعي  العامة  لأرد على تعليقات ومداخلات الأصدقاء والصديقات على منشوراتي ، ثم أتجه للخاص بي ، وما ينزله الأصدقاء والصديقات من منشورات تجمع الغث بالسمين ، والظريف الطريف الخفيف ، بالثقيل الممل السخيف، والبليغ الفصيح ،بالشعبي وما يتيح ،وصور الجميلات والورود والخضراء ، كأنك في حديقة غناء ، وأسير وذهني معي وإلهامي وأناملي ، وأرتجل أحياناً من الشعر تلطفاً ومتعة ، وأحياناً تحرشاً بريئاً ، والناس أجناس ، والقلوب سواقٍ ، فمعظمهم يأخذ الأمر على اللطافة والصداقة والبساطة ،.  

ومن صديقاتي الراقيات المتزنات البليغات العالمات الأديبات اللواتي توثقت علاقاتي بهن وتعارفت عليهن لفترة طويلة على الفيسبوك  السيدة نجلاء نجلاء حسون، وما زالت - كما   تعارفت على الدكتورة أنوار الخطيب  من قبل على صفحة تواصلي الاجتماعي -  لكثرة ما تعلق عليها  ببلاغة أدبية ملفتة ، ورصانة علمية متزنة  ، تعرف ما أقول ، وتزن ما تقول  ، وعندما أمرّ على صفحة تواصلها ، وأرتجل بعض الأبيات مما تجيش به خواطري من غزل عفيف بريء لتلطيف الأجواء ، لم أجد منها امتعاضاً ، أو هروباً من ساحتي ، بل كانت تتفهم الأمر ، وتتفهمني تماماً ،  وتميّز بذكائها الحاد ، وعقلها الكبير الخط الرفيع الفاصل بين الجد والمزاح ، والأسود والأبيض  ، فتوثقت العلاقات على الصفحات ،وارتجلت العديد من الأبيات الشعرية على صفحة تواصلها حسب ما تنشر من منشورات ، إليك القليل منها ، مما نشرته أخيراً ، لأن هذه ليست هدفاّ لمقالتي  :          

 أهلا بكم في رقّةٍ وتأودِ *** ولدَ الصباحُ ، فيا لهُ من مولدِ

 نعْمَ المغاني في بلادي جمعها * وجميعها صلّتْ لواحدِ أوحدِ

ومنها : 

كل الورود لكِ يا وردة البان ِ *** من حقل ذاكرةٍ تاريخها الباني 

وارتجالا الآن لأجل الياسمين ، وكان الموضوع عن الياسمين :

يا يا سمين بغرب الدار من داري *** لو تعلمين بما داريتُ أنهاري 

 لو تعلمين بأن الجار يلهمني *** **درّاً يفيضُ ، ودمعاً للهوى جاري 

 فترد مثلاً على شعري الارتجالي بقولها : شكرا لشعرك وارتجالك....شكرا لحرفك الذي تخص صفحتي به....شكرا لروحك ومساؤك ياسمين صديقي الشاعر الجميل كريم مرزة .

4  - من هي العالمة الأديبة الإعلامية الناشطة  نجلاء حسون : 

 تكلمنا في الحلقة الأولى من انتصارنا للمرأة العربية عن الدكتورة الطبيبة أنوار الخطيب ، واليوم  نتناول شخصية رائعة من حرائرنا اللامعات علماً وأدباً وعقلاً ، وخلقاً وأخلاقاً وأناقة ونشاطاً وجمالاً ،ألا وهي صديقتي الصدوقة السيدة الفاضلة نجلاء حسون من أردننا العربي الغالي .

نجلاؤنا بالرغم من علمها الغزير ، وبلاغتها الرفيعة ، وخبرتها الصحفية ، ونضالها على سبيل تحرير المرأة العربية من غياهب الجهل أو الانحراف القسري ، أو من التقاليد الاجتماعية البالية ، وخدماتها الجليلة في ميادين عدّة ترفض بإباء وعقل أكاديمي  أن تتجاوز الكلمات التي أفضيها عليها حدودها المتعارف عليها عند أهل العلم والأدب المتضلعين ، فعندما أطلق عليها  لقب الدكتورة اعتزازاً بها  ، تقول أنا لدي ماستر ، لا أحمل الدكتوراه ، وبابتسامة إتعقب : ادعو لي بتحصيلها !!لكترونية   والحقيقة كما أعلم الماستر ( الماجستير) في النظام التعليمي دكتوراه من الدرجة الثالثة ، وحتى من يحمل شهاداة الدكتوراه من الأتحاد السوفيتس القديم ، ما هي بدكتوراه ، وإنما لها تسمية أخرى ، المهم وعندما أقدمها كشاعرة ، وهي تكتب ( الومضات )  تلطفاً  - وأنا العنيد جدا بالالتزام بالوزن ، واعتبره الركن الأساسي لمفهوم الشعر -  والومضات نوع من أنواع نصوص قصيدة النثر  ، ثم ما أكثر من يضفي على نفسه هذا اللقب الذي لصق بالمتنبي العظيم والمعري والبحتري والجواهري ...  حتى أن الأستاذ العقاد وصديقه المازني رفضا أن يطلقاه على أمير الشعراء أحمد شوقي ، أقول يضفيه على نفسه ممن لا يعرف أبسط قواعد وأسس  اللغة والصرف والبلاغة ، ناهيك عن علم العروض والقوافي والضرائر الشعرية ، والنجلاء تجيبني برسالة ، عندما أعلمتها بنيتي للكتابة عنها  قائلة : " يسعدني طبعا ان تفكر بي بهذه الطريقة الجميلة....ولكنني لست شاعرة ولا اكتب القصيدة ...انا اكتب القصة القصيرة والومضات التي تقرؤها والرواية والبحث . وسأزودك بكل ما تطلبه مني ويشرفني نشر اي شيء لي في صفحتك علامتنا الكبير."

5 - شهاداتها ...عملها :

حصلت على البكالوريوس في الإعلام  سنة 1985 م وبدرجة جيد جدا ، أما الماستر ( الماجستير) ففي الأثار والأنثروبولوجيا ، وقد حصلت علية في عام  1998 م وبدرجة ممتاز وكانت الأولى على دفعتها ، بالرغم من أعباء الزوجية والأمومة ، وكان موضوع رسالتها (الدور الإعلامي للنقود في العصر الأموي )    

عملت في الإعلام في عدة صحف اردنية بعد تخرجها  مثل الدستور وصوت الشعب والرأي وغيرها  ، وشغلت منصب مديرة تحريرلصحيفة اربيلا سنة 1986 - 1988 ثم عملت مديرة برامج وعلاقات عامة في الاتحاد النسائي الأردني العام من 1988 إلى 1992، وكذلك عملت في مجلات متخصصة في الطفل مثل مجلة وسام ومجلة براعم عمان .

ثم عملت مديرة للبرامج والعلاقات العامة في الإتحاد النسائي الأردني العام لمدة ست سنوات . وكانت خلال هذه الفترة تكتب الأبحاث وتعقد الدورات من خلال الإنترنت على طريقة التعليم عن بعد ...وكل ذلك في مجال الصحافة والإعلام وبعد حصولها على درجة الماجستير بامتياز عملت في دائرة الآثار الأردنية ( 1998 - 2002 م ) كباحثة تدرس اللقى الأثرية التي تستخرجها من خلال الحفريات الأثرية وتخصصت في المسكوكات . وأصبحت تكتب الأبحاث في كل العلوم الإنسانية تقريبا إضافة الى الإعلام . ومن الجدبر ذكره عملت في ألمانيا عندما سافرت مع زوجها ( أ . د . محمد الطراونة )  لحصوله على درجة الدكتوراه  ، إذ كانت تدرس اللغة العربية للأطفال المولودين من أب عربي وام اجنبية .

والآن هي  متفرغة لكتاباتها  وأبحاثها  إلى جانب الأعمال التطوعية .

أما كتابة الأدب فقد بدأت تكتب القصة والخاطرة وأحيانا الشعر غير الموزون و هي طالبة في المدرسة ، واتضحت موهبتها في الجامعة خلال دراستها الإعلام فقد كانت تكتب وتنشر في صحيفة الجامعة .

خلال عملها  في الإتحاد النسائي ، قامت بعملين إنسانين جريئين ، وهما زيارتها  مع وفد نسائي الى سجن النساء وقضاء يوم كامل معهن  ، والتعرف على ظروفهن ومساعدتهن مادياً ومعنوياً من أجل مستقبل أفضل ، وحياة أسعد . 

والثاني زيارتها  لمركز الأحداث للتعرف على مشاكلهم وأسباب انحرافهم ومساعدتهم قدر الإمكان ، وقد خرجتْ ببحث من هذه الزيارة ونشرته في عدة مجلات آنذاك .

الآن هي تكتب في مجال القصة القصيرة والكتابة للأطفال والرواية والومضات النثرية وتحاول ان تكون بلغة شعرية،  ولو أنها لم  تتعلم الوزن وبحور الشعر والتقطيع في المدرسة حيث كانت في القسم العلمي خلال دراستها الثانوية . 

6 - مؤلفاتها :

 أ - المنشورة :

1 - نعامة السلطان ...مجموعة قصصية للأطفال.

2 - أصدقاء وانتماء...رواية للفتيان .

3 - كنعان اليبوسي....رواية تاريخية عن القدس في ال 3500 قبل الميلاد .

4 - الموت الأنيق....مجموعة قصصية...تحتوي 18 قصة كل قصة تحكي حكاية امرأة :

المرأة المناضلة، المرأة المقموعة ، المرأة المكافحة، المرأة العاشقة، المرأة العانس، المرأة غير الجميلة، المرأة المراهقة، المرأة المتمردة، المرأة الأنانية، المرأة المعطاءة

5 - ثوب وردي....مجموعة قصصية....اهتمت بالإنسان بشكل عام وبالوطن ومفهومه ومشاكل مجتمعاتنا الحالية من فقر وحروب وقمع .

6 - الدور الإعلامي للنقود في الفترة الأموية والثورة العباسية....دراسة تقع في كتاب يتألف من حوالي 400 صفحة .

ب - وتحت النشر :

1 - مجموعتين قصصتين للأطفال ....عملت فيهما على عصرنة التراث القديم بلغة اطفال هذا اليوم كي ترسخ قيم تراثنا في عقولهم .

2 - بعض نبض الياسمين.....كتاب ومضات نثرية

وقد نشرت في مجلات عديدة...مثل مجلة افكار التابعة لوزارة الإعلام الأردنية .

ومجلة تايكي التابعة لإتحاد المرأة .

ومجلة دبي الثقافية .

ومجلة الوطن السعودية .

7 - عضويتها ومشاركاتها :

والسيد النجلاء :

 - عضو رابطة الكتاب الأردنيين ، 

- عضو هيئة ادارية في فرع الرابطة في اربد .

- عضو في فرقة مسرح الفن .

- رئيسة اللجنة الثقافية في جمعية معاً جمعية تعني بحقوق الطفل والمرأة والإنسان .

- لها  مشاركات ادبية عديدة في عدة مهرجانات والعديد من الأمسيات الأدبية .

 .- هناك مجلات خليجية واردنية قامت بعمل لقاءات معها  حول أعمالها وأرائها 

8 - من مقطوعاتها الأدبية و ومضاتها :

الومضة الأولى  : أنا موزعة في الماء ....

أنا موزعة في الماء..... 

أجيء مع سحابة وسيمة..... 

أصحو على خد ياسمينة..... 

حبة ندى بهية........ 

أنا لا أعرف الجفاف....... 

لكنني أُصاب بالعطش واليباس..... 

إذا رأيتُ طفلاً جريحاً......... 

يزحف نحو ابريق فارغ ......

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لوحة الحرية  أوسمتها أنا  لحروفها الآتية !!: 

أمامي لوحة دون إطار....... 

في اللوحة كان......... 

شاعرٌ يسوق الغيم....... 

الى عطش الصحراء........ 

امرأةٌ ترسم في دفتر الأرض...... 

أشجاراً وعصافير......... 

طفلةٌ تسابق نحلة......... 

كلهم غابوا........... 

حين غاب الإطار

لو كنت أملك حرية...... 

تفيض عن حاجتي....... 

أو قدَر حاجتي....... 

أو أقلّ قليلاً......... 

لتقاسمت مع الأسير...... 

رغيف الحرية .......

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حروفها للوطن :

حروفي يانعة....... 

تزداد ألقاً حين أكتبها.......

 تأخذني إلى إيقاع بياض الورقة......... 

أعزفها................ 

وأكمل سيمفونية عشقي للوطن ......

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بقى لي يا قارئي الكريم أن أنقل لك هذه المقطوعة الإنسانية السامية سمو الفكر الراقي، والمتفتحة تفتح العقل المتحضر النير من نجلائنا العربية العريقة التي يراد لها  - ولأمثالها -   أن توسم عنوة وقسراً بالتخلف ، وتكفير الآخرين     

لنكن نبلاء في إيماننا...... 

بأن نحترم إيمان الآخرين...... 

ومذهبهم ومعتقدهم........... 

فلم يكن هناك يوماً........ 

دينٌ سيء......... 

بل هناك فقط......... 

بشرٌ سيئون ....

ـــــــــــــــــــــــــــ

هذا نحن أمة تحترم الإنسان ومعتقده  في فكرها ، وترعى  الطفولة  بحنانها وعقلها  ، وتواسي الخطيئة - إذ زلّت - من روحها روحاً ، ومن مالها سعادة وأملاّ ، في يدها غصن زيتون ، وقي الأخرى قلم تكتب للوطن والحرية ، ومن قبل ذلك لها أثر و إعلام ، وأناقة ، ولطف  ، وجمال ، وعلى الدنيا السلام 

  

كريم مرزة الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/11



كتابة تعليق لموضوع : 2- أ.م.العالمة الأديبة الناشطة نجلاء حسون انتصاراً للمرأة العربية عربية النّجل ، متسعة العقل ، إنسانية المثل ، جميلة الشكل !!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عماد حلمي العتيلي
صفحة الكاتب :
  عماد حلمي العتيلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ختم الولي الفقيه  : هادي جلو مرعي

 أسباب تخوُّف السعودية من قمة كوالالمبور ؟؟  : علاء الخطيب

 السيد محمد الدريني امين عام المجلس الأعلى لآل البيت  : صادق الموسوي

 السيد مدير عام دائرة مدينة الطب الدكتور حسن محمد التميمي يستقبل رئيس جامعة البيان د. محمد علي العامري  : اعلام دائرة مدينة الطب

 المناجيق الفنجانية.. على مطار الناصرية.  : حسين باجي الغزي

 فرنسا تعرض لجوءا جماعيا على مسيحيي العراق المهجرين

 شركـة الفـارس العامـة تجهـز القطاع الخـاص بمحطـة لتصفيـة الميـاه سعـة (100) متر مكعب فـي الساعـة  : وزارة الصناعة والمعادن

 ّ عملاقة الأسمنت لافارج- ھولسیم.. ھل مولت داعش؟

 59 مصاباً من عناصر الشرطة والمتظاهرين جراء المصادمات في واسط

 العاقولي والسياسة الانهزامية  : يوسف رشيد حسين الزهيري

 الحملة الوطنية لشراء القمصان  : هادي جلو مرعي

 منتدى الاعلاميات يشارك بورقتين عن اوضاع النساء العراقيات، في المنتدى العالمي بتونس  : منتدى الاعلاميات العراقيات

 الدفاع عن النفس غير الدفاع عن العقيدة  : عبد الله الجنابي

 زعيم الحوثيين: لا تعويل على الحلول السياسية لإنهاء معركة "الحديدة"

 الطاعنون في نزاهة الحشد الشعبي، عليهم ان يتأكدوا من طهارة أمهاتهم  : حيدر الفلوجي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net