عام 2014.. الأقسى على الصحفيين في العراق


استشهاد وإصابة 38 صحفيا وخطف 8 آخرين لا يزال مصيرهم مجهولا
و 22 حالة تهديد مباشر بالقتل و150 انتهاك .. وتحدِ تشريعي متزايد
 
يعد العام 2014 هو الأقسى على الصحفيين العراقيين، إذ سجلت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق استشهاد (15) صحفيا في عموم العراق بسبب عملهم ونشاطهم، في حين أصيب (23) آخرين بجروح، معظمهم أثناء تواجدهم في مناطق العمليات العسكرية، فيما تعرض (8) من الصحفيين إلى الخطف على أيدي عصابات "داعش" الإرهابية، ولم يعرف مصيرهم حتى لحظة كتابة هذا التقرير.
وسجلت الجمعية أكثر من (150) حالة انتهاك بحق صحفيين، تراوحت بين الاعتقال، والاحتجاز، والضرب، والمنع من التغطية أو عرقلتها والتهديد بالقتل، إضافة إلى أكثر من 220 دعوى قضائية رفعت ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في "محكمة النشر والإعلام" وحدها، استندت معظمها إلى مواد "جرائم النشر والقذف والتشهير" في قانون العقوبات العراقي رقم (111) لسنة 1969، وقوانين أخرى موروثة من الحقبة السابقة، والتي أعاد العمل بها قانون ما يسمى بـ"حقوق الصحفيين " الذي شرعه البرلمان في آب/أغسطس عام 2011.
الانتهاكات تركزت بصورة أشد في المحافظات الأربع الساخنة (نينوى، الانيار، صلاح الدين، ديالى) التي هجرها الغالبية العظمى من الصحفيين جراء سيطرة تنظيم "داعش" على اجزاء كبيرة من مدنها.
ورغم أن عمليات استهداف الصحفيين، وخطفهم وإعدامهم من قبل تنظيم "داعش" هو أبرز ما حصل مع الصحفيين خلال العام 2014، إلا أن البيئة التشريعية تبقى هي الخطر الأكبر على حرية الصحافة في العراق.
 
 

15 شهيدا.. معظمهم في نينوى والانبار
وخلال العام 2014، استشهد (15) صحفي في مناطق مختلفة من العراق. وسجلت محافظتي نينوى والانبار صدارة المناطق التي شهدت اغتيالا للصحفيين للسنة الثانية على التوالي.
وفيما يأتي أسماء الشهداء الصحفيين خلال السنة:
- في 20/1 2014 استشهد مراسل قناة الفلوجة الفضائية فراس محمد عطية (28 عاما)، جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة "البو جحش" الواقعة في ناحية الخالدية شرق مدينة الرمادي.
- في 20/3/2014 قُتل الإعلامي والأستاذ الجامعي (محمد بديوي)، مدير مكتب إذاعة العراق الحر، بنيران ضابط في الفوج الرئاسي بمنطقة الجادرية وسط بغداد.
- في 27/3/2014 استشهد المذيع التلفزيوني في فضائية الموصل، ومدير اعلام محافظة نينوى (واثق الغضنفري) بهجوم مسلح شرق مدينة الموصل.
- توفي الصحافي الرياضي (مقداد حسن) في إيران بظروف غامضة بعدما سافر إليها في آب 2014 لغرض السياحة، حيث انقطع الاتصال به لأكثر من شهر، قبل أن يتصل بذويه ويخبرهم أنه كان معتقلاً لدى السلطات الإيرانية لتشابه اسمه مع أحد الأشخاص المطلوبين، وأنه تم الإفراج عنه، ليُعلن بعد أسبوعين انه فارق الحياة في أحد فنادق طهران.
- في 8 آب2014 استشهدت المراسلة (دنيز فرات) متأثرة بجراحها أثناء تغطية الاشتباكات بين قوات البيشمركة الكردية ومسلحي "داعش" في منطقة مخمور.
- في 14 حزيران 2014 أطلق مسلحون النار من أسلحة رشاشة تجاه كادر قناة العهد الفضائية في محافظة ديالى، أثناء تغطيتهم للأحداث الأمنية الجارية في منطقة العظيم، ما أدى إلى استشهاد المصور (خالد علي حمادة).
- في 3/9/2014 استشهد صحفيين اثنين من مكتب قناة العراقية في بابل، هما المصور (مثنى عبد المحسن) ومساعده (خالد عبد ثامر) بانفجار سيارة مفخخة في سيطرة الآثار عند المدخل الشمالي لمدينة الحلة.
- في 4/9/2014 استشهاد مراسل قناة التغيير الفضائية (همام محمد) واصابة اثنين من افراد عائلته اثر سقوط قذيفة هاون على منزله في محافظة الانبار.
- في 10/ 9/2014 استشهاد سكرتير تحرير صحيفة "قطوف" (علي المياحي) بانفجار عبوة ناسفة في منطقة بغداد الجديدة بالعاصمة بغداد.
- في 9 /10/2014 أعدم تنظيم داعش الإرهابي المصور الصحافي (رعد العزاوي) الذي يعمل في قناة سما صلاح الدين وشقيقه قاسم العزاوي، إضافة إلى شخصين كانوا مختطفين معهما، بعد مضي شهرين على اختطافهم.
- في 12/10/ 2014 استشهد مصور قناة الانبار الفضائية  (عمار عامر لطوفي) خلال مرافقته لقائد شرطة الانبار اللواء الركن احمد صداك الدليمي الذي استشهد هو الاخر بانفجار عبوة ناسفة شمال مدينة الرمادي.
- في 13/10/2014، سلم تنظيم داعش الإرهابي جثة الصحفي (مهند ذنون العكيدي)، إلى ذويه في الموصل وطلب منهم عدم إقامة مجلس عزاء، بعد خطفه لمدة شهرين.
- في 20/12/ 2014 عثر على جثة الصحافي  (نوزاد محمد) في منزله بمحافظة السليمانية في إقليم كردستان مقتولا بالرصاص.

الانتهاكات مستمرة دون رادع

أبرز الانتهاكات التي سجلتها جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق هي:
- (12) حالة اعتقال واحتجاز في مختلف مناطق العراق، بينها (4) حالات في إقليم كردستان.
- (54) حالة اعتداء بالضرب ومنع وعرقلة التغطية من قبل السلطات الأمنية.
- (22) حال استهداف لصحفيين ومؤسسات إعلامية من قبل جهات مسلحة وقوات أمنية.
- (14) حالة اختطاف من قبل مجاميع مسلحة وإرهابية، بينهم (8) صحفيين لا يزال مصيرهم مجهولا، بعد خطفهم من قبل تنظيم "داعش".
 
21 صحفياً واجهوا التهديد بالقتل
شهد العراق تصاعدا في مستويات التهديدات المباشرة للصحفيين، من قبل المجاميع المسلحة. إذ سجلت الجمعية (21) حالة تهديد بالقتل تعرض لها صحافيون وإعلاميون من مختلف مناطق العراق. وهو الأمر الذي أجبر معظمهم على ترك محافظاتهم ومناطق سكناهم، واللجوء إلى مدن أخرى، أو هجر البلاد كلياً. في حين قرر بعضهم ترك العمل الصحفي وعدم العودة له مطلقاً.
وتتحفظ الجمعية على أسماء هؤلاء الصحفيين، لاستمرار التهديد، خشية التأثير على حياتهم أو حياة أسرهم.
وسجلت الجمعية العديد من الانتهاكات، من قبل الاجهزة الأمنية، في حين ما تزال سلطة قيادات العمليات تمنع الصحفيين من التغطيات دون الحصول على موافقات امنية، والاسوأ من هذا تتبع الية منح الموافقات مزاجية القوات الأمنية، في ظل غياب الضوابط والمعايير في اصدارها، وهو الأمر الذي توجب على الحكومة الجديدة إنهاءه وعدم ابقاء الصحفيين تحت رحمة مزاجية القيادات الامنية.
 
"داعش" يلاحق الصحفيين ويحتجز بعضهم
في منتصف حزيران الماضي، اصدر تنظيم داعش الإرهابي قائمة بأسماء 22 صحفيا مطلوبين في الموصل وصلاح الدين، موجها عناصره في مختلف أنحاء البلاد باختطافهم أو تصفيتهم أينما وجدوا. وقد حصلت الجمعية، ومن خلال صحفيين، على نسخة من الوثيقة الصادرة من قبل التنظيم الارهابي.
وتم اختطاف مجموعة صحفيين يعملون في تلفزيون "سما صلاح الدين"، أعدام "داعش" اثنين منهم، في حين لا يزال مصير الصحفيين طارق صالح شنكالي وأحمد الوطني مجهولا حتى الآن.
وفي 13 من حزيران أقدم تنظيم "داعش" الإرهابي على خطف المصور الصحفي كاميران نجم الذي يعمل مصوراً صحفياً في مركز "ميترو" الإعلامي، عندما كان يرافق قوات البيشمركة في محافظة كركوك، لتغطية العمليات العسكرية، ولم يطلق سراحه حتى الآن.
وفي تشرين الأول اقدم تنظيم "داعش" أيضا على اختطاف 6 من العاملين في قناة "سما الموصل" الممولة من قبل محافظة نينوى، واقتادهم من منازلهم الى جهة مجهولة، تم ارسال اثنين منهم الى الاراضي السورية كعاملين في الاجهزة الاعلامية للتنظيم، الا ان مصير 4 آخرين ما يزال مجهولا، ولم تتلقى عائلاتهم اية اتصالات هاتفية أو رسائل منهم.
وتتحفظ الجمعية على ذكر جميع أسماء المخطوفين، لإمكانية سلامة بعضهم.
 
المؤسسات الصحفية لم تسلم من الانتهاكات
في الرابع عشر من كانون الثاني 2014 منعت الحكومة السابقة "صحيفة الشرق الأوسط – طبعة العراق" من الصدور والتوزيع في العراق لأسباب سياسية بحتة.
كذلك قامت قوة أمنية تابعة للفرقة 14 في بغداد، بتاريخ 22 كانون الثاني  بتحطيم سيارة تابعة لجريدة "الزمان"، وتم حجزها في مركز شرطة السيدية دون أي مسوغ قانوني. وتعرض مقر صحيفة الصباح الجديد في العاصمة بغداد يوم (10 شباط 2014) إلى الاستهداف بثلاث عبوات ناسفة، متسببة بإضرار مادية، فيما قامت مجاميع مسلحة بتهديد صحفيي الجريدة، جراء نشر بروتريه سياسي، ما دفعهم إلى ترك عملهم ومناطق سكناهم، وابرزهم رسام البروتريه الزميل أحمد الربيعي الذي توفي في أحدى مستشفيات محافظة اربيل بإقليم كردستان في ظروف غامضة. وطالبت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في أكثر من مناسبة بكشف ملابسات وفاته، وجددت مطلبها بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، بعد أن رفضت الحكومة السابقة فتح أي تحقيق في أسباب وفاته.
وفي تاريخ 13 تموز اقتحمت مجموعة مسلحين ملثمين (عددهم 12 شخصا) يرتدون زياً عسكرياً، ويستلقون 3 سيارات رباعية الدفع تحمل لوحات سيارات الشرطة، مقر جريدة التآخي، واستولوا على أسلحة حراس الجريدة وأوراق الحسابات، إضافة إلى 3 سيارات تابعة للجريدة.
وتعرض في 25 آب 2014 مكتب قناة الفيحاء في محافظة البصرة إلى تفجير عبوة ناسفة أدت إلى أضرار مادية وتدمير مركبتين تابعة للقناة.
ومنع رئيس البرلمان السابق أسامة النجيفي في (27/3/2014) كادر قناة العراقية من تغطية أنشطة البرلمان لاتهامها بعدم حياديتها في التغطيات الإعلامية.
 
عناصر حماية المسؤولين لا تخضع للقانون
عادت خلال العام 2014، مجدداً وبشكل صارخ،  ظاهرة اعتداء عناصر حمايات المسؤولين على الصحفيين والإعلاميين وتهديدهم بين آونة وأخرى.
ورغم ان مقتل محمد بدوي مدير مكتب اذاعة العراق الحر في 23 من اذار الماضي على يد احد حمايات الفوج الرئاسي كان له صدى كبير، الا ان الجمعية سجلت العديد من الحالات، ابرزها تعرض كريم القيسي مراسل قناة الغدير الفضائية في ديالى، للضرب المبرح والسحل على يد عناصر حماية محافظ ديالى عامر يعقوب المجمعي وبأمر منه.
وتعرض الصحفي زيد شبر، إلى الاحتجاز داخل غرفة لمكتب عضو في مجلس محافظة الديوانية، حيث قامت عناصر حماية المسؤول بضربه بنحو مبرح، وتوجيه السلاح نحو رأسه، وأمره بحذف مقال نشره عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".
كما تعرض مراسل إذاعة "بي بي سي" حداد صالح إلى أعتداء من قبل افراد حماية رئيس مجلس النواب السابق اسامة النجيفي.
وطالبت الجمعية رئيس الوزراء السابق، بصفته القائد العام للقوات المسلحة، بضبط عمل حمايات المسؤولين وإخضاعها للقانون، ومحاسبة جميع المسؤولين الذين تجاوزت حماياتهم على الصحفيين سواء بالضرب أو الشتم أو التهديد ، وعدم الإكتفاء بمحاسبة عناصر الحمايات فقط.
 
حجب مواقع للتواصل الاجتماعي وأخرى إخبارية
بعد الإحداث الأمنية التي شهدها العراق في 10 حزيران وما تلاها من استيلاء مسلحين على محافظات شمال غربي العاصمة بغداد، قررت الحكومة العراقية حجب مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من المواقع الخبرية وتطبيقات الهواتف الذكية (فيسبوك، تويتر، يوتيوب، فايبر، واتس آب) وذلك بتاريخ 13 حزيران، بحجة استخدام المسلحين هذه التطبيقات والمواقع لتنفيذ هجماتهم الارهابية. وتكفلت وزارة الاتصالات العراقية بتنفيذ هذا الإجراء، في وقت قطعت خدمة الانترنيت بشكل كلي في المناطق التي تشهد عمليات عسكرية (الانبار، الموصل، تكريت)، فضلا عن حجب خدمة الانترنت عن عدد من مناطق بغداد. وكان سياسيون برروا هذا الاجراء بوقف الحرب الإعلامية التي أتبعها تنظيم "داعش" للتأثير على الرأي العام.
والملاحظ أن العديد من العراقيين، ولاسيما الصحفيين، اعتمدوا على برنامج مخصصة لكسر حظر مواقع التواصل الاجتماعي، وأن أعداد مستخدمي هذه البرامج تزايد بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة.
وهددت وزارة الاتصالات، في تاريخ 15 حزيران 2014  بإيقاف خدمة الانترنت في العراق بشكل كامل في حال عدم تمكنها من إيقاف دخول المستخدمين إلى مواقع التواصل الاجتماعي عبر البرامج القادرة على تجاوز الحظر.
ورغم أن وزارة الاتصالات أعلنت عن رفع حجب مواقع التواصل الاجتماعي بتاريخ 19 حزيران 2014، إلا أن الخدمة لم تعود فعليا إلا يوم الاثنين 30 حزيران 2014.
 
 
التحدي التشريعي .. الخطر الأكبر
واجه خلال العام 2014، عشرات الصحفيين وعدد من المؤسسات الإعلامية، دعاوى قضائية أقامتها ضدهم جهات مختلفة، معظمها أحزاب وشخصيات سياسية ومسؤولين في الدولة.
ففي محكمة "النشر والإعلام" ذات الاختصاص وحدها، أقيمت (223) دعوى ضد صحفيين ومؤسسات إعلامية. ويعود ذلك في الأساس إلى المنظومة القانونية في العراق، التي لا تضمن حرية العمل الصحفي، بل تهددها.
فلا يزال "قانون حقوق الصحافيين" الذي شرعه البرلمان في اب / أغسطس من عام 2011،  يمثل تحديا كبيرا وخطرا حقيقيا على حرية الصحافة بصورة خاصة، وحرية التعبير بصورة عامة، لاسيما وان هذا القانون يحتوي على 5 مواد شرعنت العمل بالقوانين الموروثة من الحقبة السابقة.
إلا أن الحكومة الجديدة خيبت الآمال برفعها مسودة مشروع قانون حرية التعبير عن الرأي إلى مجلس النواب، والتي كانت مسودة أعدت في عهد الحكومة السابقة في غاية السوء، وتمثل تجاوزا خطيرا على مبادئ الدستور والنظام الديمقراطي، وانطوت على بنود لم تشهدها حتى قوانين البلدان الدكتاتورية.
وقام مجلس النواب في شهر تشرين الثاني بقراءة مسودة القانون قراءة أولى كإجراء وصف بالقانوني الروتيني، وهو الأمر الذي أثار تحفظات الجمعية ومنظمات مدنية أخرى فضلاً عن مئات الصحفيين والنشطاء، اذ كان الاجدى بالبرلمان الجديد اعادة القانون الى مجلس الوزراء لتعارضه مع مبادئ الدستور، ورفضه قبل اية قراءة.
وسعت الجمعية إلى توضيح مخاطر القانون بصيغته المرسلة من الحكومة على حرية التعبير في العراق. ورغم وجود استجابة من قبل لجنتي حقوق الإنسان والثقافة والاعلام البرلمانيتين، إلا أن هذا لا يشكل تطمينات كافية للرأي العام بأن الحكومة والبرلمان لا يسعيان إلى تكبيل هذه الحرية الدستورية.
فالبرلمان والحكومة لم ينظرا طيلة السنوات الماضية إلى جملة تشريعات موروثة من الحقبة الدكتاتورية السابقة.. وهي القوانين التالية:
1 - قانون العقوبات العراقي 111 لسنة 1969 .
     2- قانون المطبوعات رقم 206 لعام 1968.
     3- قانون وزارة الإعلام لسنة 2001 .
      4- قانون الرقابة على المصنفات والأفلام السينمائية رقم 64 لسنة 1973.
     5- قانون نقابة الصحفيين لسنة 1969 .
ويضاف لهذه القوانين، أمر سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 14 لسنة 2003 التي تخص النشاط الإعلامي المحظور وتعطي الصلاحية لرئيس الوزراء في غلق أية وسيلة إعلامية ومصادرة معداتها وأموالها بل وسجن العاملين فيه.
أن القوانين الموروثة تتيح للحكومة ليس فقط مراقبة وسائل الإعلام والتدخل في سياستها التحريرية، بل وحتى تأميم وسائل الإعلام والصحف، لاسيما وان القوانين الموروثة لا تسمح بالإعلام الخاص والمستقل، وتنص صراحة على ان جميع وسائل الإعلام والصحف يجب ان تكون مملوكة للدولة.

 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/14



كتابة تعليق لموضوع : عام 2014.. الأقسى على الصحفيين في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زيد الحلي
صفحة الكاتب :
  زيد الحلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هوامش وملاحظات عن بعض مؤلفات السيـرات الشخصية، والمذكرات.. وعن بعض كتابها، وكتبتها!  : رواء الجصاني

 مدير شباب ورياضة كربلاء المقدسة يلتقي مجموعة من رواد الرياضة  : وزارة الشباب والرياضة

 مع بدء التوافد المليوني للزائرين .. العتبة العلوية تستنفر جهود أقسامها لتقديم الخدمات للزائرين في ليلة المبعث النبوي الشريف ويومه المبارك

 مجلس حسيني -مواصفات السفراء في السياسة الإسلامية  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 آية غرق فرعون ونجاة موسى ع  : ياسر كاظم المعموري

 الوعي الشعبي وتحديات الإرهاب  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 النهضة الحسينية مدرسة الأجيال الأبدية  : محمد السمناوي

 طيور أبابيل سِنين يوسف عِجاف إلا مِن السُحت الحَرام  : زيدون النبهاني

 صناديق الإعْتراك!!  : د . صادق السامرائي

 رسالة صاعقة من امير المؤمنين (ع) الى التكفيريين : ستهزمون ستهزمون  : ياسين عبد المحسن

 من معاوية إلى بينيامين ..حجر بن عدي يقتل مرتين  : علي الكاتب

 ​ وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تواصل اعمال صيانة وتبليط الشارع الرئيسي العام بناحية النهروان في محافظة بغداد  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 الجاف: ما تحتويه موازنة 2014 هي من شأن السلطة التنفيذية ودورنا يكمن في تقييمها وإقرارها

 مكتب الحشد في النجف الاشرف يوزع اجهزة كهربائية ومواد غذائية لجرحى الحشد

 قيادة عمليات الفرات الأوسط تنفذ عملية تفتيش واسعة للحدود الغربية الفاصلة مع قياده عمليات الانبار  : وزارة الدفاع العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net