صفحة الكاتب : ياس خضير العلي

النكتة الشعبية ...صحافة الشعب والسياسيين!
ياس خضير العلي

  ياحاج بيت الله كلها مثلك ,قابل سبينا العنب السود ,يتعب أبو كلاش ويأكل ابو جزمة,لطم شمهودة تلطم ويه(مع) الكبار وتأكل ويه الصغار,أذا زادت لطع واذا نقصت لطع وغيرها من أمثال شعبية عراقية .

تعريف الصحافة رسالة مرسلة الى جمهور مستهدف بوسائل اعلامية مقرؤة ومسموعة ومرئية وتفييم اداءها وردالفعل عليها بالتغذية العكسية واذا قارنا رسالة الناس البسطاء من العراقيين لأستخدامهم بزمن كانت الصحافة المطبوعة فقط موجودة وقليلة لايقرأها ألا قلة لتفشي الأمية وقلة من يقرأ ويكتب منذ بدايات القرن الماضي تأسيس الدولة العراقية الجديدة نجد ذكاء هؤلاء البسطاء منحهم طريقة المثل الشعبي العراقي أو مأسماه الأكاديميون بالنكتة السياسية أو الأشاعة وهي نجدها مطابقة لمواصفات الرسالة الأعلامية من حيث وجود الفكرة وصياغتها بنص أشبه مانقول عنه اليوم بالعنوان للمقال الصحفي يعطينا معنى لها ولكن هم كانوا أكثر ذكاءآ بالتلميح وللخوف من النظم السياسية والحكومات كانت تفهم من المثل بكلمات قليلة رسالة طويلة جدأ تعبر عما في قلب الشاعر أو المرسل دون تعريف بمايقصده علنآ ليبقى بأمان من التوثيق ومحو الدليل المادي الذي يحاسب عند ذكره علنآ وعندما يتناقشون بمجلس عام أو بمكان غير آمن ويسأل احد العراقيين عن حالته المادية والمعيشية لايشتم الحكومة علنآ وانما يقول لصاحبه أجابة بمثل يفهمه المقابل المستلم ومثال للمثل والنكتة السياسية الشعبية العراقية نأخذ هذا المثل ـــــ ياحاج بيت الله كلها مثلك !
روايته تقول أن حاجآ عاد من الحج عاده زاره للسلام عليه أهل مدينته  وسألوه هل زرت وطفت ببيت الله الكعبة المشرفة وهل أستمسكت بالعروة الوثقى ؟ تفاجأ الرجل وذهب لمرشد الحملة بالحج من مدينته وسأله أمام زملاءه كانوا معه بالحج لماذا لم تجعلنا نستمسك بالعروة الوثقى ؟ فرد عليه زملاءه الحجاج من وجبته ومن حملات سابقة بالتالي ( ياحاج بيت الله كلنا مثلك هو من يقدر الوصول أليها بالأزدحام بالحج ! ).
يقصدون هناك حبل يتدلى من احد زوايا الكعبة المشرفة بمكة المكرمة من الكساء الحريري الأسود الذي يغطيها وبنهايته عروة دائرية يتمسكون من باب البركة به وبعضهم يقول لا أنه كان موجود أيام المسلمون الأوائل وعليه ربط القرآن الكريم بينه وبين الآيمان بالله حينما قال ( فقد أستمسك بالعروة الوثقى لاأنفصام لها )  قرآن كريم.
أي من ىمن بالله والنبي محمد (ص) والقرآن الكريم وأتخذ الأسلام دينآ وكأنه أستمسك بالعروة الوثقى وهي حبل يتدلى من السماء وبنهايته دائرة ليرفه الأنسان وينقذ الى الجنة وهنا نحن نتكلم عن النكته العراقية هي تقارن بين الأنسان البسيط الذي لايستطيع الوصول لمسؤول الحكم ليعرض مشكلته أو يحصل على طلبه منه فيشبهونه بحالة الحاج بأعتباره بوسط زحمة الحكم والناس لاينتبه للفقراء فيقولون كلنا مثلك .
والصحافة الشعبية المتناقلة شفاهآ وهي مدرسة من مذاهب الفلسفة اليونانية القديمة المعروفة تتناقل الرسائل دون تدوين وبعد ظهور الأذاعات المسموعة بدأت تتناقلها الحركات السياسية والدول مستخدمتها كسلاح من الحرب الحرب النفسية أحدى أدوات السياسيين بهذه الحرب الباردة كما يسمونها ولكنها لاهبة وتثير الكثير وتسببت بحروب وأنقلابات عسكرية وأحداث كبيرة بدأت بأمثال واشاعات بسيطة التداول واليوم نحن بعصر الأنترنيت والستلايت التلفزيونات الفضائية التي دخلت كل بيت شاءت الحكومات المحلية بالدول أم أبت واثارت ثورات وانقلابات وحروب وتغيرت أنظمة وهزت دول عظما تمتلك جيوش مستعدة للقتال عشرات السنيين أنهارت وتداعت  بأيام قلائل وعليه بأمكاننا كتاريخ للصحافة بالعراق نستطيع نعتبر الأشاعات والنكتة السياسية هي نوع من الأعلام والصحافة المسموعة بأذاعة الأنسان أدواتها .
والسياسيون المعارضون والمولاة للأنظمة كذلك تداولوها وبل ابتدعوا ما نعتقده غريب ومميز ولكن هي لاتنجح عمومآ ألا وفيها شيء من الصحة يعني فيها كلمة صدق تضاف لها كلمات وبالأتجاهين وادواتها الشعب الذي دائمآ مستعد لتداولها كلما كانت ظروفه البيئية والأجتماعية غير مناسبة له ويتشكى منها أو بحالة تسلط متجبر عليه يحس بالظلم أو عدم وجود الحرية ولاأحد يعتبره ويمنحه حق التعبير عن رأيه ولايستمع له .
ولكن بالرغم من كل التقدم والثورة التكنلوجية والتصالات الحديثة أننا لازلنا لانرى عنوان لمقالاتنا بقوة تأثير هذه الأمثال العراقية الشعبية البسيطة التي معيار نجاح وصولها للجمهور أنها اصبحت تراث لشعب ونحن نكتب عنوان مقال يشغلنا البحث عن ربما أيام والمقال يكتب بساعات لكي تضمن تأثيره وترك وقع لدى المتلقي له ولكن لم أسمع احد عناوين مقالاتي أصبح للعراقيين مثل عام متداول ولا لزملاءنا ولاأساتذتنا ! 
الصحفي العراقي
ياس خضير العلي
مركز ياس العلي للأعلام _صحافة المستقل 

  

ياس خضير العلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/11



كتابة تعليق لموضوع : النكتة الشعبية ...صحافة الشعب والسياسيين!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كريم الوائلي
صفحة الكاتب :
  كريم الوائلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 سياسة العراق الخارجية والاحترام الاستراتيجي  : لطيف القصاب

 فاطمة العبيدي متفوقة عراقية بامتياز  : محمد صالح يا سين الجبوري

 التظاهر السلمي يضع المسؤول تحت المجهر  : سعد البصري

 الكتابة وأخواتها  : علي حسين الخباز

 تبجيل المعلم.. ضرورة حضارية ومسؤولية أخلاقية  : نايف عبوش

 لا نبخس جهودهم ولكن كلمة حق للسيد السيستاني  : سامي جواد كاظم

 العراق وغيره  : نعيم ياسين

 وزير الخارجية ووزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتـية يرأسان اللجنة المشتركة العراقـية-الإماراتية  : وزارة الخارجية

 نكتة سمجة من احمد نومان بدعواه الى الباطل  : اكرم آل عبد الرسول

 بعد التهديد الإرهابي يوم امس .. استئناف عمل الفريق الوطني للمقابر الجماعية في سنجار  : اعلام مؤسسة الشهداء

  لقاء مع أمل طه  : فالنتينا يوارش

 اختارت قريش واختار الله  : ابو فاطمة العذاري

 سانت ليغو ليست مشكلتنا!!  : عبد الكاظم حسن الجابري

 الخطوط الجوية تسير 30 رحلة الى مطاري بغداد والنجف تحمل اكثر من 5000 مسافر اليوم السبت  : وزارة النقل

 حين يتحاور الكاتب والشاعر  : علي علي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net