غضب واستنکار واسع بالعالم الإسلامي بشأن اساءة شارلي إیبدو لرمز الإسلام الأول

 نشرت وسائل إعلام عديدة في العالم على سبيل التضامن الصفحة الأولى لعدد "شارلي إيبدو الجديد" التي تضمنت من جديد رسما مسيئاً للنبي محمد (ص)، وهو ما رأته دار الافتاء المصرية “استفزازا” بعد الهجوم على المجلة الساخرة.

وعلى الصفحة الأولى للعدد الذي أعده “الناجون” من فريق تحرير شارلي ايبدو وصدر الاربعاء، يظهر النبي محمد (ص) بلباس أبيض يذرف دمعة حاملا يافطة كتب عليها “انا شارلي” شعار ملايين المتظاهرين الذين نزلوا إلى الشارع في فرنسا والخارج للتنديد بالهجوم على الصحيفة الذي اوقع 12 قتيلا في 7 كانون الثاني/يناير الجاري. وكتب على أعلى الرسم بالعنوان العريض “كل شيء مغفور”.

في خطوة استفزازية من صحيفة شارلي ايبدو الفرنسية التي تعرضت لهجوم دموي الأسبوع الماضي وأسفر عن مقتل 12 شخصا تريد نشر رسومات مسيئة بمقام النبي صلى الله عليه وآله من جديد .

وتعرضت "شارلي ايبدو" لتهديدات متكررة منذ نشرها لأول مرة في العام 2006 رسوم كاريكاتورية عن النبي محمد (ص). وفي فرنسا دعت المنظمات التي تمثل 3,5 الى 5 ملايين مسلم، المسلمين غلى “ضبط النفس وتفادي أي رد فعل انفعالي”.

طبع 3 ملايين نسخة

فیما تضمن غلاف العدد الجديد من صحيفة «شارلي إيبدو» الفرنسية الساخرة، رسمًا للنبي محمد يذرف دمعة، ويحمل لافتة مكتوب عليها «أنا شارلي» تحت عنوان، «كل شيء قد غفر» بتوقيع رسام الكاريكاتير لووز. وتم تسريب صورة الغلاف، الثلاثاء، قبل يوم من صدور العدد الجديد بالأسواق، الأربعاء.

ورسمت الصحيفة الساخرة، مجددًا النبي محمد "ص"، على غلافها في عدد تمت طباعة 3 ملايين نسخة منه، مقابل 60 ألفًا في العادة، بعد الهجوم الذى استهدف الصحيفة، الأربعاء الماضي، وأسفر عن مقتل 12 شخصاً، من بينهم 4 من رسامي كاريكاتير وشرطيان، أحدهما مسلم.

وكانت عبارة "أنا شارلي" قد انتشرت بشكل واسع في فرنسا وفي أماكن أخرى حول العالم تضامنا مع مجلة شارلي إبدو بعد الهجوم المسلح على مكاتب المجلة اسفر عن مقتل 12 شخصا بينهم رئيس تحريرها وعدد من رساميها في السابع من الشهر الحالي.

استنكار اسلامي

واستنكر إسلاميون، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، إعادة مجلة شارلى إبدو الفرنسية صور مسيئة للرسول- عليه الصلاة والسلام-، موضحين أن ما فعلته المجلة الفرنسية تحريض ضد المسلمين، واستفزاز لمشاعرهم، ما يعد تحديا كبيرا للمسلمين وللعالم، وزيادة فى الصراع القائم من الغرب ضد الإسلام.

وطالبوا المجلة بوقف الإساءة لرمز الإسلام الأول، واستمرار نهجها الساخر من المقدسات الإسلامي، مؤكدين  أن حرية التعبير لا يجب أن تضر بالآخرين، لكن حرية التعبير لدى المجلة تضر المسلمين.

وتساءلوا "هل بإمكان المجلة الفرنسية أن تنشر رسوما تشكك فى الهولوكوست، وتسئ لليهود؟ هل حرية التعبير من شأنها الإساءة للإسلام فقط دون غيره من الأديان؟، مشيرين غلى أن فرنسا قامت بمحاكمة أحد مواطنيها عندما شكك فى المحرقة النازية.

دار الافتاء المصرية

وفي الخارج أثار هذا العدد استياء دار الافتاء المصرية التي “حذرت” من نشر هذا الرسم ورأت فيه “استفزازا غير مبرر لمشاعر مليار ونصف مسلم عبر العالم يكنون الحب والاحترام للنبي”. وقال ابراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية المصرية إن بلاده تدين العنف وتحترم حرية الرأي وإن على الطرف الأخر أن يفهم إننا نحب النبي محمد (ص).

هذا العدد الجديد الذي سيترجم الى عدة لغات منها العربية والتركية وتطبع منه ثلاثة ملايين نسخة ويشمل العدد 16 صفحة من المقالات التي تكرم ضحايا الهجوم على شارلي ايبدو والرسوم التي يسخر الكثير منها من "الجهاديين".

زعماء مسلمون

انتقد رجال دين مسلمون في الشرق الاوسط كانوا قد نددوا بهجوم الاسبوع الماضي على شارلي إبدو الصحيفة الاسبوعية الساخرة يوم الاربعاء لنشرها رسوم كاريكاتير جديدة تصور النبي محمد في أول عدد تصدره بعد أعمال القتل.

وحسب ما نقلت وکالة رویترز بينما ندد بشدة زعماء مسلمون في أنحاء العالم بالهجوم على الصحيفة قال كثيرون ان قرارها بنشر مزيد من الرسوم للنبي محمد (ص) هو استفزاز لا مبرر له ومؤشر على عدم الاحترام سيخلق ردود فعل عنيفة جديدة.

مفتي القدس

وقال مفتي القدس والاراضي الفلسطينية محمد حسين في بيان ان عملية النشر "تؤجج مشاعر الحقد والبغضاء والكراهية بين الناس".

المرجع مکارم الشیرازی

وفي ايران قال آية الله العظمى ناصر مكارم شيرازي ان نشر صور ساخرة جديدة للنبي محمد "تصل الى حد اعلان حرب على جميع المسلمين".

وقال كثير من الناس في الشارع في الشرق الاوسط ان الوقت حان للتحرك.

ترکیا

وفي تركيا نشرت صحيفة جمهوريت وهي صحيفة علمانية معارضة مقتطفات من واحدة من الطبعات الدولية الخمس لصحيفة شارلي إبدو الساخرة.

وخصصت صحيفة جمهوريت أربع صفحات لمقالات شارلي إبدو ورسومها. وقال رئيس تحريرها أوتكو كاكيروزر على موقع تويتر ان الصحيفة طبعت نسخة صغيرة بالابيض والاسود في واحد من أعمدتها لكنها لم تستخدم الصورة التي نشرت في الجزء الخاص بعد "مشاروات عديدة".

وأغلقت الشرطة الشارع الذي تقع فيه صحيفة جمهوريت في اسطنبول بسبب مخاوف أمنية. ومثلما حدث في أنقرة علق المحتجون لافتات على جدار قريب كتب عليها "استفزاز شارلي إبدو مستمر".

وأوقفت الشرطة الشاحنات التي تحمل الصحيفة من المطبعة لضمان عدم احتوائها على صورة النبي محمد.

طبعت صحيفة علمانية معارضة أجزاء من نسخة شارلي إبدو لكنها امتنعت عن نشر صورة الغلاف التي تصور النبي محمد. وحاصرت الشرطة مقر الصحيفة بسبب مخاوف أمنية

إياد أمين مدني

وندد رجل الدين السعودي إياد أمين المدني الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي بالرسم الجديد ووصفه بأنه "وقاحة وجهل وحماقة".

وقال أثناء زيارة للعراق ان حرية التعبير يجب الا تصبح حديث كراهية وانها ليست اهانة للاخرين. وأضاف انه لا يوجد انسان عاقل بغض النظر عن معتقداته أو دينه يقبل السخرية من معتقداته.

دانيال سانكي

وقال دانيال سانكي رئيس تحرير موقع “نيوز دوت كوم” الاسترالي “إن نشر هذه الصفحة الأولى قد يشعر عدد من قرائنا بالإهانة، ومن جهة اخرى إذا لم ننشرها فاننا سنغضب عددا اكبر من قرائنا الذين يريدون أن نتخذ موقفا ضد ما مثلته هذه الهجمات في فرنسا”.

المسلمون يندّدون وصحف عالمية تتضامن مع نشر صور جديدة مسيئة للنبي (ص)وفي معظم الدول الاوروبية نشرت الصحف والمواقع الالكترونية هذا الرسم الكاريكاتوري. وفي بريطانيا كانت صحيفة ذي اندبندنت الوحيدة بين الصحف الكبرى التي نشرته في نسختها غير الالكترونية. ففي فرنسا نشرت صحيفة لو موند على صفحتها الاولى رسما كاريكاتوريا لللرسام الشهير بلانتو يظهر فيه كاردينال وامام وحاخام يضحكون وهم يقراون العدد الجديد من شارلي ايبدو.

ذي غارديان

أما "ذي غارديان" فنشرته علىموقعها الالكتروني مؤكدة أن “كاتب الافتتاحيات الناجي في المجلة الساخرة الفرنسية اكد ان هذا الرسم يمثل دعوة للصفح عن الارهابيين الذين قتلوا زملاءه الاسبوع الماضي”. اما صحيفة الديلي تلغراف فقد شطبت صورة النبي محمد من الرسم الكاريكاتوري. من جهته دافع نائب رئيس الوزراء البريطاني نيك كليغ عن الرسم الذي يتصدر هذا العدد معتبرا انه يندرج في اطار “معركة ايديولوجية” من اجل مجتمع حر.

الدنمارك

وفي الدنمارك نشرت الصفحة الاولى لعدد شارلي ايبدو الجديد على مواقع عدة صحف منها برلينغسكي وبوليتيكن وانفورميشن واكسترا بلات فيما امتنعت صحيفة يلاندز بوستن عن ذلك. ورفضت هذه الصحيفة نشر رسوم شارلي ايبدو منذ التهديدات التي تلقتها بعد نشر الرسوم الكاريكاتورية عن النبي محمد (ص) في 2005. وفي روسيا وحدها صحيفة كومرسنت نشرت هذا الرسم على موقعها الالكتروني. وفي تركيا اكتفت الصحف بوصف العدد الجديد لشارلي ايبدو لكن دون ان تنشره.

ايران تندد بنشر شارلي ايبدو رسما مسيئا في عددها الجديد

فقد دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى الاحترام المتبادل للقيم، وقال من جنيف إنه: إذا لم نتعلم أن نحترم أحدنا الآخر سيكون ذلك صعباً للغاية في عالم فيه وجهات نظر مختلفة وثقافات وحضارات متعددة.

ومن جهتها نددت ايران بنشر صحيفة شارلي ايبدو رسما جديدا مسيئا للنبي محمد (ص) على الصفحة الاولى من عددها الجديد الاربعاء، معتبرة ان الرسم "يسيء الى مشاعر المسلمين".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرضية افخم "اننا ندين الارهاب في كل انحاء العالم، لكننا نندد في الوقت نفسه بهذه الخطوة المهينة التي اقدمت عليها الصحيفة"، محذرة من انها "يمكن ان تثير حلقة مفرغة من الارهاب".

حزب الله: اساءة "شارلي ايبدو" مجددا للمقدسات تسهم في دعم الإرهاب والتطرف

ومن جهته دان حزب الله الإساءة الجديدة والخطيرة التي قامت بها مجلة "شارلي إيبدو" الفرنسية في عددها الصادر صباح الأربعاء والذي تضمن رسومات تحمل إساءة للرسول محمد(ص) وللإسلام وللأديان والمقدسات الإنسانية بشكل عام.

ولفت حزب الله الى ان "ما قامت به المجلة الفرنسية مجددا هو استفزاز كبير لمشاعر أكثر من مليار ونصف مليار مسلم في العالم ولكل المؤمنين برسالات السماء والحريصين على الحوار والقيم المشتركة الجامعة".

وفيما شدد حزب الله على ان "هذا الفعل يسهم مباشرة في دعم الإرهاب والتطرف والمتطرفين"، أكد في بيان له ان "هذا العمل المرفوض لا يمكن تبريره تحت أي اعتبار يتغطّى خلفه القائمون بهذا الفعل الشنيع".

السيد فضل الله ندد بإعادة نشر الصور المسيئة للرسول(ص): ستؤدي لردود فعل غير محسوبة

وفی الصعید نفسه ندد السيد علي فضل الله بإعادة نشر الرسوم المسيئة للرسول محمد(ص) في فرنسا وفي بعض الدول الأوروبية. ولفت الى ان "هذه الخطوة اعتداء جديد على مشاعر المسلمين الذين دانوا ما تعرضت له فرنسا".

وقال السيد فضل الله في حديث له الاربعاء إن "إصرار مجلة شارلي إيبدو وغيرها من الصحف ووسائل الإعلام الفرنسية والغربية عموما على إعادة نشر الصور المسيئة إلى الرسول الأكرم(ص) يمثل تكرارا للخطأ"، واضاف ان "ذلك يساهم في تأزيم العلاقة بين المسلمين والغرب في الوقت الذي نسعى إلى تصحيح هذه العلاقة بالحوار والتواصل".

واعتبر السيد فضل الله ان "إصرار بعض وسائل الإعلام الأوروبية على إعادة نشر هذه الرسوم المسيئة يشكل خطأ كبيرا وخطيرا على المستوى السياسي والإعلامي والثقافي سيساهم في التشجيع على التطرف ويؤدي إلى ردود فعل غير محسوبة لا نريدها"، وتابع "كما يعتبر عدم تقدير لكل الأصوات الإسلامية التي رفضت الهجوم على مجلة مارلي إيبدو والهجمات الأخرى التي استهدفت فرنسا".

مجلس المفتين في روسيا يدعو لعدم الانجرار وراء استفزازات "شارلي إيبدو"

وفی ظل ذلک حضّ نائب رئيس مجلس مفت روسيا روشان أبياسوف المسلمين على عدم الانجرار وراء "الاستفزازات" في إشارة إلى إعادة نشر مجلة "شارلي إيبدو" رسوم كاريكاتورية عن النبي محمد.

ووصف أبياسوف الرسوم الجديدة للمجلة بـ"الرد غير المقبول" على تصرفات الإرهابيين، لأنها تجرح مشاعر المؤمنين في العالم.

وصدر الأربعاء العدد الجديد من المجلة، بعد أسبوع من هجوم دام على مقرها تسبب بمصرع 12 شخصا بينهم 7 من هيئة تحريرها. وقررت المجلة وضع رسم للنبي محمد على صفحتها الأولى.

وقال أوبياسوف: "نحن نرى أن نشر هذه الرسوم غير مقبول، وندين هذا التصرف، هناك مشاعر لدى المؤمنين والسخرية منها أمر ممنوع، دعونا وسندعو الجالية المسلمة لعدم الانسياق وراء هذه الاستفزازات ونحن ندعو أيضا وسائل الإعلام إلى الالتزام والتقيد بشرف المهنة".

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

كما ندد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بإعادة نشر صحيفة شارلي إيبدو الرسوم المسيئة، معتبراً أن هذه الخطوة تساعد المتطرفين.

وقال الاتحاد في بيان إن قيام مجموعة من الصحف ووسائل الإعلام بنشر تلك الرسوم ليس من العقل ولا المنطق والحكمة بشيء.. مشيراً إلى أن هذا التصرف يساعد التطرف ويزيد من الاحتقان الشديد في المجتمع.

محكمة تركية تامر بحجب مواقع الانترنت التي تنشر الصفحة الاولى لشارلي ايبدو

کما امرت محكمة تركية الاربعاء بحجب مواقع الانترنت التي تعيد نشر الرسوم المسيئة للرسول محمد (ص) المنشورة على الصفحة الاولى لصحيفة شارلي ايبدو الفرنسية الساخرة والذي اثار ردود فعل غاضبة في الدول الاسلامية.

مستشار مفتي الجمهورية يحذر تشارلى إيبدو من الإساءة للرسول

وفی تلک السیاق دعا الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية فی مصر، إلى التعامل مع إعادة نشر الرسوم المسيئة للرسول الكريم في مجلة شارلي إيبدو بالحكمة وبالأسلوب الهادئ، مطالبًا بعدم تكرار سيناريو الدنمارك السيئ الذي مازلنا نعاني من تباعاته حتى الآن.

وقال مستشار المفتي، في بيان للإفتاء، اليوم الأربعاء، إنه يجب أن يستمع العالم إلى العقلاء من اتباع الديانات المختلفة وينصت إلى مطالبهم التي يكررونها عقب كل إساءة إلى الرموز والمعتقدات الدينية، ويجب أن يصدر تشريعاً عن الأمم المتحدة يجرم كل إساءة للرموز والمعتقدات الدينية بحيث نضمن أن لا تتكرر أحداث العنف المؤسفة التي يدين بها كل إنسان بصرف النظر عن معتقده أو وطنه.

وأكد نجم أثناء محاضرته في كنيسة مارتن لوثر في ولاية نيويورك، أمس الثلاثاء، أن المسلمين يحبون الرسول الكريم ويتأسون به، مشيرًا إلى أن حب الرسول لابد أن يترجم من خلال التحلي بأخلاقه وقيمه وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإسلام التي تتزايد بصورة كبيرة في الوقت الحاضر.

وشدد مستشار المفتي، على ضرورة إغلاق الباب أمام المتعصبين الذين يريدون أن يقع اتباع الديانات والثقافات في صراع مستمر لا رابح فيه سوى قوى الشر والإرهاب.

"البحوث الإسلامية": إساءة "شارلي إيبدو" للرسول "تؤجج الكراهية"

ومن جانبه أدان مجمع البحوث الإسلامية، إقدام مجلة "شارلي إيبدو" الفرنسية، على نشر عدد من الصور المسيئة للرسول مجددا، ما سينتج عنه تأجيج مشاعر الكراهية وترسخ ثقافة لا تخدم التعايش السلمي بين الشعوب وتحول دون اندماج المسلمين في المجتمعات الأوروبية أو الغربية.

وقال المجمع في بيان، "إذا كنا ندين العنف ونرفض الإرهاب الذي يصدر عن بعض من ينتسبون للإسلام فإننا نرفض ذلك من أي جهة لأن ذلك لا يخدم السلم العالمي أو التفاهم بين الناس وهذا ما يجب على الحكومات والمجتمعات الغربية أن تعمل على مقاومته ورفضه لأن هذا الاستفزاز لايخدم المصالح المشتركة بين الشعوب، لأن الدعوات العنصرية مرفوضة وغير مقبولة".

المفتي الأكبر الروسي: نشر رسوم مسيئة للأنبياء غير مقبول

وکذلک أعلن رئيس الإدارة الدينية المركزية لمسلمي روسيا، المفتي أكبر طلعت تاج الدين أن نشر أي رسوم مسيئة لرموز الأديان السماوية الثلاثة أمر غير مقبول.

وفي تصريح صحفي أدلى به في مدينة أوفا (وسط روسيا) أشار تاج الدين إلى أن نشر صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية رسوم من هذا القبيل أدى إلى أعمال قتل، مضيفا إن "مثل هذه الاستفزازات يجد أن تثير الإستنكار من قبل المجتمع".

من جهته وصف مسؤول آخر في الإدارة الدينية المركزية قرار إصدار نسخة من الصحيفة نفسها تحتوي على رسم مسيء لنبي الإسلام "قرارا غير عقلاني واستفزازي يسيء لمشاعر المسلمين". ولفت إلى أنه "إذا كانت الطبعة تعد سابقا بـ60 ألف نسخة، فقد قرروا طباعة الصحيفة بثلاثة ملايين نسخة.. أنه تلاعب بمشاعر المواطنين سواء أكانوا متدينين أو علمانيين، يقود إلى إشعال الفتنة الطائفية والعرقية".

صحيفة جزائرية ترد على إساءة «شارلي إيبدو» بـ«كلنا محمد»

ومن جهتها ردت صحيفة جزائرية على إساءة «شارلي إيبدو» بـ«كلنا محمد» تصدر مانشيت «كلنا مُحمد»، صدر صحيفة جزائرية في صفحتها الأولى بعدد، الأربعاء، ردًا على نشر مجلة «شارلي إيبدو» رسمًا يشير للرسول محمد، (ص).

ونشرت صحيفة «الشروق» الجزائرية، الأربعاء، في الصفحة الأولى عددا من المانشيتات ردا على الإساءة للرسول محمد، منها «أنا أتبع محمد»، فيما تصدر المانشيت الرئيسي للصحيفة، واسعة الانتشار في الجزائر «كلنا محمد».

وقالت الصحيفة إن سبب نشرها «عددًا خاصًا دفاعا عن الرسول» يرجع لـ«إصرارمجلة (شارلي إيبدو) على نشر رسومات مسيئة إلى نبينا دفعنا إلى أن نصدر عددا خاصا دفاعا عن نبينا الكريم وهو شرف لنا ونبيّن في نفس الوقت نفاق الغربيين في النواح على حرية التعبير التي يسقط ضحاياها دائما من المسلمين فقط».

ونشرت الصحيفة كاريكاتير يشير لـ«كيل الغرب بمكيالين»، وفي الصورة «مواطن متظاهر يرفع لافتة كلنا شارلي إيبدو» إذا كان الأمر يتعلق بالغرب، أما التعامل مع العرب يكون بـ«الدبابة».

اسلاميو الاردن يتهمون شارلي ايبدو ب”الاساءة” للنبي محمد ويطالبونها بـ”الاعتذار”

وفی سیاق متصل ندد حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة في الاردن في بيان الاربعاء ب”اساءة” صحيفة شارلي ايبدو الفرنسية للنبي محمد، داعين اياها الى تقديم الاعتذار للمسلمين عن هذه “الاساءة المقصودة”.

وقال البيان، الذي نشر على الموقع الالكتروني للحزب “إننا في حزب جبهة العمل الإسلامي ندين ونستنكر استمرار هذه الصحيفة بالإساءة الى شخص الرسول محمد عليه الصلاة والسلام ونطالب هؤلاء بتقديم الاعتذار عن هذه الاساءة المقصودة”.

واضاف ان “الحزب يستنكر جرائم الإساءة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومن أي جهة أو مسمى، حيث ان الإساءة لشخص الرسول الكريم هي إساءة لأبناء المسلمين على اختلاف مواقعهم وفي مختلف القارات”.

ورغم تأكيد الحزب على “استنكاره لأي قتل أو ممارسة للعنف لأي كان، ومن أي جهة كانت”، الا انه قال “إننا إذ نضع علامات استفهام وشبهات حول حرفية هذا الحادث والظروف التي صاحبت الحدث في الجريدة، والتفسيرات التي جاءت على خلفية الموضوع″.

وحذر الحزب من “استغلال هذه الحادثة في البدء بحملة صليبية ضد المنطقة”، مشيرا الى ان “مصير أي حملة ضد أبناء الأمة المسلمة لن يكون بأفضل من مصير حملتي (الرئيس الاميركي السابق جورج) بوش الصليبيتين على أفغانستان والعراق”.

البابا تواضروس الثاني

کما ندد البابا تواضروس الثاني بنشر صحيفة شارلي ايبدو رسما جديدا مسيئا للنبي محمد (ص) على الصفحة الاولى من عددها الجديد الاربعاء، معتبرة ان الرسم "يسيء الى مشاعر المسلمين".

وقال  البابا تواضروس الثاني إساءة “شارلي ايبدو” امتدت الى الأديان وهذا أمر غير انساني وغير اخلاقي .
بابا الاقباط في مصر “يرفض” الاساءة للاديان

واكد البابا تواضروس الثاني بطريرك الاقباط الارثوذكس في مصر انه “يرفض” الاساءة الى الاديان السماوية ردا على سؤال حول صدور عدد جديد لاسبوعية شارلي ايبدو يتضمن رسما مسئياً للنبي محمد (ص).

وقال البابا تواضروس في مؤتمر صحافي مشترك مع بابا الكنيسة الارثوذكسية الاثيوبية ماتياس الاول “الاساءة مرفوضة على اي مستوى بين البشر، واذا امتدت الى الاديان فهذا امر غير انساني او اخلاقي او اجتماعي ولا يساهم ابدا في السلام العالمي”.

"العلماء في جبل عامل": الاساءة للمقدسات الاسلامية استفزاز غير مبرر

واستنكر "تجمع العلماء في جبل عامل" في بيان له الاربعاء الإساءة الخطيرة التي قامت بها مجلة "شارلي إيبدو" بنشرها رسومات تحمل إساءة للرسول محمد(ص) وللاسلام وللأديان والمقدسات الإنسانية عموما.

وقال البيان إن "هذا العمل المتهور والذي ينتهك حقوق الانسان والحريات الفكرية متعديا على كل الأديان السموية هو عمل مرفوض وغير مبرر"، ولفت الى ان "ما قامت به المجلة الفرنسية هو استفزاز كبير لمشاعر المسلمين في كافة العالم ويولد حالة من الحقد والكراهية وقد يكون له نتائج وخيمة".

ودعا البيان "لتقديم الاعتذار وسحب هذه الطبعة التي صدرت لأنها ستزيد الأجواء توترا".

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/15



كتابة تعليق لموضوع : غضب واستنکار واسع بالعالم الإسلامي بشأن اساءة شارلي إیبدو لرمز الإسلام الأول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء
صفحة الكاتب :
  مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الحشد الشعبي يواصل تأمين طريق الحجاج عبر طريق النخيب – عرعر

 اللواء 88 بالحشد ينفذ عملية تفتيش واسعة بقاطع مطار الضلوعية جنوب سامراء

 سور يلعن صانعيه  : حنان الزيرجاوي

 سبيلا: ظننا ولسنوات طويلة بأن المغرب تابع للشرق أو للغرب  : محمد المستاري

 لمناسبة اربعينية شهداء النخيب عرض مسرحي في كربلاء يخلد ذكرى الشهداء(مصور)  : وكالة نون الاخبارية

 دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية تختتم الدورة التأهيلية الثامنة لمعلمات التربية الإسلامية في كربلاء

 تقاسم مغانم ام تقاسم سلطة !  : مهند حبيب السماوي

 ترتيلة في ذكرى الإمام الهادي (ع)  : د . عبد الهادي الحكيم

 غرفة بأربعة أسرة  : هادي جلو مرعي

 الحالة العراقية وليد لاتعترف به أنظمة التبعية الذليلة ؟  : رافد الخفاجي

 أحاكي ضمير المالكي_الماعنده غير الله وين يروح  : عبد الكريم الشمري

 الحلف الرباعي بين روسيا وإيران وسوريا والعراق  : د . عبد الحسين العطواني

 وزارتنا تولي اهتماما كبيرا للتنمية المحلية من خلال تخصيصات تنمية الاقاليم وتنمية الحكم الرشيد  : اعلام وزارة التخطيط

 فساد...في فساد...في فساد  : د . يوسف السعيدي

 الضربة الامريكية والديك الروسي  : هادي جلو مرعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net