صفحة الكاتب : فلاح المشعل

الهروب بعد النفط ....؟
فلاح المشعل

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
  هبوط اسعار النفط  ،أخرج العراق من قائمة الدول الغنية ،وضعه ضمن الدول المشغولة بالإقتراض لسد النقص الحاصل في موازناتها السنوية ، وبتراكم المديونيات تتحول البلاد الى دولة فقيرة عاجزة ، رغم إمتلاكها للثروة النفطية ..!
 
    إدارة الحكومات الفاشلة في (12) سنة الماضية ، لم تخسر فرص استثمار النفط  في تحويل العراق الى دولة صناعية ، زراعية ، سياحية ، تجارية ، استثمارية ناجحة، أو مكتفية ذاتيا ً، على غرار ماحصل في ايران أوالسعودية وغيرها من الدول النفطية ، إنما أضاعت حتى الفرصة في ان تكون دولة نفطية ناجحة، بعد إهدار عشرات المليارات  في استيراد المشتقات النفطية مثل البنزين والغاز والكاز،من دول بعضها ليست نفطية ، مليارات القليل منها تكفي لإنشاء مصافي عملاقة تسد إحتياجات كافة دول الشرق الأوسط وليس العراق فقط ..!؟
 
  كارثة حقيقية ضربت العراق في إقتصاده وثرواته ، ضاع بها نحو الف مليار دولار امريكي في عشر سنوات من الخراب والفساد ، وضعت العراق على رصيف العجز في سد احتياجاته الإساس من معيشة ودواء ووقود وكهرباء وغيرها ، وقريبا سيدخل في دوامة الإفلاس ، بعد التهام مخزونه الإحتياطي النقدي ، ثم التوجه الى طرق أبواب "المحسنين " للإقتراض من أجل العيش ...!؟
 
    الإنخفاض المستمر في السعر وتوقع وصوله الى ثلاثين دولارا ً،سيحدث صدمة،  تشكل نقطة الشروع في إنبثاق مشكلات إقتصادية وإجتماعية ومعيشية حقيقية، إضافة الى متراكم الأزمات الحالي ، وهنا ستنكشف أعماق التخريب والجريمة التي أحدثتها السلطات الغبية والفاسدة بحق الشعب والوطن وتدمير أنساق وقواعد الدولة العراقية .
 
  غالبية العراقيين أصبحوا الآن بمواجهة أزمة تقشف وخفض في الرواتب والخدمات والإحتياجات، رغم شحتها أصلا ، وسينجوا من هذه الأزمة اللصوص والمرتشين والسياسيين في السلطة ومن تعاقبوا عليها ، إضافة الى فئات طفيلية شاركت بإمتصاص  ثروات الشعب في صفقات فاسدة ومشاريع وهمية .
 
   تلك المجموعات الطفيلية وسياسيي الصدفة وحملة الشهادات المزورة ، والوزراء الريزخونية، واصحاب التاريخ الملفق الذين استعاروا سلالم المحتل في الصعود للسلطة ، أو وظفوا قدراتهم اللاأخلاقية في تصدر المشهد،هؤلاء سيهربوا جميعا حين يكون العراق بمواجهة المحنة ، سيعودوا الى أوكار الذئاب التي جاءوا منها ، وتدوّي من جديد فضائح ستكون الأولى والأغرب في التاريخ  ..!
 وهذا الأمر رغم إسقاطاته السلبية الوخيمة، لكنه سيحمل بشارة للمواطنين في التخلص من هؤلاء اللصوص والمجرمين الطغاة الذين خربوا الدولة ، وسرقوا أموال الشعب ،مزقوه طائفيا ً، اعدموا فرص التغيير ، فرطوا بالشرف والمدن والثروات الهائلة ، سيتركون صورة واضحة للقاتل الذي اطلق النار على الحلم العراقي المنتظر، في غفلة من الزمن .
 
 Falah.almashal@yahoo.com

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


فلاح المشعل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/18



كتابة تعليق لموضوع : الهروب بعد النفط ....؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net