الملک سلمان ينتقم من سلفه: عودة المُلك للجناح السديري

بضع ساعات استبقت دفن الملك عبدالله بن عبدالعزيز، كانت كفيلة بهدم ما سعى إلى تكريسه خلال سنوات حكمه. قرارات ثلاثة، كانت كفيلة بإعادة رسم الخارطة السياسية لمملكة شاخ جيلها الأول، فيما جيلها الثاني منشغل بصراع محموم على الحكم. قَلَبَ الملك الجديد، سلمان بن عبدالعزيز، الطاولة مسترجعاً للجناح السديري سطوة المُلك، بعدما نجح سلفه في كف يد هذا الجناح في الحكم إلى حد كبير، لاستحالة شطبه كلياً من المعادلة السياسية في المملكة.

"الصراع على الحكم أو نزعة الانتقام الواضحة كانت وراء هذا التسرع في القرارات"، يقول المعارض السعودي الدكتور حمزة الحسن. ويتحدث، في اتصال مع موقع قناة المنار، عن انزعاج مؤيدين للحكم في المملكة من الإسراع في اتخاذ القرارات قبل دفن الملك عبدالله.

ساعات مرت على إعلان وفاة الملك عبدالله بن عبد العزيز، الذي ناهز عمره 90 عاماً، وقبل دفنه، كانت حزم قرارات الملك الجديد جاهزة، لتعيد رسم معادلة الصراع الداخلي بين أحفاد الملك المؤسس:

-         تعيين محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد.
-         تعيين محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزيراً للدفاع ورئيساً للديوان الملكي.
-         إعفاء خالد التويجري من منصبه كرئيس للديوان الملكي وللحرس الملكي.

من هم السديريون؟ وهل نحن أمام عودة لهذا الجناح؟ كيف سيرد جناح الملك عبدالله؟ ماذا عن مستقبل مقرن بن عبدالعزيز؟ وكيف ستكون الخارطة السياسية المقبلة في السعودية ؟

يقصد بالجناح السديري، أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود من زوجته حصة السديري، والمنحدرين منهم. وأبناء الملك عبد العزيز السديريون هم: الملك فهد وسلطان ونايف بن عبد العزيز، وعبد الرحمن بن عبد العزيز، وتركي بن عبد العزيز، وسلمان بن عبد العزيز، وأحمد بن عبد العزيز.

الكاتب المحلل السياسي السعودي سعد بن عمر، رفض وصف قرارات الملك السعودي الجديد بالمتسرعة، معتبراً أن القرارات جاءت انسجاماً مع تقاليد المملكة، واستجابة لمتطلبات المرحلة. وفي اتصال مع موقع المنار، اعتبر بن عمر أن تولي محمد بن سلمان وزارة الدفاع ورئاسة الديوان الملكي جاء انسجاماً مع "العادات والتقاليد في الأسرة الحاكمة"، وقال مبرراً: " غالباً ما  تحجم الأسرة المالكة عن تعيين أحد في منصب أبناء الأمراء الكبار، فيقوم هو شخصيا باسناده لابنه او لمرشح يختاره هو، والمرحلة لا تتحمل أن يخلو منصب وزارة الدفاع، فليس هناك استعجال او تسرع ، بعد شغور المنصب في ظل الاخطار المحدقة بالبلاد".

ولا يقرأ سعد بن عمر في إعفاء خالد التويجري، المعروف بلقب "صانع الملوك"، أي دلالات سياسية. فيعتبر الكاتب السعودي أن خالد التويجري مجرد "موظف"، وبالتالي فـ"من حق  الملك سلمان أن يُعيّن من يقوم بحمل أسرار الملك. التويجري كان معيناً بحسب قرارات المرحلة السابقة، التي لم يقم الملك سلمان بتغيير أي منها".

أما محمد بن نايف فكان "متوقعاً أن يحتل هذا المنصب، كونه من أكبر أحفاد الملك عبد العزيز، وأقواهم"، يقول بن عمر.. ولا يوافق على الاقرار بعودة الجناح السديري، لأنه – بنظره- لم يتراجع حتى يعود، لافتاً أن تعيين محمد بن نايف ليس جديداً، بل إنه امتداد لخطوة الملك السابق الذي عيّنه كوزير للداخلية.

محمد بن نايف ولياً لولي العهد بقرار أميركي

وتفسر مصادر مطلعة على الشؤون السعودية خلفيات تعزيز دور محمد بن نايف. في حديث لموقع المنار، تلفت المصادر إلى أن الخطوة بدأت في عهد الملك عبدالله واستبقت قرار الأخير باستحداث منصب ولي ولي العهد، لقطع الطريق على تنامي نفوذ بن نايف، وتثبيت أبناء الملك عبدالله في الحكم، كنتيجة لتفاهم لا يخلو من تنافس بين الملك عبدالله وأبناء نايف بن عبدالعزيز، وهو أحد السديريين السبعة من أبناء الملك عبدالعزيز.

وتضيف هذه المصادر أن نفوذ محمد بن نايف بات أمراً واقعاً، مشيرة إلى أن تسويات الحكم في السعودية ليست بعيدة عن العيون والأيادي الأميركية.

نتيجة يدعمها كلام المعارض السعودي حمزة الحسن، الذي يؤكد، من مقر اقامته في لندن، أن تعيين وزير الداخلية السعودي محمد بن نايف، رجل أميركا الأول، كولي لولي العهد أتى تلبية لرغبات وضغوط أميركية, "قبل شهرين ونصف زار وزير الداخلية السعودي واشنطن، وقبل عشرة أيام زار وفد من الكونغرس المملكة، وبحثوا في موضوع ولاية العهد وقالوا بصراحة إنهم يريدون محمد بن نايف لهذا المنصب".

ويضيف المعارض السعودي أن القرارات الملكية أزاحت الخلافات بين ابناء سلمان ونايف، وخلقت تقارباً من شأنه أن يعيد نفوذ وسطوة الجناح السديري بقوة، "الداخلية والدفاع اليوم بيد السديريين وكرسي الملك باتت بيدهم" أيضاً.

إزاحة مقرن لصالح أحمد بن عبدالعزيز

إلى جانب قرارات الملك السعودي الجديد السريعة، يتحدث د. حمزة الحسن عن توقعات بتغيير ولي العهد مقرن بن عبدالعزيز خلال الأشهر القليلة المقبلة. ففي المملكة من يعتقد أن مقرن بن عبدالعزيز لن يصمد في منصبه كولي عهد لأكثر من 3 أشهر، يقول الحسن. ويتحدث هؤلاء عن امكانية إعادة أحمد بن عبدالعزيز إلى واجهة الحكم في إطار استعادة قوة الجناح السديري، ولكونه "الأجدر" والأقوى بالمقارنة مع مقرن، وفق عقلية آل سعود.

وتصف المصادر المطلعة دور مقرن بن عبدالعزيز بالوظيفي، وأن هدفه تبريد أجواء الصراع المحموم على السلطة حتى حسم الخيارات، التي لن يستطيع بعدها مقرن الاستمرار في منصبه. فمقرن المنحدر من أم يمنية لا يمكن لآل سعود تقبله كملك.

وتتوقع هذه المصادر أن تتجه الأمور نحو تشكيل تفاهم لا يخلو من التنافس بين السديريين من الأجنحة الأخرى، التي قد يلجأ متعب بن عبدالله بن عبد العزيز إلى توحيدها ضد منافسيه. في ملاعبهم الداخلية، يسعى كلا الجناحين لكسب نقاط تتيح وصول صقورهم للحكم، مع مراعاة تفاهم عام يحفظ هيكل حكم آل سعود من انهيار قد يطيح بالجميع.

طوال سنوات حكمه، عمل الملك عبد الله أقصى ما يمكنه لجعل ابنه متعب جزءاً من المعادلة. أقصى اخوانه عن الحكم، وأحال كثرا منهم الى التقاعد (طلال ، واحمد ، وبندر...)، وصفى منافسي ابنائه (ابناء سلطان وابناء فهد..) من خلال عزلهم عن مهامهم. ولكن بعد وفاته، يبدو أن الملك عبدالله نجح نسبياً في تثبيت ابنه متعب في المعادلة السياسية الداخلية، باسناد منصب رئاسة الحرس الوطني له، وهو يشكل إلى جانب وزارتي الدفاع والداخلية ثالوث الحكم في المملكة.

صورة الملك القوي التي حاول تكريسها عبدالله، سارع إلى تقمصها الملك سلمان.. وكما سلفه فقد عمد الأخير إلى اقصاء اخوته عن الحكم لصالح محمد بن نايف، بهدف تثبيت ابنه في خارطة المملكة السياسية، "لتكون دولة سديرية خالصة" بحسب وصف الكاتب في الشؤون السعودية فؤاد ابراهيم. ولعل قرارات سلمان بن عبدالعزيز، يوم أمس من شأنها أن تسرّع بالمواجهة بين أمراء طامحين وملك كهل يعاني من صعوبة في التركيز، وفق ما تنقل التقاریر الغربیة .

في معرض رده على سؤال": سمعنا ان سلمان يعاني من مرض الخرف او زهايمر كيف عندة خطة انتقامية".. أجاب فؤاد ابراهيم في تغريدة: " الملك فهد عاني من الجلطة وغاب عن الوعي عقد من الزمن وحكم البلاد، ولن يكون سلمان بأسوأ منه صحياً..دولة ديناصورات".

 

    النهایة

    المصادر: المنار
 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/25



كتابة تعليق لموضوع : الملک سلمان ينتقم من سلفه: عودة المُلك للجناح السديري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Alaa ، على مَدارجُ السّالكين مِنَ الإيمان الى اليَقين - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت النشر دكتور زدنا

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : بارك الله فيك أستاذي العزيز .. لي الشرف بالاستفادة من مكتبتكم العامرة وسأكون ممتنا غاية الامتنان لكم وأكيد أنك لن تقصر. اسمح لي أن أوصيك بهذه المخطوطات لأن مثل هذه النفائس تحتاج إلى اعتناء خاص جدا بالأخص مخطوطة التوراة التي تتربص بها عيون الاسرائيلين كما تربصت بغيرها من نفائس بلادنا وتعلم جيدا أن عددا من الآثار المسلوبة من المتحف العراقي قد آلت إليهم ومؤخرا جاهروا بأنهم يسعون إلى الاستيلاء على مخطوطات عثر عليها في احدى كهوف افغانستان بعد أن استولوا على بعضها ولا أعلم إذا ما كانوا قد حازوها كلها أم لا. أعلم أنكم أحرص مني على هذه الآثار وأنكم لا تحتاجون توصية بهذا الشأن لكن خوفي على مثل هذه النفائس يثير القلق فيّ. هذا حالي وأنا مجرد شخص يسمع عنها من بعيد فكيف بك وأنت تمتلكها .. أعانك الله على حمل هذه الأمانة. بالنسبة لمخطوط الرازي فهذا العمل يبدو غير مألوف لي لكن هناك مخطوط في نفس الموضوع تقريبا موجود في المكتبة الوطنية في طهران فربما يكون متمما لهذا العمل ولو أمكن لي الاطلاع عليه فربما استطيع أن افيدك المزيد عنه .. أنا حاليا مقيم في الأردن ولو يمكننا التواصل فهذا ايميلي الشخصي : qais.qudah@gmail.com

 
علّق زائر ، على إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام - للكاتب محسن الكاظمي : الدال مال النائلي تعني دلالة احسنت بفضح هذه الشرذمة

 
علّق عشتار القاضي ، على المرجعية الدينية والاقلام الخبيثة  - للكاتب فطرس الموسوي : قرأت المقال جيدا اشكرك جدا فهو تضمن حقيقة مهمة جدا الا وهي ان السيد الاعلى يعتبر نجله خادما للعراقيين بل وللامة ويتطلع منه الى المزيد من العمل للانسانية .. وهذا فعلا رأي سماحته .. وانا مع كل من يتطابق مع هذا الفكر والنهج الانساني وان كان يمينه كاذبا كما تدعي حضرتك لكنني على يقين بانه صادق لانه يتفق تماما مع رأي السماحة ولايمكن ان تساوي بين الظلمة والنور كما تطلعت حضرتك في مقالك ولايمكن لنا اسقاط مافي قلوبنا على افكار ورأي المرجع في الاخرين فهو أب للجميع . ودمت

 
علّق زائر ، على فوضى السلاح متى تنتهي ؟ - للكاتب اسعد عبدالله عبدعلي : المرجعية الدينية العليا في النجف دعت ومنذ اول يوم للفتوى المباركة بان يكون السلاح بيد الدولة وعلى كافة المتطوعين الانخراط ضمن تشكيلات الجيش ... اعتقد اخي الكاتب لم تبحث جيدا ف الحلول التي اضفتها ..

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكراً جزيلاً للكاتب ونتمنى المزيد

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكر جزيل للكاتب ونتمى المزيد لينيرنا اكثر في كتابات اكثر شكراً مرة اخرى

 
علّق مصطفى الهادي ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم اخي العزيز قيس حياكم الله . هذا المخطوط هو ضمن مجموعة مخطوطات توجد عندي مثل ألفية ابن مالك الاصلية ، والتوراة القديمة مكتوبة على البردي ومغلفة برق الغزال والخشب واقفالها من نحاس ، ومخطوطات أخرى نشرتها تباعا على صفحتي في الفيس بوك للتعريف بها . وقد حصلت عليها قبل اكثر من نصف قرن وهي مصانة واحافظ عليها بصورة جيدة . وهي في العراق ، ولكن انا مقيم في اوربا . انت في اي بلد ؟ فإذا كنت قريبا سوف اتصل بكم لتصوير المخطوط إن رغبتم بذلك . تحياتي

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : استاذ مصطفى الهادي .. شكرا جزيلا لك لتعريفنا على هذا المخطوط المهم فقط للتنبيه فاسهام الرازي في مجال الكيمياء يعتبر مساهمة مميزة وقد درس العالم الالماني الجوانب العلمية في كيمياء الرازي في بحث مهم في مطلع القرن العشرين بين فيه ريادته في هذا المجال وللأسف أن هذا الجانب من تراث الرازي لم ينل الباحثين لهذا فأنا أحييك على هذه الإفادة المهمة ولكن لو أمكن أن ترشدنا إلى مكان هذا المخطوط سأكون شاكراً لك لأني أعمل على دراسة عن كيمياء الرازي وبين يدي بعض المخطوطات الجديدة والتي أرجو أن أضيف إليها هذا المخطوط.

 
علّق حكمت العميدي ، على هيئة الحج تعلن تخفيض كلفة الحج للفائزين بقرعة العام الحالي - للكاتب الهيئة العليا للحج والعمرة : الله لا يوفقهم بحق الحسين عليه السلام

 
علّق حسين الأسد ، على سفيرُ إسبانيا في العراق من كربلاء : إنّ للمرجعيّة الدينيّة العُليا دوراً رياديّاً كبيراً في حفظ وحدة العراق وشعبه : حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة لحفظ البلد من شرر الأعداء

 
علّق Diana saleem ، على العرض العشوائي  للجرائم على الفضائيات تشجيع على ارتكابها  - للكاتب احمد محمد العبادي : بالفعل اني اسمع حاليا هوايه ناس متعاطفين ويه المراه الي قتلت زوجها واخذت سيلفي ويا. هوايه يكولون خطيه حلوه محد يكول هاي جريمه وبيها قتل ويخلون العالم مشاعرهم تحكم وغيرها من القصص الي يخلون العالم مشاعرهم تدخل بالحكم مو الحكم السماوي عاشت ايذك استاذ لفته رائعه جدا

 
علّق مصطفى الهادي ، على للقران رجاله ... الى الكيالي والطائي - للكاتب سامي جواد كاظم : منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله . https://www.kitabat.info/subject.php?id=69447

 
علّق منير حجازي ، على سليم الحسني .. واجهة صفراء لمشروع قذر! - للكاتب نجاح بيعي : عدما يشعر حزب معين بالخطر من جهة أخرى يأمر بعض سوقته ممن لا حياء له بأن يخرج من الحزب فيكون مستقلا وبعد فترة يشن الحزب هجومه على هذه الجهة او تلك متسعينا بالمسوخ التي انسلخت من حزبه تمويها وخداعا ليتسنى لها النقد والجريح والتسقيط من دون توجيه اتهام لحزب او جهة معينة ، وهكذا نرى كثرة الانشقاقات في الحزب الواحد او خروج شخصيات معروفة من حزب معين . كل ذلك للتمويه والخداع . وسليم الحسني او سقيم الحسني نموذج لخداع حزب الدعوة مع الاسف حيث انسلخ بامر منهم لكي يتفرغ لطعن المرجعية التي وقفت بحزم ضد فسادهم . ولكن الاقلام الشريفة والعقول الواعية لا تنطلي عليها امثال هذه التفاهات.

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : احسنتم و جزاكم الله خير جزاء المحسنين و وفقكم لخدمة المذهب و علمائه ، رائع ما كَتبتم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صبحة بغورة
صفحة الكاتب :
  صبحة بغورة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نهاية التيار القومي في الوطني العربي  : علي الكربلائي

 أكد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي السيد عمار الحكيم ان المرجعية الدينية هي ا

 معركة تحرير تلعفر تنطلق عبر الضربات الجوية ووحدات من قوات النخبة تتجه نحو المدينة

 صاحب الشجرة  : عبد الحسين بريسم

 مدرسة الامام السيستاني ( 1 )  : ابو الفضل فاتح

 اختفاء حراس مخازن المفوضية، والصدر يحذر من حرب أهلية وعلاوي يدعو لاستفتاء شعبي

 اتحزم للواوي بحزام سبع  : علي علي

 جذور الخلل  : عمار جبار الكعبي

 زيارات كربلاء المليونية واشكالات النقل  : سلمان داود الحافظي

 مقتدى الصدر يخذل الجماهير الثائرة مرة أخرى؟!  : علاء كرم الله

  يسار ويمين وعلمانيين جدد في ( انتفاضة ) الشباطيين  : وداد فاخر

 اطباء التخدير .. وموقف وزارة الصحة  : النائب شيروان كامل الوائلي

 عاجل امانة بغداد تضع السموم في خزانات مياه الشرب والسكان يستغيثون!  : زهير الفتلاوي

 لماذا إتصل بي العشرات من الوزراء وأعضاء مجلس النواب للتوسط...؟  : محمد توفيق علاوي

 تنشئة التلميذ في المدرسة.. المرحلة الإبتدائية  : سنان شهاب أحمد الجواري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net