صفحة الكاتب : زهير الفتلاوي

رواندزي مهتمون باعادة ترميم المتاحف واللوحات التشكيلية للرواد ونحتاج الى الخبرات الفرنسية
زهير الفتلاوي

 قال وزير الثقافة العراقي  فرياد رواندزي ان الوزارة تسعى الى  ترميم المتاحف واللوحات الفنية للرواد وتزويد العراق بخبرات متخصصة من فرنسا في هذه المجالات بالاضافة الى التعاون في استرداد الموروث الثقافي العراقي من فرنسا مساعدة العراق في مجالات استعادة تلك الاعمال المسروقة ، بينما كشف السفير الفرنسي ان بلاده وبالتعاون مع منظمة اليونسكو اتخذت قرارات لمساعدة العراق، مطالبا بمعرفة اللجان التي شكلها العراق للوقوف على اهم المشاكل التي تواجه الواقع الثقافي وخصوصا في مجال المتاحف، وجاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع رواندزي بالسفير الفرنسي في بغداد مارك بارتيني امس ،   

وأكد وزير الثقافة فرياد رواندزي ان الثقافة الفرنسية متجذرة في العراق، فالعراقي يرتشف من الثقافة الفرنسية باعتبارها متنوعة ومميزة وهي ليست غريبة عن العراق. واضاف: اننا في وزارة الثقافة لدينا خطة طموحة لتطوير العمل من خلال تغيير النهج السابق في الحكومات المركزية التي لاتتناسب مع الوضع الجديد والتطور في الدول الاخرى وان عملية تغيير النهج صادم في بعض الاحيان ولكن لابد منه. وبين: اننا مهتمون باعادة ترميم المتاحف واللوحات التشكيلية للرواد ونحتاج الى الخبرات الفرنسية في هذا المجال. بالاضافة الى الموروث العراقي الذي تم سرقه وعلى الدول ومنظمة اليونسكو مساعدة العراق في هذا المجال.

وقال وزير الثقافة: ان امنياتنا بعودة المركز الثقافي الفرنسي من جديد لمكانته وسمعته التي تتناوله الاوساط الثقافية دائما باعتباره رافدا اساسيا لثقافات العالم، ونرغب بافتتاح المركز الثقافي العراقي في فرنسا باقرب وقت.

واشاد رواندزي: بدور فرنسا في مختلف الجوانب وخصوصا لما يتعرض له العراق من هجمة ارهابية تستهدف ليس العراق فحسب بل حتى اوربا ومنها فرنسا. مبينا ان فرنسا من اولى البلدان التي وقفت الى جانب العراق في تصديه لتنظيم داعش حيث قدمت مختلف المساعدات العسكرية كما في المجال الانساني للنازحين.

من جهته، قال السفير الفرنسي في بغداد مارك بارتيني: ان العراق بلد التراث والتاريخ ونرغب ببناء علاقات ثقافية، مبينا ان فرنسا تقدم كافة خبراتها لدعم العراق وان تصدينا لتنظيم داعش مع الحكومة العراقية وتقديم المساعدات الانسانية للعراقيين وتدريب القوات المسلحة والبيشمركة خير دليل على عمق العلاقات بين البلدين.

واضاف: ان العلاقات الثقافية مع العراق ترتبط بجذورها لسنوات طويلة، لكن بسبب الظروف الامنية التي يمربها العراق اغلقنا المركز الثقافي الفرنسي في بغداد ومن المؤمل فتحه عند تحسن الاوضاع. لكن من جانبنا نبين ان هناك ارادة استمرار النشاطات والفعاليات الثقافية كما في اقليم كردستان العراق. واوضح: ان فرنسا تدين الهجمة الارهابية التي يتعرض لها التراث العراقي ومحاولة تنظيم داعش طمس الهوية الثقافية والحضارية للعراق.

وبين: ان فرنسا وبالتعاون مع منظمة اليونسكو اتخذت قرارات لمساعدة العراق، ونريد ان نعرف طبيعة اللجان التي شكلها العراق للوقوف على اهم المشاكل التي تواجه الواقع الثقافي وخصوصا في مجال المتاحف. وقال: ان معهد العالم العربي في باريس يعتبر من اهم المراكز الثقافية في فرنسا حيث بامكان العراق عرض نشاطاته الثقافية هناك.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


زهير الفتلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/27



كتابة تعليق لموضوع : رواندزي مهتمون باعادة ترميم المتاحف واللوحات التشكيلية للرواد ونحتاج الى الخبرات الفرنسية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net