صفحة الكاتب : السيد يوسف البيومي

أيام الأسبوع بين الحاضر والماضي
السيد يوسف البيومي

هناك مفهوم خاطئ عند بعض الباحثيين في موضوع تسمية أيام أسبوع، إذ تبادر إلى أذهانهم أن أسماء الأيام مأخوذة عن اللغة اللاتنية أو لربما الفارسية، وقد ذهب البعض منهم إلى مكروهية هذه الأسماء، وعدم محبوبية الفرح أو الحزن فيها لأنها قد لا تنتمي إلى أي مفهوم إسلامي. ولكن حقيقة الأمر أن تسمية الأيام لها أساس عند العرب وفي المفهوم الديني الإسلامي. بل هناك روايات واردة عن أهل بيت النبوة (عليهم السلام) بتخصيص أسماء الأيام لأنها لها ارتباط وثيق بهم عليهم أفضل الصلاة والسلام، وقد جاءت أسماء الأيام بنفس التسمية المستعملة في حاضرنا هذا.

فقد جاء رجل إلى الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) يسأله: " يا سيّدي حديث يروى عَنِ النبيّ (صلى الله عليه وآله) لا أعرف مَعناه.

 قال (عليه السلام): وَما هُو.

 قُال الرجل: قوله (صلى الله عليه وآله): «لا تُعادُوا الايّام فتُعاديكم» ما مَعناه؟

 فقال (عليه السلام): نَعم الأيام نَحن ـ أي أهل البيت (عليهم السلام) ـ ما قامَتِ السماوات والأرض، فَالسَّبت باسم رسول اللهِ (صلى الله عليه وآله)، وَالأحد أمير المؤمنين (عليه السلام)، وَالأثْنين الحَسَن وَالحُسين (عليهما السلام)، والثّلاثاء عليّ بن الحسين وَمحمّد بن عليّ وجَعفر بن محمّد (عليهم السلام)، والأربعاء مُوسى بن جعفر وعليّ بن مُوسى ومحمّد بن عليّ وَأنا والخميس ابني الحَسَن (عليه السلام)، والجمعة ابن ابني وإليه تجتمع عصابة الحق، فهذا مَعنى الأيام فَلا تُعادوهم في الدّنيا فيعادوكم في الآخرة"(1).

وهناك زيارات مخصوصة بأسمائهم (عليهم السلام)، وإضافة إلى ذلك ما ورد من أدعية بأسماء أيام الأسبوع في الصحيفة السجادية لإمام زين العابدين (عليه السلام) وهي موجودة لمن يريد العودة إليها.

أما من الناحية التاريخة فإن العرب قد مرت تسمية الأيام عندهم في ثلاث مراحل إلى أن استقرت على هذه التسمية النهائية.

المرحلة الأولى:

   يقول البيروني(2): (لم تكن العرب تسمي أيامهم بأسماء مفردة غير أنهم أفردوا لكل ثلاث ليال من كل شهر من شهورهم اسما على حدة مستخرجاً من حال القمر وأطواره فيها، فإذ ابتدءوا من أول الشهر، كانت أول ثلاث ليال عندهم تسمى (غرر) جمع غرة، وغرة كل شيء أوله ثم ثلاث ليال نفل من قولهم تنفل إذا ابتدأ بالعطية من غير وجوب.

ثم ثلاث تُسَع: لأن آخر ليلة منها هي التاسعة.

ثم ثلاث عُشر: لأن أولها العاشرة.

ثم ثلاث بيض: لأنها تَبْيَضُّ بطلوع القمر من أولها إلى آخرها.

ثم ثلاث درع: لإسوداد أوائلها تشبيها بالشاة الدرعاء.

ثم ثلاث حنادس: وقيل لها (دهم) لسوادها.

ثم ثلاث دآدئ : لأنها بقايا.

ثم ثلاث محاق: لانحماق القمر والشهر.

وهذه كلها مأخوذة من وجوه القمر وأطواره.

المرحلة الثانية::

وفي هذا الطور من الزمن كانت الأسماء على الشكل التالي:

الأول، أهون، جبار، دبار، مؤنس، عروبة، السبت.

وقد جاء في ذلك شعراً:

 

أؤمل أن أعـيـش وأن يـومـي***بأوَّل أو بـأهـون أو جـبـارِ

أو التـالي دبـار فـإن أفُـتْـه***فـمـؤنـس أو عروبة أو شيار

وقيل أن أول من جمع يوم العروبة كان كعب بن لؤي الجد الثامن للنبي (صلى الله عليه وآله)(3).

المرحلة الثالثة:

ﻳﻮﻡ ﺍﻷﺣﺪ: ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ، ﻭﺃﻭﻝ ﺍﻟﻌﺪﺩ، ﻭهو ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ. وهو يوم لذكر الواحد الأحد، لذلك جاء في دعاء الإمام علي بن الحسين (عليه السلام):" اللَّهُمَّ إِنِّي أَبْرَأُ إِلَيْكَ فِي يَوْمِي هَذَا وَ مَا بَعْدَهُ مِنَ الْآحَادِ، مِنَ الشِّرْكِ وَ الْإِلْحَادِ"(4).

ﻳﻮﻡ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ: ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ.

ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺜﻼﺛﺎﺀ: ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ. 

ﻳﻮﻡ ﺍﻷﺭﺑﻌﺎﺀ: ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ.

ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ: ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ.

ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ: ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ. والأصل في هذه التسمية يعود الى (الجمع) و(الاجتماع) بقصد الصلاة أو غيرها. وتجمع (الجمعة) على (جَمُعات) و(جُمَعات) و(جمْعات) و(جُمع). وهو عيد المسلمين، وحج الفقراء. وقد جاءت العديد من الروايات في مدح هذا يوم، وهو يو ظهور الإمام الحجة المنتظر المهدي (عجل الله تعالى فرجه).

ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﺒﺖ: ﺍﻟﺴﺒﺖ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺒﺮﻫﺔ ﻣﻦﺍﻟﺪﻫﺮ، ﻭﺍﻟﺴﺒﺖ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ، ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺳﺒﺖ ﻳﺴﺒﺖ ﺳﺒﺘﺎً ﺃﻱ ﺍﺳﺘﺮﺍﺡ ﻭﺳﻜن. ويعتقد اليهود أن السبت من الأيام المقدسة عندهم فقد جاء في التوارة:" قدّسه الخالق تعالى فالرب أمر بني إسرائيل في الوصايا العشرة حفظ يوم السبت والتوقف عن القيام بأي عمل"(5).

وجاء أيضاً:" ذْكُرْ يَوْمَ السَّبْتِ وَقَدِّسْهُ لِتُقَدِّسَهُ، سِتَّةَ أَيَّامٍ تَعْمَلُ وَتَصْنَعُ جَمِيعَ صَنَائِعَكَ، وَالْيَوْمُ السَّابِعُ سَبْتٌ ِللهِ رَّبِّكَ، لاَ تَصْنَعْ شَيْئاً مِنْ الصَّنَائِعِ [الصَّنَاعَاتِ]، أَنْتَ وَابْنُكَ وَابْنَتُكَ، عَبْدُكَ وَأَمَتُكَ وَبَهَائِمُكَ وَضَيْفُكَ اَلًّذِي فِي مُحَلِّكَ، لأنَّ اللهَ خَلَقَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَالْبِحَارَ وَجَمِيعَ مَا فِيهَا وأُرَاحَهَا فِي الْيَوْمِ الْسَّابِعِ. لِذٰلِكَ بَارَكَ اللهُ فِي يَوْمِ السَّبْتِ وَقَدَّسَهُ"(6).

وقد سمي اليهود بأصحاب السبت، و يروي القرآن الكريم كيف أنّهم تجاوزوا في يوم السبت والذي كان قانون آلهي بالنسبة لهم ﴿إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ﴾(7) لأن يوم السبت كان يوم عطلتهم ، وكان عليهم أن يكفوا فيه عن الكسب ،وعن صيد السمك ويشتغلون بالعبادة ولكنهم تجاهلوا الأمر..

وقد قال البعض أن الأسبوع يبدأ في يوم الأحد وينتهي في يوم السبت(8). إلا أن المرجح عند أتباع أهل البيت (عليهم السلام) أنه يبدأ من يوم رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهو السبت وينتهي يوم الجمعة المباركة. وهذا ظاهر من خلال الترتيب الذي رتبه بها أمير المؤمنين (عليه السلام) في الراوية الواردة أعلاه. 

والنتيجة التي نصل إليها، أن أسماء الأيام ليست مأخوذة من أي لغة أخرى لاتنية أو فارسية. ولها أصل في اللغة العربية وكذلك في التراث الإسلامي.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1): كتاب الخصال ج2 ص394-396، ح 102: حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل (رضي الله عنه) قال: حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم قال: حدثنا عبد الله بن أحمد الموصلي.

(2): ولد (أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني) في شهر ذي الحجة سنة 362هـ/ 3 من سبتمبر 973م، في إحدى ضواحي خوارزم، وهي مدينة (كاث) التي توجد مكانها حاليا بلدة صغيرة تابعة لجمهورية أوزبكستان، وكانت مدينة (خوارزم) مركزًا عظيمًا من مراكز الثقافة الإسلامية، ازدادت شهرتها بعد انهيار الخلافة الإسلامية في بغداد. ونشأ (البيروني ) في هذا الجو الذي يحث على طلب العلم ويدفع إلى التعلم، فحفظ القرآن الكريم ودرس الفقه والحديث النبوي الشريف، وفي (بيرون) خالط أبو الريحان التجار الهنود واليونانيين وغيرهم، فتعرف على طباعهم، وتعلم لغتهم، فاتسع إدراكه وازدادت خبرته وتعمقت تجارته، التقى أبو الريحان بمعلم أعشاب استطاع أن يتعلم منه شيئًا عن تحضير النباتات الطبية، وأن يعرف أسماء النباتات، الأمر الذي دفعه إلى الاهتمام بالعلوم الطبيعية. وتمكن (أبو الريحان) من أن يتصل بأبي نصر منصور بن علي، ذلك العالم الذي يمت بصلة قرابة إلى العائلة المالكة بخوارزم، وكان عالمًا كبيرًا في الرياضيات والفلك، فأطلعه على هندسة إقليدس، وفلك بطليموس، فأصبح العالم الشاب أبو الريحان مؤهلاً لدراسة الفلك، كما اكتسب دراية كبيرة بالعلوم الهندسية والفلك والمثلثات من أبي الوفاء العالم الفلكي الشهير وصاحب مرصد بغداد.اشتهر (البيروني) وذاع صيته حتى وصلت أخباره إلى أمير (خوارزم) فأعجب به، وضمه إلى علماء قصره، وضمن له ما يكفيه للعيش عيشة كريمة ليتفرغ للعلم والاستنباط والاستكشاف، وفكر (أبو الريحان) في بناء مرصد فلكي، فعرض الأمر على الأمير، فرصد له ما يشاء من مال، وأحضر له جميع المستلزمات التي طلبها، ثم شرع (البيروني) مع أساتذته في بناء المرصد.

(3): كتاب لسان العرب، حرف الشين، ج8.

(4): بحار الأنوار  "الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار (عليهم السلام)": ج87 ص164، للعلامة الشيخ محمد باقر المجلسي، المولود بإصفهان سنة: 1037، و المتوفى بها سنة: 1110 هجرية، طبعة مؤسسة الوفاء، بيروت / لبنان، سنة: 1414 هـ.

(5): سفر الخروج ج٢٠:  الآية ٨-١١، "ترجمة التاج".

(6): الوصايا العشر في التوراة، أحدهما في سفر الخروج (ج٢٠: الآية١ - ١٧)، والثاني في سفر التثنية (ج٥: الآية٤ - ٢١). وهذه ترجمة الحاخام سعيد الفيومي (ترجمة كتاب التاج) للوصايا العشر في سفر الخروج.

(7): الآية 163 من سورة الأعراف المباركة.

(8): كتاب لسان العرب، حرف السين، ج8

  

السيد يوسف البيومي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/02/07



كتابة تعليق لموضوع : أيام الأسبوع بين الحاضر والماضي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على واعترفت اني طائفي.! - للكاتب احسان عطالله العاني : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم سيدي هل أنشر مقالاتك هذه

 
علّق عامر ناصر ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عامر ناصر ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سيدتي الفاضلة حياك الله وبياك وسددك في خطاك للدفاع عن الحقيقة عظم الله أجرك بمصاب أبي عبدالله الحسين وأهل بيته وأصحابه والبطل الذي سقط معه

 
علّق منير حجازي ، على عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب العراقي : يجب أن يكون عنوان المقال هكذا ((عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب الكردي )). انطلاقا من جذوره الشيوعية وما يحلمه عبد المهدي من علاقة النظال بينه وبين الاكراد وعرفانا منه للجميل الذي اسدوه له بجلوسه على كرسي رئاسة الوزراء فقد حصل الاكراد على ما لم يحلموا به في تاريخهم. وكذلك حصل اهل المنطقة الغربية على كل ما طلبوه ويلطبوه ولذلك نرى سكوت كردستات عن التظاهر ضد الفسادوالفاسدين وسكوت المنطقة الغربية ايضا عن التظاهر وكأن الفساد لا يعنيهم . هؤلاء هم المتربصين بالعراق الذين يتحينون الفرص للاجهاز على حكومة الاكثرية . ومن هنا نهض ابناء الجنوب ليُعبّروا عن الحيف الذي ظالهم والظلم الذي اكتووا به طيلة عهود ولكنهم لم يكونوا يوما يتصوروا ان هذا الظلم سوف يطالهم من ابناء مذهبهم .

 
علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : شلال الشمري
صفحة الكاتب :
  شلال الشمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الجبان...الفيسبوكي  : د . يوسف السعيدي

 المرجع المدرسي: أيادٍ خبيثة تخصص ميزانيات هائلة لتمزيق المجتمع العراقي، ونساء العراق الخندق الأول لمواجهة التحديات  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

 معاناة موظفة مع وزارتها الهجرة والمهجرين

 مفتش عام الداخلية يستقبل عضو لجنة النزاهة البرلمانية النائب طالب الجعفري  : وزارة الداخلية العراقية

 للصياد ريشة...  : حنين علي

 على الطاولة الانوار الكاشفة !!  : سليمان الخفاجي

 سَجّلها يالتاريخ  : سعيد الفتلاوي

 ​ بنسبة انجاز بلغت 90% وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة : شركة الفاو العامة تستأنف اعمالها في مشروع ماء كركوك  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 وزير التخطيط : المساعدات الدولية جاءت اكثر من توقعاتنا وستسهم في عملية الاسراع بإعادة الاستقرار للمناطق المحررة  : اعلام وزارة التخطيط

 انتخاب السيد صادق الموسوي رئيس شؤون الاعلام لمكافحة الفساد في العراق  : خالدة الخزعلي

 أنـا... الأغلبيّة الصامتة  : يسر فوزي

 نهد وقصيدة  : شاكر فريد حسن

 الصحافة الواسطية الى أين ؟  : حيدر حاشوش العقابي

 بدر تقطع خط الإمداد لـ "داعش" في صلاح الدين وتقتل العشرات منهم  : منظمة بدر كربلاء

 مركز نجفي للحوار الديني يشارك في أعمال مؤتمر ديني بايطاليا وسط إشادة دولية  : فراس الكرباسي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net