صفحة الكاتب : علي الغزي

الكهرباء تحت العناية ألمركزه .. والأمل في الشفاء بعد عام 2015
علي الغزي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

نتيجة الحروب ألسابقه وتقادم عمر المحطات الكهربائية وعدم اهتمام الحكومات ألسابقه من الحرب ألعراقيه الايرانيه وحرب الخليج الأولى والثانية أصاب قطاع الكهرباء مرض عضال وقد استفحل هذا المرض نتيجة الفساد الإداري والمالي وعدم قدرة الوزارة من سنة 2003 ولهذا اليوم من التعاقد مع الشركات الكبرى ألعالميه لنصب المحطات وإنما أخذت على عاتقها بشراء محطات غازيه ورميها في العراء دون نصب أو صيانة .
وهنالك بصيص من الأمل عن قول السيد رئيس الوزراء نوري المالكي يوم الاثنين 14 شباط 2011 متعهدا ، بالانتهاء من أزمة الكهرباء في العراق بين سنة إلى سنة وثمانية أشهر بعد تشغيل المحطات الكهربائية في عموم البلاد وانجاز العقود الموقعة مع الشركات، وشدد المالكي في خلال لقائه رؤساء مجالس المحافظات في مقر رئاسة الوزراء،على ضرورة أن يتعلم المواطن الترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية مشيرا إلى أن "الهدف من زيادة تسعيرة الكهرباء هو تقليل الهدر الذي يحصل فيها.

هذا بالاضافه إلى تصريح وزير الكهرباء الذي تجنب منح الوعود الكهربائية بصيف بارد لهذا العام عاد ليعد بتحقيق حلم الطاقة غير المتقطعة منتصف عام 2013...خاصة وان الوزارة تقول إنها مستمرة بتنفيذ مشاريع كثيرة منها وضع حجر الأساس لأربع وحدات توليدية جديدة في محطة كهرباء القدس الغازية.. من شأنها أن تزود منظومة الطاقة الوطنية بخمسمائة ميكا واط وهي جزء من مشروع كبير يفترض أن يرفع الطاقة الإنتاجية للكهرباء إلى ثلاثة آلاف ميكا واط

هذه 4 وحدات في 125 ميكا واط وهناك 56 وحدة مشابهة لها تحت الإنشاء ألان في العراق وهي تشبه أيضا وحدات محطة القدس الأولية
كذالك كان هنالك تصريحا لوكيل وزير الكهرباء سلام القزاز.

سلام القزاز وكيل وزير الكهرباء :
" كلفة المشروع بحدود 230 مليون دولار والفترة المحددة لتنفيذه هو من 16 الى 18 شهرا "

الوحدات التي تشرف على تنفيذها شركة هايونداي الكورية الجنوبية تقول وزارة الكهرباء أنها ستمكن محطة كهرباء القدس من إنتاج 1450 ميغا واط لتكون المحطة الأكبر في العراق .. فيما تعول هايونداي في على هذا المشروع كثيرا في الإسهام بسد الحاجة الوطنية من الطاقة.

وفيما تؤكد وزارة الكهرباء العراقية قدرتها على انجاز منظومة الطاقة بشكل كامل خلال عام 2015
ومن خلال هذه التصريحات من أعلى المستويات في الحكومة العراقية حملنا كاميراتنا وتوجهنا الى مجلس محافظة ذي قار انا وزميلي الأستاذ ناصر علال زاير لنلتقي الأستاذ عبد الهادي موحان نائب رئيس المجلس في مكتبه الرسمي . وقد دار حديثا وديا طلبنا من خلاله حوارا صحفيا يهم شؤون المواطنين في ألمحافظه فاتخذ الأستاذ ناصر علال جانبا من شؤون المواطنين وانا اتخذت جانب الكهرباء .

علي ألغزي..

سيدي الكريم ماهي الإجراءات الفورية والقرارات التي اتخذها مجلس ألمحافظه اثر التردي الشديد الحاصل في المنظومة الكهربائية ؟ وخاصة كانت هنالك وعود سابقه حول تطوير منظومة الكهرباء ؟ الا انها جاءت عكس ما تشتهي السفن ؟؟

عبد الهادي موحان نائب رئيس مجلس محافظة ذي قار.

أولا .. صدرنا قرار لمجلس ألمحافظه أن الكهرباء تكون 3 ساعات قطع مقابل 3 ساعات عمل يوميا وألزمنا مدراء الدوائر في ألمحافظه والمدير العام في الطاقة الحرارية ومدير توزيع كهرباء ذي قار ومدير شبكات الجنوب الغربي بان يتحملوا كافة الإجراءات القانونية بعدم تنفيذ قرار مجلس محافظة ذي قار .
لكن تفاجئنا من قبل معالي وزير الكهرباء الذي يرفض تدخل الحكومة المحلية في محافظة ذي قار بخصوص الكهرباء .
وقال بالنص الواحد سوف أحيل كل مدير دائرة من دوائر الكهرباء على المادة ( 4 ) إرهاب إذا قاموا بتنفيذ قرارات مجلس ألمحافظه.

وللعلم وليعلم الجميع قد تم نشر قوه عسكريه أمام الطاقة الكهربائية لمنع دخول المسئولين في ألمحافظه أي كافة أعضاء المجلس والمحافظة .

علي ألغزي

سيدي الكريم هل هنالك دعم لأصحاب المولدات لتشجيعهم لزيادة ساعات العمل ؟؟

عبد الهادي موحان نائب رئيس مجلس محافظة ذي قار .

نعم هنالك لجنه من مجلس ألمحافظه برئاستي وعضوية كل من الأستاذ حسن لعيوس عضو مجلس المحافظة والمهندس هلال حسين عضو مجلس ألمحافظه والأستاذ حسين حسن العواد رئيس لجنة الطاقة في المجلس مع السيد محافظ ذي قار للقاء معالي وزراء ألماليه والتخطيط هذا اليوم لكن تأجل لظروف خاصة لمعالي وزير ألماليه طلب التأجيل للأسبوع القادم .
وكان الهدف من الاجتماع تخصيص مبلغ من المال ما يقارب 30 مليار دينار عراقي وعلى وزارة التخطيط إذا الموافقة حصلت من معالي وزير المالية تفتح باب ضمن الموازنة الخاصة لمحافظة ذي قار لصرف هذا المبلغ على المولدات الاهليه في ألمحافظه .
ونحن ندعم كمجلس محافظه هذا المشروع كونه يهدف الى تخفيف العبء على المواطنين ويقلل ساعات الانقطاع. ويجعل من ذلك معالجة مشكلة الكهرباء في ألمحافظه . هذا ضمن الخطط قصيرة المدى.
لكن هنالك خطط بعيدة المدى خلال العامين القادمين سوف تقوم وزارة الكهرباء بنصب محطة كهرباء غازيه 500 ميكا واط وإنشاء طاقه حرارية 1000 ميكا واط ضمن ألمنحه أليابانيه .
أما الحكومة ألمحليه ألان تقوم بإحالة المشاريع ألصغيره بالنسبة للكهرباء مثل القرى الغير مكهربه والإحياء داخل المدن ونصب المحطات الثانوية وفك الاختناقات .

وان ميزانية ألمحافظه خلال العام الماضي وهذا العام صرف الكثير من مبالغها على قطاع الكهرباء خلال هذا العام والعام القادم . ورغم ذلك تمت صيانة 4 وحدات كهربائية وصيانة المحطة الاوتو هذا مما يسهل على استخدامها بالشكل الصحيح في الصيف القادم وتشغيل الدورة المغلقة للمياه الحرارية حتى لا تتأثر الطاقة الحرارية بانخفاض منسوب نهر الفرات ويسهل ديمومة العمل المستمر يؤدي الى استقرار الطاقة الحرارية .
في ختام اللقاء كان هنالك حديثا وديا حول معانات المواطنين في ألمحافظه ولها ركن خاص سوف ينشر لاحقا الشكر الجزيل للأستاذ عبد الهادي موحان نائب رئيس مجلس محافظة ذي قار لسعة صدره في الاجابه وكرم الضيافة . نأمل خيرا في الوعود والعراقيون صبرهم كصبر الجمل وهذه نتيجة طبيعيه لكل بلد يمر بمخاض عسير من حروب وحصار واحتلال . وما الصبر إلا من عند الله وبشر الصابرين


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي الغزي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/17



كتابة تعليق لموضوع : الكهرباء تحت العناية ألمركزه .. والأمل في الشفاء بعد عام 2015
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : علي الغزي من : العراق ، بعنوان : الرد في 2011/05/18 .

العزيز ابن العم هادي الغزي
انا في مطلع مقالتي والحوار قلت هذا الكلام .وقد استفحل هذا المرض نتيجة الفساد الإداري والمالي وعدم قدرة الوزارة من سنة 2003 ولهذا اليوم من التعاقد مع الشركات الكبرى ألعالميه لنصب المحطات وإنما أخذت على عاتقها بشراء محطات غازيه ورميها في العراء دون نصب أو صيانة .
وهنالك بصيص من امل .. اخي انا كاتب وعندما اقابل مسؤول هنالك دبلماسيه في الحوار املا ان لا تتصور انيي بوق واعلامي للسلطه انا مستقل وغير مسيس وهذه حقيقه انقلها بامانه للمواطن ومن يوصل هكذا حديث للمواطن كي يعرف الحقيقه وبعدها المواطن مسؤول ماذا يعمل وعيونك سوف يصمتون دون ان يتكلموا كما صمتوا 35 عام لصدام حسين تقبل احترامي ولك الشكر

• (2) - كتب : هادي الغزي من : العرق ، بعنوان : لكهرباء تحتضر...اين طبيبها في 2011/05/18 .

حديث الشارع يطالب فتاتي الوعود على اجنحة البعوضة وتنسج الافكار من خيوط العنكبوت فلا يحصل المواطن سوى الطنين والخيوط المتهالكة لتي لاتنسج ثوب طفل عاري.كثر الكلام وقل الفعل وامتلات الجيوب من الشدات الخضر وامواطن لبسيط لايسمع الامثلا شعبيا(لي تتوعد بي احسن من التاكلة) ونحن ننتظر بعد ان افسلت جيوبنا لمولدات الاهلية وك يمشي جنب الحيط خوفا من طغاة المولدت..............قالوا وعلى لسان رئ ي س الوزراء ان الكهرباء ستنتهي ازمتها ون العراق يحتج الى 12000 ميكا واط والسيد قد اتفق مع شركات امريكية ولمنية وايطاليا,هذا الكلام قبل ثلاث سنوات وقا انه تعاقد على 24000 ميكا واط .انا لااعرف هل هذا الكلام الذي قيل هو في الحلم ام الحقيقة .ذهب الى اميركا والمانيا فالظاهر هناك الجو بارد (وما اتغطة زين) .........ياعزيزي اذا كان اشرف الوزراء وزير الكهرباء عن لسان السيد رئيس لوزراء وكانت ميزانيته تعادل ميزانية ثلاث دول تعرف الرقم ياسيدي(...........)حتى لاتتفاجئ قول بلا فعل بحث وناقش محب لهذا البلد لاان ينزه فيه اللص ويجرم المخلص وعود ووعود واتمنى على اللا مسؤولين ان لايقولوا سوف . وسنعمل ب ان يقولوا فعلنا فاين الطبيب يا ابن عمي العزيز فقد اساءو الادب بعد ان امنوا القاب




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net