صفحة الكاتب : هشام الهبيشان

اجندة اقليمية -دولية وراء محاولات تطويق حزب الله بالداخل اللبناني ؟؟
هشام الهبيشان

بهذه المرحلة تحديدآ وبعد الكم الهائل من الانتصارات التي حققها الجيش العربي السوري وبدعم من قوى المقاومة «حزب الله» ابتداء من معارك تحرير القصير بصيف 2013 الى معارك تحرير القلمون بربيع 2014 ,,أنتقالآ الى معارك تحرير الجنوب السوري التي بدأت مع مطلع العام 2015,, فمن الطبيعي ان تشكل جملة هذه الانتصارات بالميدان العسكري السوري حالة هستيريا وجنون للكثير من قوى التيار الآخر المعادي للدولة السورية ولقوى المقاومة بالمنطقة، فهم بعد الانتكاسات المتلاحقة التي لحقت بهم وبعد جملة الهزائم بالميدان العسكري وجملة الانتصارات للدولة السورية بالميدان العسكري والسياسي «قررو بلحظة يأس ان يصبو جام غضبهم على حزب الله، وبهذا وجد الحزب نفسه من جديد ضمن معادلة« مركبة الأهداف والعناوين »فهو اليوم مستهدف داخليآ وخارجيا».

ففي هذه المرحلة المفصلية التي تعيشها المنطقة وفي ظل هذه الهجمة الشرسة من بعض الكيانات الوظيفية بالمنطقة وبدعم من مشغليهم بالغرب، على قوى المقاومة بالمنطقة بات واضحا وبدون أدنى شك ان هناك قوى داخلية في لبنان وخارجه تسعى لضرب حزب الله وبمساعدة اقليمية - دولية وبمحاولة الوصول الى قرار اقليمي - دولي يسعى لضرب منظومة الحزب واستغلال الوضع اللبناني الداخلي وما يحمله من أزمات متراكمة وملفات معقده سهلة الحل أن وجد قرار وطني حر لبناني - ولكن لكثرة وتعدد المرجعيات الإقليمية والدولية نرى اليوم هذه الملفات تتحول تدريجيآ الى ازمات قد تعصف بالدولة اللبنانية بأي وقت.


وهنا فمن الطبيعي الآن ان نرى ان حزب الله يتعرض الى هجمة سياسية وامنية شرسة وما تبع ذلك من التحريض عليه شعبيا بشكل غير مسبوق وخصوصا من قوى «14 آذار» وبالتحديد تيار المستقبل وادواته الاعلامية، وكيف وجهت له اصابع الإتهام بأنه يجر لبنان الى دائرة النار الاقليمية وكيف أن الحزب هو السبب بأحداث عرسال وجرود بريتال وراس بعلبك الأخيرة وأنه هو السبب بعمليات الاغتيالات وسلسلة التفجيرات التي عصفت بلبنان بالفترة الاخيرة - والسؤال هنا ؟؟ هل هؤلاء يتناسون عمدا وقصدا انهم هم اول من تدخل بسوريا منذ بداية الازمة وملف المدعو «بعقاب صقر» المحسوب على تيار المستقبل وفصول دعمه وتسليحه للإرهاب من تركيا وتسهيل دخوله الى سوريا مازالت ذاكرة الكثيرين تحتفظ به ولن تنساه.

اليوم حزب الله يعي حقيقة هذه المؤامرة الداخلية ومحاولة هذه القوى بتوريط الحزب في واقع معين يرسمونه هم بهدف عملية استنزاف تمتد لفترات ومراحل متعددة ومن خلالها وفق خطههم هذه انهم يستطيعون هم ان يضعفوا قدرات الحزب وهذا بمجمله وفق خطههم الدراماتيكية سوف يقود الحزب الى طريق يصل من خلالها الى وضع يتم من خلاله حصر الحزب «وتطويقه بدائرة ضغط كبرى» بحيث يتم العمل بعد عملية الاستنزاف هذه على جلبه لاحقا الى طاولة التنازلات وعليه سيكون لاحقا جزء من منظومة الحل وملفات التسويات المذلة الكبرى بلبنان والمنطقة بشكل عام بالمرحلة المقبلة.

وهنا فمن الطبيعي عندما نتحدث عن لبنان ان نذكر قوى الاقليم لأن الكثير من هذه القوى المعادية لقوى المقاومة في لبنان لديها مراجعياتها الاقليمية والدولية التي تتماهى مع المشروع الصهيو - امريكي بالمنطقة.

وإذا تحدثنا عن اكبر داعم سياسي ولوجستي لقوى (14) آذار فأول من يظهر على الساحة السياسية والمرجعية لهذه القوى هي السعودية، فقد اعتبرالنظام «السعودي » أن الحزب بتدخله بسوريا افسد عليهم نشوة الانتصار وفق ما يقولون «واهمين» ولهذا قرر النظام «السعودي »ان عقاب الحزب على تدخله بسوريا، هو استنزافه في الداخل اللبناني ووفق رؤيتهم ان توريط الحزب بملفات داخلية تتعلق بأمن المجتمع اللبناني والحواضن الاجتماعية للحزب ككل هو أفضل ضربة توجه للحزب عقابا له على مشاركته بالحرب السورية وفق رؤيتهم.

اما المرجعية الكبرى بالمنطقة لهذه القوى وهو «الكيان الصهيوني» فينظر إلى انه يجب إضعاف الحزب داخليا وتحديدا في الحواضن الشعبية والقواعد الشعبية للحزب في الداخل اللبناني,,وخصوصآ بعد عجزه عن الرد على عملية مزارع شبعا "ولهذا يرى الكيان الصهيوني انه  يجب الاستمرار بالضغط الداخلي على الحزب  حتى يصل الى مرحلة يعلن فيها الموافقة على مسار تسويات مذل لم يكن يقبل حتى بفكرة طرحها للنقاش سابقا ووفق رؤية الساسة والعسكر الصهاينة أن هذه الاستراتيجية هي الخطة الافضل للوصول إلى المواجهة الكبرى والتي ستضمن الحسم الصهيوني في أي معركة مستقبلية ستكون مع الحزب.

دوليا فحلفاء قوى «14 آذار» من أمثال صناع القرار في امريكا وفرنسا فيعتقدون ان هذه المرحلة هي المرحلة الافضل وأن الفرصة مواتية اليوم لوضع الحزب «بدائرة ضغط الكبرى وتطويقه داخليا وإقليميا»، في محاولة لجعل حلفائهم قوى «14 آذار» يستعيدون زمام المبادرة داخليا عبر أدوات متعددة إعلامية وسياسية وبدعم من دول اقليمية، وأحداث عرسال وجرود بريتال ,,ورأس بعلبك ,,الأخيرة خير شاهد على ذلك.

حزب الله بدوره يعرف مسار هذه المؤامرة الكبرى التي تستهدفه من اطراف داخلية وإقليمية ودولية فالحزب يعي اليوم وأكثر من أي وقت مضى ان لبنان اصبح ساحة مفتوحة لكل الاحتمالات اغتيالات وتفجيرات وانتشار للجماعات الإرهايية - فالمناخ العام للقوى المعادية له داخليا وإقليميا ودوليا بدأ يشير بوضوح إلى أن حزب الله بات هدف لهذه القوى، وهنا حاول الحزب قدر الامكان تقديم مبررات ومعادلات الامن الذاتي والمبادئ الاخلاقية والحسابات المستقبلية لتوسع نفوذ وقواعد الجماعات الارهابية التي نشرت قواعدها بالقرب من الحدود اللبنانية - السورية كسبب منطقي لدخوله بقوة الى ساحة المعركة على الارض السورية.

وبالنهاية، فان محاولات تطويق حزب الله، تأخذ المنطقة برمتها الى المجهول والسؤال هنا هل يرتبط هذا المجهول تحديدا بما يخص لبنان - بما يتردد حول سيناريو تكثيف عمليات جبهة النصرة وداعش بالداخل اللبناني مما سينعكس على تكثيف حالات الاغتيالات للساسة والعسكر بلبنان، وما سينعكس بعد ذلك بمواجهة داخلية بين الفرقاء بلبنان، مما سينعكس على استمرارفوضى تأخير استحقاق انتخابات رئاسة الجمهورية اللبنانية، ام سنرى قريبا عملية عسكرية صهيونية واسعة بالداخل اللبناني، لدفع الامور نحو واقع معين جديد في المنطقة بعد انكسارهم بغزة؟,,وعجزهم عن الرد على عملية مزارع شبعا ,وتطويقه من جهة الجبهة الشمالية السورية من خلال معركة الجنوب السوري التي يقودها الجيش العربي السوري بالشراكة مع قوى المقاومة, فالمرحلة صعبة والتأكيدات لما سيجري من عمليات قيصرية بالمنطقة بالمرحلة المقبلة هو مازال مجرد تحليلات وتكهنات لأنه لم يعد يأخذ منحى عابرا كما يتحدث البعض، ففي خفايا مايدور وراء الكواليس هناك تأكيدات حول تطورات دراماتيكية سيعيشها لبنان بالمرحلة المقبلة كجزء من حالة الاستقطاب بالمنطقة وحالة الفوضى المتوقعة مستقبلا بالأقليم ككل ......

  

هشام الهبيشان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/02/16


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الجيش العربي السوري إلى عمق إدلب ...ماذا عن خيارات التركي !؟  (شؤون عربية )

    • لماذا التلويح بالتحالفات العسكرية الآن … وماذا عن رد محور المقاومة !؟  (شؤون عربية )

    • إدلب بانتظار جولة ميدانية جديدة ... ماذا عن نتائج الحسم !؟  (المقالات)

    • الشرق السوري في قلب العاصفة من جديد ... ماذا عن التفاهمات التركية – الأمريكية !؟  (شؤون عربية )

    • مابعد هجوم أرامكو ... الحديدة من جديد على صفيح ساخن ولكن !؟  (شؤون عربية )



كتابة تعليق لموضوع : اجندة اقليمية -دولية وراء محاولات تطويق حزب الله بالداخل اللبناني ؟؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مركز سامراء الدولي
صفحة الكاتب :
  مركز سامراء الدولي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مقصلــــــــة النكرات الشيخ فاضل البديري الى اين  : ابواحمد الكعبي

 دورة تدربيية متقدمة في مجال حقوق الإنسان لموظفي دوائر الدولة بالمعهد التقني ناصرية  : علي زغير ثجيل

 السعودية الجديدة  : سعود الساعدي

 أصواتٌ وأصنام  : شاكر نوري الربيعي

 قصيدة / يابوالوفه  : سعيد الفتلاوي

 أبو الفضل العبّاس (عليه السلام) ووسامُ المواسـاة الذي قلّده إيّاهُ إمامان همامان  : موقع الكفيل

  الوطني (The Patriot)  : د . امير جبار الساعدي

 أزمة الإقلیم..قمة ثلاثية مرتقبة ببغداد، وبارزاني یدعو لحوار دون شروط بظل تشكيل وفد كردي

 رموز تستحق منا الوقوف أمامها بكل اجلال واحترام .  : طاهر الموسوي

 القبانجي: أبناء الحشد يضحون بأنفسهم من أجل كل العراقيين، واتهامهم بالطائفية كلمات مدفوعة الثمن

 زِيارة الحَكيم وصَحوة تَميم..  : اثير الشرع

 ازمة السكن  ،، إخفاقات حكومية وحلول فردية  : فراس زوين

 بغداد والرياض .. الخيرالله والجبير والسبهان تكافؤ اللياقة وعمق الأصول  : قحطان السعيدي

 معركة بدر وانقلاب القوى  : اسعد عبدالله عبدعلي

 ديج أبو سعدون!!  : وجيه عباس

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net