صفحة الكاتب : الشيخ جميل مانع البزوني

الدرس الثاني في فن التحقيق
الشيخ جميل مانع البزوني


يوجد هناك منهجان في التحقيق وهما :

 الاول: منهج التحقيق الحوزوي .

الثاني: منهج التحقيق الاكاديمي (الجامعي).

اما الاول :فهو يذكر جميع الاراء في المسالة والاشكالات ويناقشها ثم يذكر الراي المختار.

واما الثاني :فهو لا يذكر الاراء جميعا وربما يشير الى ذكر مصادر ذكرت المسالة وهو يركز على المسالة ذاتها ولا يتطرق الى كل ما ذكر في المسالة بناء على الحصول على المستجدات في المسالة وهو يبني على تغليط الماضي وتصويب الحاضر والمستجد فهو ينظر الى الماضي على انه بحاجة الى تطوير وتصحيح ,بخلاف المنهج الحوزوي الذي لا يقول ان كل طرح سابق هو خاطيء.

      والمحققون حاليا البعض منهم متاثر باحد الاسلوبين حتى وان كان ينتمي الى الطرف الثاني فقد يكون الحوزوي متاثرا بالاسلوب الجامعي وربما كان الجامعي متاثرا بالاسلوب الحوزوي لرؤية خاصة حيث ان البعض قد يرى في اسلوب الطرف الثاني انه الاسلوب الافضل او يكون متاثرا بالاسلوب المتعارف من حيث لا يشعر .

      ولا بد ان ننظر الى هذين الاسلوبين فنرى اي الاسلوبين هو الافضل فليس معنى اننا ننتمي الى الحوزة ان يكون الاسلوب الحوزوي هو الصحيح والافضل عندنا او يكون العكس وهذا يحصل كثيرا عندما يعجب هذا الطرف باسلوب الطرف الاخر .

      وربما يرى الجامعي ان المنهج الحوزوي هو المنهج الصحيح لان المنهج الجامعي ليس فيه سوى التطور وهو يبحث عن دقة النتائج العلمية , ولا يمكن ان يحصل على هذه النتائج الا عن طريق المنهج الحوزوي.

     وقد يكون عدم ترتب الثمرة العملية على المبحث العلمي هي احدى الاسباب وراء عدم تطرق الجامعي للمسائل العلمية فيما يرى الحوزوي ان هناك ثمرة علمية فلابد ان يتعرض للمسائل ولو من هذه الجهة العلمية فقط .

فالثمار العلمية في المنهج الحوزوي كاف في التعرض للمسائل وفق هذا المنهج اما المنهج الجامعي فلا يكفي فيه وجود الثمرة العلمية بل لابد عندهم من وجود الثمرة العملية.

والتحقيق تارة يكون لاجل معرفة الراي المختار في المسائل الفقهية واخرى يكون بتحقيق نص كتاب ما لاجل تامين المعاش وثالثة نبحث عن سد الثغرات والفراغات الموجودة في مكتبتنا العلمية ونحاول بقدر الامكان سد هذه الفراغات.

      اما المنهج المختار في التحقيق فهو المنهج الاول ؛لانه اعمق وادق وهذا ما اثبتته التجارب حيث وجد الكثيرون من الاكاديميين انه المنهج الافضل من الناحية العلمية .

    والاكاديمي لا يرى اهمية ولا فائدة في طرح الافكار السابقة مادامت توجد افكار جديدة في المسائل العلمية ؛مع ان الافكار الجديدة لها اسس تبتني عليها وهي نفس الافكار السابقة حتى ولو كانت بطريقة تجميعية الا انها تعتبر الاساس الذي يبتني عليه الفكر الجديد.

والاسلوب الذي سنجري عليه في درسنا هو الاسلوب الاول لانه اشمل وادق من الاسلوب الجامعي الذي هو اشبه بعملية التجميع .

وفي تحقيق النصوص قد يكون الدور الذي يقوم به المحقق ياخذ جانبا تكميليا كما لو كانت هناك معلومة تضاف الى النص المحقق في الهامش او تصحيح العبارة المبدلة ولابد هنا من بذل الجهد لمعرفة العبارة الصحيحة التي تستحق التثبيت في النص .

والسؤال هو ما هو الفرق بين العمل في المسائل المبحوث عنها وبين المسائل غير المبحوث عنها؟

الجواب : لعل تحقيق وبحث المسائل يختلف من نوع لاخر فقد تكون المسائل مطروحة ومبحوث عنها وقد تكون ليست مطروحة ولا مبحوث عنها من قبل فان كانت مطروحة ومبحوثة فقد يصعب اتخاذ راي مخالف لما ورد فيها واذا وقعوا في خطا فانت تتبعهم في ذلك الخطا علما ان تحصيل المصادر والمعلومات في المسائل المطروحة والمبحوثة ايسر بكثير من تجصيل مصادر المسائل ومعلوماتها بالنسبة للمسائل التي لم تطرح من قبل الا ان المسائل غير المطروحة تتيح اكثر للانسان في اتخاذ راي مستقل بعيدا عن تاثيرات الاخرين لانه بالامكان في هذه الحالة ان يشيد الانسان رايا جديدا لم يتعرض له احد من قبل .

والخلاصة لكل من هاتين الحالتين جانب ايجابي وجانب سلبي فالجانب الايجابي في الاول هو وفرة المصادر والجانب الايجابي في الثاني هو حرية اتخاذ راي جديد والجانب السلبي في الاول هو صعوبة اتخاذ راي جديد والجانب السلبي في الثاني هو صعوبة الحصول على مصادر المعلومات .

ويظهر تاثير التحقيق في بعض القضايا واضحا عند التعرض لاراء بعض الاشخاص غير المقبولين على مستوى الفقه فيما تقبل اراؤهم على مستوى التفسير وهذه احدى الظواهر التي تستحق الوقوف عندها كثيرا , ولابد ان نتخذ موقفا واضحا من هؤلاء لان هاما ان تكون الاراء في الموردين على نسق واحد اما سلبي او ايجابي وبالتالي يكون الموقف منهم واحدا واما ان يكون الموقف منهم في الحديث والرجال مثلا ليس موقفا صحيحا فيتم التراجع عنه ويقبل قولهم في التفسير ويعدل الموقف منهم في غيره .

وهذا البحث من موارد البحوث التي تعد فراغا في المكتبة الاسلامية وهو نوع من مراجعة التراث العلمي بصورة واعية من اجل توحيد الرؤى وتوضيح الاحكام وسد الفجوة الحاصلة من اختلاف الموقف من نفس الاشخاص في علمين مختلفين مع ان القبول هو حالة واحدة بالنسبة للانسان لا تقبل التجزئة كما هو واضح .

والحمد لله رب العالمين 

  

الشيخ جميل مانع البزوني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/02/16



كتابة تعليق لموضوع : الدرس الثاني في فن التحقيق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الغزالي
صفحة الكاتب :
  علي الغزالي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بين التوحد الكردي والإصطفاف السني- التحالف الوطني الى أين؟  : د . محمد ابو النواعير

 تظاهرات في مدن سعودية ... وقوات الامن تكثف تواجدها  : الشيعة اليوم

 الحسين (ع ) الامثولة الكُبرى للتضحية  : عبد الخالق الفلاح

 متى نستقل بعقولنا ..!؟  : عبد الهادي البابي

 روحاني: لن نألوا جهدا دفاعا عن عتبات العراق المقدسة

 رااااا.. ئديات  : رائدة جرجيس

 شيعة السعودية بين سندان مشايخ الوهابية ومطرقة "داعش"  : نبيل لطيف

 من عطرِ مرقدِ كافلِها.. نعطرُ مرقدَها  : صدى الروضتين

 لهذا السبب لا نأكل ذبائح غير المسلمين ؟ ابشع ما قرأته في الكتاب المقدس .   : مصطفى الهادي

 تساؤلات؟!!!!حول تغيير المالكي وهل سيكون في صالح العراق وشعبه  : عبود مزهر الكرخي

 وزير الخارجية يفتتح مؤتمر النخب الوطنية التمهيدي لمؤتمر بغداد للمصالحة الوطنية  : وزارة الخارجية

 جرائم ترفض ان تموت ( الحلقة السادسة )  : د . طالب الرماحي

 الخليفة والديناصور  : النجم الحزين

 بيت للإيجار  : حمزة اللامي

 الحشد والسياسة  : سعد السلطاني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net