المارينز یستعد لعملية بالقائم، وجسر جوي لإغاثة اهالي البغدادي، واستعدادات لإقتحام تكريت

كشف مسؤول أمني عراقي مطلع أن قوات مشاة البحرية الأميركية (المارينز) سوف ينفذون عملية عسكرية نوعية محدودة ضد تنظيم "داعش" الارهابي في العراق،مشيرا إلى أنه "بصرف النظر أين توجد قوات مشاة البحرية الأميركية (المارينز) حاليا إلا أن المهمة الأولى لها حاليا هي القيام بعملية عسكرية محدودة ولكنها في غاية الأهمية في منطقة القائم عند الحدود العراقية - الأردنية بهدف كسر ظهر ولاية الفرات والجزيرة التي تعد اليوم أهم ولايات تنظيم داعش الإرهابي".

وقال المسؤول الأمني لصحيفة «الشرق الأوسط» طالبا عدم الإشارة إلى اسمه بأن "المعلومات التي لدينا أن هذه القوات موجودة في الكويت حاليا ولم تدخل الأراضي العراقية بعد وأن الهدف الحقيقي لهذه القوات ليس تحرير الموصل حاليا لأن العملية على ما يبدو لم تستكمل بعد في الموصل يضاف إلى أن هناك حاجة الآن إلى القيام بعملية عسكرية تقصم ظهر تنظيم داعش لا سيما في ولاية الفرات والجزيرة التي تسيطر على حدود كل من العراق وسوريا والأردن والسعودية"،مشيرا إلى أن "هناك عمليات طيران مكثفة من قبل التحالف الدولي في القائم والمناطق المحيطة بها تمهيدا لهذه العملية العسكرية التي سوف تكون المشاركة الأميركية فيها متمثلة بقوات المارينز، وهي أول مشاركة برية أميركية في القتال مباشرة ضد تنظيم داعش".

وبشأن الأنباء التي نقلت عن مسؤولين في الإدارة الأميركية بأن الهدف من مجيء المارينز إلى العراق حاليا هو لغرض تحرير الموصل، قال المسؤول الأمني العراقي إن "القضاء على ولاية الفرات والجزيرة سوف يمهد كثيرا لعمليات لاحقة من بينها تحرير الموصل بعد تكريت لأن هذه الولاية باتت تمثل الآن أحد أبرز مصادر تمويل تنظيم داعش وذلك من خلال (الإتاوات) التي يحصلون عليها بسبب سيطرتهم على الطريق البري الدولي والتي تبلغ يوميا نحو 150 ألف دولار أميركي، يضاف إلى ذلك أن تنظيم داعش بدأ ببيع الكبريت كما أنهم عملوا على تشغيل معمل إسمنت راوة ويدفعون رواتب للموظفين والعاملين".

وبشأن التنسيق مع الأردن في هذه العملية القتالية قال المسؤول الأمني العراقي إن "ولاية داعش تمتد بين سوريا والعراق مثلما هو معروف وبات الأردن مهددا من قبل هذا التنظيم لا سيما بعد حرق الطيار الأردني وبالتالي فإن من مصلحة عمان العمل على تأمين حدوده".

وحول الجدل السياسي داخل العراق حول عدم الموافقة على دخول قوات برية أميركية قال المسؤول الأمني إن "هذه العمليات محدودة وفي إطار التنسيق بين الطرفين من أجل مواجهة داعش ومهمتهم لا تختلف عن مهمة المستشارين الأميركيين الذين يلعبون دورا في التحالف الدولي ضد داعش وبالتالي لا يوجد هناك تدخل بري واسع النطاق مثلما يتصور البعض".

القوات العراقية تستعد لاقتحام تكريت ومجلس صلاح الدين يدعو سكانها الى "ترك المدينة"

ومن جهته كشف أعضاء بمجلس صلاح الدين، اليوم الجمعة، عن قرب انطلاق عملية عسكرية لتحرير تكريت،(170 كم شمال العاصمة بغداد)، وضواحيها، وفي حين بيّنوا أن غرفة عمليات خاصة شكلت لإدارتها، دعوا ما تبقى من الأهالي إلى ترك المدينة.

وقال عضو مجلس المحافظة، خزعل حماد، إن "القوات الأمنية تستعد لإطلاق عملية عسكرية لتحرير تكريت وبعض ضواحيها"، مشيراً إلى أن "التحضير للعملية يتم منذ مدة طويلة إلا أن ساعة الصفر لانطلاقها بيد القوات الأمنية" .

ودعا حماد، أهالي تكريت، إلى "ترك المدينة"، مبيناً أنها "مطوقة من ثلاث جهات، وأن الطريق الوحيدة لخروج الأهالي هي من منطقة العلم".

واستبعد عضو مجلس محافظة صلاح الدين، أن "يكون القصف على منطقة العلم بقذائف الهاون والمدفعية الذي تم خلال اليومين الماضيين بداية العملية العسكرية"، لافتاً إلى أنه "يهدف لمعالجة أهداف محددة لاسيما أن الإرهابيين بدأوا بإقامة سواتر ترابية في مناطق الدور والبو عجيل في محاولة للتمترس خلفها".

بدوره قال عضو مجلس صلاح الدين، منير الصالح، إن "العملية العسكرية المرتقبة لتحرير تكريت باتت على الأبواب"، مبيناً أنها "ستنفذ بمشاركة القوات الأمنية في المحافظة وقيادة عمليات سامراء، والشرطة الاتحادية، والحشد الشعبي، حيث تم تشكيل غرفة عمليات موحدة لإدارتها".

وأكد الصالح أن "القوات الأمنية بدأت توسع عملياتها خاصة في منطقة بيجي،(40 كم شمال تكريت)، بعد إحرازها تقدماً كبيراً هناك"، نافياً "وجود عدد كبير من الأهالي في تكريت، لأن غالبية أهاليها هجروها".

الحشد الشعبي في العظيم يعثر على 5 آليات لداعش

فیما قال كريم النوري المستشار الإعلامي للامين العام لمنظمة بدر هادي العامري، إن قوات الحشد الشعبي عثرت اليوم، على خمس آليات عسكرية في سد العظيم كان يستخدمها الدواعش في عملياتهم الارهابية.

وقال النوري إن "قوات الحشد الشعبي وخلال مسح الاراضي التي كانت تتواجد بها عصابات داعش الارهابية عثرت على اربع آليات نوع همر ومدرعة عسكرية واحدة  في سد العظيم في محافظة ديالى".

وأضاف أن "الحشد الشعبي قتل عشرات الدواعش خلال الايام القليلة الماضية وهم يحاولون التسلل إلى سد العظيم لممارسة اعمالهم التخريبية والارهابية".

الانبار: جسر جوي عاجل لإغاثة الاهالي في ناحية البغدادي

وایضا اعلن شيخ عشيرة الجغايفة خضر الجغيفي أن الطيران العسكري سينقل اليوم 30 الف سلة غذائية إلى قضاء حديثة وناحية البغدادي، بعد الايعاز له من اللجنة الحكومية العليا لإغاثة النازحين.

وقال الخغيفي في تصريح صحفي إن "اجتماعا عقد يوم الخميس، بين وفد من محافظة الانبار وعدد من شيوخ العشائر مع رئيس اللجنة الحكومية العليا للإغاثة النازحين صالح المطلك وتم الاتفاق معه على ان يبدا الطيران العسكري بنقل 30 سلة غذائية الى قضاء حديثة وناحية البغدادي اعتبارا من اليوم.

وأوضح الجغيفي أن وصول هذه الكميات من المواد الغذائية العاجلة الى قضاء حديثة وناحية البغدادي سيحل مشكلة كبيرة تتعلق بنفاد جميع المؤن الغذائية بعد الحصار الذي تفرضه العصابات الداعشية على المنطقتين.

وكان المستشار الاعلامي لرئيس مجلس محافظة الانبار سليمان الكبيسي قد اكد في تصريح سابق لراديو المربد  استمرار الحصار الخانق الذي يفرضة تنظيم داعش على ناحية البغدادي التابعة لمحافظة الانبار لمدة ثمانية ايام.مشيرا الى ان الاسر المتواجدة في المجمع السكني بناحية البغدادي نفد منها الغذاء والماء والدواء  وان عدد من العوائل تتضور جوعاً فضلا عن وجود العديد من الجرحى نتيجة القصف العشوائي.

النهایة

المصدر: وکالات


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/02/21



كتابة تعليق لموضوع : المارينز یستعد لعملية بالقائم، وجسر جوي لإغاثة اهالي البغدادي، واستعدادات لإقتحام تكريت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net