صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

العري في المسيحية ، يسوع المسيح نموذجا
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
لفترة طويلة ومنذ ان بدات عينان تدركان الصور امامها وانا افكر في امرٍ حيرني وهو لماذا ترسم المسيحية كل صور يسوع من الطفولة وإلى الصلب (عاريا). 
فلسفيا دينيا اجتماعيا لم اجد جواب على ذلك. فإذا كان لكل شيء سببا ، فأنا لم اعثر على سبب معين يدفع الكنائس إلى تبني يسوع المجرد من الملابس. ولربما الصدفة وحدها التي وضعت بعض اجوبة الآباء البائسة بين يدي. 
وهذه احداها.
كثيرة هي الصور التي رسمها الرسامون يبدو فيها يسوع محتشما مرتديا ملابس متواضعة من الكتّان الأبيض، ولكنها تستره وتجعلهُ يبدو جذّابا، فعمدت الكنيسة إلى رفضها وامرت ان تُرسم كل صور يسوع عاريا مجردا من الملابس منذ طفولته إلى كهولته ، إلا تلك الصور التي اصرّ فيها الرسامون أن يرسموا بعضها ليسوع وهو يرتدي ملابس واما على الصليب فقد وضعوا على بعض تماثيله (محرمة) قطعة قماش ستروا بها عورته. ففي البلاد الاسلامية حيث يكون المسيحييون هناك فهم لا يجرؤون على وضع تمثال يسوع عاريا إما مراعاة لوضع المسلمين او خوفا من ثورتهم واعتراضهم. لأن الأنبياء عند المسلمين لهم مكانة خاصة حيث يُحيطونهم بهالة من التقديس والاحترام. بعكسنا نحن في المسيحية حيث ننسب كل هابطة للانبياء. 
دار حديث يوما بين اثنين من القساوسة حول ولادة يسوع وكيف ان يسوع تحمل تلك البرودة القاسية في بيت لحم والتي تبلغ (10) تحت الصفر وهو يرقد عاريا في مذود صغير من القش ؟
سمعتهم وهم يُحاولون اقناع انفسهم بأن ذلك كان معجزة لأن يسوع هو الرب وهو الذي يتصرف بالحرارة والبرودة ، تفسير مضحك.
فقلت لأحدهم : هل يوجد تفسير لظاهرة يسوع عاريا ؟
قال هذا هو الاب سمير قادم فلنسأله فهو رجلٌ ضليع فاهم كتب الكثير من التفاسير. 
قالوا له : لماذا تبدوا صورة يسوع عاريا منذ الطفولة وحتى الصلب؟
فقال : وهل العري أو التعري عيب ؟ الم تقرأي ما يقوله الكتاب المقدس في سفر التكوين 2: 25 ((وكانا كلاهما عريانين، آدم وامرأته، وهما لا يخجلان)). فلماذا نخجل من العري . هل الرب الله يرتدي ملابس ؟ الرب أيضا في السماء عاري ، وهذا نوح النبي ايضا كما يقول في سفر التكوين 9: 21 ((وابتدأ نوح يكون فلاحا وغرس كرما. وشرب من الخمر فسكر وتعرى داخل خبائه)).
وكذلك الوحي في بعض الاحيان لا ينزل على النبي حتى يكون عريانا الم تقرأي في سفر صموئيل الأول 19: 24 ((فخلع هو أيضا ثيابه وتنبأ هو أيضا أمام صموئيل، وانطرح عريانا ذلك النهار كله وكل الليل)).
ثم سكت قليلا وقال : الذي لا نُريد قوله هو أننا نرسم اكثر لوحات يسوع عاريا لسبب وجيه . وهو أن بعض أعداء المسيح يتصورون ان سبب تسمية المسيح بهذا الاسم ذلك كونه بلا عورة . وأن عدم زواج يسوع بسبب كونه (ممسوح) اي لا توجد عنده عورة مثل الرجال ولذلك اقتضت الضرورة ان نرسم يسوع عاريا حتى يرى اولئك المشككون عورته فتبطل دعاواهم.
لا ادري بماذا اجيب هذا الاخرق ؟ الذي كتب تفاسير كثيرة حسب زعمه.
فقلت له ولكن الكتاب المقدس يعتبر العري نوع من العقوبات المخزية في الدنيا. 
قال أين ذلك ؟ 
قلت له في سفر التثنية 28: 48 ((تستعبد لأعدائك الذين يرسلهم الرب عليك في جوع وعطش وعري وعوز كل شيء. فيجعل نير حديد على عنقك حتى يهلكك)). فجعل الرب العري احد عقوباته. فكيف يخلع الرب ملابسه ويُخزي نفسه. ألا تعلم أن الكتاب المقدس يحتقر من يكشف عورته فضرب لنا مثلا بذلك في سفر مراثي إرميا 1: 8 فقال : ((كل مكرميها يحتقرونها لأنهم رأوا عورتها)).
قال وبكل بساطة هو ربٌ وهو أعلم بشأنه.
قلت له : هل تدري يا غبطة القس، ان كل نوادي العراة المنتشرة في العالم نبعت من المسيحية حيث ان كل كتاب يوحي إلى المؤمنين به شكل الثقافة التي سوف يُخرجونها للناس ؟ ألا ترى أن كل نوادي العراة لا تضع صورة مريم المحجبة المستورة ، بل يضعون تمثال يسوع وصوره وهو عار فيجعلوها ذريعة لممارستهم العري بأبشع صوره. 
ثم هل سمعت بمشروع (جنة عدن) مدينة العراة منتجع للعراة يقام بولاية فلوريدا الأمريكية، باحدى ضواحي مدينة تامبا حيث سيضم المشروع 300 منزل وكنيسة وحديقة مائية وكل الحياة في هذا المنتجع او (الجنّة) ستكون خالية من الملابس. ولتبرير ذلك يقول ديفيد بلود، المدير التنفيذي للمشروع : إن الانجيل كان واضحا، فآدم وحواء كانا عاريين قبل ارتكاب المعصية وهذا أمر متفق عليه في المسيحية. (1)
قال لم افهم سؤالك ؟
قلت له : سوف اقرّب لك السؤال أكثر . هل تستطيع ان تخبرني بالسبب الذي تصوّر المسيحية يسوع عاريا منذ طفولته وحتى شبابه وكهولته؟ حتى وهو على الصليب فإنه عار من الملابس (مصلّخ). هل تستطيع ان تُجيبني على هذا السؤال ؟ 
قال : لقد قالوا لي احذر هذه البنت فإن اسئلتها غريبة وانا الأن اعتقد انك هرطوقية. 
قلت له : يا قداسة الأب لو سألني الناس بحكم كوني راهبة سابقة ولاهوتية حاليا عن سر رسم صور يسوع كلها عاريا من دون ملابس فبماذا اجيبهم؟ على ألسنة الناس اسئلة كثيرة حائرة منذ قرون لم تُجيبوا عنها فهل هذا انصاف؟ 
هل قرأت الكتاب المقدس ونظرت كيف يذكر أن يوحنا الذي كان معاصرا ليسوع كان يرتدي ملابس محتشمة كما يقول في إنجيل متى 3: 4 ((ويوحنا هذا كان لباسه من وبر الإبل، وعلى حقويه منطقة من جلد)).
وفي إنجيل متى 28: 3 يقول حتى الملائكة كانوا يلبسون ثيابا : ((ملاك الرب نزل من السماء وكان منظره كالبرق، ولباسه أبيض كالثلج)).
فلم يجب. 
وهكذا تتالت الأسئلة مني عن سر تصوير يسوع المسيح عاريا فلم اجد اجابة من اي احدٌ منهم إلا أب واحد رغب أن (يتشيطر معي) فقال : يسوع هنا في صورته عاريا هو مثال الرب العاري لأن الرب لا يرتدي ملابس بل هو يتسربل بالنور . اضافة إلى ان يسوع يرسل لنا رسالة هنا مفادها أنه كما يدخل الانسان إلى الدنيا عاريا سوف يخرج منها عاريا ويُحشر عاريا.
فقلت له : يعني لا يستطيع يسوع ان يخبرنا بذلك بلسانه فأخبرنا بعورته ورمي طيلسانه.
1- المصدر بي بي سي العربي وغيرها من الصحف . http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/world_news/newsid_3379000/3379967.stm

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/02/22



كتابة تعليق لموضوع : العري في المسيحية ، يسوع المسيح نموذجا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 8)


• (1) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2015/03/04 .

أخي الطيب ابو حمزة حياك الرب
اخي انسخ الترجمة الانكليزي والصقها على صفحة وورد ثم اطبعها . تحياتي

• (2) - كتب : ابو حمزة ، في 2015/02/25 .

امين لنا ولكي اختي الكريمة إيزابيل
وددت ان الفت نظركم ان الترجمه الانجليزى تحتاج الي تعديل حدود الصفحات, حيث اردت طباعتها فكان النص العربي كويس ولكن الانجليزى كان مقطوع,,,وفقكي الله دوما الي مايحب ويرضي

• (3) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2015/02/24 .

شكرا اخي الطيب ابو حمزة المصري واشكر دعواتكم الكريمة واسأل الرب ان يجعلها جنة واقية لكم في ملكوته .
ايز

• (4) - كتب : ابو حمزه المصري ، في 2015/02/23 .

الاخت العزيزة الفاضله: ادعوا الله ان يحفظك واهلك من كل سوء بحق محمد وال محمد فمن ياخذ هذا اللواء يحارب من شياطين الارض والسماء,,,وقل من يقوم به للاسف من اعلام الدين,,,!
وفقكي الله لكل خيروبارك لكي وتقبله منكي,,,واذا كنت تعتقدي ان هناك ما استطيع ان افعله لنشرهذا الفيض,,,,ارجوا الا تحرميني من الخير,,,اخوكي ابو حمزه المصري

• (5) - كتب : صلاح ، في 2015/02/23 .

احسنتي وكفيتي ووفيتي ابنتنا الغاليه فما هذه الصور الا تطور طبيعي للوثنيه الرومانيه المتمثله في الهه تبرز مفاتن الجسد ذكرا كان او انثي حفظك الله خالق السموات والارض وبارك فيكي

• (6) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/02/23 .

هذه المأساه سببها السلفيه الكنسيه
سببها الجبناء من مخالفة السلف فهود على البسطاء
يتعبدون بهيمنة جبنهم وقصورهم الفكري على الناس
لا يتورعون بنسب سفاهات الى الانباء مغيبين الوازع الاخلاقي خائنين امانة العقل متنافخين دينا شرفا ان اسكتوا صنا للعرض.
فعلا انه من احتكر الدين بانه الرجل ما هو الا الشيطان الذي اتت الانبياء صارخة ان احذروهم، فانهم الشيطان.
ابتليت سيرة الانبياء ان يسردها الشيطان ان احذروا وخونوا
اصبحت امانة الله في العقل خيانتها
اصبح ما فطرنا الله عليه من انسانيه نفاقا
اصبح الهام الله لنا بالحق بدعة وهرطقه
بداخلي نحيب وبكاء ان "يسقط الكهنوت او يتواضع"
دمت بخير سيدتي

• (7) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/02/23 .

هذه المأساه سببها السلفيه الكنسيه
سببها الجبناء من مخالفة السلف فهود على البسطاء
يتعبدون بهيمنة جبنهم وقصورهم الفكري على الناس
لا يتورعون بنسب سفاهات الى الانباء مغيبين الوازع الاخلاقي خائنين امانة العقل متنافخين دينا شرفا ان اسكتوا صنا للعرض.
فعلا انه من احتكر الدين بانه الرجل ما هو الا الشيطان الذي اتت الانبياء صارخة ان احذروهم، فانهم الشيطان.
ابتليت سيرة الانبياء ان يسردها الشيطان ان احذروا وخونوا
اصبحت امانة الله في العقل خيانتها
اصبح ما فطرنا الله عليه من انسانيه نفاقا
اصبح الهام الله لنا بالحق بدعة وهرطقه
بداخلي نحيب وبكاء ان "يسقط الكهنوت او يتواضع"
دمت بخير سيدتي

• (8) - كتب : ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2015/02/22 .


أخي الطيب حياك الرب . لفترة طويلة كانت المسيحية اسيرة الوثنية حيث ان نظام الحكم الروماني كان وثنيا ويُقدس الذكور ويُبرز مفاتنهم في مجسمات شهوانية فاضحة. ولذلك فإن كل الاحكام المسيحية التي صدرت تحت الحكم الوثني كانت وثنية بامتياز ، وقد تأثر الفن المسيحي بالفن الروماني الاباحي و تأثرت رسومات يسوع وطفولته وغيرها بالفن الروماني الاباحي الذي يُصور آلهة الجمال من الذكور في عري تام وكذلك صور بعض الشباب الصغار يظهر مفاتنهم وتناسق اعضائهم ، وهكذا اصبحت رسوم يسوع المسيح وتماثيله تُحاكي الحالة الرومانية السائدة ، وحتى الحجاب الذي ترتديه مريم العذراء إنما هو بوحي من الازياء الرومانية القديمة وخصوصا الشال الذي على رأسها ولذلك تراهم عندما يرسموها بالحجاب فإنهم يُظهرون شعرها وجزء من صدرها . وهكذا استمر الحال إلى أن ورثه فنانوا القرون الوسطى ثم العصور المظلمة وإلى هذا اليوم .
وفي معرض تبريره (لعري يسوع) بعد محاصرته من قبل كم الأسئلة الهائل من الناس عن سبب تصوير يسوع طفلا وكبيرا من دون ملابس قال البابا يوحنا بولس الثاني في سنة 1981 مقالة بعنوان (العري ليس [بعمل] غير محتشم). نقل هذه المقالة (جِيم كانغهام) (ولكن بصورة مختصرة، في كتابه (المسيحية والتعري) في هذه المقالة نجد البابا يوحنا بولس يقول: ((إن الاحتشام الجنسي لا يمكن أن يكون طريقاً للاستدلال عليه من خلال استخدام الملابس، كما أنه لا يمكن الاستدلال على انعدام الشعور بالخجل أو بالعار من خلال انعدام الملابس والعري الجزئي أو الكلي انعدام الشعور بالخجل والعار لا يجب أن تتم مساواته بالعري. انعدام الاحتشام موجود فقط عندما يلعب التعري دوراً سلبياً فيما يخص قيّم الإنسان اللباس هو دائماً مسألة اجتماعية)).
http://im84.gulfup.com/YWPAi7.jpg






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net