صفحة الكاتب : مهند حبيب السماوي

ما هو ال Noetic Sciences ؟
مهند حبيب السماوي

ظهر مصطلح Noetic Sciences عام 1973 باعتباره حقل متعدد التخصصات وميدان واسع الابحاث يحاول ان يجمع بين المعرفة العلمية المستندة الى الموضوعية والتجربة المحسوسة وبين المعرفة الداخلية الذاتية التي تستند الى الحدس والحس الباطني والالهام ، وهذا كله يأتي من اجل دراسة المدى الشامل الرحب للتجربة الإنسانية التي تتخطى المدرك الحسي والمعطيات الملموسة.
وقد تأسس في تلك السنة معهد العلوم العقلية Institute of Noetic Sciences (IONS) على يد عالم الفضاء السابق ايدجر ميشيل والمستثمر بول تيمبل، ليجمع الدراسات والبحوث المتعلقة بهذا العلم الذي يحاول سبر غور الممكنات الإنسانية والمعرفة الذاتية والخبرات الباطنية التي تمر في حياة الإنسان.
المديرة الحالية لمعهد العلوم العقلية الدكتورة كاسندرا فيتن ، كتبت مقالا نشر يوم 10-5-2011 حول Noetic Sciences حاولت فيه ان تُعرف القارئ بهذه العلوم. والدكتورة كاسندرا عالمة سيكولوجية سريرية مُجازة متخصصة في موضوعات الوعي. وبالاضافة الى عملها كمديرة لهذا المعهد، فهي مدير مشارك في مجموعة أبحاث الطب العقلي والجسدي في مركز كاليفورنيا الطبي في معهد أبحاث سان فرانسيسكو، وهي أيضاً رئيس مساعد في معهد الروحية والسيكولوجية.
تشير الدكتورة كاسندرا في بداية المقالة الى كتاب " الرمز المفقود " لــ دان برون الذي تصف كتابه الذي يتحدث فيه عن العلوم العقلية بانه حقق اعلى المبيعات، حيث تؤكد بانها عندما تقدم نفسها للحضور كمديرة أبحاث معهد العلوم العقلية، فان الحضور دائما يستجيبون على ما قالته بعبارة "عظيم ...امممممم ..وماهي العلوم العقلية ؟.
ولذا تقوم كاسندرا بتحليل المصطلح واعطاء تعريف لكل كلمة فيه ، ف Noetic من الاصل الإغريقي noēsis/ noētikos وهي تعني الحكمة الداخلية او المعرفة المباشرة او الفهم الذاتي، وقد تم تعريفه بواسطة الفيلسوف وليم جيمس عام 1902 حينما أشار إلى
انه " حالات النفاذ الى أعماق الحقيقة التي لم يُسبر غورها بواسطة العقل الاستطرادي فهي تنوير روحي والهام مليء بالأهمية والمعنى والأشياء التي نعجز عن الإفصاح بها ".وهي بمثابة نظام يحمل معه شعور عجيب بالقوة الباطنية". اما science فهو مجموعة من المعرفة المكتسبة التي تستخدم الملاحظة والتجربة من اجل وصف وتوضيح وشرح الظواهر الطبيعية.
ونصل الى المصطلح المركب noetic sciences الذي يعني العلوم العقلية وهي حقل متعدد التخصصات يجمع أدوات المعرفة الموضوعية والتقنية سوية مع المعرفة الداخلية الذاتية من اجل دراسة المدى الشامل للتجربة الإنسانية وبكلمات أخرى هنالك عدة طرق نستطيع من خلالها معرفة العالم من حولنا.
تؤكد الباحثة كاسندرا ان العلم يركز على الملاحظة الخارجية ويقوم على اساس التقييم الموضوعي والقياس والتجربة وهذا مفيد في تعزيز الموضوعية والحد من التحيز وعدم الدقة اثناء تفسيرنا لما نلاحظه .
لكن هنالك طريقة أخرى في المعرفة، بحسب الباحثة، هي المعرفة الذاتية او الداخلية التي تتضمن المشاعر الشخصية، الحدس، والحس الباطني، وهي الطريق التي تعرف من خلاله، كمثال على ذلك، انك تحب أطفالك، او الخبرات التي تملكها والتي لا تستطيع أن تفسرها أو تقيم الدليل عليها لكنك تشعر بدون أدنى شك أنها حقيقية .هذه الطريقة في المعرفة هي ما نطلق عليه اسم noetic أي عقلية.
ومن خلال وجهة النظر المادية والميكانيكية المحضة فان كل التجارب العقلية تنبع من العالم الفيزياوي المادي.... والوعي ببساطة هو نتاج نشاط وعمليات الدماغ والجسد. اما العلوم العقلية فهي تركز على محاولة استخدام الأساليب العلمية لدراسة التجربة الذاتية والطرق التي من خلال يؤثر الوعي على العالم المادي .
والوعي قد تم تعريفه من خلال عدة طرق.. في المستوى الأول الوعي ببساطة هو الإدراك...كيف تُدرك الناس وتفسر وتوجه انتباههم ومقاصدهم باتجاه بيئتهم. اما الوعي الجمعي فهو كيف تدرك المجاميع ( مجتمعات وأنواع بشرية) العالم وتجعل هنالك له.

وفي بعض الصيغ نجد الوعي يذهب ما وراء الإدراك وحينها يتضمن كل شيء ندركه ونجربه حتى على مستوى المساحات التي هي دون الوعي. وفي مستواها الأرحب فان اغلب الإحساسات الشاملة تشير الى بيئة واسعة من الممكنات ...أي الأرض المشتركة للوجود التي منها كل التجارب والظواهر تنبع وتعود نهائيا.
تضع الباحثة في وسط المقالة ملاحظة مهمة تعقبها سؤال أهم يتعلق بهذه العلوم فتقول ان الفرضية الأساسية التي تقف وراء العلوم العقلية هي مسالة الوعي... والسؤال هو متى وكيف ولماذا يصبح الوعي مهم ؟
بعدها تتحدث عن معهد العلوم العقلية ؟ فتؤكد انه منذ بداية نشوء المعهد عام 1973 ، وهي السنة التي تم فيها صياغة هذا المصطلح، سبر معهد العلوم العقلية غور الأسئلة الكبرى التالية: من نحن ؟ ما هي ممكناتنا ؟ وكيف نستطيع تحقيق هذه الممكنات ؟ مالذي يقودنا للعلاج الشخصي والاجتماعي والتحول والتطور ؟ فالعمل يستند في هذا المعهد إلى فكرة أن المحددات في الوعي الإنساني وفي فهمنا له تكمن وراء الكثير من المشكلات الأكثر الحاحاً الملحة التي تواجهنا كمجتمع عالمي ( العنف ، عدم المساواة ، سوء استعمال الموارد ) وان الفهم الواسع لطبيعة الوعي سوف يقلل المعاناة والمشكلات ويعزز جودة الحياة للجميع .
مهمتنا تكمن، في رأي كاسندرا، في " الدفع بعلم الوعي والتجربة الأنسانية لكي يخدم التحول والتطور الفردي والاجتماعي" ولذلك يركز بحثنا على الطبيعة الأساسية للوعي ، تفاعلاته مع العالم المادي الخارجي وكيف تستطيع التجربة الإنسانية للشعور من التغير والتحول بصورة ملحوظة. فنحن، أي الباحثة والباحثون معها ، نحاول دراسة، تفاعل العقل والجسد بطريقة تبادلية، والكشف عن اثر ذلك على الصحة الفردية والاجتماعية، وهذا كله جزء من الدراسات التطبيقية والاكلنيكية التي تختبر فعالية العالم الحقيقي
 للوعي .
وتؤكد الباحثة باننا نحاول دراسة الوعي بواسطة تدريب العلماء الشباب من خلال برنامج الزمالات الدراسية وتنشيط العمل الجديد المبدع من خلال المكافئات وبعض البرامج الصغيرة وتسهيل الدراسات الاستراتيجية واللقاءات بين العلماء لتعجيل تطور الدراسات الجديدة. ونقوم بتحليل وتركيب مكونات المعرفة ومعرفة دور الوعي في الشفاء ونقوم بنشر هذا الخلاصات واستعمال ماتعلمناه لتحديد الخطوة اللاحقة .ثم نكتب ذلك في مجلات علمية متخصصة ونناقشها في اجتماعات الباحثين بالاضافة الى اجراء لقاءات عامة لكي نقوم اخيرا بترجمة ماحصلنا عليه الى نتاجات ومناهج تربوي للمشاهدين المستهدفين.
وتشير كاسندرا الى ان فكرة الوعي الكوني او الشامل هي ليست فكرة عصر جديد اثيري انها حقيقة علمية ناصعة تعمل على تسخير قواها وممكناتها لتغير عالمنا ، كما قالت الدكتورة كاثرين سولمون في " الرمز المفقود" " انا اعدكم ... اذا استوعبنا نحن البشر هذه الحقيقة البسيطة فان العالم سوف يتغير بين عشية وضحاها".
تنهي الباحثة مقالتها بالاشارة الى انه في هذه العالم الذي فقد سحره ، بينما اثبات الوعي العالمي ليس حقيقة علمية ناصعة لحد الان ، فان نمو الادلة العلمية تشير ان الوعي ، بطرق متعددة وباطارات متنوعة، مهم وضروري، وانه ربما هنالك بعض الحقائق الوجودية للتجارب الذاتية، وهي تؤثر على صحتنا وسلوكنا وحياتنا، وهي تزودنا باشارات مهمة حول من نحن وماذا نكون وماذا نحن قادرون عليه ، لذا فان علماء هذا المجال يكرسون حياتهم لاستكشافاتهم الصارمة للممكنات التي تضمن التحول والتطور الانساني .

[email protected]

  

مهند حبيب السماوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/18



كتابة تعليق لموضوع : ما هو ال Noetic Sciences ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع

 
علّق مؤسسة الشموس الإعلامية ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : أسرة الموقع الكرام نهديكم أطيب تحياتنا نتشرف ان نقدم الشكر والتقدير لأسرة التحرير لاختيار الشخصيات الوطنية والمهنية وان يتم تبديل الصور للشخصية لكل الكتابونحن نتطلع إلى تعاون مستقبلي مثمر وان إطار هذا التعاون يتطلب قبول مقترنا على وضع الكتاب ب ثلاث درجات الاولى من هم الرواد والمتميزين دوليا وإقليمية ثانية أ والثانية ب

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا الكريم،لقد كان هذا الوباءتمحيص آخر كشف لنا فئة جديدة من أتباع الاهواء الذين خالفو نأئب أمامهم الحجة في الالتزام بالتوجيهات الطبية لاهل الاختصاص وأخذا الامر بجدية وان لايكونو عوامل لنشر المرض كونه من الاسباب الطبيعية..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سعاد حسن الجوهري
صفحة الكاتب :
  سعاد حسن الجوهري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 شعر الملا عطية الجمري والوجدان الشعبي

 من كان وراء مؤامرة الهجوم على المنطقة الخضراء ؟  : وداد فاخر

 حملة تصليح للاجهزة الطبية في مستشفى ابن الأثير للاطفال في دائرة صحة نينوى  : وزارة الصحة

 المؤتمر الانتخابي لاتحاد الشعراء الشعبيين في البصرة  : سعدون التميمي

 الانتحار ... ظاهرة خطيرة تعصف بالمجتمع  : عبد الكاظم حسن الجابري

 خير الأثر في تدوين المعاجم والسير  : د . نضير الخزرجي

 أدركوا محيط بغداد  : حميد الموسوي

 حنين الهروب  : احسان السباعي

  مشاركة فاعلة للعراق في الاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية  : مكتب د . همام حمودي

 الثلاثين من نيسان هل يجمع حبات مسبحة أنفرطت في ليل!  : حسنين البغدادي

 المالكي والتحالف الوطني  : محمد التميمي

 بالوثيقة.. مناقلة 54 مليار دينار الى مجلس النواب

 حقوق لا عقوق  : حسين محمد الفيحان

 العلم والعمل لا يقدمان كهدية ومكرمة  : مهدي المولى

 لا طريق امامنا الا الديمقراطية  : مهدي المولى

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net