صفحة الكاتب : عبد الجبار نوري

شابلن ----- أسطورة الكوميديا الحزينة
عبد الجبار نوري
في بريطانيا 1889 وُلِد شارلي شابلن ، ومات في ديسمبر 1977 عن عمر 88 عام ، مكان الوفاة / مدينة فاود سويسره ، من أصٍلٍ بريطاني ،نوع التمثيل كوميديا تهريجية ، أيماء ، كوميديا بصرية ، أفلام صامتة  ، وحصل على جائزة المرتبة العاشرة في ترتيب (معهد الفيلم الأمريكي) ل100 عمل سينمائي و100 ممثل.
الكوميديا من أهم أسلحة الشعوب المتحضرة في أحداث التغيرات الأجتماعية والقيمية وهذه هي الثوره ، حين تقدم كشفاً لكل ما يعوّقْ الأستمتاع بالحياة ، ولكل كائنٍ حي من حقهِ أن يستمتع بوجودهِ فوق هذه الأرض ، وأنّ شابلن هو المحرك الدراماتيكي الفلسفي لهذه المحفزات الثورية في عملية التغيير حسب منطق جدلية حتمية التأريخ ، فهو حاول أصلاح العالم بواسطة السخرية فهو شاعر على طريقتهِ الخاصة ، وصانع مجد للسينما وتأريخها فهو أهم شخصية كوميدية أمتعتْ العالم وقدمت للبشر كشفاً أخلاقياً لتجليات المجتمع الطبقي في الظلم والفساد ، وأصبح شارلي من خلال شخصية الصعلوك أشهر نجوم الدنيا لآنّهُ أوجد من الصعلوك المتشرد ذو الأخلاقيات التي ترفض الزيف في البشر فقيراً بملابسه لكنه كبيراً بكبريائه وتعففه إلى نجومية " ملك السينما العالمية " وحصل على هذا النجاح لأنه أبن عصرهِ الذي عاش فيه ، وبمناسبة مرور 126 عاماً على غياب عبقري الكوميديا السوداء ( المضحكة – المبكية)  والذي أدهش الملايين في العالم ، وتوج بلقب " ملك الكوميديا الملهاة " فهو بطل الفقراء والبؤساء ، وتحققت نجوميتهُ في السينما الصامتة ولمدة 25 عاماً حتى عام 1940 عندما نطق بفيلمه المشهور " الدكتاتور العظيم " الذي جسّد فيه شخصية هتلر بطريقة كوميدية لقصة رجل زرع القلق في العالم ، وجعل هتلر المشاهد الأول والأكثر أهتماماً لفيلمه الدكتاتور والذي وصفهُ يومئذٍ (أنهُ كاريكاتير خارق لذاتي ) .
عالج شارلي شابلن بأفلامه الصامتة :
1-سلط الضوء على آفة ( الفقر والتشرد ) والتي عكستْ طفولته البائسة والتي ذاق فيها شظف العيش والعوز فترجمها بفيلمه ( أطفال يتسابقون في فينيس) مثّل فيه دورالصعلوك " . 2- أجج روح الثورة داخل الأنسان في كل مكان ، وعالج مشكلة الأدمان في فيلمه  (الملاكم ) . 3- وبحث في مشاكل المجتمع الصناعي الي هي سمة المجتمع الأوربي في ذلك الوقت وبيّن بوضوح الصراع الطبقي بين البرجوازية المترفة وبين الطبقة المسحوقة من الشعب . 4- فضح النظام الدكتاتوري ومساويء الأثنية المقيتة المتمثلة بالنازية بفيلمه الدكتاتور والتبشير بتحرير العامل من حيتان الكارتلات الرأسمالية الجشعة ، وأهتزاز العالم أمام أيبولا النازية الفاشية المدمرة لكل القيم الأنسانية والأخلاقية للعصر النازي ، والذي شدني عند رؤيتي للفيلم الدكتاتور هو خطاب شابلن –  والذي تقمص فيه شخصية ميرابو خطيب الثورة الفرنسية – قال : أنني أتوجه للجميع --- لا تيأسوا ، ناضلوا في سبيل الحرية ، لديكم أمكانية خلق حياة حُرة وجميلة ، ولنتحد جميعاً ونناضل من أجل العالم الجديد ، لذا أحبتهُ الطبقة العاملة والنخب اليسارية ، وكرهتهُ البرجوازية التي كان شابلن يسخر منها بأستمرار ، وأنّ الحكومة السويدية منعت عرض فيلم الدكتاتور بناءً على أمر وقح غير دبلوماسي من غوبلز وزير الدعاية النازية في وقتها واستمرت الحكومة السويدية في عدم عرضهِ حتى نهاية عام 2014 حيث عُرِض قبل ثلاثة أشهر وتمتعنا بمشاهدته وهو يتحدى الفكر النازي بشخص هتلر . 5- وبهذه الروحية اليسارية الثورية المهيجة لمشاعر الفقراء من العمال والشغيلة وقد أقترب وتعاطف مع الآيديولوجية الشيوعية وخاصة فيما يخص الصراع الطبقي وحتمية التأريخ  . 6- ولأنهُ كان صادقاً مع نفسهِ ومع الآخرين أستعمل السخرية اللاذعة كسلاح وحيد لجلب أنتباه الجمهور إلى عيوب وأسقاطات مجتمعاتهم وحكوماتهم المستبدة ، والقى الضوء الكاشف على التطورات السياسية والأجتماعية والأقتصادية في العالم الأوربي . 7- وكره أمريكا لكونها تمثل الأمبريالية في العالم الرأسمالي  وعانى من الموجة (المكارثية) العدوانية للكتلة الحرة ومنعتهُ أمريكا من السفر أليها سنة 1952 وحتى 1972 أجازت له دخول البلاد وتوج حينها بجائزة الأوسكار من هوليود ، وخاصة عندما أنتج الفيلم المشهور  (كونتيسه من هونغ كونغ ) 1967 تتألق الممثلة الفاتنة صوفيا لورين أمام الممثل الأمريكي مارلون براندو الذي يؤدي دور الدوبلوماسي الأمريكي ، وفي الفيلم يتحدي شابلن أمريكا ويكشف زيفها وتآمرها على الشعوب المقهورة أصلاً .
من أقواله / *حياتي للآخرين لا أستطيع أنْ أغيّر هذا .* أكره منظر الدم ولكنه في عروقي. *الجوع لا ضمير له . *يومٌ بلا ضحك هو يومٌ ضائع .*لن تجد قوس قزح مادمت تنظر إلى الأسفل .
الجنازةُ الأسطوريّةُ /تلك الجنازة التي أحتشد بها أكثر من 30 مليون شخص ، رافعين صورهُ ، وفي مقدمتهم أكثر من 20 دولة حضروا خصيصاً من شتى أنحاء العالم والذي أنتابهم شعورٌ بالغم والحزن لرجل أسطورة الكوميديا .
خواطرتحليلية/ 1-استعمل شابلن الأيحاء ، التهريج ، والعديد من الروتينات الكوميدية المرئية . 2- طغتْ التراجيدية المأساوية المضحكة ( الملهاة ) المتمثلة بالفقر والتشرد والضياع  على أفلامهِ الصامتة منذ 1914 . 3- وكان شابلن أكثر الشخصيات أبداعاً وتأثيراً في عصر الأفلام الصامتة . 4- لعب دور الصعلوك ليعكس حياتهُ الخاصة والعامة رفيعة المستوى خالية من التملق والجدل . 5-  وحسب تحليل النخبة المثقفة الفرنسية في القرن العشرين : أنّ أعمال شابلن ليست دعابات مسلية فحسب بل أنّها نصوص شعرية هادفة ملتزمة غير عبثية . 6- النخبة السريالية في الفن قالت عنهُ : كان شابلن يقلق قوانين المكان والزمان ، ويقلب رأساً على عقب كل القيم الزائفة من خلال قدرتهِ الخارقة للطبيعة في نفخ الحياة في أشياء جامدة .
أخيراً //أصبحت حكايات شابلن ملجاً وملاذاً للهاربين من رمضاء البؤس والحرمان  في عصر الظلمات والعبودية والسيطرة الكنسية ، ونحن في العراق وقد عانى شعبنا من نظام شمولي والقائد الرمزصدام بصورة أعتى دكتاتور مزّق العراق أرضاً وشعباً وأحرق ثروات وشباب الوطن  في حروبٍ عبثية ---- أقول ألم تلد ولادة مخرجاً وكاتباً شجاعاً في بلاد " الغربة" ويصنع لنا فيلما يصوغ فيه معاناتنا المرّة بشكل فيلمٍ ساخرشبيه لشابلن العبقري الذي اخرج فيلم الكتاتور يسخر من هتلر وهو في أوج غطرسته   {{رباه لقد مللنا الأحلام !!!}}
السويد/ في 5-3-2015

  

عبد الجبار نوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/08



كتابة تعليق لموضوع : شابلن ----- أسطورة الكوميديا الحزينة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ايام صدام الحلوه ! - للكاتب هاني المالكي : جناب السيد هاني المالكي عظم الله اجوركم بمصابكم بشهادة والدكم على ايدي جلاوزه صدام واسئل الله ان يسكنه فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان اقسم لك بالله العلي العظيم انا من ضحايا صدام وفعل بي ما فعل والله الشاهد على ما اقول لكن ياسيد هاني هل تعلم ان اغلب ازلام صدام وزنبانيته هم في سدة الحكم الان وهل تعلم ان ما كان يفعله هدام هؤلاء يفعلونه الان بل وابشع مما يفعله ازلام هدام هل تريد ان اعطيك اسماء السفاحين الموجودين في زمن صدام والموجودين حاليا في اعلى المناصب ولن اعطيك اسماء السنه بل ساعطيك اسماء شيعة ال ابي سفيان الذين سقوا شيعة العراق السم الزعاف سواء في زمن صدام او الان انا اتكلم عن نفسي بالنسبه لي هؤلاء وصدام وجهان لعمله واحده ولا يغرك حرية النشر التي نكتبها ونتمتع بها او المظاهرات فانها مرحله مؤقته بعدها ستكمم الافواه وتصادر الحريات ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!! .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : غفار عفراوي
صفحة الكاتب :
  غفار عفراوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  اعملوا لسيادة خطاب الوطن !!!  : نور الحربي

 شئ عن ثورة العشرين وأهازيجها الشعبية ( 1-3 )  : حامد گعيد الجبوري

 علاوي يطالب باطلاق سراح العلواني والاعتذار منه  : متابعات

 لرفع مستوى الاداء والارتقاء بواقع العمل / وزير الداخلية يعقد اجتماًعا مع مسؤولي مديرية المرور  : وزارة الداخلية العراقية

 ترامب هتلر العصر احذروه  : مهدي المولى

 الحج والعمرة تفتح باب التسجيل على الحج لثلاثة مواسم وتضع ضوابط جديدة لقبول المتقدمين  : الهيئة العليا للحج والعمرة

 رئيس الجامعة التكنولوجية يمنح شهادة تقديرية لوزير النقل السابق

  العذاري يشكر الاسلامية الايرانية لقرار الدخول بالجنسية العراقية

 الاعلام الامني: العثور على 4 انفاق تحت الارض تحتوي على اكداس اسلحه ومتفجرات

 إنطلاق عملية عسكرية لتحرير الحي الصناعي جنوب الفلوجة

 لأول مرة في مستشفى العلوم العصبية البدء بإعطاء ادوية تصلب الاعصاب للخط الثاني.  : وزارة الصحة

 أمريكا.... ومحور الممانعة من ينتصر ؟!!  : محمد حسن الساعدي

 هكذا تسير الامور  : ايليا امامي

 رسيفر  : حمزة اللامي

 الحملة العسكرية السعودية على الحوثيين.. الأسباب والنتائج  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net