صفحة الكاتب : د . مسار مسلم الغرابي

الصرع والتقدم العلمي The epilepsy and scientific development
د . مسار مسلم الغرابي

الصرع احد اضطرابات الجهاز العصبي المزمنة والذي لا يعدو كونه نشاطا دماغيا فائضا عن العادة يؤدي الى شد عضلي وعصبي كبير يظهر للعيان على هيئه نوبات متكررة ومتفاوتة الشده من شخص لأخر ولفترات زمنية متفاوتة ، تستمر في حالات خاصه وتستوجب عندئذ التدخل السريع لإنقاذ المصاب بحقنه وريدية بعقار الديزيبام Diazepam . 

ان اكثر اصابات الصرع حدوثا هي في الولايات المتحدة الأمريكية و كانت هناك قوانين صارمه بحق الاشخاص المصابين بالصرع تحد من حركتهم ودخولهم الى صالات العروض السينمائية والمسرحية فضلا عن بعض المطاعم . ولعل مشوار استرداد حقوق المصابين بالصرع استغرق سنوات لتصدر بعدها سله من القرارات والتوجيهات المتعلقة بالصرع ونشر التوعية الكاملة عنه وضرورة التعامل المسؤول من جميع النواحي وعدم التضييق النفسي على المصابين لكي يتعايشوا بشكل طبيعي مع حالتهم وبدون ان يساهم المجتمع في زيادتها واستفحالها .

اسباب الصرع :- ان اغلب النظريات التي تعنى بالصرع ترجح العوامل الوراثية (اكتشف حديثا ان ما يقارب ال خمسمائة جين مسؤول عن حدوث الصرع) ، وبنسب اقل العوامل المكتسبة هذا فظلا عن ان نصف الحالات لا يعرف المسبب الفعلي لها , لذلاك لا يقتصر العلاج على ازاله المسبب فقط (ان وجد ! ) , بل يتعداه الى الحد من نوبات التشنج والسيطرة عليها .

ولا ننسى ان هنالك عوامل اخرى تعتبر اسبابا لنوبات التشنج كالتسمم بالرصاص Lead poisoning ، التهاب السحايا الدماغية Meningitis ، سرطان الدماغ Brain tumor.

التشخيص :- ان تشخيص الصرع يرجع في الاساس الى المدة الزمنية التي تستغرقها نوبات التشنج فهناك نوبات تكون صامته ولاتكاد تلحظ في حين ان هنالك نوبات واضحة وقد تطول كما اسلفنا وهنا نود ان نشير الى ان اخطر انواع الصرع هو الصرع المسمى status epileptic والذي قد يؤدي الى الموت ان لم يسعف المصاب بسرعة. وفي حالات معينه يلجئ الى استخدام جهاز التخطيط الدماغي EEG للكشف عن اي ضرر محتمل في الدماغ او اي ورم خاصه لو احتمل الاخصائي وجود ذلك . والاسلوب الشائع والمتعارف عليه حقيقة في تشخيص الصرع هو التاريخ المرضي History of disease ومايمكن ان يخبروا به اهل المصاب عن الحالة ومميزاتها وتصرفات المريض منذ بداية النوبة وحتى انتهائها ليبقى بعد ذلك تحديد نوع الصرع واسلوب العلاج المناسب من واجب الطبيب بعد الحكم النهائي على الحالة .

السيطرة والعلاج :- بعد ان تم التشخيص النهائي للحالة نصل الى طريقه العلاج والسيطرة ولكي نحدد العلاج المناسب لابد ان نفهم ميكانيكيه حدوث المرض وعليه فأن فهم ميكانيكيه حدوث النوبات العصبية Seizer قد ساعد كثيرا في ايجاد العلاج المسيطر اذ تعزى اغلب النوبات الى زياده نسبه الكالسيوم والصوديوم وانخفاض معدل المركب الكيميائي الكلوماتيت والGABA وعليه فان اي مركب يستخدم في العلاج اذا ما قلل او اغلق مستقبلات الصوديوم والكالسيوم سيساهم في الحد من النوبات seizures وبالمثل فان العقار الذي يساهم في زياده معدل تكون الكلوماتيت والGABA سيحد وسيسيطر على نوبات الصرع . وعلى هذا الاساس صنعت العديد من العقاقير كمجموعة الفينتوين Phenytoin (لا ينصح به للنساء الحوامل )، كارباميزابيم Carbamazepine (له اثار جانبيه كثيره منها فقر الدم), باربيجيوريت Barbiturates , فالبرك اسد والصوديوم فالبريت Valporic acid and Sodium valproate .وعقار اليثوسكسمايد Ethosuximide المستخدم خاصه مع صرع الصغار Petit mal epileptic.

عقاقير جديدة :-

هنالك انواع جديده من العقاقير التي تستخدم كعلاج مكمل مع العلاجات السابقة وحسب التدرج العلاجي ، منها :- فيكابا ترين Vigabatrin ,لاما ترجين Lamatrigine , فيلباماتي Felbamate , كاباپينتين Gabapentin ,تياكابين Tiagbine , پريكابلين Pregabalin .توبيرامات Topiramatr. يستطيع المريض ان يتناولها بعد سؤال الطبيب المعالج .

هذه اغلب العقاقير التي اكتشفت حديثا وحصلت على اجازات التسويق مع العلم ان قسم منها لا تعرف ميكانيكية عملة ولكنه يقود الى تقليل والحد من نوبه الصرع .

ان التدرج الصحيح في علاج الصرع والاستمرار على اخذ العلاج المنتظم وبالوقت المحدد لة اهمية كبيرة في السيطرة وعلاج هذا المرض كما تؤكد البحوث التي اجريت على المرضى اذ كانت النتيجة هي ان في ما معدلة ال ١٠٠٪ في ٧٠ من الحالات التي خضعت لعناية خاصة وعلاج منتظم تم شفائها نهائيا من الصرع. وهذا يعطي حافز لأولئك الذين يعانون من الصرع ولا يجدون مغزى من استخدامهم اليومي للعقار والملل الذي يعتريهم.

علاج الحالات المستعصية :-

ان الحالات التي لا تستجيب للأدوية ولم يحصل معها أي تقدم سواء في السيطرة او الحد من نوبات الصرع المتكررة فالتدخل الجراحي يبقى هو الحل الامثل واستخدام الأجهزة التقنية الطبية الحديثة في العلاج خاصة تقنيه تحفيز الدماغ العميق(DBS) Deep Brain Stimulation. وهي من احدث الطرق في السيطرة التامة علي الصرع سبقتها تقنيه ال Vagal Nerve Stimulation (VNS) والتي استخدمت بشكل خاص في علاج حالات الاكتئاب المستعصية وحالات الصرع الجزئي partial-onset epilepsy وحازت التقنية على اجازه التسويق بشكل رسمي عام 2005. تتلخص تقنية DBS بأرسال شحنات كهربائية الى منطقه في الدماغ بالتزامن مع حصول نوبه الصرع او على اوقات معينة فيحدث تعادل في الشحنتين الصادرة والمتولدة فتتلاشه النوبة. وقد حصلت الموافقة على استخدامه بشكل رسمي سنه 2002 واثبت نجاحا مميزا في علاج مرض الباركنسون Parkinson او ما يعرف ب الشلل الرعاشي.

  

د . مسار مسلم الغرابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/09



كتابة تعليق لموضوع : الصرع والتقدم العلمي The epilepsy and scientific development
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حازم عجيل المتروكي
صفحة الكاتب :
  حازم عجيل المتروكي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بيـــان صادر عن ائتلاف متحدون للاصلاح  : مكتب اسامة النجيفي

 الزوجة العاشقة  : حاتم عباس بصيلة

 العمل ومنظمة (CLIC) الكندية تستعدان لتنفيذ مشروع دعم اعادة الاعمار  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 يحاولون قتل الحسين ع من جديد .. دواعش ال اميه  : قاسم محمد الياسري

 شبعاد وأهوار سومر وكلكامش .. رحلة البحث عن الخلود عبر قرار اليونسكو  : قحطان السعيدي

 التشكيل والنقد , والتوثيق الفني  : منشد الاسدي

 التحالف الوطني يدعو المفوضية لإستكمال اجراءاتها لنجاح العملية الانتخابية

 التعاظم بالعِظام!!  : د . صادق السامرائي

 بالذكرى السادسة والثلاثون لرحيل الزعيم العربي هواري بومدين ؟؟"  : هشام الهبيشان

 شعائرنا ... عقيدة وعبادة / ردا على مقال شعائرنا بين العادة والعبادة  : امجد المعمار

 روحاني: لن نخشى التهديدات وعليهم التحدث باحترام مع ايران

 بناية الرعاية الاجتماعية في كربلاء تشهد توزيع مساعدات مالية  : زهير الفتلاوي

 انتقام البحر!!  : د . سمر مطير البستنجي

 تاملات في القران الكريم ح218 سورة طه الشريفة  : حيدر الحد راوي

  مهرجان ربيع الشهادة الثامن .. مشروع وطني انساني (6) ( البحث الثاني )  : علي حسين الخباز

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net