صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

هل بعث الرب نبيّات ؟
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

في سؤال عارض امطرني به بعض الاخوة بين فترة وأخرى طلبوا فيه مني أن أبين الأسباب التي من اجلها لم يرسل الرب نبيا (من النساء).
وقد وردني آخر سؤال من الاخ (إيهاب) قال فيه : ((لدي سؤال الی حضرتك وهو يخص الله سبحانه وتعالی لماذا لم يختر انبياء من الاناث فأتمنى ان تستطيعين مساعدتي للعثور علی الجواب شكرا لك)).
ونظرا لكوني لست مستقرة في مكان ، واستغل فترات معينة من اجل فتح النت عبر التلفون وصعوبة كتابة موضوع على شاشته الصغيرة نظرا لتعطله الدائم نتيجة عدم وجود الكهرباء وانتهاء البطارية والتراب والدخان فإني سوف استعرض بعض النقاط لعلها تُفيد الاخ في سؤاله.
بالنسبة للديانات السابقة والتي طرأ عليها بعض التغيير والتبدل في نصوصها المقدسة فلا ندري هل أن نصوص بعثة (نبيات) الموجودة في هذه الكتب صحيحة أو ان هناك يد وضعتها خدمة لأغراض معينة. وأنا في اعتقادي أنهن لم يكنّ نبيّات ، وإنما كنّ (صدّيقات) منحهن الانبياء دورا لكي يرشدن النساء مما يصعب على الانبياء بيانه للنساء، فجاء من زعم أنهن نبيات.
كل الكتب المقدسة السابقة تقول بأن الرب بعث نبيات من النساء حيث لجأ إليهن الكثير من الزعماء السياسيين والقادة الدينيين وكذلك الناس لمعرفة بعض الامور الدينية والدنيوية كما نرى ذلك واضحا في الكتاب المقدس حيث يذكر بأن الرب بعث (مريم) أخت موسى نبية في قومها تساعد أخيها في إدارة شؤون الدين الذي جاء به ، كما نرى ذلك واضحا في التوراة في سفر الخروج 15: 20 ( فأخذت مريم النبية أخت هارون الدف بيدها، وخرجت جميع النساء وراءها بدفوف ورقص).وهو الموقف الذي استقبلت به موسى بعد نجاته وهو على غرار ما حدث من استقبال للنبي محمد عند هجرته ودخوله المدينة حيث استقبلته النساء بالدفوف : (طلع البدر علينا من ثنايات الوداع).
وكذلك يخبرنا الكتاب المقدس بأن الرب بعث (خلدة) نبية إلى قومها كما نرى ذلك واضحا في سفر الملوك الثاني 22: 14 ( فذهب حلقيا الكاهن وأخيقام وعكبور وشافان وعسايا إلى خلدة النبية، امرأة شلوم بن تقوة). ففي هذا النص نرى أن الكهنة الكبار يلجئون إلى هذه النبية لأخذ المشهورة منها.
وكذلك تخبرنا التوراة بأنه هناك نبية أسمها (النوعدية) كما نرى ذلك واضحا في سفر نحميا 6: 14( اذكر يا إلهي طوبيا وسنبلط حسب أعمالهما هذه، ونوعدية النبية وباقي الأنبياء).
طبعا قول هذه الكتب المقدسة بأن الرب بعث (نبيات) فيه مجازفة كبيرة على مصداقية هذه الكتب التي ترى أن المرأة لا تصلح لشيء ابدا وانها شرٌ مطلق ومنفذ إبليس إلى كل الشرور للإيقاع بالرجل.
فمع القول (بين ألف رجل وجدتُ واحدا صالحا ولم أجد امرأة صالحة بين ألف) . كما في سفر الجامعة 7 : 28 ، فكيف يبعث الرب نبية من نساء لا يوجد بين ألف امرأة منهن واحدة صالحة؟
كيف يبعث الرب (نبيات) وهو يُحرّم عليهن حتى تعلم الكتاب المقدس ويمنعهن من الحديث او دخول المعابد والكنائس كما نرى ذلك في رسالة بولس إلى اهالي كورنثوس الأولى 14: 34و تيموثاوس الأولى 2 : 12 الذي يقول فيه ((لتصمت نساءكم في الكنائس لأنه ليس مأذون لهن أن يتكلمن ، بل يخضعن كما يقول الناموس أيضا .ولكن إن كن يردن أن يتعلمن شيئا فليسألن رجالهن في البيت لأنهُ قبيح بالنساء أن تتكلم في كنيسة. لست آذن للمرأة أن تُعلم ولا تتسلط على الرجل بل تكون في سكوت)).
كيف يبعث الرب إمرأة نبية وهو يقول عنها : ((فوجدت المرأة أمر من الموت المرأة التي هي شباكٌ وقلبها اشراكٌ ويداها قيود. الصالح قدام الله ينجو منها . أما الخاطئ فيؤخذ بها)). الجامعة 7 : 26 .
وأما في الاسلام فقد وضع القرآن حدا لهذا القول بقوله : ((وما أرسلنا من قبلك إلا رجالاً نوحي إليهم)).فبيّن أن الوحي لم ينزل قبل محمد إلا على الرجال. وإذا قال البعض بأن الرب أيضا اوحى إلى مريم فنقول له إنه اوحى لها ولم يرسلها لأن النص يقول : (وما أرسلنا من قبلك) وكذلك فإن الرب أيضا (وأوحى ربك إلى النحل). ولكن هناك نبيّات ادعين النبوة ومنهن سجاح بنت الحارث الذي قال فيها الشاعر : أمست نبيتنا أنثى نطيف بها ـــ وأصبحت أنبياء الناس ذكرانا .
ولعل السبب الذي من أجله لم يبعث الرب (نبية) من النساء هو ، أن مقام النبوة يقتضي أن تشهر دعوة النبي بالحق، وأن يُناظَر أهل الباطل، ولا يقطع عبادته حيض ولا نفاس وأن تكون الدعوة بارزة وشاهرة أمام الناس. ولربما يستخدم السيف ويخوض الحروب ويعد الجيوش ويقودها، وهذا المقام ليس من مقامات النساء بل من مقامات الرجال.
يعني مثلا ينقطع النبي سبع أيام عن الصلاة بالناس لأنه حائض. او لا يخرج للحرب لأنه حامل في شهره الاخير أومشغول برضاعة طفله. ولازم هذا النبي يؤدي واجباته البيتية من طبخ وكنس ورعاية الاطفال ثم النوم ليلا مع الزوج. يعني ما راح ايصير مكان للوحي لإيصال الرسالة للنبية لأنها مشغولة اربع وعشرين ساعة.

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/11



كتابة تعليق لموضوع : هل بعث الرب نبيّات ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/03/12 .

السلام عليكِ ورحمة الله
ايتها الاخت الفاضله
اسمحي لي بالبدايه من نهاية مقالك، بالنسبه "للاعمال المنزليه" فهي ليست من واجبات المرأه، هذا مقطع بالنسبه لمذاهب "السنه" وكما فهمت انه كذلك لدى الشيعه.
هذا مقطع لعدنان ابراهيم:
https://www.youtube.com/watch?v=wTKFQMQ_A4Q
بالنسبه لليهوديه والمسيحيه فانت بالطبع ادرى مني
اما بالنسبه للوحي في الايتين :
( وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم من أهل القرى أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم ولدار الآخرة خير للذين اتقوا أفلا تعقلون ( 109 ) [يوسف]
( وما أرسلنا قبلك إلا رجالا يوحى إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ( 7 ) [ألأنبياء]
فهنا سياق الايات عن التكليف؛ اي ان الرساله تكليف بالتبليغ ومهمه؛ في حين ان الوحي هو وسيلة التكليف بالتبليغ وايضا وسيلة التبليغ؛ اي تبليغ الله لمخلوقاته.
فالله لم يميز بين الرجل والمرأه في الايحاء؛ انما ميز بين الرجل والمرأه في التكليف.
لا اريد هنات ان ادخل في "الشحروريات" لمفهوم كلمة "رجال" و الفارق بين رسول ونبي لسببين:
الاول ان ادكتور محمد شحرور يجزم بمعنى هو ظني.
ثانيا لقصوري في تعريف شامل لهذين اللفظين.
القصد:
ان الامر لا يمت بصله لكون المرأه مرأه او الرجل رجل؛ ففي العلاقه بين الله والرجل والمرأه "الوحي" هناك مساواه؛ في حين ان الاختلاف في العلاقه مه الناس؛ اي ان الرساله حجبت عن المرأه بسبب الناس التي يتم تبليغهم بالرساله وليس بسبب علاقة الله بالمرسل.
الرساله هي من الرسل لضالّين.
ومن هذه الزاويه يمكن فهم عميق جدا للايحاء الى مريم عليها السلام.
اي هي المشقه الرساليه بصفتها ومشقتها بمعزل عن التبليغ.
حفظكِ الله.





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : خالد القصاب
صفحة الكاتب :
  خالد القصاب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 شهيد المحراب جهاد وشهادة ومشروع ...  : رحيم الخالدي

 ماذا وراء زيارة السيد عمار الحكيم  : محمد الركابي

 تخفيض رواتب المسئولين وعلاقتها بحل المشكلات المالية للعراق  : باسل عباس خضير

 العباقرة بين تقييمهم وأخطائهم الحلقة الأولى  : كريم مرزة الاسدي

 العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تقدم خدماتها لزوار زيارة النصف من شعبان.

 التظاهر حق وواجب  : مهدي المولى

 اختتام فعاليات اسبوع "نسيم كربلاء" والشامي یستذکر مواقف المرجعية العلیا بحل الأزمات

 نهاية الدواعش  : داود السلمان

 هل هي صفقة القرن .. أم صفعتة ؟؟؟  : محمد علي مزهر شعبان

 فضائح برلمانية عراقية  : فراس الخفاجي

 العراقيون بين جسامة التضحيات وخيبة التطلعات  : حميد الموسوي

 الجامعة العربية عربية ام عبرية  : مهدي المولى

 السلطات السعودية تحتجزحاجا عراقياً وتصر على عدم اطلاق سراحه !  : هادي جلو مرعي

 هكذا رأيتُ المرجع السيد محمد سعيد الحكيم(قدس سرّه)  : حيدر الفلوجي

 جامعة العميد تنظم حفلاً بمناسبة إعلان النصر العراقي الكبير وتكرم مجموعة من أبناء الشهداء ...

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net