صفحة الكاتب : اياد السماوي

أربيل تتبرّم من تنفيذ اتفاقاتها مع بغداد
اياد السماوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

كنت أتابع خبرين منفصلين عن بعضهما , لكنّهما يدوران حول موضوع واحد هو الاتفاق النفطي المبرّم بين بغداد وأربيل , فالخبر الأول هو تصريح للسيد هوشيار زيباري وزير المالية الاتحادي لقناة الشرقية والذي قال فيه ( لن أظل يوما آخر بالعاصمة إذا لم يرسل المركز رواتب الإقليم عمدا ) , والخبر الثاني يتعلّق بلقاء رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي , حيث يقول الخبر أنّ ( السيد رئيس الجمهورية والسيد رئيس الوزراء قد أكدّا على أهمية وصول الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان إلى الآليات الضرورية لتنفيذ الاتفاق النفطي الأخير بين الجانبين ) , وسأبدأ من الخبر الثاني الذي هو أهم بكثير من الخبر الأول والذي لا يمّثل سوى حركة بهلوانية للسيد الوزير , فالخبر يعكس بوضوح إنّه حتى هذه اللحظة لم تتوّصل الحكومة الاتحادية إلى أي اتفاق مع حكومة الإقليم حول الآليات الضرورية لتنفيذ الاتفاق النفطي بين الجانبين , ولهذا فإنّ الرئيسين قد أكدّا على أهمية الوصول لاتفاق حول هذه الآليات الضرورية .

فإذا كانت الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم لم يتوّصلا حتى هذه اللحظة إلى تفاهم حول آليات تنفيذ الاتفاق النفطي المبرّم بينهما وقد انقضت ثلاثة أشهر من السنة المالية الجديدة  وتمّ تضمين هذا الاتفاق في قانون الموازنة العامة لسنة 2015 , فمن سيتحمّل مسؤولية حرمان الشعب العراقي من ثلث انتاجه النفطي من حقول كركوك وحقول الإقليم ؟ أم أنّ نفط حقول كركوك وحقول الإقليم ليس من ملكية الشعب العراقي ؟ وهل ستبقى حكومة الإقليم تأخذ فقط مستّحقاتها المالية من بغداد من دون الإيفاء بمستّحقات الحكومة الاتحادية ؟ ما الذي تريده أربيل بالتحديد ولماذا هذا اللف والدوران في عدم الإيفاء بمستّحقات الحكومة الاتحادية ؟ وبالنسبة للوزير الكردي هوشيار زيباري فأقول له وبكل ثقة أنّي لا أراك صادقا فيما تقول , حيث تعلم أنّ المنصب الذي أنت فيه يحلم به آبائك الأولين والآخرين , ثمّ يا سيادة الوزير المحترم جدا لماذا لم تحتّج على امتناع الإقليم من إرسال الأموال المستحصلة من الضرائب والكمارك إلى الحكومة الاتحدية ؟ مع العلم أنّ هذا يدخل في صلب عملك كوزير للمالية , ولماذا لا تحتّج على عدم تسليم الإقليم لكميات النفط المتّفق عليها والبالغة 550 ألف برميل يوميا إلى شركة سومو ؟ أليس هذا الاتفاق الذي أبرمتموه مع الحكومة وتقاتلتم من أجل تمريره في قانون الموازنة العامة لسنة 2015 ؟ وهل توجد هنالك فقرة في قانون الموازنة العامة أسمها رواتب الإقليم ؟ فلماذا هذا التضليل والكذب الفاضح على الشعب العراقي ؟ وها أنا يا سيادة الوزير أقولها لك وبوجهك أنّك أصغر من تنفيذ تهديدك , وما صرّحت به لقناة الشرقية لا يتعدّى كونه بهلوانيات فارغة , مع كامل الحترام والتقدير لجنابكم الموّقر . 

 المنتدى الإعلامي الحر في العراق 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اياد السماوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/16



كتابة تعليق لموضوع : أربيل تتبرّم من تنفيذ اتفاقاتها مع بغداد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net