صفحة الكاتب : الشيخ خليل رزق

السفارات الكاذبة عن الإمام المهدي عليه السلام/ الحلقة الأولى
الشيخ خليل رزق

 تعتبر مسألة السفارة والنيابة عن الإمام المهدي عليه السلام، من المناصب الهامّة والخطيرة، كونها تُعطي حاملها وصاحبها درجة رفيعة ومنزلة كبيرة في داخل المجتمع الإسلامي، فضلاً عن إعطائه صبغةً شرعية منصوص عليها من قبل شخص الإمام عليه السلام نفسه، وهذا الأمر له بُعدُه الخاص على مستوى حصول السفير أو النائب على صفةٍ تخوّلُهُ إمكانية استغلال فرصة تحويل أمر السفارة إلى الاستفادة من كثير من الأمور لمصالحه الشخصية.
ولأهميّة هذا المنصب نرى الإمام المهدي عليه السلام قد أكّد في الكثير من الرسائل والتوقيعات الصادرة عنه على توثيق وكلائه وسفرائه، وإعطائهم صفات تؤهّلهم لتحمّل مسؤولياتهم، والنهوض بأعباء السفارة، وكذلك نرى حرص الإمام عليه السلام على إبراز بعض المعجزات لهم تأكيداً وحرصاً منه على عدم التشكيك بهم من قبل الناس، وقد أدّى هؤلاء الوكلاء دورهم بأفضل وجه، وتحمّلوا أعباء المسؤولية الموكلة إليهم، واستطاعوا تنفيذ كل ما أراده الإمام عليه السلام في عصر الغيبة الصغرى، وكانوا مثلاً أعلى في التضحية والفداء في سبيل الحفاظ على الإمام عليه السلام وحمايته وإيصال رسالته إلى الناس.
ونظراً لأهمية هذا الموقع الحسّاس بما يحمله من إمكانية الاستغلال المعنوي والمادي برز العديد من الأصوات التي ادّعت حصولها على شرف السفارة كذباً وزوراً، وذلك بعد أعوام قليلة من بدء عصر السفارة والنيابة وكان من أبرز أسباب هذه الإدعاءات أحد أمرين:
الأول: محاولة اكتساب هذا الشرف والمنصب المعنوي بين الناس، لكون السفير من جملة مهماته زعامة وقيادة المجتمع.
الثاني: أنّ السفير هو المرجع الأساس في تسلّم الأموال الشرعية نيابةً عن الإمام عليه السلام. وهذا ما كان واضحاً وجلياً في بعض المدّعين للسفارة الذين كان هدفهم الحصول على المال فقط.
وقد طاول الانحراف وادّعاء السفارة شريحة من أصحاب الإمام المهدي عليه السلام كما حصل من قبل مع سائر الأئمة عليهم السلام.
ففي عصر الإمام الهادي والإمام الحسن العسكري عليهما السلام انحرف عن الخط القويم والصراط المستقيم لأئمة أهل البيت عليهم السلام عدد من أصحابهما الذين كانت لهم سوابق مُشرِقة، وشرف اللقاء الدائم مع الإمامين العسكريين عليهما السلام، ورووا عنهما الأحاديث ودوّنوها في الكتب، ولكنّ ضعف الإيمان، وعدم الإخلاص ووجود القابلية عند هؤلاء للانحراف والطمع في الأموال والشهرة الاجتماعية أدّى إلى سوء العاقبة عند هذه الفئة من الناس.
التسلسل التاريخي للتزوير:
بدأ التزوير وادّعاء السفارة عن الإمام المهدي عليه السلام في عهد السفير الشيخ محمد بن عثمان العمري رضي الله عنه، وأمّا أبوه السفير الأول فقد كان أقوى وأسمى من أنْ يعارضه معارض، بعد تاريخه المجيد مع الإمامين العسكريين عليهما السلام. وثناؤهما العاطر عليه، وأداؤه لمختلف أنواع الجهاد في عهدهما وبموجب توجيهاتهما وتعاليمهما... كما أنّ الظروف لم تكن لتساعد على دعوى السفارة، فإنّ الغيبة الصغرى ما زالت في أوّلها، وتتبع السلطات ومطاردتهم للإمام المهدي عليه السلام ولكل من يمت إليه بصلة قوية، وقد كانت سفارة عثمان بن سعيد (السفير الأول) جهاداً كبيراً وتضحية عظمى، فكيف يمكن حينئذٍ أنْ يعرّض الشخص نفسه للمطاردة والخطر تلقائياً بانتحال السفارة.
على أنّ التزوير لا يكاد يحتمل وجوده قبل أنْ يعتاد الناس على هذا النحو من السفارة عن الإمام المهدي عليه السلام. وهذا الاعتياد يحتاج في تحقّقه إلى زمن بطبيعة الحال، تعيشه القواعد الشعبية تجاه السفارة الصادقة، وهو ما تحقّق في أول الغيبة الصغرى، وخلال الأعوام القليلة التي قضاها عثمان بن سعيد في السفارة.
وقد توفّر المزورون خلال الفترة الطويلة التي قضاها السفير الثاني في سفارته، وتاريخنا الخاص وإنْ لم يضع النقاط على الحروف من تواريخ التزوير... إلاّ أنّه على أية حال يدل على بدء السفارة الكاذبة في زمان هذا السفير.
فقد ادّعى السفارة زوراً عن الإمام المهدي عليه السلام في زمان أبي جعفر محمد بن عثمان العمري (رضي الله عنهما)، عدّة أشخاص، أوّلهم: أبو محمد الشريعي وهو أوّل من ادّعى مقاماً لم يجعله الله فيه، ثمّ محمد بن نصير النميري ادّعى ذلك الأمر بعد الشريعي، وأحمد بن هلال الكرخي وغيرهم...
وقد كان بعضهم صالحين في مبدأ أمرهم، ومن أصحاب الإمامين الهادي والعسكري عليهما السلام، فانحرفوا وسلكوا مسلك التزوير فجابههم العمري رضي الله عنه بكل قوّة وانتصر عليهم، وخرجت من الإمام المهدي عليه السلام التواقيع والبيانات بلعنهم والبراءة منهم، والتأكيد على كذب سفارتهم وسوء سريرتهم.
وأمّا الشيخ الحسين بن روح (السفير الثالث) فقد ابتلى بأشدّهم تأثيراً وأوسعهم أصحاباً: محمد بن علي الشلمغانيالعزاقري.
وكان في مبدأ أمره مؤمناً مستقيماً، بل وكيلاً لابن روح، ثم ظهر انحرافه وسقم عقيدته _ كما سيأتي..
وكان آخرهم في دعوى السفارة الكاذبة _على ما يظهر من عبارة الشيخ الطوسي رضي الله عنه_ أبو دلف الكاتب، حيث كان على ذلك إلى ما بعد وفاة السمري (السفير الرابع).
كانت هذه إطلالة تحليلية على عملية التزوير التي حصلت في السفارة عن الإمام المهدي عليه السلام، ولابدّ من التعرض إلى بعض التفاصيل المتعلقة بأحوال هؤلاء.
ونحن إذ نذكرهم هنا كما ذكرهم الشيخ الطوسي في كتابه (الغيبة) ووفقاً للترتيب والتسلسل الذي ذكره في باب ذكر المذمومين الذين ادّعوا النيابة والسفارة كذباً وافتراءً، مع بعض التصرّف.
قال الشيخ الطوسي رضي الله عنه:
أوّلهم _ المعروف بالشريعي:
اسمه الحسن وكان يُكنّى بأبي محمد، وكان من أصحاب الهادي عليه السلام ثم العسكري عليه السلام، وهو أول من ادّعى مقاماً لم يجعله الله فيه، ولم يكن أهلاً له، وكذب على الله وعلى حججه عليهم السلام، ونسب إليهم ما لا يليق بهم وما هم منه براء، فلعنته الشيعة وتبرّأت منه، وخرج توقيع الإمام عليه السلام بلعنه والبراءة منه. ثم ظهر منه القول بالكفر والإلحاد.
ثانيهم _ محمد بن نصير النميريّ:
وهو من أصحاب الإمام الحسن العسكري عليه السلام، وعند وفاة الإمام ادّعى مقام أبي جعفر محمد بن عثمان (السفير الثاني) وأنه سفير الإمام المهدي عليه السلام ونائبه، ولكن الله تعالى فضحه بما ظهر منه من الإلحاد والجهل، ولعن أبي جعفر محمد بن عثمان له، وتبرِّيه منه، واحتجابه عنه، وادّعى ذلك الأمر بعد الشريعي.
وإليه تنسب الفرقة النصيرية، وكان يدّعي أنه رسول نبي، وأن علي بن محمد الهادي عليه السلام أرسله، وكان يقول بالتناسخ، ويغلو في الإمام الهادي عليه السلام ويقول فيه بالربوبية، ويقول بإباحة المحارم وتحليل نكاح الرجال بعضهم بعضاً في أدبارهم، ويزعم أن ذلك من التواضع والإخبات والتذلّل في المفعول به، وأنه من الفاعل إحدى الشهوات والطيّبات، وأن الله عز وجل لا يحرِّم شيئاً من ذلك.
وتبعه في أقواله جماعة، سمّوا بالنميرية، ذكروا أن منهم: محمد بن موسى بن الحسن بن الفرات، وهو والد علي بن محمد بن موسى بن الفرات الذي وزّر بعد ذلك للمقتدر العباسي المعاصر لسفارة ابن روح. استوزره عام ٢٩٩ هـ. وبقي ما يزيد على الثلاث سنين في الوزارة. فمن هذا يظهر كيف تؤيّد السلطات خط الانحراف الداخلي عن الأئمة عليهم السلام.
وعندما اعتُلّ محمد بن نصير النميري العلّة التي توفي فيها قيل له _ وهو مثقل اللسان _: لمن الأمر من بعدك؟! فقال بلسان ضعيف ملجلج : أحمد. فلم يدروا من هو، فافترقوا بعده ثلاث فرق.
قالت فرقة: إنّه أحمد ابنه، وفرقة قالت: هو أحمد بن محمد بن موسى الفرات، وفرقة قالت: إنّه أحمد بن ابي الحسين بن بشر بن يزيد، فتفرّقوا فلا يرجعون إلى شيء.

  

الشيخ خليل رزق
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/20



كتابة تعليق لموضوع : السفارات الكاذبة عن الإمام المهدي عليه السلام/ الحلقة الأولى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد الحمّار
صفحة الكاتب :
  محمد الحمّار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لِقَناةِ (الفَيحاءِ) الفَضائِيَّةِ؛ المرجعيَّةُ؛ لترسيخِ الهويّةِ الوطنيّةِ  : نزار حيدر

 ورطة رجل اعلامي   14  : علي حسين الخباز

 ردي على علاوي ومكتبه الاعلامي  : احمد مهدي الياسري

 ضريبة واسط تعلن عن جباية اكثر من 13 مليارا دينارا خلال عام 2012 من المواطنين  : علي فضيله الشمري

 الرسالة الموجهة للمرأة  : حيدر حسين الاسدي

 المنامة تهاجم مواكب العزاء لإستمالة الوهابيين  : وكالة نون الاخبارية

 من غرب الأحكام في الكتاب المقدس .زنا المحارم وأحكام أبن الزنا (( النغل))  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 الزوراء اكبر المستفيدين وفارقـ الأهداف يشعل صـراعاً ثلاثيا على الوصافة عندليب الفرات يضيف القيثارة في إفتتاح الجولة 27 لدوري الكرة الممتاز .. اليوم

 مصدر: السوداني سيقضي ليلته في التوقيف.. هذا موعد عرضه على القضاء

 ميركل: اتفاق الهجرة يساهم بالقضاء على الخلافات في الاتحاد الأوروبي

 اليوم نجدد العهد لصاحب العهد  : امل الياسري

 أول مؤتمر قمة ثقافي في الوطن العربي يضيع من مجلس محافظة ميسان

 بيان اعلامي عن اجتماع منظمة وزراء العراق  : مكتب وزير النقل السابق

 اغتيال نائب في البرلمان العراقي عن "القائمة العراقية" في الأنبار

 البيان الــ 42 حول مقتل القذافي  : التنظيم الدينقراطي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net