صفحة الكاتب : باقر العراقي

التطرف ينتصر انتخابيا في العراق وإسرائيل.
باقر العراقي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

أظهرت نتائج استطلاعات الرأي الإسرائيلية، وحتى آخر ساعة نام فيها الإسرائيليون يوم الانتخابات، بتساوي كفة الجبهتين اليمينية المتشددة بقيادة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والمعسكر القومي الصهيوني بقيادة إسحاق هرتسوغ، لكنهم استفاقوا على فوز نتنياهو بـ30 مقعد مقابل 24 للفريق المنافس، فوز خلط الأوراق وقلب كل التوقعات وسبب إحراجا لمراكز استطلاعات الرأي.
نتنياهو صرح قبل الانتخابات، بأن هناك مؤامرة داخلية وبمساعدة خارجية تحول دون فوزه، خاصة بعد خطابه أمام الكونكرس، وعدم استقباله من قبل الرئيس الأمريكي، لكن مالذي حصل؟ حتى يصبح الخاسر منتصرا.
حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو، يعتبر اليمين اليمين في إسرائيل، وهذا يعني التطرف والتشدد بالمواقف، خاصة وان إسرائيل تعتبر عدوه لجميع جيرانها من الجهات الأربع، مما يجعل الناس تبحث الأمان، والأمان الشخصي بالذات، حسب الفطرة التي أوجدها الخالق سبحانه، حتى يبقى النوع البشري.
كل المتطرفين والمتشددين يحملون نبره عدائية نحو الآخر (العدو أو حتى المنافس)، ولهم من يقف معهم ويشجعهم في ذلك، حسب نظرية الأمان البشري، فالشعب الإسرائيلي مهدد خارجيا وبحاجة إلى من يدافع عنه، ومن يتقمص صفة الزعيم القوي الشجاع، يكون محط أنظار الأغلبية.
كان نتنياهو يطمأن حلفاءه، ويتعمد إطلاق التصريحات المتطرفة، أملاً في حصد المزيد من أصوات المتدينين والخائفين والباحثين عن الأمان، لكن "زبدة" التطرف والتصريحات، كانت في آخر يوم قبل الانتخابات، حينما قال لا وجود لدولة فلسطينية، ونعم لتهويد القدس، ولا تنازلات في المفاوضات.
التصريحات المتناسقة  المتطرفة المجدولة حتى آخر لحظة، حصدت أصوات الخائفين، الحالمين بزعيم قوي، وأسقطت مشروع الاعتدال والتفاوض، وقللت من أهمية المعسكر القومي الصهيوني المنافس.
تخويف الناس وحصرهم في زاوية، يجعل أكثرهم أداة طيعة، ويجعلهم مرتبطين بمصير السياسي، وما يقرره ليكون صراطا مستقيما لهم، وهذا الدور المخفي عن بسطاء الناس، يتعمده كثير من السياسيين أيام الانتخابات، حتى انه اعتمد أيضا في الانتخابات العراقية عام 2014، حيث صدحت حناجر بعضهم بسُم الطائفية، والتخويف من الآخر ونجحت نجاحا غير متوقع.
لكن لهذا الأسلوب نتائج أخرى، خافية على المتشددين والمتطرفين ومن ينتخبهم، ألا وهي أن ما جنته المفاوضات مع الفلسطينيين من أمان واستقرار لليهود، يفوق بكثير ما خلفته الحروب، وأيامها السوداء على الإسرائيليين، خاصة حرب لبنان 2006.
 وكذلك نحن في العراق لم نحصل من المتطرفين إلا شعب مشتت، وأموال مستنزفه وأرض محتلة، وهذا ما يجعلنا نعيد حساباتنا، من أن التشدد والتطرف والطائفية له فائدة كبيرة أيام الانتخابات، لكن خطره على الوطن مهول، ولا يمكن التكهن به. 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


باقر العراقي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/21



كتابة تعليق لموضوع : التطرف ينتصر انتخابيا في العراق وإسرائيل.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net