صفحة الكاتب : صادق غانم الاسدي

جامع الازهر في التاريخ وفتاوى اليوم
صادق غانم الاسدي
للتاريخ شواهد واثار لايمكن ان يتجاهلها المؤرخون في عملية التدوين مهما كانت تأثيراتها رغم أن بعض الامور في مجال الحديث والشعر والقصة قد اهملت وجرى عليها تعتيم لكي تطوى وتنعزل خوفا من حكام الجور الا أن الحقيقة لاتزيف ولاتسوف مهما اشتدَ غبار الزمن عليها , فدول الشيعة وحكامها اينما وجدوا في المعمورة كانت لديهم بصمات  في البناء والحضارة يشار اليها بالبنان ونقشت مآثرهم في سفر التاريخ بجدارة اعمالهم وتضحياتهم واضافة الى منجزات الحضارة الاسلامية ارث تتفاخر فيها اجيال الامة ,وواحدة من تلك الشعائرالمعمورة والخالدة لهذا اليوم هو جامع الازهر شيعي الاصل والمولد , أنشأه جوهر الصقلي قائد الخليفة الفاطمي سنة 359 هـ , وأقتصر التدريس فيه على المذهب الفاطمي في الفقه , وعلى تعاليم الشيعة في الدين والتوحيد والفلسفة, وكان القضاء والفتوى والتدريس في مصرعلى مذهب آل البيت, وأول كتاب قريء في الازهر كتاب( الاقتصاد) في فقه آل الرسول ثم كتاب ( دعائم الاسلام في الحلال والحرام والقضايا والاحكام من اهل بيت الرسول عليه وعليهم الصلاة والسلام(, وهكذا كان الازهرالشريف قبلة ومناراستطاع ان ينشرعلوم وفكر اهل البيت الى بلاد الشام والمغرب واستمر حكم الفاطميين من سنة 296هـ الى 756هـ وعدد خلفائهم 14 وكثر التشيع في ايامهم , ويعتبر صلاح الدين الايوبي كردي الاصل الذي قربه العاضد اخر خلفاء الفاطميين وقلده الوزارة بعد شهرين من وفاة عمه نور الدين شيركوه الذي كان مخلصا الى الفاطميين وحقق انتصارات على الافرنج , استغل صلاح الدين الايوبي مكره وخداعه وبدلا من أن يكافىء العاضد على أحسانه اخذ يكيد له, ويضايقه واخير انتزع منه السلطة وصادر جميع امواله حتى الفرس الذي كان يركبه واصبح العاضد معتقلا تحت يده , وبعث صلاح الدين الى ابيه واخوته واهله , فقدموا اليه من الشام , فأخذ دورالامراء الفاطميين واقطاعاتهم ووهبها لهم ولاصحابه , ثم قام بعزل القضاة الشيعة,واستناب عنهم بقضاة شافعية والاكثر من ذلك أبطل من الأذان حي على خير العمل واختفى مذهب التشيع الى ان نسي في مصر,أما سياسته مع الاسرة المالكة الفاطمية , فقد كانت سياسة القمع والنذالة والخسة بابشع صورها, وقام بحبس بقايا العلويين في مصر واخرجهم من دورهم , ولم يكتفي صلاح الدين عن سفك الدم فقط ونهب الاموال بل تعد الى العلم والتراث , فقد اشتهر عن الفاطميين انهم يحبون العلم ويهتمون بالترجمة والتأليف وكانت لديهم مدارس علمية وحرية الفكر ويسمحون لاي شخص ان يؤلف وينتقد حتى لو كان مخالفا لفكرهم , واتصور ان هذه السياسة هي مبدأ الديمقراطية وفسح المجال للتعبير عن الرأي التي فقدت في زمن صلاح الدين ومن بعده , فقد كانت لدى الفاطميين مكاتب ازهرت الدنيا بمختلف العلوم في مجال الفقة والتاريخ والفلسفة والطب والمكاتب متعددة واهمها كانت مكتبه بالقصرالفاطمي يفيض المؤرخون من وصفها وحسن ترتيبها ونوعية علومها وهي كانت تراث ومفخرة للعالم الاسلامي حتى قدرت بمئتين الف مجلد على مختلف سائرالعلوم ,,كما توجد اثار ومطبوعات في دار الحكمة للفاطمين وكان يحتوي جامع الازهرايضا الى جانب القصر الفاطمي مكتبة خاصة به وتهتم بالحديث ونشرعلوم اهل البيت وبمختلف الاختصاصات , فقد اتلفها صلاح الدين الايوبي وابعد اثارها , في الوقت الذي نحن لاننكر ان صلاح الدين الايوبي استطاع ان ينتصر في حروب الصليبين ويقدم بطولات ضد الفرنج , الا ان هذا لايعني اننا نخفي الجانب المهم والذي دمر فيها الحضارة ومزق الاف الكتب وخان ثقة الخليفة الفاطمي وقد ملىء التعصب والجهل فكره والحقد الواضح وبغضه الشديد من خلال اعماله التي يندى لها جبين الانسانية على مذهب ال الرسول , وحينما نصف ونكتب الاحداث لانكتبها بمفهوم التعصب والمبالغة والتشدد برمي الاباطيل وانما هذا التاريخ قد كتبه اعداء ال الرسول قبل ان يكتبه احبائهم , وبعد اكثر من الف سنة الا خمسين عاما , لازال اثر الحضارة والفكر تبث نسيمها من جامع الازهر وليس كما كان في السابق مرتع وفيض لكافة العلوم الانسانية والحوار وتبادل الاراء فيه مطروح ومسموح , الشيعة اينما حكموا اقامو اثارا واضحة للحضارة كما يقول الكاتب المصري الفذ والمستبصر عبد الفتاح عبد المقصود (أن في عقيدتي ان الشيعة هم واجهة الاسلام الصحيح , ومرأته الصافيه , ومن اراد ان ينظر الى الأسلام , عليه ان ينظر اليه من خلال عقائد الشيعه ومن خلال اعمالهم والتاريخ خير شاهد على ماقدمه الشيعة من الخدمات الكبيرة في ميادين الدفاع عن العقيدة الاسلامية ), وفي عام 1872 صدر اول قانون نظامي للازهر رسم كيفية الحصول على الشهادة العالمية وحدد موادها, وفي عام 1930 صدر قانون رقم 49 الذي نظم الدراسة في الازهر ومعاهده وكلياته على ان التعليم في الازهر يشمل كليات الشريعة وكلية اصول الدين وكلية اللغة العربية , وبعد عام 1961 صدر قانون بمقتضى هذا القانون رحب الازهر بكليات التجارة والطب والهندسىة والزراعة ,واليوم يترأس جامعة الازهر الشيخ احمد الطيب منذ 19/3/2010 , ومفتي الديار المصرية الشيخ علي جمعة الذي اشتهر بارائه العادلة وتقاربه مع مذهب اهل البيت عليهم السلام , وقد خرج الازهرعلى عبرسنيين دراسته الكثير من العلماء واغلب هولاء العلماء اسسوا حركات مخالفة ومتشددة للدين الاسلامي , وهذا القرضاوي الذي يفتخر انه احد طلاب الازهر الشريف واليوم يقود حملة عنصرية طائفية متعصبه ضد مذهب اهل البيت وتربطه علاقات مع يهود اسرائيل ويرتمي مع المصلحة التي تنخر الجدار الاسلامي , ولايختلف الامر عن العلامة عبد المجيد الزنداني وهو احد كبار علماء ومؤسسي جماعة الاخوان المسلمين يمني الاصل ودرٌس في جامعات السعودية , وكانت لديه اراء متشدة جدا واصيب بالاحباط وفصل من عمله وطرد من مصر وذهب يحارب ويدعم التيارات التكفيرية ,حتى صنفته امريكا بالارهابي والاب الروحي لزعيم تنظيم القاعدة , اما ما يصدر اليوم من بيانات من جامع الازهر وخصوصا في زمن الشيخ علي جمعة جاء نتيجة لان جامع الازهر اضافة الى انه صرح ديني شابها بعض التأثيرات السياسية وتستند في اصدار فتاواها وبيانتها على المعلومة من المؤسسات الاعلامية او رجال السياسة ذو التاثير في حياكة الخبر ولم تكلف نفسها العناء للحصول على المعلومة الصحيحة من وسط الحدث حفاظا على ارثها وتاريخها الطويل.

  

صادق غانم الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/25



كتابة تعليق لموضوع : جامع الازهر في التاريخ وفتاوى اليوم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عماد يونس فغالي
صفحة الكاتب :
  عماد يونس فغالي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تحقيق" المفردة التي فقدت معناها !  : صالح المحنه

 هل ستعيد أمريكا ترتيب الطاولة في العراق؟  : علاء كرم الله

 ثرثرة عراقية ...7  : جمال الدين الشهرستاني

 البري تساهم بتفريغ حمولة باخرة محملة بالرز  : وزارة النقل

 ضبط مدير حسابات في صحَّة بابل لهدره 655 مليون دينار  : هيأة النزاهة

 وزارة الصحة العراقية تفتتح العيادة الطبية ال20 في مكة المكرمة لتقدم خدماتها للحجاج  : وزارة الصحة

 صدق اولا تصدق تكنولوجيا اخر زمن : همبورجر مصنوع من البراز  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 استعدادا لمعركة الموصل : قتل قيادات من داعش وتدمير أكبر مستودع للاسلحة

 العمل : اكثر من ( 8 ) مليارات دينار ايرادات دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال في بغداد خلال شهر تشرين الاول  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 فن التعامل مع الآخر (4) الصبر... عطاء جزيل وخير وفير  : حسن الهاشمي

 زاغنية جدل الحياة والموت  : علي الزاغيني

 جامعة الكوفة تنظم ورشة عمل عن الأمن والسلامة البايلوجية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 المفوضية: عقوبة بائعي ومشتري البطاقات الانتخابية تصل لـ “15 سنة”

 ذاكرة الفنجان..  : عادل القرين

 أرجوكم {لَا يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ}  : نزار حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net