صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح268 سورة الشعراء الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيداً وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ{18}
تروي الآية الكريمة على لسان فرعون جوابه لموسى "ع" بعد ان حضر عنده (  قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيداً ) , الم تنمو وتترعرع بيننا وفي منازلنا , (  وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ ) , يروي المفسرون ان المدة التي امضاها موسى "ع" في قصر فرعون ثلاثون عاما , يلبس لباس فرعون ويركب مراكبه , حتى ان البعض سماه ابن فرعون .   

وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ{19}
تستمر الآية الكريمة بالرواية على لسان فرعون (  وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ ) , قتلت القبطي , (  وَأَنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ ) , كفرت وجحدت بنعمتي عليك .  

قَالَ فَعَلْتُهَا إِذاً وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ{20}
تروي الآية الكريمة كلام موسى "ع" في جوابه لفرعون (  قَالَ فَعَلْتُهَا  إِذاً ) , قتلته ذلك الحين , (  وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ ) , يختلف المفسرون في ذلك , فمنهم من يقول :  
1-    اي فعلت ذلك قبل ان اكلف بالرسالة .
2-    لعل المراد انه ورّى لفرعون فقصد الضلال عن الطريق وفرعون انما فهم منه الجهل والضلال عن الحق فان الضلال عن الطريق لا يصلح عذرا للقتل . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .
3-    من الضالين في حساباتكم وظنونكم .

فَفَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْماً وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ{21}
يستمر كلام موسى "ع" في الآية الكريمة (  فَفَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ ) , هربت عندما استشعرت الخوف من جهتكم , ان تؤاخذوني بفعلتي وتقتلونني , (  فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْماً ) , منّ الله تعالى عليّ بالحكمة , (  وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ ) , وكلفني بالرسالة السماوية . 

وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ{22}
يختلف المفسرون في معنى الآية الكريمة :
1-    اي وتلك التربية نعمة تمنها عليّ بها ظاهرا وهي في الحقيقة تعبيدك بني اسرائيل وقصدهم بذبح ابنائهم فانه السبب في وقوعي اليك وحصولي في تربيتك ويحتمل تقدير همزة الانكار اي أو تلك نعمة تمنها علي وهي ان عبدت . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .
2-    بيان لتلك أي اتخذتهم عبيدا ولم تستعبدني لا نعمة لك بذلك لظلمك باستعبادهم وقدر بعضهم أول الكلام همزة استفهام للإنكار ."تفسير الجلالين للسيوطي" .

قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ{23}
يستمر الحوار بين موسى "ع" وفرعون , وهذه المرة يستفهم فرعون عن رب العالمين .

قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إن كُنتُم مُّوقِنِينَ{24}
تروي الآية الكريمة جواب موسى "ع" لسؤال فرعون (  قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ) , المالك لكل الاشياء , (  إن كُنتُم مُّوقِنِينَ ) , ان ايقنتم فآمنوا به جل وعلا .  

قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَا تَسْتَمِعُونَ{25}
تروي الآية الكريمة ان فرعون وجه كلامه لمن كان حاضرا من الملأ حوله (  قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَا تَسْتَمِعُونَ ) , الم تستمعوا الى جواب موسى الذي لم يطابق السؤال . 
(  وانما سأله عن كيفية الله فقال موسى رب السماوات والارض وما بينهما ان كنتم موقنين فقال فرعون متعجبا لأصحابه الا تستمعون اسأله عن الكيفية فيجيبني عن الحق ) . "تفسير القمي" .  

قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ{26}
تروي الآية الكريمة جواب موسى "ع" ( عدل الى ما لا يشك في افتقاره الى مصور حكيم وخالق عليم ويكون اقرب الى الناظر واوضح عند المتأمل ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" . 

قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ{27}
تروي الآية الكريمة كلام فرعون (  قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ ) , اطلق على موسى "ع" رسولا للسخرية , (  الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ ) , اسأله عن شيء فيجيب عن شيء اخر .  

قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ{28}
تروي الآية الكريمة كلاما لموسى "ع" (  قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا ) , هو رب ومالك ومدبر المشرق والمغرب وما بينهما , (  إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ ) , - ان كان لكم عقل علمتم ان لا جواب لكم فوق ذلك لاينهم اولا ثم لما رأى شدة شكيمتهم خاشنهم وعارضهم بمثل مقالتهم- "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .     

قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهاً غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ{29}
يستمر الحوار بينهما في الآية الكريمة , وهذه المرة فرعون مهددا (  قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهاً غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ ) , عدل فرعون عن المحاجة فلجأ الى التهديد والوعيد .   

قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَيْءٍ مُّبِينٍ{30}
تروي الآية الكريمة على لسان موسى "ع" (  قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَيْءٍ مُّبِينٍ ) , هل ستفعل ذلك وتلقيني بالسجن حتى وان جئتك ببرهان بين , واضح لا لبس فيه . 

قَالَ فَأْتِ بِهِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ{31}
تروي الآية الكريمة على لسان فرعون يطلب فيه مشاهدة البرهان الدال على صدقه . 

فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ{32}
تروي الآية الكريمة (  فَأَلْقَى عَصَاهُ ) , القى موسى "ع" عصاه مظهرا المعجزة الاولى , (  فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ ) , فتحولت الى ثعبان .  

وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاء لِلنَّاظِرِينَ{33}
تروي الآية الكريمة المعجزة الثانية لموسى "ع" (  وَنَزَعَ يَدَهُ ) , اخرجها من جيبه , (  فَإِذَا هِيَ بَيْضَاء لِلنَّاظِرِينَ ) , ذات شعاع , وكان موسى "ع" اسمر البشرة .   
( فألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين فلم يبق احد من جلساء فرعون الا هرب ودخل فرعون من الرعب ما لم يملك نفسه فقال فرعون يا موسى انشدك بالله وبالرضاع الا ما كففتها عني ثم نزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين فلما اخذ موسى العصا رجعت الى فرعون نفسه وهم بتصديقه فقام إليه هامان فقال له بينا انت اله تعبد إذ صرت تابعا تعبد ) ."تفسير القمي" .   

قَالَ لِلْمَلَإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ{34}
تروي الآية الكريمة على لسان فرعون (  قَالَ لِلْمَلَإِ حَوْلَهُ ) , قال لمن حوله من الحاضرين , (  إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ ) , متبحرا في علوم السحر .   

يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ{35}
يستمر كلام فرعون في الآية الكريمة مضيفا (  يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِ ) , مصر , بما خبر من علوم السحر , (  فَمَاذَا تَأْمُرُونَ ) , فماذا ترون في شأنه ؟ .    

قَالُوا أَرْجِهِ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ{36}
تروي الآية الكريمة ان ملأ فرعون اشاروا عليه (  قَالُوا أَرْجِهِ وَأَخَاهُ ) , اخر امرهما , (  وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ ) , ثم ابعث بعثا لكل المدن .   

يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ{37}
يستمر كلام الملأ في الآية الكريمة (  يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ ) , يجلبوا كل ساحر خبير وماهر في سحره , من كل المدن .  

فَجُمِعَ السَّحَرَةُ لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ{38}
تبين الآية الكريمة ان السحرة قد جمعوا في الزمان والمكان المحددين , وهو الضحى من يوم الزينة , احد الاعياد المتعارفة لديهم . 

وَقِيلَ لِلنَّاسِ هَلْ أَنتُم مُّجْتَمِعُونَ{39}
تروي الآية الكريمة انهم حثوا الناس للمبادرة والتعجيل بالحضور .

لَعَلَّنَا نَتَّبِعُ السَّحَرَةَ إِن كَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ{40}
تستكمل الآية الكريمة موضوع سابقتها , معربين عن املهم بغلبة السحرة والبقاء على دينهم , فلا يتبعوا موسى واخيه "ع" .

فَلَمَّا جَاء السَّحَرَةُ قَالُوا لِفِرْعَوْنَ أَئِنَّ لَنَا لَأَجْراً إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ{41}
تروي الآية الكريمة (  فَلَمَّا جَاء السَّحَرَةُ ) , لما حضر السحرة في الزمان والمكان , (  قَالُوا لِفِرْعَوْنَ أَئِنَّ لَنَا لَأَجْراً إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ ) , طلبوا من فرعون الاجر والجوائز في حالة انتصارهم وغلبتهم وظهور امرهم على موسى "ع" .   

قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ إِذاً لَّمِنَ الْمُقَرَّبِينَ{42}
تروي الآية الكريمة جواب فرعون للسحرة (  قَالَ نَعَمْ ) , وافق على منحهم الاجر والجوائز في حال انتصارهم , وزاد (  وَإِنَّكُمْ إِذاً لَّمِنَ الْمُقَرَّبِينَ ) , يكونون مقربين منه , وهذه منزلة عظيمة ذلك الحين .  

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/03/26



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح268 سورة الشعراء الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net