صفحة الكاتب : كريم سابط

طالب الأدب أحزم من طالب الذهب
كريم سابط

(( من أتى البيوت من أبوابها  اهتدىء  ))
.                 (( ومن أخذ في غيرها سلك طــريق الـــردىء))
كل عاقل يعمل ليحصل على قـدسية المعرفه .. وما من أحـد الا وهـــوه
يــريــد أن يــعــرف  : -

نعم كلنا يريد أن ينور فؤاده بهذه المعرفه . بل يعمل بها . وما دام كل منا
يـود أن يعرف .. ويعمل .. فلنسمع الى الامام أبي محمد المهدي يـقـول :-
(( أورع الـنـاس مـن وقـف عـنـد الــشــبــهــه )) أي الذي اذا عرض لــه
عمل شىء ما . لم يتبين فيه نور الصواب يمتنع عن فعله خوفأ من السقوط
فـي شـراك الـمـعـاصــي ..
واليكم حكمه جميله حول المعرفه :-
خرج نبي الله سليمان عليه السلام . ذات يوم فسمع أربع (عصافير) تـتكـلـم
بالحكمه. فقال سليمان عليه السلام . لمن معه من القوم اتعرفون ماذا تقول
العصافير .. فقالو يانبي الله أنت سليمان  وليس نخن..
قال سليمان عليه السلام:-
العصفور الاول يقول كلام عجيب..
والعصفور الثاني يكمل على كلام العصفور الاول بكلام أعجب منه ..
والعصفور الثالث يكمل للثاني...
والعصفور الرابع يكمل للعصافير كلها ..
فالعصفور الاول كان يقول :-
(( ياليث الخلق لم يخلقوا ))
فقال العصفور الثاني :-
(( وياليتهم لما خلقوا علموا لماذا خلقوا ))
فقال العصفور الثالث :-
(( وياليتهم لما علموا لماذا خلقوا عملوا بما عملوا ))
فقال العصفور الرابع :-
(( وياليتهم لما عملوا بما علموا أخلصوا فيما عملوا))
هـذه حكمة المخلوقات الغير عاقله فأين نحن من ذالك ..
.......................................................................
مــعــرفــة الله : -
1 - قال الامام الباقر عليه السلام :-
.   ( انما يعبد الله من يعرف الله . فأما من لا يعرف الله  فانما يعبده هكذا ضلالا )
.     فقيل وما معرفة الله :-
.     فقال الامام عليه السلام :-
.   ( تصديق الله عز وجل وتصديق رسوله صلى الله عليه واله ومولاة علي عليه
.     السلام والائتمام به وبأمة الهدى عليهم السلام والبراءه الى الله عز وجـــــــل
.     من عـدوهـم . هكذا يعرف الله عـز وجــل ..
2-وعن أبي عبدالله عليه السلام قال : -
.   ( تعرفوا ولا تعرفوا حتى تصدقوا ولا تصدقوا حتى تسلموا أبوابأ أربعــــــــة.
.     لا يصلح أولها الا باخرهاء ضل أصحاب الثلاثه وتاهوا تيها بعيدأ . أن الله
.     تبارك وتعالى لا يقبل الا الوفاء بالشروط والعهود . فمن وفى الله عز وجل
.     بشرطه واستعمل ما وصف في عهده نال ما عنده واستكمل ما وعده ان الله
.     تبارك وتعالى أخبر العباد بطرق الهدى وشرع لهم فيها المنار وأخبرهم كيف
.     يسلكون.)
.    وقال عليه السلام : -
.   ( انه من أتى البيوت من أبوابها  اهتدىء . ومن أخذ في غيرها سلك طــريق
.     الـــردىء . وصل الله طاعة ولي أمره بطاعة  رسوله وطاعة رســولـــــــه
.     بطاعته . فمن ترك طاعة ولاة الامر لم يطع الله ولا رسوله .وهوه الاقرار
.     بما انزل من عند الله عـز وجــل.
3 - سئل الامام أمير الامؤمنين عليه السلام بـم عرفت ربك فـقــال : -
.   ( بما عرفني نفسهء : قيل - وكيف عرفك نفسه ؟ : فقال : لاشبيه صورةء ولا
.     يحس بالحواس. ولا يقاس بالناس . قريب في بعدهء   بعيد في قربه فوق كل
.     شىء ولا يقال : شىء فوقه . أمام . داخل في الاشياء لاكشىء في شىء داخل.
.    وخارج من الاشياء لاكشىء خارج سبحان من هو هكذا ولا هكذا غيره والكل
.    شــىء ومــبــتــداء) ..
4 - قال امير الامؤمنين عليه السلام : -
.  ( طالب الأدب أحزم من طالب الذهب . ومن لم يكن أفضل خلاله أدبه كــــان
.    أهون أحواله عطبه . وأنك مقوم بأدبك فزينه بالحلم . يا مؤمن ام هذا الـعـلـم
.   والأدب ثمن نفسك فأجتهد في تعلمها . فما يزيد من علمك وأدبك يــزيــــــــــد
.    فـــي ثــمــنــك وقـــدرك ) ..
5 - وقال عليه السلام : -
.  (  الأدب أحد الحسبين . وأشرف حسب حسن الأدب . واكرم حسب حسن أدب
.     وحسن الأدب أفضل نسب وأشرف سبب . وطلب الأدب جمال الــحــســب .
.    وعليكم بالأدب فأنه زين الحسب . وقليل الأدب خير من كثير النسب . وحسن
.    الأدب ينوب عن الحسب. ولا حسب أنفع من الأدب. وكل الحسب متناه الا
.    العقل  والأدب . وحسن الأدب يستر قبيح النسب. وفسد حسب من ليس له ادب)
6 - وزكاه الله تعالى رسول الله ( ص ) فقال :-
.  ( أنـــــــك لـــعــــلــــى خـــــلـــــق عـــــظـــيــــــم )
7 - قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : -
.  ( أدبــــنـــــي ربـــــــي فأحـــــســــــــن تأديــــبـــــــي )
...................................................
فـلابـد من الانسان المثابره من اجل كسب الأدب فأن النفس مجبوله على سوء الأدب
والعبد مأمور بملازمة حسن الأدب . والنفس تجري في ميادين المخالفة . والعبد يجهد
بردها عن سوء المطالبة  فمتى أطلق عنانها فهو شريك في فسادها . ومن أعان نفسه
فـــقـــــد اشــــــرك نــفـســه فــي قــتــل نـــفـــســــــه وكــــــل واحـــد يــــــبـــــدأ
بـــتــــأديـــب نــــفــــســـه أولا ثـــم بـــتـــأديـــب الاخـــريـــن ..فـــأن فــــاقـــــــد
الـــــشــــىء لايــعـــطـــيـــه ...
فــلــقــد تــشــرف الانـــســـان بــحــكــمــة الله الــبــالــغــه عــلــى ســـائـــــــــــــر
الـــمــخــلــوقـــات بــعــقــلــه الـــدارك . فــأن الــعــقــل جـــوهــره ربـــانــــيـــــه
أودعــــهـــا الله فــي الانــــســـان . لــيــحـــلــق بــهــا فــي ســـمــاء الـفـضـائـــــل
وأفــاق الــعــلــوم . ويــسـمــو بــهــا قــاب قــوســيــن أو أدنــــــى . ويــبـــلـــــــغ
بـــهــا قـــمــم الــكــمــال والـــجــلال .

 

  

كريم سابط
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/22



كتابة تعليق لموضوع : طالب الأدب أحزم من طالب الذهب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صلاح حسن ، على مرجعيتنا الدينية العليا ومنهجها القويم . - للكاتب حسين فرحان : احسنت ابو علي على هذا الجهد المتواصل وحياك الله

 
علّق البصري ، على المُهرّج : أحمَد البَشير ـ شَو ـ مَـاسونِي غَـشِيم - للكاتب نجاح بيعي : احمد البشير لديه هقده نفسيه بعد مقتل اخوه و اتهامه لفصائل شيعيه بقتله فنبنت لديه عقده طائفيه اراد الانتقام منها بين حين واخر واؤيد كلام الكاتب

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على إنا أعطيناك الكوثر.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم اخت اسراء كثيرا ما يحصل هذا وفي كل مكان . واتذكر كيف قام الاب انطوان بولص بالدفاع عن الشيعة من دون ان يدري مع شخص سلفي عارضه لان الاب ذكرا عليا واتباعه بكل خير . فقال السني معترضا واعتقد وهابي . فقال له الاب انطوان : وهل تحب عليا . فقال الوهابي نعم احبه . فقال له : إذا اذا احببت عليا سوف تحب من يحبونه . فسكت الوهابي .

 
علّق ابو الحسن ، على قرارنا وطني - للكاتب عباس الكتبي : الاخ عباس الكتبي المحترم كيف تجرء وتكتب هذا المقال وخدم ايران هادي العامري وقيس الخزعلي واكرم الكعبي وجلال الدين الصغير منذ يوم اعلان رئيس الوزراء لموقفه والجماعه يتباكون على الجاره المسلمه الشيعيه ايران حتى وصل الامر باحد وعاظ السلاطين في وكالة انباء براثا بشتم العبادي شتيمه يندى لها الجبين كيف تجرء سيدي الكاتب على انتقاد الجاره المسلمه الشيعيه التي وقفت معنا ضد داعش ولولا قاسم سليماني لكانت حكومة العبادي في المنفى حسب قول شيخ المجاهدين الكبير ابو حسن العامري وكيف تجرء ان تؤيد موقف رئيس الوزراء ضد الجاره المسلمه ووزير داخليتنا قاسم الاعرجي يقول حريا بنا ان ننصب ثمثال للقائد سليماني كئن من اصدر الفتوى هو الخامنئي وليس السيد السيستاني كئن من قاتل هم فيلق الحرس الثوري وليس اولاد الخايبه وطلبة الحوزه وكئنما ايران فتحت لنا مخازن السلاح لسواد عيوننا بل قبضت ثمن كل طلقه اعطتها للراق

 
علّق إسراء ، على إنا أعطيناك الكوثر.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أتذكر قبل سنوات ليست بالقليلة، في برنامج غرف البالتوك، وبينما كنت أبحث عن شخصٌ مسيحي ما بين غرف مسيحية وغرف إسلامية، قد كان لي لقاء معه سابقًا وأردت لقائه مجددًا (وبمعنى أصح تصفية حساباتي معه لفعلته المشينة معي)، دخلت على إحدى الغرف المسيحية واسترقت السمع حينها بينما كنت ابحث عن اسم الشخص بالقائمة الجانبية للمتواجدين إلى ما كان يتناقشون حوله. كان يتحدث حينها مسيحيًا مصريًا يريد أن يُضحِك الآخرين بما يؤمن به المسلمين فأمسك بسورة الكوثر آية آية ولكن قبلها أراد تفسير معنى كلمة الكوثر قبل البدء بالسخرية بالآيات، بدأ يتحدث ويسخر بأن المسلمين يقولون أن معنى الكوثر هو نسل النبي وآل بيته عليهم الصلاة والسلام (ويتضح أن هذه المعلومة وصلته من مسلمين شيعة)، فبينما يهمّ بالسخرية من الآيات واحدة تلو الأخرى قاطعه مسلم (سني كما يتضح) بقوله: الكوثر معناه اسم نهر بالجنة وليس كما يقوله الشيعة، توقف المسيحي لحظة صمت خلالها ثم قال: كيف يكون معناه اسم نهر بالجنة وليس معناه نسل النبي التي تتلائم مع كل الآيات؟ ثم بدأ يذكر آية آية ويطابقها مع المعنى قائلًا: انظر، إنا أعطيناك النسل (استمرار النسل) لأنك أطعت ربك واستحققت وإلخ (أو هو وعد إلهي)، فصلِ لربك وانحر حمدًا وشكرًا لأنني سأكرمك باستمرار نسلك (حيث سخروا بعضهم من النبي من أن نسله سينقطع لأنه لم يعش ويكبر عنده ولد ليخلف نسلًا تحمل اسمه -حيث الفخر بحمل النسب يأتي من جانب الذكور- ومن هذا السبب أراد الله أن يخفف ذلك ويكرمه ويعده بأن نسله سيستمر من خلال ابنته فاطمة الزهراء وهو ما حصل إلى اليوم)، إن شانئك هو الأبتر (وإن عدوك هو الأبتر الذي سينقطع نسله وليس أنت). ثم أعاد المسيحي الآيات باستخدام معنى النهر، وضحك لعدم تطابقه مع المعنى الافتراضي للآيات، إنا أعطيناك نهر بالجنة، فصل لربك وانحر لأن أعطيناك نهر بالجنة وكيف يعطيه نهر بالجنة ويضمنه له قبل العمل، كيف يسبق الجزاء العمل الصالح الذي قد يفعل بالشخص المماطلة مثلا لأن نهايته مضمونة؟ وهذا ليس من عمل الله لأي نبي له ما لم يوصل رسالته، إن شانئك هو الأبتر لأني أعطيتك نهر بالجنة وما دخل النهر لقطع نسل عدوك؟! هذا الموقف الطريف الذي شاهدته، والذي تحول أمر المسيحي من ساخر إلى مدافع دون أن يشعر، وهو في حقيقة الأمر حين يُعمَل العقل المنطق ستعطي نتائج أقرب للصحة حتى دون أن يشعر! ولو لم يقاطعه المسلم السني لا أعرف لأي غرض سيسخر منه ذلك المسيحي، وهل ستكون سخريته منطقية أو تافهة هدفها الضحك لأي شيء متعلق بالطرف الآخر ولو لم يوجد ما يُضحِك!

 
علّق جمال البياتي ، على قبيلة البيات في صلاح الدين وديالى تنعى اربعة من أعيانها - للكاتب محمد الحمدان البياتي : الله يرحمهم

 
علّق منير حجازي ، على الداخلية تضع آلية إطلاق العمل بجواز السفر الالكتروني : ولماذا لا يتم تقليد الدول المتقدمة بالخدمات التي تقدمها لمواطنيها ؟ الدول المتقدمة وحتى المتخلفة لا تنقطع فيها الكهرباء والماء ولا يوجد فيها فساد او محسوبيات او محاصصات وكتل واحزاب بعدد مواطنيها . تختارون تقليد الدول المتقدمة في اصدار الجوازات لا ادري لعل فيها مكسب مادي آخر يُتخم كروش الفاسدين يا سيادة رئيس الوزراء ، اصبحت السفارات في الخارج مثل سفارات صدام اي مواطن يقترب منها يقرأ الفاتحة على روحه ونفسه وكرامته وصحته سفاراتنا فيها حمير منغولية لا تعي ولا تفقه دورها ولماذا هي في السفارات كادر السفارات اوقعنا في مشاكل كبيرة تكبدنا فيها اموال كبيرة ايضا . اللهم عقوبة كعقوبة عاد وثمود اصبح المواطن العراقي يحن إلى انظمة سابقة حكمته والعياذ بالله . جوازات الكترونية ، اعطونا جوازات حمراء دبلوماسية ابدية حالنا حال البرلمانيين ونسوانهم وزعاطيطهم حيث اصبح ابناء المسؤولين يُهددون الناس في اوربا بانهم دبلوماسيين .

 
علّق حكمت العميدي ، على العبادي يحيل وزراء سابقين ومسؤولين إلى "هيئة النزاهة" بتهم فساد : التلكؤ في بناء المدارس سببه الميزانيات الانفجارية التي لم يحصل المقاولين منها إلا الوعود الكاذبة بعد أن دمرت آلياتهم وباتت عوائل العاملين بدون أجور لعدم صرف السلف ولسوء الكادر الهندسي لتنمية الأقاليم عديم الخبرة أما الاندثار الذي حل بالمشاريع فسببه مجالس المحافظات عديمي الضمير

 
علّق هادي الذهبي ، على وجه رجل مسن أم وجه وطن .. - للكاتب علي زامل حسين : السلام عليكم أخي العزيز ارغب في التواصل معك بخصوص بحوثك العددية وهذا عنواني على الفيسبوك : هادي ابو مريم الذهبي https://www.facebook.com/hadyalthahaby دمت موفقا ان شاء الله

 
علّق ابوزهراء الاسدي ، على [السلم الاهلي والتقارب الديني في رؤيا السيد السيستاني ] بحثاً فائز في مؤتمر الطوسي بإيران : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تبرع أحد الأفاضل من أهل بذل المعروف والإحسان بطباعة الكتاب المذكور فأن كان لكم نية في الموافقه أن ترسلوا لي على بريدي الإلكتروني كي اعطيكم رقم هاتف السيد المتبرع مع التحيه والدعاء

 
علّق مهند العيساوي ، على الكرادلة من هم ؟ سوء العاقبة.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله فيك ايها الاخت الفاضلة

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الكرادلة من هم ؟ سوء العاقبة.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله اطلاق المصطلحات هو حجر الاساس للصياعه الفكريه للناس والهيمنه على عقولهم وجعلهم كالقطيع التحرسفات الدينيه تشتؤط امرين الاول: ان تفبض قيضة من اثر الرسول الثاني؛ (ولا يمكن الا اذا حدث الشرظ الاول): جمل الاوزار من زينة القوم). جميع هذه التوظيفات اتت ممن نسب لنفسه القداسة الدينيه ونسب لنفسه الصله بالرساله الدينيه.. خليفه. بهذا تم تحويل زينة القوم الى الرساله التي اتت الرساله اصلا لمحاربتها. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الاسلام والايمان باختصار. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله النظر الى الاديان كمنظومه واحده تكمل بعضها بعضا هي الايمان بالله الواحد خالق هذا الكون هو الفهم لسنن الله في هذه الدنيا اذا نظرنا لبيها متفرقه علا بد من الانتفاص بشكل او باخر من هذا الايمان دمتِ في امان الله

 
علّق حكمت العميدي ، على مدراء المستشفيات والمراكز والقطاعات الصحية في ذي قار يقدمون استقالة جماعية : السلام عليكم أعتقد الدائرة الوحيدة الغير مسموح لها بالإضراب هي دوائر الصحة بمختلف اختصاصاتها باعتبارها تهتم بالجانب الإنساني

 
علّق علاء عامر ، على الطفل ذلك الكيان الناعم اللطيف... - للكاتب هدى حيدر مطلك : احسنتم مقال جميل.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اعتدال ذكر الله
صفحة الكاتب :
  اعتدال ذكر الله


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



  العلماء الشهداء من السادة ال صدر .  : مجاهد منعثر منشد

 الناطق الرسمي: مجلس المفوضين يغرم عشرة كيانات سياسية لمخالفتهم ضوابط الحملات الانتخابية الخاصة بانتخاب مجلس النواب العراقي

 رسالة مفتوحة الى الحكومة و الجماهير  : د . ماجد اسد

 وزيرة الصحة والبيئة تناقش تعزيز الدور الرقابي لدائرة التفتيش  : وزارة الصحة

  الجيل السياسي الجديد..(3) مأسسة التحالفات وعاء للتسوية  : اسعد كمال الشبلي

 العولمة احدى زواياها الخفية بقلم طارق فايز العجاوى  : طارق فايز العجاوى

 العراق بين سياستين .... التخاذل و التنازل  : محمد جواد سنبه

 محافظ البصرة ينفي إصداره أمرا بترحيل العوائل من سكنة المحافظات عن البصرة

 صد هجومین بحصیبة وشمال تکریت واستمرار المعارک بمحاور الرمادي ومقتل 158 داعشیا

 "الدولة الإسلامية" بديلاً عن "داعش".. لماذا؟!  : عباس البغدادي

 ممثل المرجع السيستاني يتعرض الى محاولة اعتداء فاشلة اثناء خطبة الجمعة بالصحن الحسيني

 يوم الغدير مهرجان الاستخلاف في الأرض.. بقلم "الدكتور أحمد راسم النفيس"  : د . احمد راسم النفيس

 الزراعة توضح آليات وضوابط التنازل عن العقود الزراعية وادخال الشركاء فيها على المزارعين  : وزارة الزراعة

 القانون لـ(واخ): القيادة العامة للقوات المسلحة مصممة حسم معركة الانبار قبل نهاية الشهر الحالي  : وكالة خبر للانباء

 اصدار كتاب معجم اعلام الامامية خلال نصف قرن الجزء الثاني للعلامة الشيخ احمد الحائري  : علي فضيله الشمري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net