صفحة الكاتب : شاكر نوري الربيعي

الوعد المبين..لإستخلاف المؤمنين الحلقة السادسة الإخلاص ..والخلاص
شاكر نوري الربيعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
الحلم الفطري الكبير لكل بني الدنيا ,هو اللقاء بالمخلص العظيم ,ومنقذ الأفراد والشعوب من الظلم والحيف الذي لحق بهم ,جراء السياسات الخاطئة ,والإنحرافات الكبرى لكل طغاة الأرض وجبابرتها ,منذ خلق الله البسيطة وبعث لها الأنبياء والمرسلين ,مبشرين ومنذرين وفق التخطيط الإلهي الذي جعل له غاية كبرى, ألا وهي تحقيق العبادة الكاملة ,فالكل وحسب مايدعيه يحترق شوقا ًويكابد ألم الفراق ومعاناته, مع وجود المنكرين والمشككين في كل زمان ومكان حسب مايعرف لكل قاعدة إستثناء,
والوصل بليلى يدعيه الجميع ولكن ليلى لمن تقر بذلك ؟!
تلك هي المشكلة !!.
ولاشك إن قلبك يعتصر يامن تقرأ مقالي هذا ,وتغص بحسرتك,
كماهوحالي في كل حين ,شوقا ًلرؤيا العزيز الذي مسنا الضر بطول غيابه
 وآه لطول البعد ,وآه لألم الفراق ,وآه لقلة الزاد,
فمتى نراه ؟وتكتحل عيوننا بمحياه البهي , والتي أضناها طول البعاد.
ومتى نراه ؟فيندمل جرح القلب الذي يئن من طول الانتظار
وإلتقاء المؤمنين بالامام المهدي (عليه السلام),رغبة ملحة ,بشكل توليهاالغالبية العظمى من مريديه ,أهمية أكثر من الامتثال للواجب الملقى على عاتقهم تجاه إمامهم ,سواء كان هذا الواجب في غيابه سلام الله عليه, أو حتى في ظهوره في المرحلة التي تسبق الإعلان عن ذلك الظهور المبارك.
ولايكاد يخلو كتاب من الكتب المصنفة في تواريخ أئمة الهدى أو تاريخه سلام الله عليهما أجمعين، من ذكر مجموعة من  الروايات التي نصت على اللقاء به سلام الله عليه والتشرف بحضوره, فالشيخ الصدوق مثلاً ذكرعدداً  للقاءاته ومن مختلف أرجاء العالم الإسلامي، فذكر ثمانية وستين شخصاً كان لهم التشرف بلقائه ,وأوصل غيره من المحققين العدد الى أكثر من ثلاثمائة  لقاءاً, إستناداً الى الروايات الواردة في المصادرالمعتبرة  ,ومعظم تلك اللقاءات كانت في الغيبة الصغرى له سلام الله عليه ,والبعض منها في حياة أبيه الحسن العسكري(عليهما السلام) وهذه الروايات تخص الذين رأوه وعرفوه ,وليس الذين لم يعرفوه!
أما ماكان من الإلتقاء به في زمن الغيبية الكبرى فمما لايحصى له عدداً كما يروي الكثيرون.والبحث هنا يكمن في إتجاهات عدة نورد هناإتجاهين منها ونترك بقية الإتجاهات الى حلقات أخر:
 الإتجاه الأول:
كيف نوفق للقاء الإمام المهدي سلام الله عليه ؟                      
الإتجاه الثاني:
ماهي الأهداف المتوخاة من التشرف بلقائه المبارك؟.
ولتوضيح ذلك نقول:
قد لانضيف شيئأعلى ماخطته أنامل الهداة من العلماء الناطقين بالحق ,من أهداف متوخاة من مقابلاته سلام الله عليه ,سواء كان هذا اللقاء بالشخصية الحقيقية للإمام المهدي عليه السلام أو بالشخصية الثانوية التي يخفى فيها عنوانه سلام الله عليه عن الجميع ,إلا, عن البعض من المخلصين الممحصين ,الذين وفقوا بطاعاتهم لمعرفته ,ولم يتأخر عنهم اليمن بلقائه, أما إرتكاب الخطايا وإرتكاب المعاصي والغرق في مستنقعات الذنوب, فهو مما يوجب الهلاك والخسران المبين والأخذ بانواع العذابات والإغراق والحرق وكثير من البلاءات التي لايحصى لها عددا ,فالإيمان بالله والتقوى بوابة لنزول الرحمات الإلهيةوالتي منها  اللقاء بولي الله الأعظم صلى الله عليه وآله ,والتكذيب بآيات الله  والكفر بالله, وعدم الإمتثال لأوامر الله والإنتهاء بنواهيه ,يوجب السخط الإلهي  والغضب الإلهي والخذلان الإلهي , والتي منها عدم رؤيا ومشاهدة الولي الأعظم والتنعم بفيوضاته وخيره وهذا ماأشار إليه هوسلام الله عليه في رسالته التي وجهها للشيخ المفيد رحمه الله إذ يقول بأبي هو وأمي(ونحن نعهد إليك أيها الولي المخلص المجاهد فينا الظالمين, أيدك الله بنصره الذي أيد به السلف من أوليائنا الصالحين. أنه من اتقى ربه من اخوانك في الدين وأخرج مما عليه إلى مستحقه كان آمناً من الفتنة المبطلة ومحنها المظلمة المضلة. ومن بخل منهم بما أعاده الله من نعمته على من أمره بصلته، فأنه يكون خاسراً بذلك لأولاه وآخرته.
ولو أن أشياعنا - وفقهم الله لطاعته - على اجتماع من القلوب في الوفاء بالعهد عليهم، لما تأخر عنهم اليمن بلقائنا، ولتعجلت لهم السعادة بمشاهدتنا على حق المعرفة وصدقها منهم بنا. فما يحبسنا عنهم إلا ما يتصل بنا مما نكرهه ولا تؤثره منهم. والله المستعان وهو حسبنا ونعم الوكيل، وصلاته على سيدنا البشير النذير محمد وآله الطاهرين وسلم).
وبتصرف, سنرتب وعلى شكل نقاط ,ماذكر العلماء بعض من الأهداف المتوخاة للقائه سلام الله عليه ,على صعيد الفرد أو صعيد المجتمع, وقد يضيف غيرنا الكثير مما لم نوفق له سبيلا,أونلتفت إليه ,والله المستعان:
1-إنقاذ الأفراد من الأخطار والأضرار الي تقع عليهم أو يتوقع أن تقع عليهم.
2-إنقاذ المجتمع مما وقع عليه من ظلم وجور نتيجة تسلط الحكام الطغاة وسلاطين الجوربعد إزاحة خلفاء الله  عن مراتبهم التي رتبهم الله فيها.
3-هداية الفرد بعد ظلاله وتقويم إعوجاجه بعد الإنحراف الفكري والعقائدي وحتى السلوكي .
4-الدفاع عن الأفراد والمجتمع من كل إنحراف.
5-شفاء المرضى  الذين إستعصى علاجهم وفق المجريات الطبيعية وعجز الأطباء عن تشخيص علتهم ,وإعطائهم من العلاج مايمكن به شفائهم ,وقضاء حوائج المحتاجين من الفقراء والمعوزين.
6-الإجابة على كثير من التساؤلات التي تطرأ على الساحة والتي يخشى من تأثيرها السلبي على مستويات فردية أو مجتمعية.
7-توجيه الأفراد المؤمنين والمخلصين بشكل مباشر أو غير مباشر ,وفق ماتقتضيه ظروف اللقاء ,وظروف التوجيه بعد الرؤيا للطلعة الرشيدة والغرة الحميدة ,وبعد أن تتكحل عيون المؤمنين وأنظار المخلصين الممحصين بنور طلعته البهية الغراء.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


شاكر نوري الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/01



كتابة تعليق لموضوع : الوعد المبين..لإستخلاف المؤمنين الحلقة السادسة الإخلاص ..والخلاص
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net