صفحة الكاتب : قحطان السعيدي

بين خيمة صفوان وحدائق لوزان .. ابتسامة ظريف ومسدس صلاح عبود
قحطان السعيدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
          منذ ربع قرن تقريبا وقف الجنرال نورمان شوارسكوف في منطقة سفوان العراقية المنفذ الحدودي لبوابة الدخول لدولة الكويت لترفع الخيمة اعمدتها في تلك الصحراء القاحلة ويجلس القادة الميدانيين الأمريكان ليكتبوا وثيقة المنتصر ... بعدها يدخل القادة العراقيان العسكريان سلطان هاشم وصلاح عبود يوقعا وثيقة النصر الامريكي على النظام العراقي لم يطّلع الشعب العراقي على مفردات وثيقة الاذعان ،وكل ما أعلن بواسطة وسائل الاعلام العراقية وما سرب بواسطة وسائل الدعاية السياسية المخابراتية، ان القائد العراقي العسكري صلاح عبود امتنع عن نزع مسدسه الشخصي قبل الدخول لخيمة صفوان .. حتى ان الشعراء تغنوا بتلك البطولة وكأنه نصر يوازي مئات الآلاف من القتلى العراقيين عسكريين ومدنيين وسحق الترسانة العسكرية للجيش العراقي وما لحق العراقيين من قرارات مجحفة بالحصار ولكن بقي الجميع يتغنى بشجاعة الضابط الذي امتنع عن تسليم مسدسه الشخصي وغض النظر عن جميع ما لحق بالعراق.  
          وما حلّ بايران بعد سباق ماراثوني ومفاوضات منذ عام 2002 حتى يومنا هذا، وما جرى طيلة السنة والنصف الأخيرة من لغة للحزم والقوة من قبل المجتمع الدولي ... اثر فاعل في ارساء دعائم الاتفاق النووي ومصادرة الحلم الإيراني بانتاج القنبلة الذرية لارهاب منطقة الخليج وإذعانهم للارهاب الخمينوي ،حيث سلمت ايران مفاتيح الملف النووي للولايات المتحدة الامريكية على ان تبقى العقوبات التي   تخص الصواريخ البالستية وحقوق الانسان مستمرة ودخول المفتشين الدوليين كافة المنشأت الإيرانية.
ناهيك عن المؤثرات الإقليمية المتسارعة في المجابهة التي حصلت بقيادة السعودية في اليمن وتشكيل النواة الاولى لقوة إقليمية عربية تؤشر لولادة ولو كانت خجولة لنهوض الفكر العربي الواقعي بالتعامل مع مجريات الاحداث بلا شعارات زائفة كلا كلا أمريكا.. وسحقا لإسرائيل .. رؤيا تنم عن ولادة واقعية لمجريات الاحداث وفق المصالح العربية العليا وتؤشر ان الخطر القادم ايران وليس شماعة الصراع العربي الاسرائيلي ... والعمل لقيام الدولة الفلسطينية وفق مبادرة عربية لاحلال السلام في المنطقة وحفظ الحقوق والمصالح العليا للشعب الفلسطيني لينعم بالسلام.
وحين تطالعنا الصحافة الإيرانية ان البرلمان والجمهور الايراني غاضب من ابتسامة وزير خارجيته ظريف لانه تبادل الابتسامات مع كيري .. وعليه ان يكون حازما مدلهما قوي الشكيمة امام كاميرات وسائل الاعلام ولا يعني الاتفاق وما ال اليه من انهزام وانبطاح للإيرانيين في الاتفاق النووي المهم ان لا يبتسم ظريف.
ولكن هنالك ظاهرة تستحق تسليط الضوء وهي خروج الشعب الايراني العظيم برسالة انه شعب لا تدجنه قوى التطرّف يحب الحياة يفرح للسلام يراهن ان المستقبل ات لا ريب. 
 رجعت بي الذاكرة لسنوات خلت ان الجمهور العراقي لم يتحدث عن التنازلات المخجلة في خيمة صفوان .... وكان يطربنا شدو الشعراء ببسالة وشجاعة صلاح عبود في حضوره اجتماع الخيمة دون معرفة العراقيين بخفايا المعاهدة المهينة.
فما بين العراق بالامس وإيران اليوم مسدس صلاح عبود وابتسامة ظريف.
Kahtan.alsaeedi@gmail.com

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


قحطان السعيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/05



كتابة تعليق لموضوع : بين خيمة صفوان وحدائق لوزان .. ابتسامة ظريف ومسدس صلاح عبود
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net