صفحة الكاتب : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

نشاطات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

العمل ترصد خروقات العمالة الاجنبية  ، العراق يبحث مشاكل العمالة البنغالية في البلاد

أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ضرورة ان تكون الاجراءات الخاصة بدخول العمالة الاجنبية الى البلاد بالتنسيق معها لغرض منحها اجازات عمل وفقا للضوابط ، جاء ذلك خلال اجتماع عقده مدير عام دائرة التشغيل والقروض د. رياض حسن مع القنصل البنغالي لمناقشة مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين بخصوص استقدام العمالة البنغالية الى البلاد .
وقال حسن ان اللقاء تضمن بحث العلاقات الثنائية وموضوع العمالة الوافدة الى البلاد والمشاكل والمعوقات التي تعترضها ، موضحا ان البلدين تربطهما مذكرة تفاهم في هذا الجانب بخصوص دخول العمالة الاجنبية الى البلاد التي وقعت في 31/8/2013 ، الا ان هناك بعض الملاحظات التي تخص التنسيق بين الجانبين.
واضاف ان الوزارة تتابع مع بقية الوزارات موضوع استقدام العمالة الاجنبية الى البلاد حتى لا تحصل خروقات في سوق العمل من خلال استغلال العمالة في اعمال اخرى غير الحاجة الفعلية التي استقدموا من اجلها .
وبين ان الحكومة اصدرت قرارات بتسهيل دخول الشركات الاستثمارية والعمالة الاجنبية الى البلاد وبضمنها شروط تتعلق بمراجعة وزارة العمل خلال شهر من دخولها لتعطي البيانات والمعلومات بخصوص حجم العمالة الوافدة الى البلاد ومن ثم تقوم الوزارة باصدار اجازات عمل لهم.
واوضح ان الوزارة تحرص على رعاية وضمان حقوق العمال من خلال تطبيقها الاتفاقيات الدولية ومذكرة التفاهم الخاصة بحمايتهم ، مبينا ان الوزارة توفر ضمانا اجتماعيا للعمال غير المضمونين في بلدهم ، كما اشار الى ضرورة ان تكون لدى العامل شهادة خبرة في المجال او الاختصاص الذي يعمل فيه وتكون مصدقة من وزارة الخارجية والسفارة المعنية لان بعض العمال لا يمتلكون شهادة خبرة ما قد يؤخر اجراءات منحهم اجازة عمل او ممارسة المهنة في العراق .

300 باحث عن العمل تدربوا في الوزارة خلال شباط واذار


اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تخريج 300 باحث عن العمل في مختلف الدورات والورش التدريبية في بغداد والمحافظات خلال شهري شباط واذار .
وقال مدير عام دائرة التدريب المهني نصير ناجي حمدان ان مراكز التدريب في محافظة (كربلاء ، والبصرة، والنجف، وذي قار) اقامت دورات للباحثين عن العمل في مجالات متعددة تضمنت (اللغة الانكليزية ،الخياطة،قيادة الحاسوب، اللحام ،التكييف والتبريد ،السوفت ويروالهاردوير ،الاوفيس والوورد والاكسيل والباوربونت والاكسس، والتاسيسات الكهربائية، والبناء) وذلك خلال شهري شباط واذار .
واضاف ان هذه الدورات تأتي تحقيقا لاهداف الدائرة في اتاحة الفرص امام الباحثين عن العمل من كلا الجنسين للتدريب على المهن المختلفة وذلك عن طريق مقابلة المتقدمين للدورات من قبل لجان في المراكز التدريبية ضمن خطة التدريب السنوية منوها الى كون المتقدم للدورة مسجلا في قاعدة البيانات وان تكون الاسبقية للذين لم يشاركوا سابقا في اي دورة تدريبية ، من اجل استغلال اوقات فراغهم ورفع مؤهلاتهم واكسابهم الخبرات وبالتالي يتم خلق مساحة اوسع في ايجاد مهن لهم سواء في القطاع العام او الخاص ويتم بعدها تزويدهم بشهادة الكفاءة.
يشار الى ان مفاهيم التدريب المهني قد تطورت بشكل كبير من اجل تلبية متطلبات سوق العمل وبناء الشراكة الحقيقية بين القائمين على التدريب والمستفيدين منه كأفراد باحثين عن العمل واصحاب عمل لاكساب الباحث المعرفة والمهارة للدخول الى سوق العمل .
 

العمل : الوزارة تسعى لتثبيت العقود والاجور اليومية حسب حركة الملاك

اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن سعيها لتثبيت العاملين بالوزارة ودوائرها في بغداد والمحافظات بصفة عقود او اجور يومية او بصفة متطوعين من خلال السعي لتوفير الدرجات الوظيفية وبحسب الشواغر من حركة الملاك الوظيفي .
وقال المتحدث باسم الوزارة عمار منعم ان العاملين في الوزارة والوحدات الادارية التابعة لها ممن يعملون بصفة عقد او اجور يومية او متطوعين ستكون لهم الاولوية في التعيين والتثبيت على الملاك الدائم في حال توفر الدرجات الوظيفية المناسبة واستحصال التخصيصات المالية لهم فضلا عن حركة الملاك الوظيفي التي توفر درجات في حال التقاعد وغيرها .
وبين ان الوزارة تتلقى مناشدات عديدة من قبل العاملين فيها بالصفات المذكورة لتثبيتهم على الملاك الدائم مشيرا انها شخصت المستحقين لتلك الدرجات الوظيفية وستكون لهم الاولوية في التثبيت كونهم قدموا خدمات محمودة الى الوزارة وباجور زهيدة ومنهم من يعمل بصفة متطوع لذا فانها تحرص على استحصال تلك الدرجات ومنحها لمستحقيها .
يذكر ان الوزارة منحت العديد من المتطوعين والمتعاقدين والاجراء اليوميين ضمن موازناتها المالية السابقة درجات وظيفية وعلى وجه الخصوص العاملين ضمن المعاهد والدور الايوائية للايتام والمعاقين وانها ماضية لشمول جميع العاملين بتلك الصفات بالدرجات الوظيفية حال توفرها .
 

السوداني يوعز باستئناف عمل دوائر الوزارة في تكريت ويعدها خطوة مكملة لانتصارات القوات الامنية وفصائل الحشد الشعبي

اوعز وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني الى جميع دوائر ووحدات الوزارة في مدينة تكريت باستئناف عملها بعد الانتصارات التي حققتها القوات الامنية وفصائل الحشد الشعبي وتحريرها المدينة من دنس الجماعات الارهابية.
واوضح الوزير ان استئناف عمل الوحدات والدوائر الحكومية في المناطق المحررة يعد خطوة مكملة لانتصارات القوات الامنية وفصائل الحشد الشعبي لتكون رسالة امل للعوائل النازحة من تلك المناطق بعودة الحياة الطبيعية وتحفيزهم على العودة الى منازلهم فضلا عن كونها خطوة تبين ثمرة الانجازات التي حققتها تلك القوات .
واضاف ان الوزارة اعلنت منذ بدء الحرب على الارهاب مساندتها ودعمها للقوات الامنية وفصائل الحشد الشعبي من خلال تنظيم وقفات مساندة واقامة مهرجانات تدعم تلك القوات فضلا عن زيارتنا للمناطق التي تشهد اشتباكات مع المجاميع الارهابية وتقديم الدعم المادي والمعنوي لهم وان توجيهنا باستئناف عمل الدوائر التابعة للوزارة في المناطق المحررة جزء من استكمال الوعود التي قطعتها الحكومة بشأن القضاء على الارهاب واستتباب الامن وعودة الحياة الطبيعية للمناطق التي شهدت اعمال عنف وتهجير .
يذكر ان وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني اوعز في قوت سابق بفتح دائرة الحماية الاجتماعية لمحافظة نينوى في محافظة كركوك واستئناف عملها في تقديم خدماتها للفئات التي ترعاها الوزارة في تلك المحافظة .
 
تعاون مشترك بين العمل والتربية للتوعية بالسلامة المهنية

عقدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية / المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية بالتعاون مع وزارة التربية ندوة توعوية في مجال الصحة والسلامة المهنية للعاملين في دائرة التعليم المهني .
وقال مدير عام المركز د. عبد الرزاق مكي ان الندوة تضمنت محاضرات تعريفية عن مهام المركز فيما يخص متابعة المخاطر المهنية ومدى توفر اشتراطات السلامة المهنية في بيئة العمل وتوعية العاملين باساليب الحماية من المخاطر والزامهم بالتنبيهات والاحتياطات المتخذة لتجنب الحوادث .
واوضح مكي ان الدورة تأتي للتعريف بمفاهيم ومصطلحات الصحة والسلامة لوقاية العاملين في المختبرات الكيميائية من المخاطر التي قد يتعرض لها كالحرائق وتعرض مناطق الجلد والعين للمواد الحارقة او السامة او التعرض لشظايا الزجاجيات الملوثة والاخطار الميكانيكية ، مشيرا الى ان السلامة المهنية مسؤولية كل فرد  عامل في المختبرات .
من جانب اخر عقد المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية ندوة في اعدادية العامل للحاسبات بمشاركة 69 طالبا تضمنت محاضرات تعريفية عن المركز ومهامه والمخاطر المهنية في بيئة العمل ودور مسؤولي السلامة المهنية واهمية التوعية والتدريب في هذا المجال .
العمل : متابعة التدابير المعتمدة لتنفيذ اتفاقية حقوق الطفل

أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية انها تتابع الاجراءات والتدابير الخاصة بتنفيذ الحقوق التي جاءت بها اتفاقية حقوق الطفل .
وقال معاون مدير مكتب هيئة رعاية الطفولة عبد الهادي عبد الرضا ان الهيئة نظمت ندوة توعوية في مقر الوزارة حول اتفاقية حقوق الطفل والبروتوكولين الملحقين بها .
واضاف ان الندوة ناقشت الموضوعات ذات الصلة باتفاقية حقوق الطفل وتاريخ اعتمادها ودخولها حيز التنفيذ ، فضلا عن مناقشة مضمون الاتفاقية ومبادئها الاساسية واستعراض مواد البروتوكولين الملحقين بالاتفاقية بشأن اشراك الاطفال في النزاعات المسلحة وبيع الاطفال واستغلالهم في المواد الاباحية .
واشار الى ان الندوة استعرضت تقارير جمهورية العراق الدورية الخاصة بالتدابير المعتمدة لتنفيذ الحقوق التي جاءت بها اتفاقية حقوق الطفل والبروتوكولين الملحقين بها خلال اجتماعات الدورة (68) للجنة حقوق الطفل التي عقدت في مقر الامم المتحدة في جنيف للفترة من 21-22/1/2015 .
يذكر ان العراق صادق على اتفاقية حقوق الطفل في عام 1994 وقدم تقريره الاول في عام 1996 ولم يقدم بعدها اي تقرير بسبب الظروف التي مرت بها البلاد ، وتلزم هذه الاتفاقية الدول الاطراف فيها بتقديم تقرير اولي بعد السنتين الاولى للانضمام ثم تقرير دوري كل خمس سنوات ، وكان العراق قد صادق على البروتوكول الاختياري بشأن بيع الاطفال واستغلالهم في البغاء والمواد الاباحية والبروتوكول الاختياري بشأن اشتراك الاطفال في النزاعات المسلحة في عام 2007 .
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/06



كتابة تعليق لموضوع : نشاطات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net