صفحة الكاتب : د . محمد ابو النواعير

القمة العربية وخطاب الوحدة- غباءٌ مزمن!
د . محمد ابو النواعير

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  على مدى عقود طويلة, كان اجتماع القمة العربية, إجتماعا يوصف بانه اجتماع شكلي, تتمخض عنه قرارات لا تتعدى كونها كلمات مكتوبة على الورق, ما ميز القمة 26 والتي عقدت في شرم الشيخ, أنها أول حالة شبه اتفاق بين العرب, في شنهم الحرب على دولة عربية ضعيفة وهي اليمن! وأكثر ما ميزها إطلاق تسمية "القمة الإيرانية" عليها من قبل بعض المحللين السياسيين, لأن ملف الحرب على اليمن, جاء عبر محاولات حثيثة من قبل بعض الزعماء المجتمعين, لربطه بإيران, كدولة ساندة للوحثيين وداعمة لهم!
   بعض الدول العربية وعلى رأسها السعودية, تعتقد بأن إيران بدأت تزحف بنفوذها في المنطقة العربية, ليس فقط من ناحية بسط سيطرة او نفوذ سياسي, فهي ترى بأن إيران بدأت تتحول الى قوة اسلامية, خطفت وهج الإعجاب الجماهيري للشعوب العربية والإسلامية, من خلال طرحها لمشروعها المذهبي! واستطاعت السعودية من خلال هذا الطرح, أن تقنع الجو العربي الشعبي, بخطورة ايران!
    بينما نجدها من جانب آخر, لم تستخدم ورقة الخطاب المذهبي, في محاولتها لإقناع الدول المتحالفة معها, بل أنها استعانت بالجغرافية السياسية, وبالمخاطر الإقتصادية, في محاولتها لتصوير خطر التمدد الإيراني في المنطقة, مما جعل بعض الدول العربية, تدخل في قناعة مفادها: أن نجاح ايران في بسط نفوذها في المنطقة, يشكل تهديدا وجوديا لهذه الدول, ولأنظمتها السياسية القائمة, خاصة بعد تركيزهم على فكرة أن ايران تطمح للسيطرة على مضيق باب المندب, مما يمكنها من الإمساك بعصب التجارة والنفط في كل المنطقة, بل وأنها ستكون المتحكمة بالنفط العالمي, إذا ما حاولت اغلاق باب المندب !!
   ما جرى في اجتماع القمة, لم يكن في ظاهرهُ عملية اتفاق, أكثر مما هو عملية اخفاء للخلافات البينية, الضاربة في عمق الخلافات بين الحكام العرب, حيث أن هذه القمة لم تتعرض لقضايا الأمة العربية الجوهرية والمصيرية, كالقضية الفلسطينية, وقضية العراق وسوريا وليبيا, وقضايا الإرهاب, بل اكتفت في هذه الموارد ببيانات شكلية تضامنية فقط, وهذا يعني أن هذه القمة قد عُقِدَت فقط وفقط من أجل الوقوف بوجه ايران, النازلة الى الساحة كقوة اقليمية.
    تكوين قوات الدفاع العربية المشتركة, في نظر بعض المحللين, هي احدى قرارات القمة العربية التي تفتقد بعد فض إجتماعها, الى آليات واضحة لتنفيذها على أرض الواقع, فهناك الكثير من النقاط الغامضة المتعلقة بهذا القوة المراد تكوينها, فمن حيث الأهداف: هل سيكون هدفها هو حماية الدول العربية, حين اقتاتلها مع بعضها, أم أنها ستكون قوة ردع ضد العداون الخارجي على أي دولة عربية؟ وإذا كان الأمر كذلك, فما هو موقف هذه القوات العربية, من الإعتداء الإسرائيلي على فلسطين واحتلال أراضيها؟
   الجانب المذهبي العقائدي سيكون احدى المشاكل المطروحة والمتعلقة بملف هذه القوات, فهل أن هذه القوات ستكون ذات صبغة عقائدية واحدة" سنة مثلا" ؟ أم انها ستكون ذات روح قومية عربية مبتعدة عن مسميات الدين والمذهب؟ خاصة اذا علمنا أن نزعة الخلاف المذهبي والديني, حاضرة في الممارسة السياسية العربية منذ عقود, وبدأت ملامحها تتوضح في هذه الفترة, وهذا يعني أن هذه القوات ستكون قوات مهمتها الحرب والتصفية المذهبية ضد طائفة معينة!
   إذا كان الأمر كذلك, فإن تكوين هذه القوة سيكون كفعل, تكون ردة فعله من قبل العرب المختلفين مذهبيا, هو تكوين مليشيات سرية, وقد ثبت في الوقت الحاضر, أن الجيوش النظامية, تفشل فشلا ذريعا في حربها مع المليشيات المسلحة, ومثال على ذلك القوات الأمريكية في العراق, والإسرائيلية في لبنان, فهي أوضح مثل على ما نقول.
  هل تعتقد الدول العربية أن جيشها الدفاعي الجديد, سيكون أقوى من جيش الولايات المتحدة الأمريكية؟!
*ماجستير فكر سياسي أمريكي معاصر- باحث مهتم بالآيديولوجيات السياسية المعاصرة.

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . محمد ابو النواعير
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/07



كتابة تعليق لموضوع : القمة العربية وخطاب الوحدة- غباءٌ مزمن!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net