صفحة الكاتب : عزيز الحافظ

البوارج الإيرانية تقترب من عاصفة الحزم
عزيز الحافظ

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 إذا كان الشطرنج هو رياضة فكرية حقا.. فإن التحركات الميدانية العسكرية في العالم هي أيضا أشبه بالحركة المحسوبة أو اللامحسوبة على رقعة الشطرنج.. واليوم البقعة الحربية الملتهبة في العالم العربي هي منطقة اليمن التي تملك المفاعلات النووية والتكنلوجيا الصاروخية والترسانة الكيمياوية والطماطة الذرية ولان معدل الرخاء فيها تحسدنا عليه حتى اليابان وفنلندا..  وقبلهما السويد لان المعايير في اليمن بكل المراحل الحياتية والدراسات المجتمعية متميزة ومتقدمة بحيث صارت خطرا على دول الجوار؟ لذلك كانت عاصفة الحزم وزوبعة العزم السعودية بالمرصاد ..
في كل المشاكل العربية الفكرية والإجتماعية والسياسية والرياضية والمذهبية هناك بُعْدْ غريب إقحامي لإيران قطعي في كل مشاكل العرب.. ولإن إيران تبحث أولا عن مصالحها ومقتضيات  النهضة السياسية والدبلوماسية جعلتها تعزف ألحان النصر بالمفاوضات مع الدول الخمسة.. كان لزاما على المتابع أن يعرف ردة فعل لاعب الشطرنج الايراني الحاذق وهو يرى رقعة الشطرنج العربية لم تحسب له حسابات التدخل ناسية ان طاولة الرقعة كلها ذات طعم جذبي لايران!
تحركت السفن الحربية الايرانية لمضيق باب المندب او للمياه الدولية الحرة الابحار في خطوة تصعيدية مدروسة بإمعان من قبل الايرانيين... تابعت الخبر وتحققت من دقته وصحته وفورية تنفيذه... بهدوء مع ماتحمله الكلمة من صخب مكتوم! هل سيحصل هناك مالاتحمد عقباه؟  فكل شيء متوقع في لحظات جنونية على شعب اعزل مزقت الطائرات العربية الباسلة  اشلاء مواطنيه كل يوم والحال نفسه ولابارقة آمل بعودة منصور ولا بإنتصار عاصفة الحزم على الشعب اليمني  العربي الشقيق..
ماذا يعني تحرك المدمرة الإيرانية ( البرز) والفرقاطة (بوشهر) في نزهة عسكرية عند ضفاف خليج عدن ومضيق باب المندب؟ السبب الواهي الاستقبال لصحون عقولنا المليئة بتعدد القنوات!هو لحماية وتأمين الملاحة البحرية الإيرانية في المياه الدولية! ومن يهدد إيران هناك ومصالحها؟ اترك لكم التبحّر والرصد والتمحيص والتوقّع والنتائج...بل حددوا مهلة عمل آمدها ثلاثة أشهر فهل سيحصل مالاتحمد عقباه؟ هل ستندفع الفرقاطات المصرية والقوة البحرية المصرية مثلا للصراع الشطرنجي مع الفرقاطة الايرانية  لتصبح عاصفة الحزم عاصفة دولية يتمفنط كل الجو العربي منها قاطبة بمجال  تنطلق منه النيوترونات والفوتونات والبروتونات في كل إتجاه؟ من يعلم؟ هل سيؤثر ذاك على المفاوضات الايرانية مع الغرب؟ قطعا نعم؟ هل ستحصل تطورات دراماتيكية خيالية وواقعية في المشهد البحري؟ لم .. لا! هل ستكون حرب اليمن اول مواجهة عربية علنية مع ايران؟ بعد ان كان الفاشي صدام يقاتل نيابة عن العرب بإموال كل الخليج؟ السيناريو ليس صعب التحقق ولكنه صعب  عدم التشعب كالنار في الهشيم! هنا مصدر الخطر من معارك حربية بحرية سببها الاول سكوت مجلس الامن على عاصفة الحزم لاسباب واهية جدا فهل ستلعب الفرقاطات هناك أيضا لعبة الركبي العنيفة أم تمارس تنس الريشة؟ التخيل مشروع والتشاؤم منظور أسطع من نبرة تفاؤل متحشرجه في حنجرة عربية عقلها يدور في فلك غصة عربية من عدوان عربي لامبرر ابدا.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عزيز الحافظ
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/10



كتابة تعليق لموضوع : البوارج الإيرانية تقترب من عاصفة الحزم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net