داعش ينقل صحفيين معتقلين لديه من الموصل الى الرقة ومخاوف من إمكانية تصفيتهم
10-4-2015
يعبر المرصد العراقي للحريات الصحفية عن بالغ القلق من التطورات الأخيرة المتسارعة في الموصل وإنعكاساتها السلبية على حياة وسلامة الصحفيين هناك سواء المعتقلين لدى تنظيم داعش، أو الذين يتخفون عنه في مختلف أقضية وقرى المحافظة، ويطالب المرصد القوات العراقية وقوات البيشمركة توخي الحذر ومخاولة تقصي المعلومات الممكنة عن أماكن إحتجازهم بغية بذل الجهود لإنقاذهم مماهم فيه بعد فقدان العشرات منهم خلال الأشهر الماضية ومنذ إجتياح داعش للموصل في 10حزيران من العام الماضي وحتى الآن ويطالب الحكومة العراقية بالتواصل مع الجانب السوري لجمع المعلومات عن الأماكن المحتمل أن تكون داعش نقلتهم إليها.
وبحسب شبكة إعلاميي نينوى (فإن تنظيم  داعش نقل سبعة صحفيين معتقلين لديه من مدينة الموصل إلى مدينة الرقة السورية، وذلك بعد إشتداد الغارات الجوية لطائرات التحالف على معاقله، وتقدم قوات البيشمركة وبعض العشائر العربية في ناحية القيارة جنوب شرقي المدينة. وبحسب إحصائية خاصة بـ "شبكة إعلاميي نينوى"، فإن التنظيم أقدم على نقل سبعة صحفيين هم كل من مراسل وفني من قناة سما الموصل، ومقدم برامج في إذاعة شباب fm، ورئيس تحرير جريدة الميزان، ومراسل من وكالة العين الإخبارية، ومذيع في قناة الموصلية الفضائية. وقال مدير تحرير "شبكة إعلامييو نينوى"، محمد البياتي، لشبكة رووداو الإعلامية أن " منذ سقوط الموصل في العاشر من حزيران الماضي، بداية عمد التنظيم الى سياسة التهدئة والكسب، حيث دعا الى بدء صفحة جديدة تحت شعار (عفا الله عما سلف)، ووجهوا دعوات الى الصحفيين للعمل في إعلام التنظيم، أو ممارسة نشاطهم الصحفي المستقل بعيدا عن سياسة تناهض أو تحرض ضد الدولة الجديدة (داعش)، اما الصحفي الذي سيعمل ضد التيار الجديد فسوف يكون عرضة لأشد العقوبات وبالتالي سيطبق عليه الحد الشرعي بـ "الإعدام". وأضاف البياتي أن "خطة داعش هذه كانت تسير على أحسن ما يرام، حيث إطمأن الكثير من الصحفيين المتبقين في المدينة لخطاب التنظيم، وبدأ معظمهم بمزاولة أعمال حرة لا تمس للصحافة والاعلام بشيء، في سبيل كسب لقمة عيش كريمة تسد رمق عوائلهم". موضحاً "بعد أيام قليلة من الهدوء وتحسين صورة التنظيم أمام الرأي الموصلي العام، تساقطت الاقنعة المزيفة والمؤقتة التي لبسها داعش، وأطبق التنظيم فكيه المفترسين على رقبة المدينة، حيث بدأت حملة اعتقالات ضد الصحفيين طالت العديد منهم على اختلاف مواقعهم من خلال مداهمة بيوتهم بعد جمع المعلومات عنهم". وقال "بحسب الإحصائيات التي سجلتها شبكتنا الإعلامية فقد أقدم التنظيم على إعدام الإعلامية ميسلون الجوادي والتي كانت تعمل مقدمة برامج في قناة الموصلية، وتلاها إعدام الصحفي فاضل الحديدي مدير تحرير جريدة الموصل في الأيام الأخيرة الماضية". وذكر البياتي أن التنظيم اطلق سراح بعض الصحفيين في اوقات متفاوتة وهم كلا من: 1- صميم ابراهيم - مصور قناة نينوى الغد 2- عبدالعزيز محمود - مراسل قناة نينوى الغد 3- هشام الحرباوي - مصور قناة الموصلية 4- جلاء العبادي - مصور قناة الموصلية 5- وليد العكيدي - مصور قناة سما الموصل 6- ياسر القيسي - مصور قناة سما الموصل 7- ياسر الحاج هاشم - فني _ قناة سما الموصل 8- دريد ابو شهد - فني – قناة سما الموصل 9- جسام الحيالي - مونيتير – قناة الموصلية 10- عبدالناصر العبيدي - محرر – قناة سما الموصل وأشار البياتي إلى ان "ما تعرض له صحفيو الموصل من قتل وتشريد واعتقال وتهديد، ما هو الا دليل على برنامج ممنهج لإبادة المدينة، سابقا ولاحقا، فالمجازر التي كانت ولا زالت ترتكب في ارجاء المحافظة لم تجد سلما تصعد فيه الى سماء الحقيقة إلا قامات الصحفيين"، مطالبا بأن يكون هناك دور فعال للأمم المتحدة تجاه عوائل الشهداء والمعتقلين والمفقودين والمتضررين من الصحفيين).
المرصد العراقي للحريات الصحفية إذ يعلن تضامنه الكامل مع الزملاء المعتقلين لدى التنظيم الإرهابي ومساندته لجهود الزملاء في شبكة إعلاميي نينوى فإنه يجدد المطالبة بتحرك عاجل من حكومة بغداد لمعرفة مصيرهم خاصة مع إمكانية تصفيتهم بعد تزايد إحتمالات إنهيار التنظيم ومحاولته إستخدام هولاء الصحفيين كورقة ضغط ومساومة في معركته المفتوحة مع المجتمع الدولي.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/10



كتابة تعليق لموضوع : داعش ينقل صحفيين معتقلين لديه من الموصل الى الرقة ومخاوف من إمكانية تصفيتهم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net