صفحة الكاتب : سليم أبو محفوظ

القاعة.....الهاشمية للبلدية
سليم أبو محفوظ

قادني فضولي وانا متجها على مبنى غرفة تجارة الزرقاء، لحضور فعاليه إحتفالية لذكرى
طيبة لنبتة طيبة ، تفوح من روائحها عبيق شجر الحور ، الذي كان في سوابق السنون سياج
هناء لمتنزهي سيل الزرقاء ، الذي كانت تزين حوافه التي تفصل غرب الزرقاء عن شرقها،
شجيرات الدفلى دائمة الخضرة ، متنوعة ألوان وردها وزهورها بين الابيض والزهري
والاحمر.
 وتعطي لمسات حنان على مياه النهر، الذي كان اهلنا من الشيشان يتملكون منابع المياه
ومصباتها  ،والتي كنا في طفولتنا  نرد  بأوعيتنا التنكية ، حينما تكون المياه
مقطوعة عن صنابير المياه  لدى أهل الزرقاء، لنغنم شرابنا الذي يبعد العطش عنا من
المياه الجارية ، في سيل الزرقاء  من خير الله و ينابيعه ، التي لا تنضب قبل وقوع
مهزلة النكسة عام 67 ،وبعدها  فقدنا القدس وأصبحت بيد أعداء الله  ، طارت البركة
وغارت المياه في جوف الأرض  وجف النهر ونشفت الخضرة  وفقدت المناظر الخلابة.
 
الذي ذكرني بهذه المقدمة المؤلمة حقا ً، لجيلنا الذي يعرف خيرات سيل الزرقاء
الوفيرة وخضرواته الكثيرة ، التي كانت تفي أهل الزرقاء سؤلهم ، من كافة صنوف الخضار
والورقيات ، وبعض الأشجار المثمرة منها المشمش المستكاوي والتوت والرمان والجوز قرب
الجسر ، وفي جوانب سيل الزرقاء.
منظر شجر حديقة القاعة الهاشمية التي تأملتها وحزنت عليها لان أوراقها حزينة
وأغصانها كسيرة من إعتداء بعض المخربين من أبنائنا الجهال الذين يعتدون على منجزات
الوطن ولو كانت صغيرة لأن الصغير يكبر والقليل يكثر بالعناية والرعاية .
 
وقد تدخلت في ما لا يعنيني ، ولكن يهمني الأمر لان الزرقاء بلدي والاردن وطني ،
ويهمني كل عنصر من عناصر مكوناته ان كانت بشرية أم حجرية أو شجرية ، أو حتى لو كانت
هوائية سأحافظ على هوائه ليبقى نقيا ً ، من أجل صحتي أولا ً وصحة أبنائي وصحة أبناء
مجتمعي ،الذي أشاركه الضراء قبل السراء.
 وفي كل شيء وهذا شأني وانا سعيد أن أكون مكلف بالمواطنة بتقويم ما استطعت اليه
سبيلا ، وأتحمل ما يترتب على ذلك من إعتداء على شخصي ولو بالتلميح والإيحاء، من قبل
بعض الهوامش وأقبل وأتحمل ما تكون النتائج ، وقال لي بعض السلبيين لماذا تتدخل فيما
لا يعنيك.
 قلت كل شيء في الأردن يعنيني لان الأردن بلدي ، وسأحافظ على بلدي، وممتلكات بلدي
ووطني الذي أفترش أرضه المتسخة، في القاعة الهاشمية التي رأيت ما لا يسر البال، ولا
يريح الخاطر لما شاهدت من إستهتار من كوادرالبلدية وعمالها.
 وخاصة في مبنى يعد معلم من معالم الزرقاء، يضم بين جدرانه تاريخ مسيرة الأردن ،
عبر العقود التي واكبت التأسيس والبناء والتطور، وفي كل مراحل الحكم الهاشمي
المصطفوي الذي سمي الموقع بأسمه ، وكانت القاعة الهاشمية ، التي تنطق بالتاريخ
المجيد للمسيرة والاستقلال ،الذي نحتفي اليوم بذكراه الخامسة والستين. ويجب على
مدير القاعة المستهتر الذي يفترش ونفر من كادره عتبات المدخل جلوسا ً على الأرض
المتسخة بالغبار ومخلفات ما جمعته الرياح التي مرت علينا بغبارها قبل اسبواع أو
يزيد، وحينما سألت عن المسؤول نظر الي ولم يعطي إهتماما ً الا احد العمال جاملني
باستحياء حينما أفصحت له عن أسمي، ويهمني الأمر أن انتقد وأوجه وأراقب كل شيئ في
وطني.
لأنني أريد الأصلاح ما إستطعت وسأبقى كذلك ليوم  نهاية أجلي
وإن شاء الله ستطول لأبقى الشوكة في حلوق البعض من الحاقدين ونفر من المرتشين الذين
منهم من أوصل بلدية الزرقاء لهذه المرحلة السيئة التي تأوي أربعة آلاف وخمسماية
موظف نصفهم يتقاضي راتبه بدون وجه حق وكاد يكون حرام والله أعلم.
 لأنني سألت الموظف كم عامل في القاعة الهاشمية قال عشرة ،وقد أستشفيت من خلال
نظراتي بأن الذي يعمل بحق الله هو المراسل وموظف فقط والباقي زيادة في العدد وعالة
على كاهل البلدية الذي يدفع مدخولاتها المواطن الذي تتراكم القمامة على باب منزله
وفي الدخلات والممرات المؤدية للشوارع كون عمال الوطن لا يتفقدوها ولو في السنة مرة
.
 كما رأيت مدخل القاعة الهاشمية التي أصبحت في عالم النسيان بالنسبة للبلدية ، التي
يرأسها رجل ثبت كما عهد عليه بالنزاهة والاستقامة ،والمثابرة في العمل والمتابعة
الدائمة ، ولكن لم يكن باليد حيلة لأنه جاء للترقيع، ووقف حد الجرف الهار، الذي كاد
يجرف البلدية بجرافاتها وآلياتها العاطلة عن العمل ، التي تبين أنها تخضع للتأمين
السنوي لدى الشركات وتذهب الأموال للجيوب التي لا تمتلئ من حلال ، ولا تشبع من حرام
جمع ماله .
بلدية إستلمها فلاح المهندس الذي أفلح بعض الشيئ بالحد من جزء من التسيب والفساد
والنهب، الذي كان من أساسيات بلدية الزرقاء التي أستخدم 47 الفا ً من سياط الجلد
على رقاب قاطنيها وسكانها
ومنهم من طأطئوا رؤسهم ورخصت فلوسهم للجلاد القريب من الفساد المستشري بين فئات
الشعب الذي يستحق ما يجري له من ذل وخنوع وهوان ، أوصل بلدنا للحضيض ولكن...
لقد جاء المنقذ فلاح بعد أن هلك الصندوق ولم يبقى من جراء ظلم المجلس السابق ، الذي
كان شريك كل أعضائه في عمليات الاختلاس ، التي حصلت في عهدهم والفساد الذي وقع
بعلمهم من قبل صاحب القرار .
الذي لم يترك خلفه إلا شلالات شلت صنابيرها ، ونوافير أصبحت بيوت ، وأعشاش للحمام
والعصافير ، بعد أن قطعت المياه في أنابيبها وتحطم فخارها وغابت شمسها  ،التي لم
تشرق بعد بل أفلحت بالفلاح الذي حد من فساده ، فلاح العموش  الذي تعامل مع الجميع
بنفس المقياس وبنفس الميزان وبنفس المسافة ، بأستثناء بعض التجاوزات التي خرج عن
النص متعاملوها وموظفوها.
مبروك للوطن إستقلاله وللمواطن  صحواته إن إكتملت وأشك في
ذلك لأن المفسدين أذكى من المتنفذين .
لماذا لا تفتح حديقة القاعة أمام المواطنين ومتنفس لهم يا شيخ فلاح ونحن مقبلين على
صيف  حار قيضه،  ورمضان مبارك شهره

  

سليم أبو محفوظ
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/25



كتابة تعليق لموضوع : القاعة.....الهاشمية للبلدية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!

 
علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : بوقفة رؤوف
صفحة الكاتب :
  بوقفة رؤوف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الخير كله في زيارة الحسين عليه السلام  : حسن الهاشمي

 في ذكراك سيدي... شهيد المِحْراب  : د . يوسف السعيدي

 اعفاء مدير شباب ورياضة النجف الاشرف من منصبه  : احمد محمود شنان

 أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ : السّنةُ الثّالِثَةُ (٦)  : نزار حيدر

 أنامل شغفي  : علي مولود الطالبي

 قصص قصيرة جدا/ 76  : يوسف فضل

 ربع ساعة مع الشيخ الفياض..  : باسم العجري

 وكيل رئيس ديوان الوقف الشيعي يعلن نجاح الخطة الخاصة باستقبال زائري مرقد الإمام الهادي (ع)  : علي فضيله الشمري

 الانحراف النيابي بسرقة الإرادة الشعبية  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 إلقاء القبض على متهم بـقضايا "إرهابية" في نقطة تفتيش شمالي بابل  : وزارة الداخلية العراقية

 ديالى : قسم مكافحة المتفجرات يفكك عبوتين ناسفتين في ناحية مندلي  : وزارة الداخلية العراقية

 لا لقراءة القرآن في شهر رمضان  : رشيد السراي

 قراءة انطباعية في اصدار.. (المسابقة الوطنية الاولى للقصة القصيرة)  : علي حسين الخباز

 تَزَامُن أَكَاذِيب [آل خَلِيفَة] مَعَ جَرِيمَةِ إِعْدَامِ الشُّهَدَاءِ!  : نزار حيدر

 عيدُكَ أيّها المعلّمُ!  : عماد يونس فغالي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net