صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

أسماء الله الحسنى وغيرها في التوراة والانجيل
إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 
سؤال من الاخ حيدر كاظم الصريفي ، في 2015/04/13 . على موقع كتابات في الميزان يقول فيه :
أسماء الله الحسنى وغيرها في التوراة والانجيل .
((الاخت العزيزة إيزابيل بنيامين ماما اشوري اتمنى ان تكوني باحسن حال ،،
لدية تساؤل حول الكتاب المقدس ، لدينا في كتابنا المقدس القرءان ان ل الله اسماء متعددة تسمى الاسماء الحسنى ،، هل يوجد اسماء للاله في الكتاب المقدس ،،؟؟ ))
الجواب . 
مرحبا اخي الطيب حيدر كاظم الصريفي حياكم الرب . 
باختصار اقول أن الكتاب المقدس الصق بالرب الله كل الاسماء حتى المجهولة المعنى والقبيحة لا بل ان بعض الاسماء لا ادري كيف تعني (الله) مثل اطلاق كلمة (صخر) على انها اسم من اسماء الله. كما نرى ذلك في سفر التثنية 32: 4 (هو الصخر الكامل صنيعه. إن جميع سبله عدل. إله أمانة لا جور فيه. صديق وعادل هو).
أما بالنسبة لأسماء الله في العبرية هي الوهيم،و إيل، و عليون، و شداي،و يهوه. وفي اليونانية ثيوس . وتترجم أيضا إلى يهوه و، يهوفا ، ويهوه .
ولكن أكثرها انتشارًا اسم إيل مع مشتقاته إيليم وإلوهيم ، و إلوي.
يقول القس انطونيوس فكري : (كانت كل أسماء الله أصلا تدل على صفاته، ولكن اشتقاقات الكثير منها -ومن ثم معانيها الأصلية- قد فقدت، فكان لا بُدّ من البحث عن معان جديدة لها) . 
ومن هنا فإنهم ادخلوا موسى ضمن قائمة الآلهة فقالوا كان موسى إلها (إلوهيم) لفرعون ولهرون ، كما مذكور في سفر الخروج 7 : 1 . ولكن آباء التوراة والكنيسة كانوا يظنون أن هذه الاسماء هي أثار لغوية باقية من مرحلة سابقة من مراحل الفكر قبل الأديان وهي متعلقة بمراحل تعدد الآلهة.
ولكن مع ذلك فإن هناك اسماء لله اذكر لك منها : أولا إله إسرائيل باعتباره أسمى عن كل الآخرين المدعويين آلهة، وكثيرا ما تضاف ألقاب وصفية. مثل (فايل عليون) يشير إلى إله إسرائيل الأعلى بين الآلهة ، وهكذا (ياه عليون) وتعني الرب العلي و عليون (العلي) وكذلك (إيل شداي) وتعني الله القدير .
وهناك آلهة ارتبطوا بأسماء الانبياء او القبائل وتقريبا جاء القرآن على ذكرها امثال : إله إبراهيم وإله إسحق وإله يعقوب وإله سام ، وإله العبرانيين وإله إسرائيل .
وقد استخدمت بعض الأسماء للتعبير عن قوة الله وعظمته، وهي ( صخر والعزيز والملك والسيد وكذلك بعل أي المالك أو السيد) حيث أنه يظهر في بعض أسماء الأعلام العبرية مثل (يربعل وأشبعل. و يهوه صباءوت (رب الجنود) أو إلوهيم صباءوت (أو إله الجنود). ويقصد به عموما رب الملائكة حيث انهم جنوده .
يقول اليهود في تفسير معنى رب الجنود كان رب الجنود في الأزمنة المبكرة يعنى إله الحرب الذي قاد جيوش إسرائيل بنفسه يمتطي فرسا أبيض وبيده سيف ذو حدين تطربهُ قرقعة تكسر الجماجم ويؤنسه لون الدم، ولكنه فيما بعد أخذ عند شيخوخته يرسل الملائكة الجنود للقتال ويضربون بذلك مثلا فيقولون كما فعل في معركة بدر في زمن الاسلام مثلا . 
وكذلك يرد اسم الله قدوس أو القدوس (125) مرة .
وعلى سبيل المثال ففي الخروج يعلن الرب بأنه (أهيه) سفر الخروج 3: 14(فقال الله لموسى: «أهيه الذي أهيه». وقال: «هكذا تقول لبني إسرائيل: أهيه أرسلني إليكم). وهو صيغة مختصرة لـ إهيه أشير إهيه المترجمة أهية الذي أهيه أي (أنا هو الذي أنا هو) ولكن في بعض الأجزاء من سفر التكوين يبدو أن هذا الاسم (أنا هو) كان مستخدما منذ العصور المبكرة، وهناك نظريات تنادي باشتقاقه من مصر أو أشور أو تربطه إتمولوجيا (من ناحية أصل اللفظ وتاريخه) بزيوس أو غيره.
ولكن منذ زمن مبكر زعم اليهود والمسيحييون بأن إسم (الله) مقدس ولا يُمكن لعامة الناس ان تنطقه ، فقاموا بحذف كلمة الله التي كانت تتردد في الكتاب المقدس ( 2249 ) مرة فرفعوها واستخدموا بدلا منها يهوه او الاسماء المذكورة أعلاه ، ولكن قبل مائة سنة قررت المجامع ارجاع إسم (الله) إلى الكتاب المقدس ، فقاموا بإرجاعه ولذلك نراه الان يلوح في الكتاب المقدس بنفس العدد المحذوف وهو (2249 ) مرة.
ولذلك فإنك لو بحثت عن إسم الله في الكتاب المقدس قبل ذلك لما وجدته ولكن لربما يلوح في بعض الطبعات الآرامية القديمة جدا والغير معترف بها.
بصورة مختصرة هذه هي صفاة الله واسماءه الحسنى في الكتاب المقدس.

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/14



كتابة تعليق لموضوع : أسماء الله الحسنى وغيرها في التوراة والانجيل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 6)


• (1) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/04/16 .

السلام عليكِ ايتها الاخت الفاضله.
صحيح ان الانسان يغبد الاله الذي يتوافق مع صدق خباياه؛ فلا وازع لتسمية الله باسماء وتجسيده بهسآت الا من منطلق الدافع الداخلي لذلك الانسان المجسد والمسمي؛ فالله عندهم هو تجسيد لتك النزعات؛ ومن هنا ياتي الفرق بين متبع الحق ومتبع ما سلف؛ فاتباع السلف على حساب صدق المعلومه انما لحاجة الانسان للانتماء لتلك الصوره وتلك الجماعه وتلك الروايه بانها الدين؛ وما اقصر الطريق من هنا الى ان تصبح الروايه والجماعه هي الله عند هؤلاء.
اختي العزيزه؛ حاولت التفكر في مفهوم "اسم الله" وتدبره في القران؛ شق غلي كثيرا؛ والمقصود في اسم الله هو النص "بسم الله"؛ وتوصلت الى ذلك من محاولة تدبر كلمة "فتنه" في القران.
ساسرد لك باختصار وتلخيص ما بحثته والامر المتواضع الذي توصلت اليه؛ وارجو معذرة سموك للاطاله.
ارجو سعة صدرك مشكوره.
في تدبري لكلمة "فتنه" كانت تدل على الاكراه في الدين؛ اكراه في الاتباع او ترك الدين؛ وهنا كان علي ان اتطرق لسورة التوبه التي يعتمد عليها في ايات بنصها تتناقض مع ايات اخرى في سور اخرى تشير الى حرية المعتقد؛ ولفهم الايات ووفقا لايماني "لا ناسخ ومنسوخ بين الايات" تدبرت الفروق والخاصيه للايات.
الفرق ان سورة التوبه لا تبدء بالبسمله "بسم الله الرحمن الرحيم"
وسورة اقرء تبدء ب"اقرء باسم ربك" وسورة الفاتحه "بسم الله الرحمن الرحيم" هي الايه رقم "1" من السوره؛ اي البسمله جزء من السوره؛ وهنا كان لي وقفه طويله هذا النص؛ وردت البسمله بنصها الكامل في موضع واحد قي القران؛ في الموضع الذي به يقوم سليمان عليه السلام بدعوة ملكة سبأ الى دين الله امرا بشكل قاطع!
قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ (29) إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ (30) أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (31) (النمل)
اذا ؛ النص "بسم الله" اساس سلوك سليمان عليه السلام؛ واية التوبه لا تبدء بهذه البدايه؛ واسم الله شرط لحلال الذبح للحيوان من اجل الطعام! وهنا مجال تدبر اذا اصلا اسم الله هو لتحليل الطعام او تحليل المس بحياة الحيوان؛ قد يكون بانعدام الحاجه للطعام لا يصح قتل الحيوان.
هذا امر يحتاج اسضا الى تدبر؛ للاسف انا مقصر جدا في هذا الامر.
على اي حال ارجو من فضيلتكِ اذا كان ما لديك ما يمكن ان يرشدني في موضوع الصيغه "بسم الله او اللفظ "الاسم " هشم" "השם" في التوراه او الكتاب المقدس اكون مديننا لفضلك كثيرا؛ واذا كان لدى سموك خاطره او اكثر حول مواضع ومفهوم ودلالات اللفظ "بسم الله" في القران فارجو من سموك الكرم علي به.
دمتِ في امان الله وحفظه.
حفظك الله وهيأ لك من لدنه سلطانا من العلم وحجابا عن الزلل.


• (2) - كتب : عامر ناص ، في 2015/04/16 .

السيدة آشوري، حياك الله
سيدتي الفاضلة ارجو تكرمك بقراءة هذا المقال الموجود على هذا الموقع وابداء رايكم عليه مع التقدير.

( مختصر دراسة صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم )
الاب حنا اسكندر

• (3) - كتب : حيدر كاظم الصريفي ، في 2015/04/15 .

من كل قلبي ،، شكرا لقلبك الطيب ' ازابيل بنيامين ماما اشوري ' ارجوك اخبريني في حالة ثقلي عليك بكثرة الاسئلة ،، ولكن امكانياتك العلمية والمعرفية ونظرتك الشمولية المنصفة تجعل متتبعيك في شوق دائم لمشاركتك هذه المعرف للوصول الى الحقيقة ،
ذكر في الكتاب المقدس "" الله صانع السلام خالق الشر (إش 45: 7)؟ "" كيف تم تمرير هكذا امر على العقل البشري الله الصانع لكل الخير، الله الخير كله،، كيف لنا ان نتقبل ان يقال ان الله هوة الذي خلق الشر ،، كيف تم تفسير هكذا امر من قبل الكهنة والقساوسة ،،؟ تحياتي

• (4) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2015/04/15 .

ملاحظة اخ حيدر كاظم

وهناك البتولية التي أشرت لها والتي ليس لها اصل في الكتاب المقدس وهو أن يُطلب من كل من ينتمي إلى سلك الرهبان أن يبقى عازبا طيلة أيام حياته تأسيا ببتولية مريم وابنها ويُطلب منه أن ((لاينقض نذر التبتل))وإذا ما حاول احد الرهبان او الراهبات تحت ضغط الغريزة والحاحها أن يتزوج ولو سرا وتم كشفه فإنه يُعتبر ناقض للنذر ويُطرد من سلك الكهنوت . ولكن إذا مارس القس او القسيسة الزنا واللواط كما يقول الدكتور ن ، نينولوبيلّو في كتابه وثائق الفاتيكان ، ، طبعة انكلترا : (( إذا انهمك كاهن أو راهب او راهبة في علاقات جنسية مشبوهة . فيُمكن أن تُغفر العلاقات الجنسية بالتكلم باخلاص عند كرسي الاعتراف فيُغفر له . في حين أن زواج كاهن لا يحضى حتى باعتراف الكنيسة وغفرانها))
وهذا هو الواقع .

• (5) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2015/04/15 .

شكرا اخ حيدر كاظم حياكم الرب .
اولا الرهبنة او الترهب نوع من الخداع والنفاق والرياء ولم يرد لها اصل في الكتاب المقدس، لأن القساوسة أو الرهبان أو الراهبات الذين يمتنعون عن الزواج يكونوا عادة من افسق الفساق وما نراه اليوم من الانتهاكات المريعة من قبل بعض رجال الدين المسيحي للاطفال وعمليات الاغتصاب التي فاحت رائحتها في كل مكان خير شاهد على ذلك . وبالضبط هناك من يتخذ التصوف وكبر اللحية وسيلة لاصطياد الغلمان ، فإن النسك والترهب أيضا وسيلة من وسائل الكسالى للهروب من تكاليف العيش ومصاعب العمل والعيش برغد عن طريق التبرعات والصدقات وغيرها.
ثانيا : بالنسبة لبولص فهو انطلق في قوله هذا من امرين .
1- أن بولص كان مأبونا شاذا جنسيا وهذا ما يقوله في انجيله عن نفسه ولذلك لم يتزوج ، وعادة أن المنحرفين يرغبون ان يروا الناس كلهم على شاكلتهم ، فلم يستطع ان يقول لا تتزوجوا لأن هذا يُصادم طبيعة الانسان ، ولكنه ترك الامر مبهما فيه الكثير من الغموض ، وذلك لأن مهمة بولص هي هدم دين يسوع المسيح وتشويه صورته .
2- أن بولس انطلق في تحريمه للزواج من عدم قيام يسوع بالزواج. فهو كانما يُشير بقوله هذه إلى تلك الحالة التي تفرد فيها يسوع ويوحنا . ولكن المتأمل يرى أن الذين عزفوا عن الزواج إنما هم من ولدوا بطريقة اعجازية ، لأن يوحنا او يحيى حبلت به امه عن طريق الروح القدس ، وعيسى ايضا حبلت به امه عن طريق الروح القدس . هذا رأي ، وهناك رأي آخر يتبناه الكثير من العلماء هو أنه لا دليل على عدم زواج يسوع المسيح ولا يوجد دليل ايضا على عدم زواج يحيى يوحنا ، لأن كلمة حصور واسعة فضفاضة تعطي معان كثيرة . والكتاب المقدس سكت عن ذلك.
ولو رأيت ما يكتبه بولص لرأيته يقرن نفسه بالرب الله فهو ايضا يطلق التشريعات وكلامه عجيب غريب فهو يقول مثلا في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 8 (( وأما من جهة الأمور التي كتبتم لي عنها: فحسن للرجل أن لا يمس امرأة. ولكن لسبب الزنا، ليكن لكل واحد امرأته، ولكن أقول هذا على سبيل الإذن لا على سبيل الأمر.لأني أريد أن يكون جميع الناس كما أنا. ولكن أقول لغير المتزوجين وللأرامل، إنه حسن لهم إذا لبثوا كما أنا. ولكن إن لم يضبطوا أنفسهم، فليتزوجوا. لأن التزوج أصلح من التحرق.وأما المتزوجون، فأوصيهم، لا أنا بل الرب، أن لا تفارق المرأة رجلها، وإن فارقته، فلتلبث غير متزوجة، أو لتصالح رجلها. ولا يترك الرجل امرأته. وأما الباقون، فأقول لهم أنا، لا الرب)) . فبولص هنا يطلب من الناس ان يكونوا مثله هو والرسالة مبهمة حيث يقول بولص في بدايتها (من اجل الامور التي كتبتم لي عنها) فلم يُبين ماهو هذه الامور . وبولص كذاب . واقول لك : ان بولص كان اميّا عاميا لا يقرأ ولا يكتب .
اتمنى ان تقرا هذا البحث مع التحياة .
http://izapilla.blogspot.com/2013/04/id00049.html


• (6) - كتب : حيدر كاظم الصريفي ، في 2015/04/14 .

شكرا لك ايتها الطيبة ،ازابيل بنيامين ماما اشوري، اتمنى ان يسع صدرك لسؤالي التالي
يقول بولس الرسول: "من زوج فحسنا يفعل، ومن لا يزوج يفعل احسن"؟
هل العقيدة المسيحية تميل الى الابتعاد عن التزويج والزواج ، ومن اين اتى هذا المعتقد ، ولماذا عادتا القساوسة لا يتزوجون ، علما ان القرءان وصف نبي الله يحيى بانه ،، نبيا وحصورا ،، اي اشاد به لعدم زواجه ، شكرا لك من كل قلبي




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Dr.abdulaziz ali ، على من هم قتلة الإمام الحسين (عليه السلام) ؟ : احسنت جزاك الله الف خير على هذا الرد الجميل وهذا الكلام معلوم لدينا من زمان ولابد ان ننشره ونوضحه لابناءنا الاعزاء والا نجعل الغير يشوه الفكره عليهم .

 
علّق باسم ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : اخي لقد نسيتم آية الله الشيخ سعيد الفلوجي االذي ذكره الشيخ حرز الدين في كتابه وابنه الشيخ نعمة الفلوجي وولده الشيخ باسم الفلوجي الساكن في استراليا المعروف بالشيخ حيدر النجفي وهم من نفس عشيرة نوري الفلوجي المصور وعبد الكريم الفلوجي راجع المشجرة وهو من تلامذة الميرزا جواد التبريزي والوحيد الخراساني والسيد محمود الهاشمي وتتلمذ في المقدمات والسطوح على ايدي علماء النجف كالسيد محمد حسين الحكيم اخ السيد محمد تقي الحكيم ابو الشهداء رحمهم الله وكذا تتلمذ على يد ولده البكر الشهيد وولده السيد عبد الصاحب الحكيم الشهيد رحمهم الله وتتلمذ على يدي الشيخ معن الكوفي رحمه الله والسيد عبد الكريم فضل الله اللبناني والشيخين محمد حسين واحمد آل صادق اللبنانيين وآية الله الشيخ بشير النجفي في المكاسب والسيد جواد ومحمد رضا الجلاليين في بعض أجزاء اللمعة واصول المظفر وكذا السيد الشهيد محمود الحكيم في داره الواقعة في محلة العمارة بعض أجزاء اللمعة وغيرهم وتتلمذ علي يدي في النجف كثير اذكر بعضهم منهم الشهيد الشيخ سجاد الغروي الاصفهاني والشهيد السيد هادي القمي واخيه عديلي السيد حسين القمي وعديلي الشيخ مجيد الجواهري امام جامع الجواهري وابن الشيخ باقر الايرواني في قم وعشرات غيرهم، وكنت استاذا في قم في كافة مدارسها العلمية الرسمية كمدرسة الهادي ومدرسة السيد كاظم الحائري وغيرها واحتفظ الى الآن ببطاقات انتسابي اليها كما تتلمذ على يديه في قم خارج تلك المدارس كثير من الطلاب منهم ابن السيخ باقر القرشي رحمه الله وغيره كثير نسيت أسماءهم، فانا من جهة الاب فلوجي ونوري الفلوجي النجفي والد عبد الأىمة المصور من عمومتي ومن جهة الام انتسب الى السادة آل المؤمن وتزوجت بنت الشيخ احمد الهندي موزع رواتب المراجع وقارئ القرآن الشهير ولي من الاولاد الذكور خمسة ولبعضهم اولاد ذكور ايضا.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله لا اعرف من اين ابدء وما هي البدايه الموفقه؛ لكني ساحاول اتباع الموروث بتناقضاته لا يملكون فهما واضحا ولن يملكوا بسبب تلك التناقضات؛ ليس هذا فقط؛ بل انهم يقدسون هذا التشتت وبدافعون عنه بضراوه. عندما ياتي اخرون بفهم مغاير فلا يهمهم ابدا ان يطرحوا رؤيه واضحه لتلك النصوص؛ انما رسالتهم في الدنيا ان يدافعوا عن هذا الغموض المقدس ويقدسوا به عدم الفهم.. هو عندما يصبح الجهل مقدسا.. انت سيدتي فقط انكِ تسيرين في طريق لا يلتقي ابدا مع طريق هؤلاء؛ انما هم يحاولون وضع العثرات في طريقك.. ولا يدركوا انه يضعوا العثرات في طرؤيقهم هم بالذات.. فطريقك طريق اخر.. دمتِ في امان الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي جابر . البعض يقول بأن المتكلم مع قابيل كان والده (آدم) . ولكن سياق النص يقول بغير ذلك . حيث أن مبدأ الحوار في التوراة والقرآن يوحي بأنهما قدما قربانا لله ، فتقبل من احدهما ولم يتقبل من الآخر . فقد قبل الرب قربان هابيل وكان من ابكار غنمه وسمانها . ولكن الرب لم يتقبل من قابيل المزارع الذي قدم ثوم وبصل وكراث وهذه الأمور يكرهها الرب حيث انها تسبب رائحة في الفم بعكس الذبيحة المسمنة التي يرغب الرب كثيرا في شوائها والتهامها ويُصيبه السرور ويطرب على رائحة الشواء سفر الخروج 29: 18 ( وتوقد كل الكبش على المذبح. هو للرب رائحة سرور، والخروف الثاني تقدمه في العشية كل الشحم للربعلى صاج تعمل بزيت، مربوكة تأتي بها. ثرائد تقدمة، فتاتا تقربها رائحة سرور للرب.ويوقد الشحم لرائحة سرور للرب وتقدمته عشرين من دقيق ملتوت بزيت، وسكيبه ربع الهين من خمر). يعني اربع جلكانات من الخمر تُقدم للرب بعد عشائه المذكور). وعلى ما يبدو فإن رب التوراة يختلف عن رب الأديان الأخرى لأنه ينزل وينام معهم ويدخل خيمة الاجتماع ويجتمع معهم ليتدارس التوراة ويأمرهم ان يحفروا حفرة لبرازهم لكي لا تغطس قدم الرب فيها عندما يتمشى ليلا بين الخيام . ولذلك فلا تعجب إذا رأيت البشر العاديين يتكلمون مع هذا الرب ويتناقشون ويغضبون ويزعلون . تحياتي

 
علّق هدير ، على مرض الثلاسيميا.. قلق دائم ومصير مجهول !!! - للكاتب علي حسين الدهلكي : ارجو التواصل معك لمعرفة كيفية العلاج بالنسبة لمرض البيتا تلاثيميا

 
علّق أرشد هيثم الدمنهوري ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : موضوع لا تكلف فيه انسيابية عفوية مع تدقيق مسؤول . راجعت ما ذكرتيه فوجدته محكم الحجة شديد اللجة وتتبعت بعض ما قيل في تفسير هذا النص فوجدته لا يخلو من كذب او التواء او مزاعم لا تثبُت امام المحقق المنصف رجعت إلى تفسير يوحنا الذهبي الفم . والقمص تادرس يعقوب وموقع الانبا تيكلا . فلم اجد عندهم تفسيرا لهذه الذبيحة المقدسة واخيه المقطوع اليدين . ما اريد ان اقوله : لماذا يتم تهميش او تجاهل هذه الكاتبة اللاهوتية ، نحن في اي زمن نعيش . كاتبة اماطت اللثام عن نبوءة بقيت مخفية طيلة الوف السنين . وانا اقول ما قالته السيدة ايزابيل صحيح ولا ينكره إلا معاند مكابر . وإلا فليأتنا المعترض بجواب يُقنعنا به بأن الله يتقبل الذبائح الوثنية بشرية كانت او حيوانية . أرشد هيثم الدمنهوري . وزارة الثقافة المصرية.

 
علّق حكمت العميدي ، على كما وردت الى موقع كتابات في الميزان : كيف تم اقتحام مشروع R0 من قبل النائب عدي عواد التابع لاحد الفصائل المسلحة : كنا نقول بالامس الإرهاب لا دين له واليوم أصبحت الأحزاب لا دين لها

 
علّق حكمت العميدي ، على ايها العراقيون انتم لستم نزهاء  ولا شجعان ولا كفوئين  بل العكس !؟ هكذا قال انتفاض. - للكاتب غزوان العيساوي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد المقال جميل والرد والوصف اجمل فهؤلاء أشباه الرجال كثيرون

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الفاضلة ايزابيل بنيامين ماما اشوري حيّاك الله عندي عدد من الاستفهامات عن نص سفر التكوين 9:4، وعن عبارتك ايضا ( لكن الله الرب افتقد هابيل ولم يره سارحا في اغنامه كالمعتاد واخذ يبحث عن هابيل بعد اختفائه ولما عجز الرّب عن العثور على هابيل سأل قابيل ...الخ ) . نحن نعلم أن الله يعلم ما في القلوب، ويعلم الغيب، ويعلم بكل شيء قبل وقوعه وبعده، فهو الخالق ولا احد يعلم الغيب غير الله تعالى، فكيف يفتقد هابيل ويبحث عنه؟ ثم عبارتك (ولما عجز الرب على العثور على هابيل) توحي أن الله عاجز أن يعلم بما فعل قابيل بهابيل، وهذا نفي لعلم الله الغيبي، وكيف يستفسر من قابيل عن هابيل لأنه لا يعلم بمصيره، حاشا لله أن يكون لا يعلم بكل شيء قبل وقوعه وبعده، فالله تعالى يعلم بما في القلوب. والله يقول في كتابه المجيد: ((ولقد خلقنا الانسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد)) ق: 16 وقول تعالى: ((ولله غيب السموات والأرض)) هود: 123، النحل: 77. وهناك آيا كثيرة في القرآن تنسب علم الغيب لله تعالى. فكيف وهو علام الغيوب ولا يعلم بقتل قابيل لهابيل؟ من جهة أخرى الله يتكلم مع خلقه عن طريق الوحي، والوحي خاص بالانبياء والرسل. وكلم موسى بالمباشر لأنه نبي الله، فهل قابيل نبي حتى يكلمه الله؟ واسلوب الكلام في سفر التكوين و يوحي كأن قابيل يتكلم مع شخص مثله وليس مع الله. نرجو من حضرتكم التوضيح وأنتم أهل للعلم والسؤال. اخوكم علي جابر الفتلاوي

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : رأيي القاصر يرى ان الاكل من الشجرة المحرمة هو السبب الذي زرع في نطفة قابيل عوامل الشر لان قول الرب (فتكونا من الظالمين) . مع استحالة الظلم على الانبياء ، يعني تكونا من الظالمين لذريتكم من بعدكم حيث سيتحملون وزر هذا الخطأ الذي سوف يُحدث الخلل في جيناتهم فتعترك في لا وعيهم عوامل الخير والشر لان الرب زرع ذلك في الانسان (إنا هديناه النجدين). ولما كانت روح آدم ملائكية لم تتذوق بعد الماديات ، كانت نفسه صافية للخير خالية من الشر ولكن تحرك غريزة الشر عن طريق بعض العوامل الخارجية بما يُعرف (الشيطان) دفعهم للاكل من الشجرة وعندها تكشفت لهم حقيقة ما هم فيه وتركت هذه الأكلة تأثيرها على الجينات فتمثلت في قابيل الأكبر سنا وهابيل او بتعبير ادق (الخير والشر) . كما أن الكثير من الاكلات لربما تُسبب حساسية مميتة للانسان فتُرديه ويلقى حتفه مع أن الطبيب امره أن لا يأكل منها. واليوم نرى مصاديق ذلك حيث نرى أن بعض الاطعمة او الادوية تؤدي إلى اختلالات جينية تترك اثرا كبيرا خطيرا على تكون الجنين وتشكله . الصانع أدرى بالمصنوع .

 
علّق هارون العارضي الرميثي ، على ثقافة الانتقاد لدى (الكلكسي دوز) 2. - للكاتب احمد الخالصي : احسنتم وعظم الله لكم الأجر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك ورحمة الله قصة قابيل وهابيل لا تعني سنن الله في افتراق اتباع نفس الدين بين مهتد وضال؛ وليس فقط ان الضال يقترف جرائمه ويقتل المهتد؛ انما ان الضال يعجز من ان يكون كالبهائم وان العراب اكثر منه عقلا. على ذلك فقس في سيرة الديانات. ليس غريبا ان اتباع قابيل ينبذون العقل واتباع هابيل اذكى ويقدسون العقل. ليس غريبا لن اتباع قابيل قتله وسفهاء واتباع هابيل ذوي علم وفلسفه. غريب سر شيعة ال البيت (ع). ان بقاء اتباع دين قابيل بعد النبي الخاتم (ص) يعني امر واحد.. ان الدنيا اصبحت منذئذ في طريق العوده.. ستغلق هذه الحلقة يوما ما بانتصار مشروع الله (الانسان) سياتي السيد المسيح (ص) والقائم (ع) يوما ما لن يبقى للشيطان دينا.. دمتِ في امان الله

 
علّق بشار ، على مغالطات - للكاتب د . عبد الباقي خلف علي : كل سنة ثمّة شيئين يعكّرون بهما روحانيات الطقوس و الشعائر و ذلك بكثرة الحديث عنها بالمراسلات بالواتساب و غيره. 1) التطبير الحسيني. 2) هلال العيد. أتمنى ان نتوقف هذا العام الكلام موجَّه للمؤمنين الإمامية

 
علّق الشيعي الفلسطيني ، على رسالة مفتوحة الى سماحة السيد السيستاني دام ظله .   - للكاتب د . عدنان الشريفي   : تريدون من السيد السيستاني ان يتدخل ويبدأ حرب اهلية في العراق؟ هل انتم مجانين؟ الستم من انتخب هؤلاء لماذا لم تقاطعوا الانتخابات كليا؟ اذا كنتم تريدون من المرجعية التدخل في هذه الامور فوكلوا امر الحكم لها وانزلوا للشوارع وقولوا نريد ولاية فقيه نريد حكم الشريعة نريد حكم المرجعية نريد نظام اسلامي، فان شائت المرجعية وحملت المسؤولية فحاسبوها، الوضع في العراق طبيعي جدا فانتم من انتخبتم هؤلاء وهذا حكمهم وحكمكم على انفسكم فلا حاجة للعتاب، ولديكم خيار الثورة على النظام الفاسد وهو مطروح، لماذا تستنجدون بالمرجعية دون غيرها؟ استنجدوا ببقية الشعب العراقي الراكد في كل المحافظات لا البصرة تهب لوحدها واخرجوا قادة وانتخبوهم هيا ماذا تنتظرون؟ ام تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض!

 
علّق عمار ، على نبذ الخرافة من الواقع الشيعي.ردّي على مقال الدكتور سليم الحسني الموسوم بعنوان: (قوة الخرافة في الواقع الشيعي).(الحلقة الثانية) - للكاتب محمد جواد سنبه : السلام عليكم حضرتك ليس لديك المعرفة التامة لا بالمراجع ولا بالعلماء ولا بالوسط الحوزوي فرحم الله امرءا عرف قدر نفسه وعلى سبيل المثال لا الحصر تحسس المرجعية من اي نشاط خارج نطاق الجهد العلمي الحوزوي كيف ذلك وقد اكد في لقاءاته المستمرة مع على ضرورة الجد في كافة الاعمال الصالحة التي تنفع البشرية وليس العلمية فقط وهو يوميا يلتقي بالآلاف من الوفود من مختلف الطبقات وينصح كل فئة بما ينفعها وها يمتلك العالم سلاحا الا النصح ونسيت قوله تعالى لا يغير الله ما بقوم قط حتى يغيروا ما بأنفسهم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وسام الركابي
صفحة الكاتب :
  وسام الركابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 مدينة الحلة تزهو إحتفاءاً بولادة كريم أهل البيت عليه السلام في مقام رد الشمس  : نجم الحسناوي

 فيسبوك و المجتمع  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 منتدى المدى للثقافة والحوار ينظم جلسة حوارية ثقافية  : دائرة العلاقات الثقافية العامة

 كفّوا عن إستهداف المرجعية الدينية أيّها المتشيّعون والمغفّلون...؟  : صالح المحنه

 الرسول الخاتم بين قراءتين القراءة التاريخية والقراءة العقائدية  : رشيد السراي

 عطايا ومكارم البزاز.. والثمن المقابل !  : هبه حسين

 ما وهنوا ولا استكانوا  : د . حسن طوالبه

 بارزاني: الاقليم لن يركع أمام ضغوطات بغداد

 قصيدتان:خَابِيَةُ الزّيت,امرأة سوداء  : وهيب نديم وهبة

 هل عدد اعضاء مجلس النواب في العراق شرعي؟!!  : عامر عبد الجبار اسماعيل

 الى سيدي وأمامي علي بن أبي طالب في مولده  : غني العمار

 وزير الداخلية يزور مقر جهاز مكافحة الارهاب في كركوك  : وزارة الداخلية العراقية

 الاستخبارات العسكرية : تثمن دور المرجعية في دعمها من خلال خطبة الجمعة

 الشرطة الاتحادية تفتش عدة قرى في كركوك وتضبط اسلحة ومواد متفجرة  : وزارة الداخلية العراقية

 احتفالية المعهد العراقي بمناسبة عيد المرأة  : لطيف عبد سالم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net