صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

أسماء الله الحسنى وغيرها في التوراة والانجيل
إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 
سؤال من الاخ حيدر كاظم الصريفي ، في 2015/04/13 . على موقع كتابات في الميزان يقول فيه :
أسماء الله الحسنى وغيرها في التوراة والانجيل .
((الاخت العزيزة إيزابيل بنيامين ماما اشوري اتمنى ان تكوني باحسن حال ،،
لدية تساؤل حول الكتاب المقدس ، لدينا في كتابنا المقدس القرءان ان ل الله اسماء متعددة تسمى الاسماء الحسنى ،، هل يوجد اسماء للاله في الكتاب المقدس ،،؟؟ ))
الجواب . 
مرحبا اخي الطيب حيدر كاظم الصريفي حياكم الرب . 
باختصار اقول أن الكتاب المقدس الصق بالرب الله كل الاسماء حتى المجهولة المعنى والقبيحة لا بل ان بعض الاسماء لا ادري كيف تعني (الله) مثل اطلاق كلمة (صخر) على انها اسم من اسماء الله. كما نرى ذلك في سفر التثنية 32: 4 (هو الصخر الكامل صنيعه. إن جميع سبله عدل. إله أمانة لا جور فيه. صديق وعادل هو).
أما بالنسبة لأسماء الله في العبرية هي الوهيم،و إيل، و عليون، و شداي،و يهوه. وفي اليونانية ثيوس . وتترجم أيضا إلى يهوه و، يهوفا ، ويهوه .
ولكن أكثرها انتشارًا اسم إيل مع مشتقاته إيليم وإلوهيم ، و إلوي.
يقول القس انطونيوس فكري : (كانت كل أسماء الله أصلا تدل على صفاته، ولكن اشتقاقات الكثير منها -ومن ثم معانيها الأصلية- قد فقدت، فكان لا بُدّ من البحث عن معان جديدة لها) . 
ومن هنا فإنهم ادخلوا موسى ضمن قائمة الآلهة فقالوا كان موسى إلها (إلوهيم) لفرعون ولهرون ، كما مذكور في سفر الخروج 7 : 1 . ولكن آباء التوراة والكنيسة كانوا يظنون أن هذه الاسماء هي أثار لغوية باقية من مرحلة سابقة من مراحل الفكر قبل الأديان وهي متعلقة بمراحل تعدد الآلهة.
ولكن مع ذلك فإن هناك اسماء لله اذكر لك منها : أولا إله إسرائيل باعتباره أسمى عن كل الآخرين المدعويين آلهة، وكثيرا ما تضاف ألقاب وصفية. مثل (فايل عليون) يشير إلى إله إسرائيل الأعلى بين الآلهة ، وهكذا (ياه عليون) وتعني الرب العلي و عليون (العلي) وكذلك (إيل شداي) وتعني الله القدير .
وهناك آلهة ارتبطوا بأسماء الانبياء او القبائل وتقريبا جاء القرآن على ذكرها امثال : إله إبراهيم وإله إسحق وإله يعقوب وإله سام ، وإله العبرانيين وإله إسرائيل .
وقد استخدمت بعض الأسماء للتعبير عن قوة الله وعظمته، وهي ( صخر والعزيز والملك والسيد وكذلك بعل أي المالك أو السيد) حيث أنه يظهر في بعض أسماء الأعلام العبرية مثل (يربعل وأشبعل. و يهوه صباءوت (رب الجنود) أو إلوهيم صباءوت (أو إله الجنود). ويقصد به عموما رب الملائكة حيث انهم جنوده .
يقول اليهود في تفسير معنى رب الجنود كان رب الجنود في الأزمنة المبكرة يعنى إله الحرب الذي قاد جيوش إسرائيل بنفسه يمتطي فرسا أبيض وبيده سيف ذو حدين تطربهُ قرقعة تكسر الجماجم ويؤنسه لون الدم، ولكنه فيما بعد أخذ عند شيخوخته يرسل الملائكة الجنود للقتال ويضربون بذلك مثلا فيقولون كما فعل في معركة بدر في زمن الاسلام مثلا . 
وكذلك يرد اسم الله قدوس أو القدوس (125) مرة .
وعلى سبيل المثال ففي الخروج يعلن الرب بأنه (أهيه) سفر الخروج 3: 14(فقال الله لموسى: «أهيه الذي أهيه». وقال: «هكذا تقول لبني إسرائيل: أهيه أرسلني إليكم). وهو صيغة مختصرة لـ إهيه أشير إهيه المترجمة أهية الذي أهيه أي (أنا هو الذي أنا هو) ولكن في بعض الأجزاء من سفر التكوين يبدو أن هذا الاسم (أنا هو) كان مستخدما منذ العصور المبكرة، وهناك نظريات تنادي باشتقاقه من مصر أو أشور أو تربطه إتمولوجيا (من ناحية أصل اللفظ وتاريخه) بزيوس أو غيره.
ولكن منذ زمن مبكر زعم اليهود والمسيحييون بأن إسم (الله) مقدس ولا يُمكن لعامة الناس ان تنطقه ، فقاموا بحذف كلمة الله التي كانت تتردد في الكتاب المقدس ( 2249 ) مرة فرفعوها واستخدموا بدلا منها يهوه او الاسماء المذكورة أعلاه ، ولكن قبل مائة سنة قررت المجامع ارجاع إسم (الله) إلى الكتاب المقدس ، فقاموا بإرجاعه ولذلك نراه الان يلوح في الكتاب المقدس بنفس العدد المحذوف وهو (2249 ) مرة.
ولذلك فإنك لو بحثت عن إسم الله في الكتاب المقدس قبل ذلك لما وجدته ولكن لربما يلوح في بعض الطبعات الآرامية القديمة جدا والغير معترف بها.
بصورة مختصرة هذه هي صفاة الله واسماءه الحسنى في الكتاب المقدس.

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/14



كتابة تعليق لموضوع : أسماء الله الحسنى وغيرها في التوراة والانجيل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 6)


• (1) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2015/04/16 .

السلام عليكِ ايتها الاخت الفاضله.
صحيح ان الانسان يغبد الاله الذي يتوافق مع صدق خباياه؛ فلا وازع لتسمية الله باسماء وتجسيده بهسآت الا من منطلق الدافع الداخلي لذلك الانسان المجسد والمسمي؛ فالله عندهم هو تجسيد لتك النزعات؛ ومن هنا ياتي الفرق بين متبع الحق ومتبع ما سلف؛ فاتباع السلف على حساب صدق المعلومه انما لحاجة الانسان للانتماء لتلك الصوره وتلك الجماعه وتلك الروايه بانها الدين؛ وما اقصر الطريق من هنا الى ان تصبح الروايه والجماعه هي الله عند هؤلاء.
اختي العزيزه؛ حاولت التفكر في مفهوم "اسم الله" وتدبره في القران؛ شق غلي كثيرا؛ والمقصود في اسم الله هو النص "بسم الله"؛ وتوصلت الى ذلك من محاولة تدبر كلمة "فتنه" في القران.
ساسرد لك باختصار وتلخيص ما بحثته والامر المتواضع الذي توصلت اليه؛ وارجو معذرة سموك للاطاله.
ارجو سعة صدرك مشكوره.
في تدبري لكلمة "فتنه" كانت تدل على الاكراه في الدين؛ اكراه في الاتباع او ترك الدين؛ وهنا كان علي ان اتطرق لسورة التوبه التي يعتمد عليها في ايات بنصها تتناقض مع ايات اخرى في سور اخرى تشير الى حرية المعتقد؛ ولفهم الايات ووفقا لايماني "لا ناسخ ومنسوخ بين الايات" تدبرت الفروق والخاصيه للايات.
الفرق ان سورة التوبه لا تبدء بالبسمله "بسم الله الرحمن الرحيم"
وسورة اقرء تبدء ب"اقرء باسم ربك" وسورة الفاتحه "بسم الله الرحمن الرحيم" هي الايه رقم "1" من السوره؛ اي البسمله جزء من السوره؛ وهنا كان لي وقفه طويله هذا النص؛ وردت البسمله بنصها الكامل في موضع واحد قي القران؛ في الموضع الذي به يقوم سليمان عليه السلام بدعوة ملكة سبأ الى دين الله امرا بشكل قاطع!
قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ (29) إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ (30) أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (31) (النمل)
اذا ؛ النص "بسم الله" اساس سلوك سليمان عليه السلام؛ واية التوبه لا تبدء بهذه البدايه؛ واسم الله شرط لحلال الذبح للحيوان من اجل الطعام! وهنا مجال تدبر اذا اصلا اسم الله هو لتحليل الطعام او تحليل المس بحياة الحيوان؛ قد يكون بانعدام الحاجه للطعام لا يصح قتل الحيوان.
هذا امر يحتاج اسضا الى تدبر؛ للاسف انا مقصر جدا في هذا الامر.
على اي حال ارجو من فضيلتكِ اذا كان ما لديك ما يمكن ان يرشدني في موضوع الصيغه "بسم الله او اللفظ "الاسم " هشم" "השם" في التوراه او الكتاب المقدس اكون مديننا لفضلك كثيرا؛ واذا كان لدى سموك خاطره او اكثر حول مواضع ومفهوم ودلالات اللفظ "بسم الله" في القران فارجو من سموك الكرم علي به.
دمتِ في امان الله وحفظه.
حفظك الله وهيأ لك من لدنه سلطانا من العلم وحجابا عن الزلل.


• (2) - كتب : عامر ناص ، في 2015/04/16 .

السيدة آشوري، حياك الله
سيدتي الفاضلة ارجو تكرمك بقراءة هذا المقال الموجود على هذا الموقع وابداء رايكم عليه مع التقدير.

( مختصر دراسة صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم )
الاب حنا اسكندر

• (3) - كتب : حيدر كاظم الصريفي ، في 2015/04/15 .

من كل قلبي ،، شكرا لقلبك الطيب ' ازابيل بنيامين ماما اشوري ' ارجوك اخبريني في حالة ثقلي عليك بكثرة الاسئلة ،، ولكن امكانياتك العلمية والمعرفية ونظرتك الشمولية المنصفة تجعل متتبعيك في شوق دائم لمشاركتك هذه المعرف للوصول الى الحقيقة ،
ذكر في الكتاب المقدس "" الله صانع السلام خالق الشر (إش 45: 7)؟ "" كيف تم تمرير هكذا امر على العقل البشري الله الصانع لكل الخير، الله الخير كله،، كيف لنا ان نتقبل ان يقال ان الله هوة الذي خلق الشر ،، كيف تم تفسير هكذا امر من قبل الكهنة والقساوسة ،،؟ تحياتي

• (4) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2015/04/15 .

ملاحظة اخ حيدر كاظم

وهناك البتولية التي أشرت لها والتي ليس لها اصل في الكتاب المقدس وهو أن يُطلب من كل من ينتمي إلى سلك الرهبان أن يبقى عازبا طيلة أيام حياته تأسيا ببتولية مريم وابنها ويُطلب منه أن ((لاينقض نذر التبتل))وإذا ما حاول احد الرهبان او الراهبات تحت ضغط الغريزة والحاحها أن يتزوج ولو سرا وتم كشفه فإنه يُعتبر ناقض للنذر ويُطرد من سلك الكهنوت . ولكن إذا مارس القس او القسيسة الزنا واللواط كما يقول الدكتور ن ، نينولوبيلّو في كتابه وثائق الفاتيكان ، ، طبعة انكلترا : (( إذا انهمك كاهن أو راهب او راهبة في علاقات جنسية مشبوهة . فيُمكن أن تُغفر العلاقات الجنسية بالتكلم باخلاص عند كرسي الاعتراف فيُغفر له . في حين أن زواج كاهن لا يحضى حتى باعتراف الكنيسة وغفرانها))
وهذا هو الواقع .

• (5) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2015/04/15 .

شكرا اخ حيدر كاظم حياكم الرب .
اولا الرهبنة او الترهب نوع من الخداع والنفاق والرياء ولم يرد لها اصل في الكتاب المقدس، لأن القساوسة أو الرهبان أو الراهبات الذين يمتنعون عن الزواج يكونوا عادة من افسق الفساق وما نراه اليوم من الانتهاكات المريعة من قبل بعض رجال الدين المسيحي للاطفال وعمليات الاغتصاب التي فاحت رائحتها في كل مكان خير شاهد على ذلك . وبالضبط هناك من يتخذ التصوف وكبر اللحية وسيلة لاصطياد الغلمان ، فإن النسك والترهب أيضا وسيلة من وسائل الكسالى للهروب من تكاليف العيش ومصاعب العمل والعيش برغد عن طريق التبرعات والصدقات وغيرها.
ثانيا : بالنسبة لبولص فهو انطلق في قوله هذا من امرين .
1- أن بولص كان مأبونا شاذا جنسيا وهذا ما يقوله في انجيله عن نفسه ولذلك لم يتزوج ، وعادة أن المنحرفين يرغبون ان يروا الناس كلهم على شاكلتهم ، فلم يستطع ان يقول لا تتزوجوا لأن هذا يُصادم طبيعة الانسان ، ولكنه ترك الامر مبهما فيه الكثير من الغموض ، وذلك لأن مهمة بولص هي هدم دين يسوع المسيح وتشويه صورته .
2- أن بولس انطلق في تحريمه للزواج من عدم قيام يسوع بالزواج. فهو كانما يُشير بقوله هذه إلى تلك الحالة التي تفرد فيها يسوع ويوحنا . ولكن المتأمل يرى أن الذين عزفوا عن الزواج إنما هم من ولدوا بطريقة اعجازية ، لأن يوحنا او يحيى حبلت به امه عن طريق الروح القدس ، وعيسى ايضا حبلت به امه عن طريق الروح القدس . هذا رأي ، وهناك رأي آخر يتبناه الكثير من العلماء هو أنه لا دليل على عدم زواج يسوع المسيح ولا يوجد دليل ايضا على عدم زواج يحيى يوحنا ، لأن كلمة حصور واسعة فضفاضة تعطي معان كثيرة . والكتاب المقدس سكت عن ذلك.
ولو رأيت ما يكتبه بولص لرأيته يقرن نفسه بالرب الله فهو ايضا يطلق التشريعات وكلامه عجيب غريب فهو يقول مثلا في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 8 (( وأما من جهة الأمور التي كتبتم لي عنها: فحسن للرجل أن لا يمس امرأة. ولكن لسبب الزنا، ليكن لكل واحد امرأته، ولكن أقول هذا على سبيل الإذن لا على سبيل الأمر.لأني أريد أن يكون جميع الناس كما أنا. ولكن أقول لغير المتزوجين وللأرامل، إنه حسن لهم إذا لبثوا كما أنا. ولكن إن لم يضبطوا أنفسهم، فليتزوجوا. لأن التزوج أصلح من التحرق.وأما المتزوجون، فأوصيهم، لا أنا بل الرب، أن لا تفارق المرأة رجلها، وإن فارقته، فلتلبث غير متزوجة، أو لتصالح رجلها. ولا يترك الرجل امرأته. وأما الباقون، فأقول لهم أنا، لا الرب)) . فبولص هنا يطلب من الناس ان يكونوا مثله هو والرسالة مبهمة حيث يقول بولص في بدايتها (من اجل الامور التي كتبتم لي عنها) فلم يُبين ماهو هذه الامور . وبولص كذاب . واقول لك : ان بولص كان اميّا عاميا لا يقرأ ولا يكتب .
اتمنى ان تقرا هذا البحث مع التحياة .
http://izapilla.blogspot.com/2013/04/id00049.html


• (6) - كتب : حيدر كاظم الصريفي ، في 2015/04/14 .

شكرا لك ايتها الطيبة ،ازابيل بنيامين ماما اشوري، اتمنى ان يسع صدرك لسؤالي التالي
يقول بولس الرسول: "من زوج فحسنا يفعل، ومن لا يزوج يفعل احسن"؟
هل العقيدة المسيحية تميل الى الابتعاد عن التزويج والزواج ، ومن اين اتى هذا المعتقد ، ولماذا عادتا القساوسة لا يتزوجون ، علما ان القرءان وصف نبي الله يحيى بانه ،، نبيا وحصورا ،، اي اشاد به لعدم زواجه ، شكرا لك من كل قلبي




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنان ، على الخصخصه خطوات مدروسه ام تهرب من المسؤولية - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : ترجمة موفقه لواقع غير موفق اقتصاديا وكل مافي الامر هو عدم وجود خبراء اقتصاديين لديهم ضمير حي وقادر على التحليل المنطقي المعلن لما يجري ... وان وجدو هكذا اشخاص ..من سيسمح لهم بالعمل

 
علّق هارون العارضي الرميثي ، على خاشقجي لاشيء امام اكثر من 3500 امريكيا قتلتهم السعودية - للكاتب سامي جواد كاظم : في البداية أشكرك على التطرق لموضوع اليمن ومحاصرتهم اقتصادياً والأطفال الذين يقتلون يومياً بلا ذنب سواء انتمائهم لبلادهم ، وهذه المجازر اليومية بحق شعب اليمن الصامد بعيدة كل البعد عن أنظار الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وبعيدة عن أقلام الكتاب العرب الشرفاء للأسف إلا قليلاً من أمثالكم. ... لكن لدي إعتراض على عنوان مقالتك خاشقجي إنسان عربي لا يقل شأنآ عن الشعب اليمن وهو أيضاً لن ينجوى من ظلم آل سعود المجرمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على ما هو مصحف فاطمة وما محتواه ومن كتبه وجمعه؟ وهل له علاقة بالقرآن؟! - للكاتب الموقع الرسمي للعتبة الحسينية : مصحف فاطمة محنته كبيرة كصاحبته التي ماتت مظلومة مهضومة مغصوب حقها . فلماذا يُريدون منّا ان نقبل بأن عائشة حفظت عن النبي عشرات الألوف من الاحاديث وان النبي (ص) امر بأن نأخذ نصف ديننا عنها . ولماذا يُريدون منّا ان نُصدق أن ابا هريرة الذي عاش مع النبي ثلاث اشهر قد روى الألوف من الاحاديث ناهيك عن الجراب الآخر الذي لم يفتحه . أليست بنت النبي اولى بذلك منهم وهي ربيبة داره ووريثة آثاره ممن كان الوحي ينزل في بيتها لا بل دخل معهم تحت الكساء فكان سادسا. ولعل الاشارة من الائمة إلى أن مصحف فاطمة هو حديث الوحي أو حديث ملك من الملائكة يُشير إلى انها سلام الله عليها اخذت عن ابيها نقلا عن الوحي ما ملأت به هذا الكتاب ، فسُميّ بمصحف فاطمة وكما هو معروف فإن كلمة مصحف هو ما موجود في الصحف او ما مدوّن فيها ، ولماذا لا نقول مثلا أنه بإملاء علي عليه السلام وذلك لقول علي عليه السلام . كان رسول الله (ص) يُحدثني فإذا فرغ سألته ، واذا فرغت ابتدرني بالحديث ، هذا الكم الهائل من الاحاديث الذي منح عليا وسام ان يكون باب مدينة علم الرسول (ص) . هذه الاحاديث حملتها فاطمة والحسن والحسين فلا بد انهم لا بل الجزم انهم درسوا في هذه المدرسة وعنها أخذت فاطمة ما موجود في مصحفها. يضاف إلى ذلك إذا كان سليم بن قيس الهلالي ملأ كتابه مما حدثه عليا وسلمان والمقداد ، اليس حريا بفاطمة أن تملأ كتابا لها هو مصحفها الذي يتداوله الائمة سلام الله عليهم ، مشكلة القوم أنهم لا يُريدون أن يؤمنوا بأن فاطمة ربيبة الوحي وضجيعة باب علم الرسول وأم سيدا شباب اهل الجنة الذين زُقوا العلم زقا حتى قيل أن فاطمة عالمة غير معلمة . والاغرب من ذلك انهم يعترفون بأن للكثير من الصحابة مصاحف خاصة بهم ولكن عندما نقول ان عند فاطمة بنت سيد الكائنات مصحفا تنقلب الآية ويصبح قرآنا ، والسؤال إلى هؤلاء المتقولين بذلك / هل قرأ احدكم ما في مصحف فاطمة او لمسه او رآه ؟؟ (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون)

 
علّق عراقي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : سلام الله على الحسين وعلى علي بن الحسن وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين .... السلام على النفوس الطاهرة التي تعلمت من نهج الحسين وسارت على دربه وعلى الاقلام التي تعلمت من نهج السيدة زينب صلوات الله وسلامه عليها ونشرت تضحيات الحشد المقدس ... اسأل الله ان يديم الحشد المقدس ويرفع شأنهم ويقوّي شوكتهم ويكثرهم ويقوّي ايمانهم ويكثّر عددهم ويزيد من عددهم وعتادهم .... اسال الله ان يحفظ صاحب هذا المقال ومن علق وان تكون عاقبتهم الى خير بحق محمد وال محمد الطيبين الطاهرين صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ....... ............... ابكيتني اخي الكريم .......

 
علّق منير حجازي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : ان قول اليعقوبي (أن عدم استمرار الملائكة في حفظ البشر إذا اصر على انتهاج طريق الشر والتمرد بأنه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيئ). هذا خطأ شيخنا ، يستمر رزق الانسان وحفظه والامداد له حتى لو اساء أو تمرد، لأنه من عدالة الله تعالى انه لا يقطع رزقه عن العاصين له ، كما أنه تعالى لا يقطع المطر عن الصحراء او يوقف المطر من السقوط على البحار والانهار فنقول أن ذلك ليس من العدل ان تذهب هذه المياه هدرا ، فيحتكر نزول المطر على البساتين مثلا والمزارع ، وهكذا وحسب قولكم فإن الله يمنع عطائه عن المسيئين ويعطيه فقط للصالحين. يا شيخ ان لطائف الله تعالى خفيت عليكم وآياته عميت عنها حيث يقول تعالى : (إنما نملي لهم ليزدادوا اثما). فلم يقطع رزقهم في الدنيا حتى وإن عصوه ، وإلا ما هو تفسير جنابكم لمؤمن محروم وعاصٍ متخم ؟ يعطي الله حتى للعصاة لأن حسابهم في الآخرة كما يقول تعالى (يريد الله ان لا يجعل لهم حظا في الآخرة). ثم ما علاقة ما تفضلتم به شيخنا بالملائكة الحفظة او (المعقبات). والله يا شيخ لم افهم من كلامك شيء .

 
علّق حنان ، على للمرأة دور في نضال الحشد الشعبي المقدس  - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : هذه ليست مقاله فقط انها لوحة فنان محترف رسم المرأه بفرشاة الاهتمام ولونها بعبق الوفاء والتقدير ...احسنت دائما وابدا باحثنا المتالق

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وولائهم للبلد لكان نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وحبين للبلد لكن نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق اثير الخزرجي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم . لله درك أيها الكاتب ، شرحت واوضحت فجزاك الله جزاء المحسنين . واما الشيخ اليعقوبي فيقول : (وعلّل المرجع عدم استمرار عمل الملائكة في حفظ البشر اذا اصّر على انتهاج طريق الشر والتمرد بانه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيء وضرب لذلك مثلاً بما يحصل اثناء منافسات كاس العالم مثلاً فان فرقاً تفوز واخرى تخسر ويحزن جمهور الفريق الخاسر ويتألم وربما ينتحر بعض المتعصبين لكن هذا لا يبّرر الغاء المنافسات واعطاء الكاس لكل الفرق على حد سواء لمنع حصول الالم والحزن للبعض، لان ذلك عين الظلم ). هسا ما ادري اشجاب كرة القدم بالموضوع . لا بابا الفاتيكان ذكر ذلك ولا الكردينال الاخر . يا شيخ اتق الله في امة محمد ولا تتدخل في امور تزيد البلبلة في عقول الشباب . لا توجد مرجعية بالقوة ، انت رجل صاحب حزب (فضيلة) ولك اهداف واطماع في السلطة ، وتحاول الاساءة إلى مقام المرجعية باعلانك نفسك مرجعا او متمرجعا وانت من اتباع حوزة كانت مشبوهة وخريج دراسات حصلت في زمن الحملة الايمانية التي قادها عدي صدام حسين عليه اللعنة .

 
علّق فؤاد المازني ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : أعرف مجاهد بالحشد أخذ إبنه القاصر وياه للساتر ومن إعترض آمر الفوج لأن عمره أقل من 18 سنه جاوبه الأب إشكد عمر القاسم بن الحسن بمعركة الطف؟

 
علّق حكمت العميدي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : اعرف الي يعادي الحشد المقدس الشريف ماعندة ولاء لوطنة ولا حب لارضة ولاصاين عرضة ولا عندة شرف

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل خلق الله نبينا محمد (صلى الله عليه وآله) قبل النبي آدم؟ ام بعده ؟!! : كما هو معروف فإن النور ، والضوء لابد لهما من مصدر ولعل اقدم مصدر اشار إلى أن اول ما خلق الله هو (النور) قبل أن يخلق الشمس والقمر هو الكتاب المقدس حيث ذكر بأن العالم كان في ظلمة فخلق الله النور ، ثم النور الأعظم قبل أن يخلق الشمس والقمر كما نقرأ في سفر التكوين حيث يقول : (في البدء خلق الله السماوات والأرض. وكانت الأرض خربة وخالية، وعلى وجه الغمر ظلمة، والله يرف على وجه المياه ـــ وكان عرشه على الماء ـــ وقال الله: ليكن نور، فكان نور ــ محمد ـــ ثم خلق الله النورين ــ علي وفاطمة ــ ). في الحقيقة لم يُبين لنا الكتاب المقدس ما المعنى من النورين والنورين فيما بعد ماهما ماهو مصدرهما ، فقد القى الكتاب المقدس القول واطلقه اطلاقا ، وجاءت التفاسير بائسة لتزيد الامر غموضا. ولكن لربما يقول البعض أن الله خلق الشمس وهي النور الذي بدد به الله الظلمة ، نقول له : أن نص الكتاب المقدس يتحدث عن النور ، ثم النورين ، ثم تحدث عن الشمس والقمر . أي أن الله خلق أولا النور ، ثم خلق الشمس والقمر وأيضا اطلق عليهما النورين . والمشكلة التي وقع بها كاتب النص أنه قال : بأن الله خلق الماء والأرض ثم أخرج المزروعات بكل انواعها واشكالها : (وقال الله: «لتنبت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا، وشجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه، بزره فيه على الأرض». وكان كذلك. فأخرجت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا كجنسه، وشجرا يعمل ثمرا بزره فيه كجنسه). ثم يقول (فعمل الله النورين العظيمين: النور الأكبر ــ الشمس ــ لحكم النهار، والنور الأصغر ــ القمر ــ لحكم الليل، والنجوم). وهذا خطأ فاضح ، لأن الزرع بكل اصنافة يعتمد على ضوء الشمس فلا يُمكن للزرع ان ينبت من دون الشمس . يضاف إلى ذلك قول النص (وخلق النجوم) . وهذا أيضا لا يستقيم . أما التفسير الحقيقي للنص فهو أن هناك نورا خلقه الله قبل كل شيء ، ثم اخذ منه وخلق نورين ثم خلق النجوم . وفي تأمل بسيط تتضح حقيقة أن هناك ارواح نورانية خلقها الله وخلق من اجلها ما في الكون . المسيحية تقول بأن المخلوق الأول الذي خلقه الله هو (المسيح) روح الله ثم يعتمدون على نص التوراة التي تقول :( وكان روح الله يرفرف على الماء). ولكن المسيحية تتخبط في بيان النور الأول فتقول مثلا : (يوحنا ، لم يكن هو النور، بل ليشهد للنور. كان النور الحقيقي الذي ينير كل إنسان آتيا إلى العالم.إلى خاصته جاء، وخاصته لم تقبله). ولكن الاشكال أن السيد المسيح لم يأت إلى خاصته ــ عشيرته ـــ بل جاء إلى كل اليهود ــ بني اسرائيل ــ وهؤلاء لم يرفضوه كلهم بل آمن منهم الكثير به . أن النص ينطبق على نبينا محمد صلوات الله عليه فهو النور الأول وهو الذي أتى إلى خاصته ــ عشيرته ــ انذر عشيرتك الاقربين ، ولكنهم رفضوه وحاربوه . وعلى ما يبدو فإن هناك اتفاقا ايضا بين السنة والشيعة على أن اول شيء خلقه الله هو نور محمد كما ورد في العجلوني(827) : عن جابر بن عبد الله قال : قلت : يا رسول الله بأبي أنت وأمي أخبرني عن أول شيء خلقه الله قبل الأشياء ، قال : (( يا جابر إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيك)) .انظر النفحات المكية واللمحات الحقية لمحمد عثمان الميرغني(ص/28-29). وكذلك حديث : (( كنت نوراً بين يدي ربي قبل خلق آدم بأربعة عشر ألف عام )) . علي بن محمد في كتابه"تاج العقائد"(ص/54) . واحاديث أخرى كثيرة. وهناك حديث آخر عن ابي هريرة يقول فيه : (( كنت أول النبيين في الخلق )). {رواه ابن أبي حاتم[كما في تفسير ابن كثير(ص/1052)] وابن عدي في الكامل (3/49،372،373) وأبو نعيم في الدلائل(ص/6) وتمام في الفوائد4/207رقم1399. تحياتي تحياتي علي بن محمد الإسماعيلي الباطني في كتابه"تاج العقائد"(ص/54)

 
علّق باسم الفلوجي ، على لو ان بغداد عاصمة للثقافة - للكاتب عالية خليل إبراهيم : السلام عليكم السيدة المحترمة عالية ام حسين هل كتبت شيئا عن المرحوم جدنا اية الله الشيخ سعيد الفلوجي ومن اين استقيت معلوماتك، جزاك الله خيرا وانا حفيده الشيخ باسم بن نعمة بن سعيد الفلوجي ساكن استراليا في بيرث عاصمة ولاية غرب استراليا، وشكرا

 
علّق مصطفى نزار ، على كتب الدكتور عادل عبد المهدي .. اشكركم، فالشروط غير متوفرة - للكاتب د . عادل عبد المهدي : مقال جيد سيادة رئيس الوزراء هل نفهم ان الشروط توفرت الان؟

 
علّق نور الزهراء ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا على هذا الكلام المحفز و الرائع .... شيئ مثير للأهتمام و خصوصا في هذا الزمن . 💖💖.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر رحيم الشويلي
صفحة الكاتب :
  حيدر رحيم الشويلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الوهابية تتخبط في خطواتها نحو نهايتها  : سامي جواد كاظم

 مبلغو العتبة العلوية يشاركون المجاهدين في مدينة سبع الدجيل (ع) بإحباط اكبر عملية انتحارية

 البحرين: موجة جديدة من قطع الأرزاق تجتاح الوزارات والشركات

 السياسة الدولية وازدواجية المعايير!!!  : نور الحربي

 بعد رصدها تقارير إعلامية ... دائرة الوقاية تقترح حلولاً لمعالجة الزخم في السيطرات المركزية  : هيأة النزاهة

 محافظ ميسان يوعز بإجراء تحقيق مكثف لكشف أسباب وقوع الحادث الإرهابي خلال 72 ساعة.  : اعلام محافظ ميسان

 أوغست كونت : عندما تكون الإنهيارات الداخلية وراء الخلق و الإبداع  : يونس بنمورو

 الاستثمار الأجنبي المباشر في ظل مناخ الاستثمار العراقي رؤية تحليلية  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 "وزارة الدفاع العراقية ومخاطر عملية التسريب والاختراق لمؤسساتها العسكرية  : سلوى البدري

 حكم خواطر ... وعبر ( 13)  : م . محمد فقيه

 الجماهير..بين الرفض والتجديد!  : محمد الحسن

 الجيش العراقي يعثر على سجن لعصابات داعش الإرهابية  : وزارة الدفاع العراقية

 حماس والفصائل الفلسطينية بسوريا واللغط المثار  : علي بدوان

  رواية ( اقتفي أثري ) مشكلة البحث عن الوطن المفقود  : جمعة عبد الله

 التعليم العالي وفكرة جهنمية للتخلص من المسؤولية!!!  : حيدر فوزي الشكرجي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net