صفحة الكاتب : د . حامد العطية

هي ليست أول مرة يعتدي السعوديون على المعتمرين الإيرانيين
د . حامد العطية

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

   اتهمت إيران أفراداً من الشرطة السعودية بالتحرش الجنسي بيافعين معتمرين في مطار جدة، وهو حدث ليس مثيراً للاشمئزاز والسخط فقط بل يشكك أيضاً في الشرعية الدينية لإدارة السلطات السعودية للحرمين الشريفين وشعائر الحج والعمرة.

   ليكون الحكم موضوعياً فلا بد من النظر في هذه الظاهرة إن كانت حالة فردية لا سوابق لها في المجتمع السعودي وفي التعامل مع الحجاج والمعتمرين أم هي متكررة.

   معرفتي بالسعوديين تعود إلى حوالي نصف قرن عندما كنت طالباً في الجامعة الأمريكية في بيروت، وكان جاري في مبنى بنروز للسكن الداخلي سعودياً من الحجاز، وذات يوم كنت وأحد الزملاء واقفين خارج الغرفة عندما اقترب منا الطالب السعودي ليخبرنا متفاخراً بمغامرته الجنسية. قال بأنه كان ماراً بأرض المدرسة الابتدائية المعروفة بالإنترناشنال كوليدج في طريقه إلى السكن الداخلي عندما شاهد صبياً "ممحوناً"، وهي صفة يطلقها السعوديون على المخنثين، فأقنعه بالذهاب معه إلى غرفته في السكن الداخلي، وهناك احتار السعودي أين يقضي جريمته الشنعاء، فهو كما أخبرنا لا يريد تقذير فراشه الذي ينام فيه لذا لم يجد سوى سجادة الصلاة ففرشها على الأرض واغتصب الصبي عليها. غضبت على ربي لأنه لم ينزل سخطه على السعودي وتركت التدين لسنوات. بعدها بأكثر من أربعين عاماً التقيت بقريب لهذا السعودي وقادني الفضول لسؤاله عن أحواله فأجابني بأنه في حالة صحية متردية ولم يزد.

   في الثمانينات اضطرني ظلم وقهر النظام الصدامي وحربه على إيران إلى الهجرة من العراق وعملت مستشاراً في معهد بالرياض، وكلفت أثناء ذلك بدراسة استشارية شملت مناطق عدة من بينها القصيم فزرت مع الفريق المكلف مدينة بريدة وعنيزة، وأول ما طالعني عند مشارف مدينة بريدة مدرسة تبينت على جدارها الخارجي كلمات خطت بحروف كبيرة تستنزل لعنات الله على اللواطيين، وتعجبت من ذلك ومن تغافل إدارة المدرسة والسلطات المحلية عنها، فلو كانت مجرد خربشة من طالب وقح لما تركوها ليشاهدها الرائح والغادي، ولمن لا يعرف كانت وما تزال مدينة بريدة عاصمة الوهابية بدون منافس، وسكانها هم الأكثر تشدداً وتطرفاً بين كل أتباع المذهب السلفي الوهابي، ومنها خرج الكثيرون من كبار علماء الوهابية.

    جعل الله البيت الحرام حرماً آمناً، ونهى عن اذى كل المخلوقات فيه ومن حوله، بما فيها البشر والحيوان والنبات، وحرم الصيد في تلك البقعة المباركة، وتوعد من يتعرض لقاصدي بيته بالعذاب الأعظم في الدنيا والاخرة، فأنزل غضبه على الحاكم الحبشي إبرهة الذي قصد مهاجمة وهدم البيت الحرام بجيش جرار تتقدمه الفيلة، وأرسل عليهم طيراً أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل فجعل أصحاب الفيل كعصف مأكول، واعتقد عرب الجاهلية بأن الله غضب على رجل وامرأة لاقترافهما الزنى داخل حرم بيت الله فمسخهما حجرين.

   في الوقت الذي ينشط سدنة البيت الحرام الوهابيون بملاحقة المؤمنين ومنعهم من التعلق بأستار الكعبة أو تقبيل مقام إبراهيم عليه السلام يغضون الطرف عن أفدح الانتهاكات بحرمة المسجد الحرام، وقد أخبرني بعض السعوديين الذين زاملتهم في مرحلة الدراسة الجامعية بأن المكان المفضل عند بعضهم للقاءات الغرامية هو المسجد الحرام، حيث يغيب الرقيب ويسمح للنساء بالتوجه إليه من دون محرم، وحدثني أحدهم عن المغازلات التي تجري اثناء الطواف وبأنهم كانوا يرددون لدى رؤيتهم عجز امرأة أو فتاة أثناء طوافها بالكعبة: " هذا ورم وإلا دوارق حرم؟".

   أما الطامة الكبرى والخطيئة الأعظم فهي اغتصاب النساء في المسجد الحرام، فقد روى أحد السعوديين العاملين في اللجنة العليا للإصلاح الإداري قبل حوالي عقد من السنين نقلاً عن مسئولين كبار في المؤسسة المشرفة على إدارة الحرمين الشريفين معلومة تتصدع لها السموات والأرض ويطير لها صواب كل مؤمن، بل يستنكره ويدينه كل إنسان مهما كان دينه ومذهبه، وكنت حاضراً عندما نقل هذا السعودي المعلومة إلى رئيس الشركة الاستشارية التي عملت فيها قبل خمسة عشر عاماً في الرياض. قال السعودي الوهابي: أخبرنا مسؤولون في المؤسسة المشرفة على الحرمين بأن نساءً إيرانيات تعرضن للاغتصاب داخل أروقة المسجد الحرام، وبالتحديد في الطوابق العليا، فبينما تكون المعتمرات الإيرانيات منشغلات بالعبادة وذكر الله  والنظر إلى كعبته المشرفة ينسل هؤلاء السفلة المجرمون لينقضوا عليهن ويعتدوا على أعراضهن بمرأى من الكعبة المشرفة وفي بيت الله المحرم.

   يستدل من هذه الوقائع وما هو مثبت عن فضائح حكام السعودية وتفشي الفساد الأخلاقي في المجتمع السعودي بأنهم غير جديرين بإدارة الحرمين الشريفين، والواجب الشرعي على كل المسلمين وحكوماتهم على وجه الخصوص انتزاع هذه المسؤولية العظمى عنهم بالقوة وإلا فلا يستغربوا أو يستنكروا لو تكررت مثل هذه الاعتداءات على أعراض نسائهم وشبابهم الحاجين والمعتمرين.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . حامد العطية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/17



كتابة تعليق لموضوع : هي ليست أول مرة يعتدي السعوديون على المعتمرين الإيرانيين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net