صفحة الكاتب : جواد بولس

مطبخ المشتركة
جواد بولس

 قرّرت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية ولجنة السلطات المحلية العربية، في الاجتماع الذي انعقد مساء الإثنين المنصرم  في مدينة الناصرة، الإعلان عن يوم الثلاثاء القادم 2015/4/28، يوم إضراب شامل في جميع البلدات العربية، وأن يتم تسيير مظاهرة قطرية  في مدينة تل أبيب، وذلك كخطوات احتجاجية ضد سياسة هدم منازل المواطنين العرب؛ وقد نشر أن القرار اتخذ بالإجماع، ولكن بعد أن سجّلت الحركة الاسلامية الشمالية تحفّظها على مكان إقامة المظاهرة القطرية.
تلقت الجماهير العريضة، كما في معظم الحالات السابقة، قرارات هذا الاجتماع بمشاعر مختلطة، وانقسم الناس حولها بين مؤيدين ومعارضين، بينما لم تشغلهم عدة تفاصيل برزت في الجلسة، وقد تكون مؤشرًا على كيف ستدار شؤون العرب في إسرائيل في عهد "القائمة المشتركة"، أو ربما تكمن فيها بشائر عمّا سيكون في المظاهرة المزمع إطلاقها في ميدان "رابين" في تل أبيب، وكيف سيُمارس يوم الإضراب المعلن.
لقد وصف أحد المشاركين في الاجتماع من تواجدوا به، "بالحضور المتواضع"، وذلك بعد أن لاحظ غيابًا كاملًا واضحًا لجميع قيادات الأحزاب والحركات العربية والإسلامية ورؤساء معظم البلديات والسلطات المحلية العربية.
من شاهد ما نشر من صور عن هذا الاجتماع يتحقق مما قيل أعلاه، ويدهش أيضًا من  اقتصاره على عدد محدود من الذكور فقط، وخلوّه من حضور أية سيّدة أو آنسة من أي حزب أو حركة أو جمعية أو صف.
بالمقابل، وفي ساحة أخرى، كانت أصداء دعوة نواب القائمة المشتركة للقاء مرتقب مع ممثلين عن الجامعة العربية، تنفلش بدوائر تتسع ببطء وتخفي، كلّما اتسعت، الحقيقة والواقع.
ففي البداية، بشّرنا الرواة أن قادة العرب في المثلث والنقب والجليل، تجاسروا ورفضوا دعوة وجهتها لهم الجامعة العربية، كخطوة من قادتها لإبداء مشاعر التقدير والعرفان لنا، نحن أبناء الاقلية العربية، لأن أباءنا صمدوا في وطنهم وعاشوا في "بطن الحوت" ردحًا، بينما تركهم الأهل وعيّروهم، ظلمًا وبهتانًا، بالخيانة والتفريط.
ما كدنا نستوعب تدفق تصاريح النواب وهم يشرحون، كل على طريقته ولأسبابه، لماذا لا يلبون دعوة الجامعة العربية في الوقت الراهن، بدأ بعض المتحدثين يؤكدون أن الجامعة العربية لم تطلق دعوة، لا رسمية ولا شبه رسمية، وبعضهم أوضح أن أصل القضية يعود إلى خبر خاطئ نشر أولًا  في هضاب فلسطين، ولم يوأد وهو وليد، فصار شائعةً، طارت وكبرت لتكون خبرًا، فتحوّل وهمًا، تحدّاه قادة بمواقف ستسجّل لهم وعليهم هناك في عواصم الإخوة العرب، التي إن "قرص" أصحابها مرّة، قد يخافون، في المستقبل، من جرّة الحبل.
بالتوازي مع قرار الإضراب العام والمظاهرة القطرية، بادر نواب القائمة المشتركة، لعقد لقاء مع المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية، المحامي يهودا فاينشطاين. كانت أجواء الاجتماع إيجابية، فمع المستشار القانوني حضر طاقم موسّع من القانونيين الكبار ومسؤولون مباشرون عن ملف "الأبنية غير المرخصة"، أو ما نسميه نحن العرب "سياسة هدم المنازل العربية"، بينما ضم وفد المشتركة نوّابًا مثلوا كل مركّباتها. طرح نواب المشتركة في الاجتماع، تفاصيل هذا الملف وحمّلوا حكومات إسرائيل المتعاقبة، مبدئيًا، كامل المسؤولية عمّا تعانيه الجماهير العربية من سياسة هدم البيوت وأزمة السكن المتفاقمة في بلداتنا العربية بشكل عام وبما يعرف بالبلدات غير المعترف بها، كما وقفوا على مسببات هذه الأزمة نافين أن يكون المواطن المحتاج لسقف يأويه وأفراد عائلته "مجرمًا"، بينما لا توفر له الدولة ومؤسساتها،عمدًا، هوامش للعيش بكرامة وفرصًا لاحترام قوانين البناء.
انتهى اللقاء، كما فهمنا، ببعض التفاهمات الأولية، التي إن توبعت وتوفرت النوايا، قد تفضي إلى تخفيف حدة الأزمة، وربما إلى حلول توقف نزيف الهدم المستمر في قرانا بشكل مستفز وموجع.  
في هذه الأثناء، ومع تصاعد الأصوات المنادية بالتصدي لسياسة هدم البيوت العربية  والبدء باطلاق الدعوات للمشاركة في مسيرة العودة إلى قرية "الحدثة" المهجرة، بدأت وسائل الاعلام تسلط الضوء على بيان وقعه أربعة من أئمة المساجد في مدينة الطيبة، ووجّهوه إلى رئاسة اللجنة المحلية المعينة في المدينة وطالبوها بشكل، "حضاري لحوح ومرموق" بقبول مطالبة مقدّمي العريضة، "حتى نتمكن بمعيتكم أن نحافظ على الممتلكات والنظام العام ورفض الفوضى واحتواء الطلب"  وذلك، عن طريق ازالة اسم الشاعر محمود درويش عن أحد الشوارع، لأن محمود درويش، على ما يبدو، برأي المتوجّهين، غير جدير بهذا "الشرف والتكريم"، ويقترحون استبداله بشارع يحمل اسما آخر يقترحونه.
أصدرت الجبهة الديمقراطية للسلام بيانًا اعترضت فيه على ما كتبه أولئك الأئمة ورفضت دعوتهم جملةً وتفصيلا، وهكذا فعلت أيضًا "الحركة العربية للتغيير"، بينما صمتت أحزاب وحركات أخرى، وغابت عن هذا المشهد كلّه مؤسسات المجتمع المدني وخاصة تلك التي تروّج للديمقراطية وتعتاش على التعددية، وتنمو على نداءاتها من أجل المحافظة على الإرث الحضاري والثقافي لشعبنا ومجتمعاتنا.
لوهلة يبدو وكأنني تطرقت لأربع قضايا لا تجمعها قواسم مشتركة، لكنني أراها مترابطة أكثر مما تبدو عليه؛ فقرار الإضراب العام والمظاهرة في تل أبيب "طبخ"، على ما يبدو، في مطابخ المشتركة وحلفائها والمقربين منها، وتمّ، في الاجتماع المذكور، إشهاره على الملأ، بعد أن نقله من حُمّلوا الأمانة فحملوها وحمّلوها، أمّا رفض دعوة الجامعة العربية، التي لم تكن، كان تمرينًا آخر في مطبخ المشتركة، واستشرافًا  لما قد يواجه النواب من مسائل إشكالية سيكون نقلها إلى جسور بعيدة حلًا، وعند وصولهم إلى تلك الجسور "الله بيحلها"! واللقاء مع المستشار القانوني لحكومة إسرائيل  كان خطوةً قد تصبح نهجًا يؤتي ثمارًا ونتائج وقد، يصير، كما كان، مثارًا لخلاف وفرقة، وأخيرًا، يبقى الشعراء الكبار وشعرهم هم الأدوم، فمن جمعهم محمود درويش في حياته يجمعهم في مماته، لأن الذاكرة: "تنقرها العصافير المهاجرة الحزينة، لم تنس شيئا غير وجهك، كيف ضاع؟".
وبكلام أخر، القائمة المشتركة مطبخ، يعمل طهاتها حتى الآن، كما يعمل الطهاة المهرة، تؤثر المشترك وتحاول تطويره، تحذر دفء العواصم البعيدة، وتعرف أن مياديننا هنا، فإمّا أن نكون هنا وإما أن لا نكون هناك.


 

  

جواد بولس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/23



كتابة تعليق لموضوع : مطبخ المشتركة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد المحسن ابومحمد ، على فساد الفرد ويوم الغدير  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : شعبة الاعلام الدولي في العتبة الحسينية المقدسة
صفحة الكاتب :
  شعبة الاعلام الدولي في العتبة الحسينية المقدسة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net