صفحة الكاتب : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

نشرة اخبار من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

العمل : (300) مليون دينار ايرادات الضمان الاجتماعي في كركوك خلال اذار 2015
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية / دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال عن استحصال قسم تقاعد وضمان كركوك اكثر من (300) مليون دينار ايرادات القسم خلال شهر اذار 2015 .
وقال المتحدث باسم الوزارة عمار منعم ان القسم يستحصل مبالغ العمال المضمونين من قبل الشركات في المحافظة من خلال تسديد تلك الشركات للاموال المترتبة عليها وفقا لاحكام قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم (39) لسنة 1971 لافتا الى ان القسم استحصل خلال شهر اذار 2015 اكثر من (300) مليون دينار .
وبين ان من الاجراءات التي يتخذها القسم لاستحصال الاموال من قبل الشركات الخاضعة للقانون هي متابعة لجانه التنفيذية للمشاريع المدينة ومطالبتها بالايفاء بالتزاماتها تجاه الدائرة وتسديد ما بذمتها من ديون وفق قانون تحصيل الديون الحكومية رقم (56) لسنة 1977 مشيرا الى ان تلك اللجان استحصلت من خلال (35) زيارة ميدانية اكثر من (16) مليون دينار خلال الفترة ذاتها .
واضاف منعم ان عدد العمال التراكمي في المحافظة خلال شهر اذار 2015 بلغ (10) الاف عامل وعدد المشاريع التراكمية المشمولة خلال هذه الفترة (3870) مشروعا منوها الى قيام شعبة ارباح الشركات بمفاتحة قسم التفتيش لغرض متابعة سلامة موقف (85) مشروعا في المحافظة ومفاتحة الهيئة العامة للضرائب والدوائر ذات العلاقة للمطالبة بتقديرات المشاريع من خلال لجان المتابعة للشركات .
 

العمل : تطبيق قانون الحماية أهم ما تحقق خلال ستة أشهر

اكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان الاشهر الستة الماضية من عمر الحكومة اثمرت عن تطبيق قانون الحماية الاجتماعية الجديد .
واوضح المتحدث باسم الوزارة عمار منعم ان اهم ما تم تحقيقه خلال الستة اشهر الماضية هو تطبيق قانون الحماية الاجتماعية الذي سيعمل على توسيع مظلة الشمول وزيادة رواتب المستفيدين وحصرهم بمن تجاوز خط الفقر فقط ، فضلا عن بدء العمل بقانون هيئتي ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة الذي يعمل على تقنين احتياجات فئاتهما .
واضاف منعم ان السياسات التي حددتها الوزارة خلال تلك الفترة تتضمن ادامة اموال الضمان الاجتماعي للعمال عن طريق الاستثمار الامثل للاموال والعقارات التابعة للوزارة بما يحقق زيادة الايرادات التي بدورها تؤدي الى حماية واسعة للعمال واسرهم من بعدهم ، مشيراً الى ان الوزارة تشمل جميع العاملين في القطاع الخاص وذوي الحرف والمهن بالضمان الاجتماعي بما يحقق استقرارا بسوق العمل .
وأكد ان الوزارة تعمل على تنفيذ سياسة التشغيل الوطنية بالتنسيق مع المنظمات الدولية للتخفيف من نسبة العاطلين في العراق مع التركيز على التمكين الاجتماعي والاقتصادي من خلال مشروع القروض الصغيرة وستراتيجية التخفيف من الفقر في العراق وتأهيل وتدريب المستفيدين من صندوق القروض الصغيرة .
وبين منعم انه تم كذلك دعم برنامجي مكافحة عمل الاطفال، والتطبيق التجريبي للتدريب المهني المبني على الكفاءة (CBT)، والتوسع بتطبيق البرنامج المتقدم (KAP) الخاص بادارة الاعمال ، فضلا عن دعم تطبيق برنامج المهارات الحياتية وشموله في مراكز التدريب المهني كافة، واستكمال اعداد سياسة حماية الطفولة في العراق بالتنسيق مع منظمة (اليونسيف) العالمية لحماية الطفل من الاساءة والعنف والاهمال.
ونوه منعم الى ان الوزارة حسمت جميع طلبات الشمول بالاعانة البالغ عددها 20 الف طلب، كما استبعدت اربعة الاف من غير المستوفين للشروط، وقبلت 16 الفا بين رجال ونساء لشمولهم بشكل مباشر من خلال الدوائر المختصة بكل فئة ، لافتا الى ان الوزارة اتخذت اجراءات سريعة ومباشرة لتقليص الحلقات الادارية الزائدة والروتينية التي كانت موجودة خلال المدة الماضية، لاسيما آليات الشمول التي كانت تستمر لمدة تتراوح من ثمانية اشهر الى سنة .
واشار الى ان الوزارة اطلقت ايضا القروض ضمن الستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر بعد ان كانت متوقفة، اذ شملت بها اكثر من عشرة الاف مستفيد ، فضلا عن منح القروض الصناعية لنحو 900 مستفيد، علاوة على منح القروض دفعة واحدة بعد ان كانت تمنح على دفعتين، كاشفا عن ان الوزارة كانت قد اعلنت عن مناقصات لانشاء دور الاصلاح في المحافظات لغرض نقلها من المناطق السكنية، غير ان قلة التخصيصات حالت دون تحقيق هذا الهدف .
وافاد بان الوزارة قدمت مقترحا الى مجلس الوزراء لرفع رواتب العمال اسوة بتقاعد الموظفين، مؤكدا انها لم تتلق الرد بشأن ذلك حتى الان ، مشيرا الى ان وزير العمل محمد شياع السوداني اوعز خلال المدة ذاتها بتثبيت العقود والاجراء اليوميين والمتطوعين ضمن حركة الملاك .


 العمل تبحث مع هيئة الاستثمار الوطنية تنظيم دخول العمالة الاجنبية الى البلاد

اكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ضرورة التزام جميع الوزارات والقطاعات الحكومية وشركات الاستثمار بمراجعة الوزارة عند استقدامها عمالة اجنبية من خارج البلاد لغرض منحهم اجازة ممارسة العمل .
وقال مدير عام دائرة التشغيل والقروض د. رياض حسن خلال اجتماع مع ممثلي الهيئة الوطنية للاستثمار ان على المستثمر والشركات الحاصلة على سمات دخول من وزارة الداخلية الالتزام بضرورة مراجعة الوزارة لغرض اصدار اجازات عمل للعمالة الاجنبية التي تستقدمها تلك الشركات لتجنب تسرب العمالة الى خارج المشاريع والالتزام باتفاقيات دولية تحمي حقوق العامل .
وشدد على ضرورة تقديم كل مشروع تقريرا عن الحاجة الفعلية للعمالة الاجنبية وتزويد الدائرة بصورة من التقرير الفني حول اسماء العاملين الاجانب في قاعدة البيانات والفترة التي يدخل فيها العامل الاجنبي ، فضلا عن تزويد الوزارة بصورة عن اسماء العمالة التي تخرج من البلاد لكي لا يتسرب العامل الى موقع آخر .
واضاف ان على المستثمر دفع ضمان اجتماعي للعامل البالغ 17 % شهريا من راتب العمال ، لافتا الى ان قانون العمل النافذ يحمي العامل وعائلته في حالة تعرضه الى اصابة او وفاته نتيجة ظروف العمل .
واشار حسن الى ان الاجتماع توصل الى الاتفاق على التنسيق المستمر مع وزارة العمل وتزويد دائرة التشغيل والقروض بنسخة من التقرير الفني من هيئات الاستثمار في المحافظات تؤيد الحاجة الفعلية للعمالة الاجنبية.
واوضح انه سيتم تشكيل لجنة مشتركة لزيارة المواقع والشركات الاستثمارية لتحديد الاحتياجات التدريبية للاعوام (2015-2018) بالتنسيق مع هيئة الاستثمار وفتح ملف بالزيارات لكل شركة او موقع لاغراض المتابعات الدورية والالتقاء المباشر مع المستثمرين ، مع بيان الحاجة الى الاهتمام الاكبر بتدريب العاطلين على مهارات الخدمة المطلوبة في الفنادق والضيافة وتقديم الخدمات الاخرى لما لها من اهمية وطلب كبير من قبل الشركات الاستثمارية .
 
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/26



كتابة تعليق لموضوع : نشرة اخبار من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net