صفحة الكاتب : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

نشرة اخبار من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

العمل : (300) مليون دينار ايرادات الضمان الاجتماعي في كركوك خلال اذار 2015
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية / دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال عن استحصال قسم تقاعد وضمان كركوك اكثر من (300) مليون دينار ايرادات القسم خلال شهر اذار 2015 .
وقال المتحدث باسم الوزارة عمار منعم ان القسم يستحصل مبالغ العمال المضمونين من قبل الشركات في المحافظة من خلال تسديد تلك الشركات للاموال المترتبة عليها وفقا لاحكام قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم (39) لسنة 1971 لافتا الى ان القسم استحصل خلال شهر اذار 2015 اكثر من (300) مليون دينار .
وبين ان من الاجراءات التي يتخذها القسم لاستحصال الاموال من قبل الشركات الخاضعة للقانون هي متابعة لجانه التنفيذية للمشاريع المدينة ومطالبتها بالايفاء بالتزاماتها تجاه الدائرة وتسديد ما بذمتها من ديون وفق قانون تحصيل الديون الحكومية رقم (56) لسنة 1977 مشيرا الى ان تلك اللجان استحصلت من خلال (35) زيارة ميدانية اكثر من (16) مليون دينار خلال الفترة ذاتها .
واضاف منعم ان عدد العمال التراكمي في المحافظة خلال شهر اذار 2015 بلغ (10) الاف عامل وعدد المشاريع التراكمية المشمولة خلال هذه الفترة (3870) مشروعا منوها الى قيام شعبة ارباح الشركات بمفاتحة قسم التفتيش لغرض متابعة سلامة موقف (85) مشروعا في المحافظة ومفاتحة الهيئة العامة للضرائب والدوائر ذات العلاقة للمطالبة بتقديرات المشاريع من خلال لجان المتابعة للشركات .
 

العمل : تطبيق قانون الحماية أهم ما تحقق خلال ستة أشهر

اكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان الاشهر الستة الماضية من عمر الحكومة اثمرت عن تطبيق قانون الحماية الاجتماعية الجديد .
واوضح المتحدث باسم الوزارة عمار منعم ان اهم ما تم تحقيقه خلال الستة اشهر الماضية هو تطبيق قانون الحماية الاجتماعية الذي سيعمل على توسيع مظلة الشمول وزيادة رواتب المستفيدين وحصرهم بمن تجاوز خط الفقر فقط ، فضلا عن بدء العمل بقانون هيئتي ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة الذي يعمل على تقنين احتياجات فئاتهما .
واضاف منعم ان السياسات التي حددتها الوزارة خلال تلك الفترة تتضمن ادامة اموال الضمان الاجتماعي للعمال عن طريق الاستثمار الامثل للاموال والعقارات التابعة للوزارة بما يحقق زيادة الايرادات التي بدورها تؤدي الى حماية واسعة للعمال واسرهم من بعدهم ، مشيراً الى ان الوزارة تشمل جميع العاملين في القطاع الخاص وذوي الحرف والمهن بالضمان الاجتماعي بما يحقق استقرارا بسوق العمل .
وأكد ان الوزارة تعمل على تنفيذ سياسة التشغيل الوطنية بالتنسيق مع المنظمات الدولية للتخفيف من نسبة العاطلين في العراق مع التركيز على التمكين الاجتماعي والاقتصادي من خلال مشروع القروض الصغيرة وستراتيجية التخفيف من الفقر في العراق وتأهيل وتدريب المستفيدين من صندوق القروض الصغيرة .
وبين منعم انه تم كذلك دعم برنامجي مكافحة عمل الاطفال، والتطبيق التجريبي للتدريب المهني المبني على الكفاءة (CBT)، والتوسع بتطبيق البرنامج المتقدم (KAP) الخاص بادارة الاعمال ، فضلا عن دعم تطبيق برنامج المهارات الحياتية وشموله في مراكز التدريب المهني كافة، واستكمال اعداد سياسة حماية الطفولة في العراق بالتنسيق مع منظمة (اليونسيف) العالمية لحماية الطفل من الاساءة والعنف والاهمال.
ونوه منعم الى ان الوزارة حسمت جميع طلبات الشمول بالاعانة البالغ عددها 20 الف طلب، كما استبعدت اربعة الاف من غير المستوفين للشروط، وقبلت 16 الفا بين رجال ونساء لشمولهم بشكل مباشر من خلال الدوائر المختصة بكل فئة ، لافتا الى ان الوزارة اتخذت اجراءات سريعة ومباشرة لتقليص الحلقات الادارية الزائدة والروتينية التي كانت موجودة خلال المدة الماضية، لاسيما آليات الشمول التي كانت تستمر لمدة تتراوح من ثمانية اشهر الى سنة .
واشار الى ان الوزارة اطلقت ايضا القروض ضمن الستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر بعد ان كانت متوقفة، اذ شملت بها اكثر من عشرة الاف مستفيد ، فضلا عن منح القروض الصناعية لنحو 900 مستفيد، علاوة على منح القروض دفعة واحدة بعد ان كانت تمنح على دفعتين، كاشفا عن ان الوزارة كانت قد اعلنت عن مناقصات لانشاء دور الاصلاح في المحافظات لغرض نقلها من المناطق السكنية، غير ان قلة التخصيصات حالت دون تحقيق هذا الهدف .
وافاد بان الوزارة قدمت مقترحا الى مجلس الوزراء لرفع رواتب العمال اسوة بتقاعد الموظفين، مؤكدا انها لم تتلق الرد بشأن ذلك حتى الان ، مشيرا الى ان وزير العمل محمد شياع السوداني اوعز خلال المدة ذاتها بتثبيت العقود والاجراء اليوميين والمتطوعين ضمن حركة الملاك .


 العمل تبحث مع هيئة الاستثمار الوطنية تنظيم دخول العمالة الاجنبية الى البلاد

اكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ضرورة التزام جميع الوزارات والقطاعات الحكومية وشركات الاستثمار بمراجعة الوزارة عند استقدامها عمالة اجنبية من خارج البلاد لغرض منحهم اجازة ممارسة العمل .
وقال مدير عام دائرة التشغيل والقروض د. رياض حسن خلال اجتماع مع ممثلي الهيئة الوطنية للاستثمار ان على المستثمر والشركات الحاصلة على سمات دخول من وزارة الداخلية الالتزام بضرورة مراجعة الوزارة لغرض اصدار اجازات عمل للعمالة الاجنبية التي تستقدمها تلك الشركات لتجنب تسرب العمالة الى خارج المشاريع والالتزام باتفاقيات دولية تحمي حقوق العامل .
وشدد على ضرورة تقديم كل مشروع تقريرا عن الحاجة الفعلية للعمالة الاجنبية وتزويد الدائرة بصورة من التقرير الفني حول اسماء العاملين الاجانب في قاعدة البيانات والفترة التي يدخل فيها العامل الاجنبي ، فضلا عن تزويد الوزارة بصورة عن اسماء العمالة التي تخرج من البلاد لكي لا يتسرب العامل الى موقع آخر .
واضاف ان على المستثمر دفع ضمان اجتماعي للعامل البالغ 17 % شهريا من راتب العمال ، لافتا الى ان قانون العمل النافذ يحمي العامل وعائلته في حالة تعرضه الى اصابة او وفاته نتيجة ظروف العمل .
واشار حسن الى ان الاجتماع توصل الى الاتفاق على التنسيق المستمر مع وزارة العمل وتزويد دائرة التشغيل والقروض بنسخة من التقرير الفني من هيئات الاستثمار في المحافظات تؤيد الحاجة الفعلية للعمالة الاجنبية.
واوضح انه سيتم تشكيل لجنة مشتركة لزيارة المواقع والشركات الاستثمارية لتحديد الاحتياجات التدريبية للاعوام (2015-2018) بالتنسيق مع هيئة الاستثمار وفتح ملف بالزيارات لكل شركة او موقع لاغراض المتابعات الدورية والالتقاء المباشر مع المستثمرين ، مع بيان الحاجة الى الاهتمام الاكبر بتدريب العاطلين على مهارات الخدمة المطلوبة في الفنادق والضيافة وتقديم الخدمات الاخرى لما لها من اهمية وطلب كبير من قبل الشركات الاستثمارية .
 
 

  

اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/26


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • قسم شؤون المواطنين يستعرض انجازاته الخدمية لشهر ايلول المنصرم  (نشاطات )

    • العمل تناقش مشروع منح تخاويل اعمال الصحة والسلامة المهنية  (نشاطات )

    • وزير العمل يبحث مع مجلس محافظة البصرة امكانية شمول محافظة البصرة بالمشروع الطارئ لدعم الاستقرار  (نشاطات )

    • العمل تمنح 52  قيدا لمعاملات جديدة لعمال بلغوا السن القانونية للتقاعد  (نشاطات )

    • وزير العمل يبحث مشاكل الباحثين الاجتماعيين ويوجه بتوفير مستلزمات البحث الاجتماعي  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : نشرة اخبار من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي مجيد الكرعاوي
صفحة الكاتب :
  علي مجيد الكرعاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الشاعر علي الحداد يحلق بموجته الشعرية في سماء المتنبي  : علي الزاغيني

 الزي الموحد في الجامعات العراقيه  : البروفسور جواد مطر الموسوي

 حديث الساعات الاخيره  : صبيح الكعبي

 العبادي: سنصعد من إجراءاتنا، ولن نعترف بنتائج استفتاء الإقلیم

 استقالة الاسدي من المجلس جاءت بطلب من المالكي لتكليفه بمنصب تنفيذي::  : حيدر الحسيناوي

 إعلاناتٌ انتخابية في أوساط حماس (3)  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 القمة العربية بين الواقع والطموح  : مهند الجنابي

 داعش..وسندان المرجعية ومطرقة الحشدين!  : قيس النجم

 أحتفالية ذكرى تأسيس الجيش العراقي في القاهرة  : نبيل القصاب

 حين يكون المسؤول فاسدا  : عامر هادي العيساوي

 البيان الختامي لاستانة: لا حل عسكري للأزمة السورية

 حشد مليشياوي صفوي لكنهم!  : امل الياسري

 مناقلة 16 مليار دينار لسد احتياجات مناطق بغداد

 وثيقة رسمية من مجلس النواب : النائب الحكيم لم يستلم سلفة علاجية من مجلس النواب طيلة السنوات الأربع الماضية  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 تمظهر الوطنية وتبطن الداعشية  : واثق الجابري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net