صفحة الكاتب : علي محمد الجيزاني

ظلم النساء للنساء
علي محمد الجيزاني

بمناسبة عيد المراءة ( اذا اردت ان تغير العالم فأحمل قلمك واكتب. مارتن لوثر ) وَبَارِكْ الله بالصحف الالكترونية  فقط هي التي تنشر  ظلم الناس...

وبما أن حديثنا عن ظلم المرأة للمرأة.. عندما يتزوج الابن تكون الأم وكأنها الزوجة الثانية من شدة مراقبتها لتحركات ابنها مع زوجته أين ذهبا؟ ماذا أحضر لها؟ والطامة تكون كبرى في بيت واحد يتشاركان في منزل واحد..هنا تكون المراقبة أشد تركيزا.. عندما ترغب الأسرة في تزويج ابنها يقترح الأب أن تبحث الأم عن ابنة حلال للابن بينما تصر الأم عند بحثها عن ملكة جمال من أجل أن (تكشخ) بها في مناسباتها، كثير من الأمهات عندما تقع أدنى مشكلة بينها وبين زوجة ابنها تبدأ بالضغط  عليه لتزويجه من امرأة أخرى

وهذه واحده من القصص ...شابة صغيرة في السادس العلمي ( ح/ ف/ ) تم زواجها من شاب طالب كلية السنة الاخيرة ..لدية مهنة حرة بعد دوام الكلية .. عاملتها معاملة ام الولد سيئ جداً جدا مثل معاملة الجارية وشروط تعجيزية ان تنهض صباحا ان تخبز خبز حار وتقدم وجبات الأكل للآب وللأم وللاخت والى زوجها وتبدأ بغسل الصحون وتنضف البيت من الأسفل الى الأعلى وتبدأ في غسل الملابس العائلة كلها وممنوع تصعد الى غرفتها الى بعد العشاء والتنظيف ..ومن ضمن الشروط في البداية ان البنت كانت طالبة ولم تخبز في حياتها .. لكن بعد الزواج أصرت هذه الام الشريرة على ان تخبز .البنت تقول الى عمها ابو الولد عمو أني تعبان ..كل الشغل علية والخبز ما اعرف ..يقول .ابو الولد  هذا الانسان البليد عمو انتي وعمتج ا..هي تعرف مصلحتج يطبق المثل على هذا الأب. اسمك رجل يكعيد عن وحشة الليل )..تقول  اذهب ابكي الى غرفتي .تصعد عليه .. انزلي ليش عفتي الشغل ..اقل الى زوجي في الليل أمك مترحمني كل الشغل علية .. يأتيني الجواب اتحمليها لما اتخرج من الكلية واعمل .
واحدا من المفارقات التي بكتني انا الكاتب..هي تقول بعد ما نظفة  البيت والمطبخ وأجمعت النفايات في السلة جاءت عمتي .وبعثرت النفايات في السنك الخاص لغسل الصحون بالمطبخ قلت الى عمتي ليش عمه .. قالت العمة هذه عقوبه
لك .. ليش ما لفيتي  السلة بكيس نايلون ..تقول جمعت النفايات مره ثانية وانا اتقيئ من الحمل وأبكي على حظي..يالها من امراة شريرة قاسية
والبنت حامل اي فترة الوحام ( نفسه ) -تعتبر فترة الوحام اصعب فترة تمر بها المرأة الحامل خاصة في الاشهر الاولى من الوحام لانها..لا تأكل اي شيء وتتقيئ دائماً ولم  تتحمل العمل وبعض مرات تقول البنت افقد الوعي وأنام في المطبخ وهي تأتي ترش عليه الماء وتقول ..ياله مامه انهضي ..انهضي واقع على الارض الى ان يوم جاءت أمي تبكي علية ومعها أختي الكبيرة بعد ان اتصلت بهن ..وتمت مشاجرة المراءة وأختي الكبيرة.. وآتينا الى بيتنا هذا حضي ماذا اعمل لا زوجي يحمينى ولا ابو الولد وعندما جاء عمي اخ والدي يسئل عن الموضوع ولما سمع هذه المشاكل التى وقعت عليه من هذه العائلة ..وهوالوسيط كان في زواجي..اتصل هاتفيا لأبو الولد واخبرة بالموضوع  لماذا لم تحمي بنتنا من زوجتك .. . يصمت ابو الولد هذا الانسان البليد الغشاش يقول ابو الولد يا اخي أني ما بيدي شيئ خلى تتحملها شويه عمتها مصابة بحالة نفسية  قال  عمي له.. هذا غش من جنابك أنت تعهدت ان تحمي البنت ..يقول ابو الولد الله كريم خليها عند أمها وبعدين نتفاهم ..هي الان حامل واباها شهيد مقتول في الشارع  وهي طفله وقع عليها  ظلم كبير.. ماهذا.. وانا شاهدت البنت لكن بكيت كثيراً على طفولتها وشبابها وجمالها لو كانت بالخارج ان تدخل مسابقة للملكات الجمال فعلا  تحصل على ملكة جمال النساء وتقول ام البنت الضعيفة لا عدنا أب ولا عدنا ولد يحمينا والناس لا ترحم الفقير.. والقيود العشائرية قاسية جداً في هذا الزمن الأغبر وضعف الدولة يضيع فيها حق الفقير..        

تدخلت عائلة من الأصدقاء لزيارة اهل الولد بعد العتاب وردم الصدأ بينهم الى انها باءت بالفشل لمطالب ام الولد التعجيزية .. مثلا تمنع البنت من الاتصال بالهاتف ولم تحتفض به  نهائيا وممنوع زيارت اهل البنت للبيت باعتبارها جارية وتعمل فقط حسب توجيهات ام البيت بالمنزل.. 
وهي تعطيها اجازة يومين بالشهر لزيارة أهلها وكانت هذه المطاليب طبعا مرفوضة من قبل ام البنت .. يحتاج من المحاكم الشرعية بالعراق ان تدرس هكذا ظلم مع الباحثات لاجتماعية لمعالجتها الخلل وإعطاء حقوق وتوفير حماية الى هكذا نساء حوامل ليس لهن معين الى الله

 


علي محمد الجيزاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/01



كتابة تعليق لموضوع : ظلم النساء للنساء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مشعل ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : شكرا جزيلا عزيزي سجاد الصالحي

 
علّق منير حجازي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : خي العزيز ابو رضاب حياك الله . المقال فيه تكلف شديد و اعتقد هذا المقالة للدكتور إبراهيم الجعفري .

 
علّق سجاد الصالحي.. ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : مع وجود نجوم اخرى مازال عندها شيئ من الضياء دام ضيائك ابو مصطفى مقال جدا جدا رائع استاذنا العزيز..

 
علّق أبو رضاب الوائلي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : إلى الأستاذ كريم حسن السماوي المحترم لقد أطلعت على مقالتك وقد أعجبني الأهداء والنص وذلك دليل على حسن أختيارك للألفاظ ولكن لم أفهم الموضوعكليا لأنه صعب وأتمنى للقراء الكرام أن يوضحون لي الموضوع وشكرا . أبو رضاب الوائلي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ امران متناقصان في هذه الدنيا احدهما شيطاني والاخر الهي الصدق في المعرفه .. يترتب عليه الصدق والبحث عن الحقيقه بصدف ابنما كانت.. المعرفه الالهيه.. وهي ان تتعالى فوق الديانات التي بين ايدينا والنذاهب السيطاني هو السبيل غي محاربة ما عند الاخر بكل وسيله ونفي صحته انا اعرف فئات دينيه لا يمكن ان تجد بهل لبل لبشيطان دمتم بخير

 
علّق Yemar ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزيت كل الخير في دفاعك عن قدسية انبياء الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ساعد الله قلب السيدة ايزابيل آشوري على هذا البحث لأنه من الصعب على اي كاتب الخروج ببحث رصين يريد من خلاله ان يكتب موضوعا ويُحققه من خلال الكتاب المقدس ، وسبب الصعوبة هو أن صياغة الكتاب المقدس تمت على ايدي خبراء من كبار طبقة الكهنة والسنهدريم وكبار مفسري المسيحية صاغوه بطريقة لا يستطيع اي كاتب او محقق او مفسر ان يخرج بنتيجة توافقية بين النصوص ولذلك يبقى يدور في حلقة مفرغة . خذ مثلا زمري ، ففي الكتاب المقدس انه قُتل كما نقرأ في سفر العدد 25: 14( وكان اسم الرجل الإسرائيلي الذي قتل مع المديانية، زمري بن سالو). ولكن في نص آخر وهو الذي ذكرته السيدة آشوري في البحث يقول بانه احرق نفسه كما نقرأ في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات).المفسر المسيحي في النص الأول طفر ولم يقم بتفسير النص تهرب من ذكره ، ولسبب ما نراه يعتمد نص انتحار زمري واحراقه لنفسه. ولو رجعنا إلى الكتاب المقدس لرأيناه يتهم هارون بانه قام بصناعة العجل كما نقرا في سفر الخروج 32: 4 (فأخذ هارون الذهب من أيديهم وصوره بالإزميل، وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا: هذه آلهتك يا إسرائيل). ولكن المفسر المسيحي انطونيوس ذكر الحقيقة فأكد لنا بأن زمري هو السامري الذي قام بصناعة العجل فيقول : (ملك زمرى 7 أيام لكنه في هذه المدة البسيطة حفظ له مكان وسط ملوك إسرائيل الأشرار فهو اغتال الملك وأصدقائه الأبرياء ووافق على عبادة العجول).(1) المفسر هنا يقول بأن زمري وافق على عبادة العجول ولم يقل انه قام بصناعتها مع أننا نرى الكتاب المقدس يصف السامريين بصناعة تماثيل الآلهة. ولعلي اقول ان الوهن واضح في نصوص الكتاب المقدس خصوصا من خلال سرد قصة السامري وصناعته للعجل فأقول: أن العجل الذى صنعه السامرى هو مجرد جسد لا حياة فيه وإن كان له خوار فعبده بني إسرائيل ولكن الأولى بهم أن يعبدوا السامري الذي استطاع أن يبعث الحياة فى العِجل. بحثكم موفق مع انه شائك . تحياتي 1-- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري ملوك الأول 16 - تفسير سفر الملوك الأول.

 
علّق المصيفي الركابي ، على همسات الروح..للثريّا - للكاتب لبنى شرارة بزي : قصيدة رائعة مشاعر شفافة دام الالق الشاعرة لبنى شرارة

 
علّق عامر ناصر ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري ، حياك الله ، إن كلمة السامري قريبة اللفظ من الزمري أو هي هي ، وما جاء في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات من أجل خطاياه التي أخطأ بها بعمله الشر في عيني الرب، ومن أجل خطيته التي عمل بجعله إسرائيل يخطئ ) لا ينطبق على النبي هارون ع كما أعتقد ، وأن الدفاع عن ألأنبياء ع ودفع التهم عنهم يعتبر عين العقل بغض النظر عن الدين ، إذ أن العقل لا يقبل أن يكون المعلم في حياتنا الحالية ملوثا بشيء من ألألواث التي تصيب الناس ، شكراً لكم ودمتم مدافعين عن الحق .

 
علّق عامر ناصر ، على محكم ومتشابه ، ظاهر وباطن ، التفسير الظلي في المسيحية.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ألأخ محمد حياك الله وحيا السيدة آشوري ، إن ألإدراكات العقلية نسبية ، أي أن ما يدركه ألأنبياء عليهم السلام غير ما يدركه العلماء وما يدركه هؤلاء غير ما أدركه أنا مثلاً ، فنفي ألإدراك ليس تغييباً للعقل دائما وإنما هو تحديد القدرات العقلية المختلفة عند الناس ، ومن ألأمثلة على ذلك أن العقول لا تستطيع إدراك ماهية الله سبحانه أو حتى بعض آياته مثل قوله سبحانه ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)الحجر ، فقد إحتار العلماء في تفسير خزائن ألأشياء كيف تكون وما طبيعة هذه ألأشياء المخزونة وكيفية الخزن وما هو ألإنزال ، كذلك إحتار العلماء وحتى العلم أيضاً في تفسير معنى الروح ، إذاً العقول محدوة ألإدراك أصلاً ، تحياتي .

 
علّق عادل الموسوي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : إذن انت من الناخبين الذين وقعوا في حيرة بسبب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين ، واﻻ فالخطاب الجديد لم يشترط ذلك الشرط الذي ذكرته .. اما موضوع ان عدم المشاركة سببها العزم على المقاطعة فرأيك صحيح فقد تكون هناك اسباب اخرى غير معلومة لاينبغي الجزم بارجاعها الى سبب واحد .

 
علّق عادل الموسوي ، على اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية - للكاتب عادل الموسوي : ملاحظة : العنوان هو : اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية .

 
علّق أحمد ، على عتاب الى كل من لم يشارك في الانتخابات النيابية الأخيرة - للكاتب محمد رضا عباس : لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. حسبنا الله ونعم الوكيل، اتمنى أن اطلع على الدافع الحقيقي لهؤلاء الكتاب، هل هو صعود الصدريين؟! والله لقد افتضحتم

 
علّق منير حجازي ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري سلم يراعك ونصر الله باعك ولكن ممكن تضربين لي مثلا عن هذه النبوءات التي ذكرتيها والتي تقولين انك اضهرتيها للمسيحيين وهي تتعلق بالاسلام . تحياتي واشكر لكم صبركم ، كما اشكر الاخ محمد مصطفى كيال على توضيحه .

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : وما ادراك ان ضعف المشاركة سببها العزم على المقاطعة كيف وان كثير من الناخبين وقعوا في حيرة بسب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين للشيخ عبد المهدي الكربلائي مفاده اشتراط ان يكون المرشح مرضي في قائمة مرضية وهذا شرط تعجيزي وان كنت تخالفني فكن شجاعا وقل من انتخبت حتى اثبت لك من خطاب المرجعية الأخير انك انتخبت من قائمة غير مرضية .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اعتدال ذكر الله
صفحة الكاتب :
  اعتدال ذكر الله


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 السوداني : انطلاق اعمال هيئتي الحماية الاجتماعية ورعاية ذوي الاعاقة سيشكل انعطافة كبيرة في عمل الوزارة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ازمة الكتب الدراسية  : ماجد زيدان الربيعي

 كهرمانة تصوت لقانون تقاعد اللصوص !  : قيس المهندس

 توصيفات جدي الكحال بن طرخان "العنزروت"  : علي حسين الخباز

 شُرُفة و أقلام..!  : عادل القرين

 الثورة الجزائرية.. تذكر وذكّر  : معمر حبار

  ما نفهمه ومايفهمونه  : علي البحراني

 رشيد خيون وفلسفة محمد باقر الصدر ! القسم الاول  : حميد الشاكر

 من الاخر00 وبعد نهاية العاصفة !!  : ابو ذر السماوي

 فنان كوردي من طراز عالمي هندرين خوشناو شارك في مهرجان أوسكارفيست-6 للكاريكاتير في كرواتيا  : دلير ابراهيم

 الغرب وتداعيات الجيش العباسي  : مفيد السعيدي

  نداء منظمة شيعة رايتس ووتش الى جميع الحكومات والمنظمات الدولية والانسانية  : منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية

 أنحن سعداء أم نحفر في الماء؟  : محمد الحمّار

 المناطق المحررة مابعد داعش (تحديات وفرص)  : شبكة النبا المعلوماتية

 نزف الضوء  : فاطمة الحبيب

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 105324657

 • التاريخ : 23/05/2018 - 18:01

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net