صفحة الكاتب : توفيق الشيخ حسن

قراءة في رواية " أطفال الندى " للروائي محمد الأسعد
توفيق الشيخ حسن

 رواية " أطفال الندى " للروائي محمد الأسعد عام 1990 جاءت بعد أثنين وأربعين عاما ً من نكبة فلسطين عام 1948 ...
محمد الأسعد كلاجئ فلسطيني يغوص في أرضية القضية الفلسطينية مع قريته " أم الزينات " .. سيطرت عليه هموم اللجوء والتشرد .. الابتعاد عن الوطن ترك أثارا ً واضحة في نفسيته والتي انعكست بوضوح في روايته " أطفال الندى " ...
" محمد الأسعد " هو الأديب الفلسطيني الذي شهد الهجرة الكبرى في فلسطين وهو في سن الرابعة .. عاش عذابات ومرارة التهجير في قريته " أم الزينات " الفلسطينية .. لقد مزقت رياح التشرد بالأسعد وأهله وألقت بهم على كثبان الرمل في صحارى الغربة إلى جنوب العراق ...
الرواية تقوم على تصوير الأحداث والشخصيات والإنسان الفلسطيني وارتباطه بالأرض وما يعانيه من الألم والمعاناة .. وقد تـُرجمت هذه الرواية إلى عد ّة لغات
( الفرنسية والبرتغالية واليونانية والعبريـّة ) ...
حمل حقائب الطفولة وسار تحت جنح الليل عبر أصوات الرصاص الذي دخل إلى مساحات روحه كطفل لديه صور ضبابية في ليلة 15 مايو 1948 ..حين وجد نفسه يسير مع أمه وحيدين تحت سماء ٍ سوداء يخترقها رصاص ٌ أحمر .. مع أناسا ً كثيرين ضائعين ينادي بعضهم بعضا ً تحت ضباب ذلك الفجر ..
اللاجئون المهجرون وحدهم الأقدر على وصف النكبة وهم القادرون على أبراز الحقيقة ...
( لقد ولدت ماشيا ً على قدمي إلى جانب إنسانة مجهولة أو ولدت لأول مرة سائرا ً تحت ليل ٍ ما والرصاص جمر ٌ يتتابع في السماء ) ...
كان من نتائج النكبة ضياع أو سلب غالبية الوطن الفلسطيني التاريخي أي ضياع عشرات القرى والمدن وتوزع أبنائها على العديد من المنافي العربية والأجنبية .. ومن بين هؤلاء الأبناء العديد ممن أصبحوا روائيين فيما بعد .. بدأ أكثر من روائي فلسطيني إعادة بناء تلك المدن الفلسطينية المسلوبة ولكن في أعمال روائية بعد أن تعذر معايشتها والحصول عليها أو إعادتها من سالبيها  بعد عدة عقود من تلك النكبة .. الرواية في مجملها عمل تراجيدي .. أشخاصه منقوعين في تربة المأساة  فالقهر هو عصب المأساة التي يحياها أشخاص الرواية حتى النخاع .. فالرواية ذات أسلوب  روائي جديد يحمل الأسعد تجربته في الحياة ونظراته إلى الكون ..
في لقاء مع الروائي " محمد الأسعد " بخصوص الرواية حاوره " خالد سعيد "
يقول الأسعد :
" أطفال الندى .. لها قصة بالغة الدلالة على ممارستي للكتابة .. لم أكتبها لأنني أ ُريد كتابة رواية أبدا ً بل لأنني صحوت فجأة على سؤال .. في ذلك اليوم أنهيت قراءة كتاب لفلسطيني " وأنا فلسطيني بالمناسبة " يتحدث فيه عن الفلسطينيين قبل الشتات فوجدته يأتي على ذكر أناس من " القدس وحيفا ويافا وعكا " ولكنه لا يأتي على ذكر أحد من أهلي أو من الذين ظلت أسماؤهم تتردد على لسان أمي طيلة أكثر من خمسين سنة حتى وفاتها .. وتساءلت لماذا لا يذكرهم أحد ؟ هل هي أقل أهمية من الأسماء الشهيرة التي كرس لها صاحب الكتاب كتابه ؟ من هنا بدأت أكتب اعتمادا ً على ما سمعته من أخبار وحكايات من أمي وأبي وأخواتي وكل من نعرف " ...
يبقى المكان محفورا ً في الذاكرة أما الأشخاص فتتغير بتغير الزمن فلا يبقون في الذاكرة بل يرحلون وكما عبر " غوستاف باشلار " :
                 " أي أداة غريبــة هي الذاكــرة "
أسطورة الزمان تجرحنا وطيب المكان فيه ألق من السحر .. من هذا التأريخ لم يتوقف الفلسطيني عن التذكر سواء كان يعيش في منفاه في الداخل أو في منفاه في الخارج .. وحمل جيل التشرد الأول فلسطين في أعماقه ونقلها إلى أبنائه وهؤلاء إلى الأحفاد .. ويكفي أن يحاصر الفلسطيني في تسمية " اللاجئ " حتى يظل يشعر باختلافه عما حوله ...
الذاكرة هي التي تمنح الفلسطيني البواعث الكافية للموت والحياة .. وهذا ما عبر عنه الراحل " غالب هلسا " حين قال :
" رواية ذات فرادة في لغتنا العربية لأن موضوعها الذاكرة العربية الفلسطينية فقط .. تكشف محتوياتها وتقنياتها ما يميز الفلسطيني ويحد ّد هويته ..الذاكرة هي التي تحافظ على المكان والتأريخ .. وبالتالي على الوطن .. افتقاد الذاكرة يعني افتقاد الهوية وبالتالي الانتماء " ...
( كل هذه الطرق والأماكن يرتبط بالأحداث , ليس هناك مكان لا يرتبط بالذاكرة , بحدث ما .. ولو أتيح لنا أن نرصد تفاصيل الأحداث والأماكن عبر زمن يمتد إلى أبعد من جيل أوجيلين إلى مئات الأجيال  لكانت من كل هذا ملحمة تشهد بأن التأريخ الإنساني موجز إلى حد كبير في كتب المعلومات والموسوعات ) ...
الرواية واقعية وصادقة في الاستلهام والتصوير .. والأسعد صادق في الاستجابة والتعبير .. وكما قال الدكتور" عمر الطالب " :
" الصدق وحده هو الذي يهب الفن قيمة الحياة والقوة في التصوير والتعبير " ..
أن المجتمع والإنسان هما مصدر التجربة الروائية الواقعية الوحيد , ولا يمكن للعمل الروائي أن يكون واقعيا ً إلا إذا قام  على أساس من تصور حضاري واجتماعي وتأريخي  ونفسي موضوعي للمجتمع وللناس الذين يستمد منهم الكاتب الروائي تجربته الأدبية ..  فالرواية إذن أكثر من أي فن أدبي آخر تستطيع أن تكون جزءا ً 
من الثقافة القومية للشعب وان تلعب دورا ً في تشكيل هذا الثقافة ...
يقول الدكتـور " احمد أبو مطر " :
" أن سيطرة الاتجاه الواقعي على غالبية النتاج الروائي الفلسطيني من بداية الستينات حتى الآن , تؤكد أن الأديب الفلسطيني الروائي بالذات , أدرك الجدلية القائمة بين الأدب والحياة .. وأن الأديب محصلة لعلاقاته الاجتماعية ولا يمكنه الفرار منها أو الانعزال عن تأثيراتها خاصة في الظرف الفلسطيني " ...
يقول " محمد الأسعد " في لقاء مع صحيفة برتغالية " دونوتكياس " أجرى اللقاء
" فيتور بنتو باستو " لكتابته عن قريته الفلسطينية المندثرة عندما اجتاحتها العصابات الصهيونية المسلحة " الهاغاناه " وقتلت معظم سكانها وهدمت بيوتها وأقامه لها دولة فوق أرضها وبدأت تتمدد لتلتهم كل فلسطين ...
" أنها رواية تتكون من أشياء كثيرة : انطباعاتي كطفل وما سمعته من أمي التي قضت معظم حياتها تروي قصصها عن القرية وأهلها .. زواجها وأطفالها .. يومياتها وهي تتحمل مسؤولياتها .. وأبي وهو يكسب عيشه .. وتتكون أيضا ً ما سمعته من كبار السن وما أصبحت اعرفه في ما بعد خلال قراءاتي ودراستي والوثائق المنشورة وما إلى ذلك " ...
من أجل حماية التراث وترسيخ جذوره فأن الكتابة عن المدن والقرى الفلسطينية تعتبر إحياء وإعادة بعث لها بكل أبعادها لا سيما إذا استندت إلى الرواية الشفوية من الشيوخ والمسنين بكل ما في روايتهم من بساطة وصدق في التعبير والمعلومات نابع عن عشقهم وحبهم وارتباطهم الحميم  بتراب الوطن وإنسانه ...
( في أي الفصول نحن ؟ وفي أي الأزمان ؟ كل شيء يبدو كما لو انه كان خارج هذا العالم , حدث يوما .. ويحدث الآن .. وسيحدث غدا ً ) ...
كان واضحا ً أن الموقف الاستعماري الانجليزي لم يكن بعيدا ً عن نشأة المنظمة الصهيونية من مؤتمر بال بسويسرا 1897م إلى وعد بلفور 1917م مرورا بقرار تقسيم فلسطين وصولا إلى النكبة 1948م ..
بعد خيانة بريطانيا وعودها للعرب بمنح الاستقلال لهم  جاء وعد بلفور منعطفا تاريخيا وتتويجا  ً لسياسة بريطانية عنوانها الهجمة على فلسطين وسقطت القرية تلو القرية والمدينة تلو المدينة مع اقتحام العصابات الصهيونية لقرى وقتل جميع سكانها  .. لقد نجحت الصهيونية في الاستيلاء على الأرض وفصلت أهلها عنها  ونفي أكثر من مليون فلسطيني عن قراهم ومدنهم وشتتهم في أنحاء الأرض فيما يمكن وصفه بالإبادة الجغرافية  وأصبحوا لاجئين بلا وطن .. فالمجتمع الدولي هو المسؤول عن إذكاء وتشجيع ودعم الأطماع الصهيونية في فلسطين .. لكنها لم تنجح في القضاء على الشعب الفلسطيني الذي بقي حيا ولم يندثر كما اندثرت أمم قبله ...
تروى قصة حدثت مع خال الكاتب القروي المسلح دائما والذي كان في عداد الرجال مع ثوار " أبو درّ ة " كان يعرف انكليزيا ً فذهب إليه ليعرف الحقيقة المُـرّ ة..
(ويبحث الانكليزي عن الكلمات المناسبة التي يمكن أن تصف لهذا القروي المسلح عمق مأساته .. انه أصبح بلا وطن .. وأن عليه أن يرحل ..
هذه قضية أكبر منك .. قضية دول .. لقد اتفقوا على كل شيء ولم يبق أمامك إلا أن ترحل ) ...
تدفقت الجيوش العربية على فلسطين ونجحت في البداية تحقيق انتصاراتها حتى تدخلت القوى الدولية  ووضعت قرارات دولية من قبل الأمم المتحدة لوقف القتال , وفرضت هدنة لمحاولة التوصل إلى تسوية سلمية .. لكن العصابات الصهيونية انتهزت الهدنة من أجل إعادة تجميع صفوفها والحصول على السلاح من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية .. لكن العصابات الصهيونية استؤنفت المعارك  من جديد على جميع الجبهات حتى فرضت  سيطرتها على مساحات واسعة من أراضي فلسطين التاريخية .. وتعرضت القوات العربية لسلسلة من الهزائم وانتهت المعارك باعتراف العرب بالهزيمة وتدخل حرب فلسطين التأريخ العربي تحت أسم ( النكبة ) ...
يقول خليل ..
( وأكثر ما كان يحزنه حين يقص ّ كيف أن طرد اليهود من القدس كان أمرا ً محققا ً .. تقدمنا واكتسحناهم تماما ً , فطلبوا منا العودة إلى مواقعنا .. وحين رفضنا بدأت مدفعيتنا تقصفنا .. وقد قـُتل منا الكثيرون ) ...
أيها اللاجئ أرحل إلى موتك .. فكل حي مصيره الموت , أنت حي وأنت تموت , وميت حين تستسلم , وتسلم لهم أجيالك كلها .. حتى الأفريقي البسيط أكتشف منذ أقدم الأزمنة أن قتل الأم الولود من أفظع الجرائم لأنه يعني قتل أجيال من الأطفال الذين كانت ستلدهم ... فكيف هي جريمة قتل وطن ...
وأخيرا ً يؤكد محمد الأسعد :
( أنا اعرف من أنا وأعرف وطني الذي اختطفته الأمم المتحدة وأعطته لغزاة مجرمين تجمعوا من كل الأقطار .. وكل هذا يمنحني القوة الكافية لمواجهة هذا العالم الذي يظل ظالما ً طالما لم يعترف لي بحق الوجود في وطني ) ...

        

  

توفيق الشيخ حسن
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/01



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في رواية " أطفال الندى " للروائي محمد الأسعد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سعاد حسن الجوهري
صفحة الكاتب :
  سعاد حسن الجوهري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net