صفحة الكاتب : محمد الكوفي

بمناسبة مرور ألف وأربعمائة عام على اختيار الإمام أمير المؤمنين علي {ع} الكوفة عاصمة الدولة الاسلامية في عهد خلافته {عليه السلام}،
محمد الكوفي


* * * * * * « الحلقة الاولى » * * * * * *
بسم الله الرحمن الرحيم
الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِندَ اللَّهِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ {20} {التوبة}،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: فإن هناك العديد من الروايات الشريفة التي تشير وتؤكد على أن للكوفة فضلاً على سائر البقاع، وعلى أنها من البلدان الطيبة وأنها من أراضي الجنة...
* * * * * * * * * * * *
تحقيق إخبارى: عن سبب اختيار الإمام أمير المؤمنين علي {ع} الكوفة عاصمة الدولة الاسلامية.
* * * * * * * * * * * *
الإخوة المسؤولين الأعزاء في موقع كتابات في الميزان المحترمون.
محمد الكوفي الحداد / أبو جاسم الكوفي.
* * * * * * * * * * * *
الإمام أمير المؤمنين علي{ عليه السلام }: ميزان العدل والحق المبين أمير المؤمنين الحق المبين والنجم الهادي في غياهب الدجى والبيداء والفيافي. قال الإمام المهدي - عجّل الله تعالي فرجه الشّريف-:الَّذي يَجِبُ عَلَيْكُمْ وَ لَكُمْ أنْ تَقُولُوا: إنّا قُدْوَةٌ وَ أئِمَّةٌ وَ خُلَفاءُ اللهِ في أرْضِهِ، وَ اُمَناؤُهُ عَلي خَلْقِهِ، وَ حُجَجُهُ في بِلادِهِ، نَعْرِفُ الْحَلالَ وَ الْحَرامَ، وَ نَعْرِفُ تَأْويلَ الْكِتابِ وَ فَصْلَ الْخِطابِ.
* * * * * * * * * * * *
الكوفة من التمصير الى العاصمة: مصرت الكوفة العلوية المقدسة في السنة التي مصرت فيها البصرة عام 17 للهجرة – 638 م من قبل القائد العربي سعد بن ابي وقاص في عهد الخليفة عمر بن الخطاب ، وخططت بيد ابي الهيجاء الاسدي ،
* * * * * * * * * * * *
ما هو علة اختيار الإمام أمير المؤمنين علي {عليه السلام}، الْكُوْفَة عَاصِمَة لْدَّوْلتَه دون غيرها من المدن الاخرى، ارى طبق الروايات هو امر رباني اخبر به النبي الامام علي {ع } وهو يعلم إن الكوفة ارض خصبة لغرس بذرة التشيع العلوي في أرض الكوفة الطيبة عاصمة الامام المهدي{عجل الله فرجه الشريف}،
* * * * * * * * * * * *
الإمام علي بن أبي طالب {عليه السلام} وحقوق الإنسان
امتزاج مفهوم حقوق الإنسان عند الإمام علي {عليه السلام} بحقوق الأمة، فلا يمكن أن تحترم حقوق الإنسان وتصان إلا في مجتمع الحق والحرية والعدل الاجتماعي. ومن هنا فإن السلطة لم تكن أبداً في نظره غاية في حدّ ذاتها، ولم يسعَ إليها في يوم من الأيام، بل كان من أزهد الناس في السلطة، ولما جاء المسلمون لمبايعته بالخلافة قبل أن يتولى المسؤولية الأولى في جهاز الدولة الإسلامية الفتية {أي الخلافة} لتكون أداة المقاومة مظاهر الحيف والانحراف ولإرجاع الحقوق إلى أصحابها، دخل عليه صفيه وتلميذه عبد الله بن عباس يوماً فوجده يخصف نعله فعجب ابن عباس من أن يخصف أمير المؤمنين نعله بنفسه، وهو يحكم مناطق شاسعة من العالم القديم، فقال لابن عباس: {ما قيمة هذه؟} - مشيراً إلى نعله - قال: لا قيمة لها.
فقال الإمام: {والله لهي أحب إليّ من إمرتكم إلا أن أقيم حقاً أو أدفع باطلاً}.
فالسلطة تعني عنده - إذن - إقامة الحقوق، ومقاومة الباطل وأهله.
- ثانياً: قد يقول قائل: إن الإمام علي {عليه السلام} قد خاض حروباً طاحنة، وقاتل طيلة أربعين سنة، وأصاب سيفه مئات الناس فكيف نوفّق بين هذا وبين دفاعه عن حقوق الإنسان؟ قد يشتبه الأمر عند البعض، وأقول إجابة على مثل هذا التساؤل:
أ: إن الدفاع عن حقوق الإنسان اقتضى بالأمس، ويقتضي اليوم أيضاً مقاومة أهل الظلم والبغي وكل قوى الشر المعادية للإنسان ولحقوقه.
ب: تُجمع الروايات التاريخية على أن الإمام لم يقاتل إلا دفاعاً عن العدل ليقيم الحق ويقاوم الظلم بشتى مظاهره، وبخاصة الظلم السياسي والاجتماعي.
- ثالثاً: إنه من المعروف تاريخياً أن تمسكه بالحق وصرامته في تطبيقه قد جعلت كثيراً من سادة قريش وزعماء العرب يعادونه، ويلتحقون بصفوف معاوية، وقد ضاقوا خصوصاً بالتسوية في القسمة بينهم وبين العامة وهم الرؤساء، وقد كان واعياً بذلك ولكنه لم يتنازل قيد أنملة، فقال عنهم:
{.. وقد عرفوا العدل ورأوه وسمعوه ووعوه، وعلموا أن الناس عندنا في الحق أسوة {سواء} فهربوا إلى الأثرة فبعداً لهم وسحقاً}.
إنه كان {عليه السلام} شديداً في الحق حتى مع أقرب الناس إليه، مع أفراد أسرته، وقصته مع ابنته التي زينت بلؤلؤة من بيت المال مشهورة فقال:
من أين لها هذه؟ لله علي أن أقطع يدها.
الهوامش: 1- الطبري: ج5، ص156.* 2- ابن أبي الحديد، شرح نهج البلاغة، القاهرة، دار إحياء الكتب العربية، 1965، ط2، ج، ص272.* 3- شرح نهج البلاغة، ابن أبي الحديد: ج1، ص269.
*4- شرح نهج البلاغة، ابن أبي الحديد، ج5، ص131.
* * * * * * * * * * * *
من روائع نهج البلاغة للامام علي {ع}
{{الناس صنفان: إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق}}
{قول علي ابن أبي طالب}:يا مالك إن الناس صنفان: {إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق}، هذه العبارة يجب أن تعلَّق على كلّ المنظمات، وهي عبارة يجب أن تنشدها البشرية}
* * * * * * * * * * * *
عن امير المؤمنين علي {ع} انه قال : أول بقعة عُبِدَ اللـه عليها ظهر الكوفة لما أمر اللـه الملائكة أن يسجدوا لآدم سجدوا على ظهر الكوفة " «1» ويذكر إن الكوفة إحدى المدن المهمة في العراق، كانت معقلاً لأنصار أهل البيت ومغرساً للشيعة، وقد اتّخذها علي {عليه السلام}، عاصمة لحكومته. ورويت في فضلها أحاديث كثيرة. وطبقاً لما نقل عن الإمام الصادق {عليه السلام}، أنّه وصفها بحرم علي بن أبي طالب، وفسرها بأنها هي \"طور سينين\" الوارد ذكره في القرآن الكريم\" مدينة الكوفة من مدن الاسلام القديمة، وهي ثاني مدينة بنيت في كنف الإسلام بعد البصرة بعامين، جمجمة العرب، ورمح اللّه وكنز الإيمان، دار هجرة المسلمين، عاصمة أمير المؤمنين{عليه السلام}، وفيها شيعته ومحبوه وأنصاره، المركز الزاهر للعلم والحضارة الإسلامية، وأول عاصمة إسلامية خارج المدينة المنورة.
\"ان الكوفة كانت مهداً للشيعة، وموطناً من مواطن العلويين، وقد أعلنت إخلاصها لأهل البيت {عليه السلام}، في كثير من المواطن\"[1]. حياة الامام الحسين باقر شريف القرشي 3/12.
\"تقع الكوفة على جانب الفرات الأوسط غرباً، أسّسها سعد بن أبي وقّاص بعد وقعة القادسية أيّام عمر بن الخطاب، وكانت تسمى قديماً \"كوفان\". وقيل: سميت الكوفة لاستدارة بنائها، ويقال: تكوّف القوم، إذا اجتمعوا واستداروا، وقيل أيضاً أن اسم الكوفة يعني الرملة الحمراء. {سفينة البحار498:2}.«1» بحار الانوار ج11/149 عن تفسير العياشي . وفي نهاية ابن الأثير: قال في حديث سعد لما أراد أن يبني الكوفة قال: تكوفوا في هذا الموضع، أي اجتمعوا فيه، وبه سميت الكوفة. وقيل: كان اسمها قديما كوفان {9}، 9 ـ النهاية لابن الأثير: 4 / 210.
الكوفة في اللغة: الكوفَةُ الرملة الحمراء وبها سمِّيت الكوفَةُ « 1 » الكُوفةُ، بالضم: الرَّمْلَةُ الحَمْراءُ المُسْتَديرَةُ، أو كلُّ رَمْلَةٍ تُخالِطُها حَصْباءُ، ومدينَةُ العِراقِ الكُبْرَى، وقُبَّةُ الإِسلامِ، ودارُ هِجْرَةِ المُسْلِمينَ، مَصَّرَها سَعْدُ بنُ أبِي وقَّاصٍ، وكان مَنْزِلَ نوحٍ، {عليه السلامُ}، وبَنَى مَسْجِدَها، سُمِّيَ لاسْتدارَتِها واجْتِماعِ الناسِ بها، ويقال لها: كُوفانُ، ويُفْتَحُ، وكُوفَةُ الجُنْدِ، لأَنَّهُ اخْتُطَّتْ فيها خِطَطُ العَرَبِ أيَّامَ عُثمانَ، خَطَّطَها السائِبُ بنُ الأَقْرَعِ الثَّقَفِيُّ « 2 » \" الكوفة \" وهي مدينة مشهورة في العراق « 3 » قيل سميت كوفة لاستدارة بنائها. يقال: تكوف القوم: إذا اجتمعوا واستداروا. وقيل: الكوفة هي الرملة الحمراء، وبها سميت الكوفة. وفي حديث سعد، لما أراد أن يبني الكوفة قال \" تكوفوا في هذا الموضع \" أي اجتمعوا فيه، وبه سميت الكوفة. وقيل: كان اسمها قديما \" كوفان \" ومن كلامهم \" تركتهم في كوفان \" أي في رمل مستدير« 4 » {كوف} الكاف والواو والفاء أصيل يقولون: إنَّه يدلُّ على استدارةٍ في شيء. قالوا: تكوَّفَ الرّملُ: استدارَ. قالوا: ولذلك سمّيت الكُوفةُ « 5 » يقول الطبري : والكوفة على حصباء وكل رملة حمراء. يقال لها سهلة وكل حصباء ورمل هكذا مختلطين فهو كوفة. « 6 » و في تاج العروس سميت بالكوفة لاستدارتها. « 1 »الصحاح للجوهري . « 2 » القاموس المحيط للفيروز آبادي. « 3 » تاريخ الكوفة / السيد احمد البراقي ط 4 سنة 1987 م بيروت. « 4 » مجمع البحرين للطريحي . « 5 » معجم مقاييسُ اللّغة لأبي الحسين أحمد بن فارِس بن زكَرِيّا . « 6 » تاريخ الطبري ج3 ص146. {تحقيق واعداد الشيخ حميد البغدادي}
* * * * * * « 1 » * * * * * *
1} ــــ « الكوفــــــة نشأتها وتطورها :أنشأت الكوفة لتكون دار هجرة وعاصمة للمسلمين بدل المدائن،: مدينة تاريخية مصّرت سنة 17{هـ ــ 638م} وقيل قبل ذلك، اصْبَحْت مَدِيْنَة الْكُوْفَة العلوية المقدسة دار للخلافة وعَاصِمَه الْدَّوْلَة الاسْلَامِيِّة فِي عَهْد خلافة أمير المؤمنين الإمام علي {عليه السلام{، سنة {36هـ}، أسسها القائد العربي سعد بن أبي وقاص في عهد عمر بن الخطاب ، في يوم 23 كانون الثاني من سنة 638 م{ أي في سنة {17هـ/638م} ، وقيل سنة {18 أو 19هـ} ؛ لتكون قاعدة عسكرية للمسلمين ، لموقعها الجغرافي – حيث لا يفصلها عن المدينة المنورة فاصل طبيعي ، من بحر أو عارض – بدلاً من المدائن .
17 هـ} ، وولى التخطيط أبو الهياج عمرو بن مالك الاسدي ، والذي دل سعد عليها هو {عبد المسيح بن بقيلة الغساني} وكان يقال لها {سورستان} و{خد العذراء}، وحينما مصرها العرب عرفت بالكوفة. والكوفة صاحبة حضارة أخلاقية و إنسانية عظيمة من عصر نوح{ع{، وما قبله ضاربة جذورها في عمق التاريخ * لو بحثنا معنى كلمة الكوفة لوجدنا ان المصادر تورد لها معان عديدة ، فالبلاذري يقول : { ان المواضع المستديرة من الرمل تسمى كوفاني ، وبعضهم يسمى الارض التي فيها الحصباء مع الطين والرمل كوفة } . وفي رواية اخرى يرى البلاذري : ان اسم الكوفة مشتق من التكوف الذي هو بمعنى الاجتماع\".*{ البلاذري ، احمد بن يحيى ، فتوح البلدان { القاهرة ، 1932} ص275 }. ويورد ياقوت المعاني التي اوردها البلاذري لمعنى كلمة الكوفة ، ويقول عند كلامه عن كلمة كوفان : انها اسم ارض وبها سميت الكوفة ، وان كوفان والكوفة واحد . ويستشهد ياقوت بابيات من الشعر لعلي بن محمد الكوفي المعروف بالحمّاني نورد منها البيت التالي :
الا هل من سبيل الى نظرة ..... بكوفان يحيا بها الناظران *
*{ الحموي ، ياقوت ،معجم البلدان ، ج7 { القاهرة ،1906} ص 294 - 295.»{1}.
* * * * * * « 2 » * * * * * *
2} ــــ « وتبدأ الفترة المهمة في تاريخ الكوفة في شهر رجب عام {36هـ} ، حينما اختارها الإمام علي { عليه السلام } ، بعد انتصاره في معركة الجمل – لتكون عاصمة للخلافة الإسلامية ، وكان مع الإمام علي { عليه السلام } ، حين خرج إلى حرب الجمل – على ما يذكر ابن قتيبة – 900 رجلاً من الأنصار والمهاجرين ، ولا يعرف عدد من توطّن الكوفة منهم ، لكنهم اسموا ممّن ثبت توطّنه منهم 149 صحابياً ، منهم سبعون ممّن شهد بدراً وبيعة الرضوان .. وبذلك أصبحت الكوفة المركز السياسي والعالمي الأوّل في العالم الإسلامي ، فهاجر إليها الناس وطلاب العلم ، واتسعت بناءً وسكاناً ، وعظمت مكانةً وشأناً في كلّ جانب . وكانت الكوفة أيضاً عاصمة لخلافة الإمام الحسن { عليه السلام } ، وعاصمة أولى للعباسيين ، ولدولة المختار.»{2}.
* * * * * * « 3 » * * * * * *
3} ــــ « قال غياث الدين السيد ابن طاووس: ورأيت في كتاب عن الحسن بن الحسين بن طحال المقدادي، قال: روى الخلف عن السلف عن ابن عباس، ان رسول الله {صلى الله عليه وآله وسلم} قال لعلي: يا علي، ان الله عرض مودتنا أهل البيت على السماوات والأرض، فأول من أجاب منها السماء السابعة فزينها بالعرش والكرسي، ثم السماء الرابعة فزينها بالبيت المعمور، ثم السماء الدنيا فزينها بالنجوم، ثم أرض الحجاز فشرفها ببيت المقدس، ثم أرض طيبة فشرفها بقبري، ثم بأرض كوفان فشرفها بقبرك يا علي* فقال له: يا رسول الله أقبر بكوفان العراق؟ فقال له: نعم يا علي. تقبر بظاهرها قتلا بين الغريين والذكوات البيض، يقتلك شقي هذه الأمة عبد الرحمن بن ملجم المرادي، فو الذي بعثني بالحق نبيا ما عاقر ناقة صالح بأعظم عقابا منه، يا علي ينصرك من العراق مائة الف سيف وهذا خبر حسن كاف في هذا المكان ناطق بالحجة والبرهان {1}.
عن محمد بن علي بن الحسن العلوي في كتاب فضل الكوفة بأسناد رفعه إلى عقبة بن علقمة أبي الجنوب قال: اشترى أمير المؤمنين {عليه السلام}، ما بين الخو رنق إلى الحيرة إلى الكوفة وفي حديث ما بين النجف إلى الحيرة إلى الكوفة من الدهاقين { الفرس اصحاب الاراضي الزراعية}.بأربعين ألف درهم واشهد على شرائه، قال: فقيل له يا أمير المؤمنين تشتري هذا بهذا المال وليس ينبت حظا؟ فقال: سمعت من رسول الله {صلى الله عليه وآله وسلم}: كوفان - كوفان يرد أولها على آخرها، يحشر من ظهرها سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب، فاشتهيت أن يحشروا من ملكي {2}.
اقول: هذا الحديث فيه إناس بما نحن بصدده، وذلك ذكره ظهر الكوفة إشارة إلى ما خرج عن العمارة إلى حيث ذكر. والكوفة مصرت سنة سبع عشرة من الهجرة، ونزلها سعد في محرمها، وأمير المؤمنين دخلها سنة ست وثلاثين، فدل على أنه اشترى ما خرج عن الكوفة الممصرة، فدفنه بملكه أولى وهو إشارة إلى دفن الناس عنده. وكيف يدفن بالجامع ولا يجوز، أو بالقصر وهو عمارة الملوك، ولم يكن داخلا في الشراء لأنه معمور من قبل {3}.
عن بدر بن خليل الأسدي، عن رجل من أهل الشام قال: قال أمير المؤمنين {ع}: أول بقعة عبد الله عليها ظهر الكوفة لما أمر الله الملائكة أن يسجدوا لآدم سجدوا على ظهر الكوفة {8}. وروي أن أمير المؤمنين {عليه السلام{، نظر إلى ظهر الكوفة فقال: ما أحسن منظرك وأطيب قعرك، اللهم اجعل قبري بها.
ومن خواص تربته إسقاط عذاب القبر وترك محاسبة منكر ونكير للمدفون هناك كما وردت به الأخبار الصحيحة عن أهل البيت {عليهم السلام}، {9}.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{1}. فرحة الغري ص 56. {2}.بحار الأنوار ج 97 ص 231. {3}. فرحة الغري ص 58. {8}. بحار الأنوار ج 97 ص 232. {9}. بحار الأنوار ج 97 ص 232 .»{3}.
* * * * * * « 4 » * * * * * *
4} ــــ « وقد بنيت الكوفة على شكل دائرة وسميت بالكوفة التي تعني عند كثير من المؤرخين الفتلة او الاستدارة. وسماها عبده بن الطيب {كوفة الجند} قائلا لا نها اسست لتكون قاعدة عسكرية تتجمع فيها الجند } ومهما يكن فأن اسمها اسم عربي ، وقيل ان اسمها سرياني.
وذكر المؤرخون إن مدينة الكوفة التي دعاها السريان عاقولا ورد اسم مدينة عاقولا كثيرا في المصادر السريانية، لكن لا يعرف بالضبط متى شيدت بلدة عاقولا؟ اذ قيل انها بنيت في ارض {الكوفة} على أنقاض مدينة فرثية بناها الملك ولكاش {فولكاش} الاول {51 -87 م}. واحيانا يرد اسم عاقولا ويقصد بها الكوفة او الكوفا. ويذكر المؤرخ ميخائيل الكبير في هذا المنحى: {ان القائد سعد قد عسكر بالقرب من مدينة الكوفة اي عاقولا.} مع العلم ان الكوفة لم تكن قد مصرت قبل فتح طيسفون اي في عام {17هـ - 637 م}. ونظرا لوجود آثار عشرة اديرة في ظاهر الكوفة فأن الباحث يتساءل هل يمكن ان تكون بلدة عاقولا قد بنيت بقرب الكوفة قبلها بزمن ثم طالها عمران الكوفة فأندمجتا معا بعد توسع مدينة الكوفة؟ ويذكر في هذا الصدد الباحث اديب نوار قائلا : {{ كان في الكوفة اسقفان احدهما نسطوري والاخر يعقوبي، وكانا يسكنان في دار الروم لأن نصارى الكوفة كانوا يسمونها عاقولا بالسريانية.}} ونقل الباحث المذكور عن المستشرق لويس ماستيون قوله : {{ انه وجد في العصر الاسلامي رسامان من اصول صينية وكانا يسكنان في سنة {75 هـ } في مدينة {يا – كيو – لو} اي عاقولا وهذا هو الاسم السرياني للكوفة.}} اما الباحث اللغوي الاستاذ ابراهيم السامرائي فيذهب ابعد من هذا متسائلا :{{ الم تكن الكوفة الحاضرة التي مصرها المسلمون مكان الحضارة الآرامية القديمة (كوثا ) او في جوارها ؟ ان الحاضرتين الاسلامية والآرامية كانتا في ارض بابل في سواد العراق كما يقول ياقوت وليس غريبا ان تكون حاضرة المسلمين قد تبدلت بالثاء فاء وهذا يحدث كثيرا في الاصوات السامية.}} وفي كتاب ماضي النجف وحاضرها للشيخ جعفر آل محبوبة، ان الكوفة كان يقال لها عاقولة او عاقولا. وذكر التاريخ السعردي لمؤلف سرياني مجهول ان الكوفة كانت تسمى عاقول قبل بنائها. وفي كتاب تقويم الكنيسة النسطورية الذي نشره بطرس عزيز، ان الكوفة كان يقال لها كوبا اي الشوكة. وفي دليل الراغبين ان كوبا بمعنى عاقول. والعاقول نبت ترعاه الابل. وكان الناس منهم يقول عن هذا الموضوع عاقولا ومنهم من يقول كوبا وبين {كوبا دكملا} بالسريانية وبين عاقول تشابه في الاصول. قد يكون بعض رجال الفتح الاسلامي حينما قدموا الى المنطقة قد سمعوا بهذه اللفظة فأطلقوا على البلدة التي مصرت كوفة، وهذا ليس ببعيد لتضارب الآراء في اشتقاق كلمة كوفة من اصلها العربي وفي سبب تسميتها.
واصبحت دار هجرة ومنزل جهاد واطلق عليها { كوفة الجند} وفي عام 36 للهجرة اتخذها الامام علي {عليه السلام}، عاصمة للخلافة الاسلامية وقائدة للامة ومحط انظار العرب والمسلمين ،
فقد زارها ثلاثمائة من الصحابة ، وسبعون من اصحاب الشجرة واسسوا مدرسة الكوفة ، فاصبح لكل صحابي وتابعي طلاب علم يلتفون حوله وفي عهد الدولة الاموية عادت الكوفة ولاية {41- 132 للهجرة } ولكنها عند تأسيس الدولة العباسية عادت عاصمة للخلافة الاسلامية حتى عام 136 للهجرة وفي عهد الدولة العباسية بدءا من عهد الخليفة ابي جعفر المنصور حتى دخول المغول مدينة بغداد { 656- 1258 م } هذه هي الكوفة مدينة التاريخ والنخيل تفتح ذراعيها لكل الوافدين ليستحضروا فيها صور الماضي ببطولاته وامجاده ويعيشون لحظات المعاصرة والنهوض العلمي - الاماكن المقدسة في الكوفة - تزخر الكوفة بأماكنها الدينية المقدسة التي يؤممها الناس من كل حدب وصوب لأداء طقوسهم الدينية في رحابها في كل وقت وهي مسجد الكوفة المعظم والمزارات التابعة.»{4}.
* * * * * * « 5 » * * * * * *
5} ــــ « جاء في المأثور : الكوفة جمجمة العرب ورمح الله وكنز الايمان
الكوفة احدى اهم المدن العربية الاسلامية ، وهي تأني المصرين المهمين بعد الفتح الاسلامي المبارك للعراق ، وعاصمة الدولة الاسلامية في عهد امير المؤمنين علي بن ابي طالب {عليه السلام}، اغنت الحضارة العربية بما انجبت به من اساطين العلماء والادباء والشعراء والفقهاء والفرسان والقادة وحملة الفكر سكنها امير المؤمنين {عليه السلام} فكانت مقر خلافته ودار هجرته ، استوطنتها قبائل العرب ، وانتجعتها الائمة الاطهار والصحابة الابرار استقطبت العلماء والادباء فكانت مدرستها الكبيرة التي خرجت ابرز الرجال في حقول العلم والمعرفة والفكر والجهاد والبلاغة والبيان ، وما المتنبي ودعبل والكميت وابو حنيفة النعمان وكميل بن زياد ومالك الاشتر وميثم التمار وهاني بن عروة والمختار الثقفي وجابر بن حيان والكندي واخرين الا امثلة ساطعة ، ونجوم زاهرة في تاريخها الطويل كانت الكوفة منار للإشعاع العلمي والفكري والحضاري والثقافي منذ مصرت الى يومنا هذا .»{5}.
* * * * * * « 6 » * * * * * *
6} ــــ « الأمام الأول: كان الإمام علي بن أبي طالب {ع}: هو الخليفة الأول لرسول الله {ص} حيث نص الرسول محمد {ص} على خلافته وإمامته من بعده كراراً ومراراً، وأخذ البيعة من المسلمين على ذلك، ولكن بعض المسلمين تآمروا بعد الرسول محمد {ص} وانقلبوا على أعقابهم، فتركوا علياً {ع} وأجبروا المسلمين على بيعة من عينوه، كما أجبروا علياً {ع} على البيعة لكنه لم يبايع، وكان يقول: إني أحق بهذا الأمر منكم.
ومما يدل على خلافة الإمام وإمامته {ع} مضافاً إلى أفضليته على جميع الخلق بعد رسول الله محمد {ص} وكونه الأعلم ولأفقه والأقضى، أحاديث كثيرة رواها الفريقان، .»{6}.
* * * * * * « 7 » * * * * * *
7} ــــ « بيعة الإمام علي { عليه السلام }: بالخلافة الاسلامية استلم الإمام علي { عليه السلام } الخلافة بعد مقتل عثمان بسبعة أيام ، ذلك في { 25 } ذي الحجّة عام { 35 هـ } ، فوجد الأوضاع متردّية بشكل عام ، وعلى أثر ذلك وضع خطّة إصلاحية شاملة ، ركّز فيها على شؤون الإدارة ، والاقتصاد ، والحكم ، وفي السطور القادمة سنتناول شواهد على ذلك البرنامج الإصلاحي بشكل مختصر:»{7}.
* * * * * * « 8 » * * * * * *
8} ــــ « 1- الأول : تطهير جهاز الدولة : أول عمل قام به الإمام { عليه السلام } فور توليته لمنصب رئاسة الدولة هو عَزل وُلاة عثمان الذين سَخّروا جهاز الحكم لمصالحهم الخاصة ، وأُثروا ثراءً فاحشاً مما اختلسوه من بيوت المال ، وعزل { عليه السلام } معاوية بن أبي سفيان أيضاً .»{8}.
* * * * * * « 9 » * * * * * *
9} ــــ « ويقول المؤرخون : أنّه أشار عليه جماعة من المخلصين بإبقائه في منصبه ريثما تستقر الأوضاع السياسية ثُمّ يعزله فأبى الإمام { عليه السلام }، وأعلن أنّ ذلك من المداهنة في دينه ، وهو مما لا يُقرّه ضميره الحيّ ، الذي لا يسلك أيّ طريق يبعده عن الحقّ ولو أبقاه ساعة لكان ذلك تزكية له ، وإقرارا بعدالته ، وصلاحيته للحكم – د - شاكر سلمان.»{9}.
* * * * * * « 10 » * * * * * *
10} ــــ « الثاني : تأميم الأموال المختلسة : أصدر الإمام { عليه السلام } قراره الحاسم بتأميم الأموال المختلسة التي نهبها الحكم المُباد .»{10}.
* * * * * * « 11 » * * * * * *
11} ــــ « فبادرت السلطة التنفيذية بوضع اليد على القطائع التي أقطعها عثمان لذوي قُرباه ، والأموال التي استأثر بها عثمان ، وقد صودِرت أمواله حتى سيفه ودرعه ، وأضافها الإمام { عليه السلام } إلى بيت المال .»{11}.
* * * * * * « 12 » * * * * * *
12} ــــ « وقد فزع بنو أمية كأشدّ ما يكون الفزع ، فهم يرون الإمام علي { عليه السلام } هو الذي قام بالحركة الانقلابية التي أطاحت بحكومة عثمان ، وهم يطالبون الهاشميين بردّ سيف عثمان، ودرعه، وسائر ممتلكاته التي صادرتها حكومة الإمام علي { عليه السلام }، وفزعت القبائل القرشية وأصابها الذهول ، فقد أيقنت أنّ الإمام سيصادر الأموال التي منحها لهم عثمان بغير حقّ .
فقد كتب عمرو بن العاص رسالة إلى معاوية جاء فيها : ما كنتُ صانعاً فاصنع إذا قشّرك ابن أبي طالب من كُلّ مال تملكه كما تقشر عن العصا لحاها .
لقد راح الحسد ينهش قلوب القرشيين ، والأحقاد تنخر ضمائرهم ، فاندفعوا إلى إعلان العصيان والتمرد على حكومة الإمام { عليه السلام }.»{12}.
* * * * * * « 13 » * * * * * *
13} ــــ « الثالث : اِلتياع الإمام علي { عليه السلام }: وامتُحِن الإمام علي { عليه السلام } امتحاناً عسيراً من الأُسَر القرشية ، وعانى منها أشدّ ألوان المِحن والخُطوب في جميع أدوار حياته .
فيقول { عليه السلام }: { لقد أخافَتني قُريش صغيراً ، وأنصبتني كبيراً ، حتى قبض الله رسوله {صلى الله عليه وآله } ، فكانت الطامّة الكبرى ، والله المُستعان على ما تَصِفون } .
ولم يعرهم الإمام { عليه السلام } اهتماماً ، وانطلق يؤسس معالم سياسته العادلة ، ويحقق للأمّة ما تصبوا إليه من العدالة الاجتماعية .»{13}.
* * * * * * « 14 » * * * * * *
14} ــــ « وقد أجمع رأيه { عليه السلام }: على أن يقابل قريش بالمِثل ، ويسدد لهم الضربات القاصمة إن خلعوا الطاعة ، وأظهروا البغي .
فيقول { عليه السلام }: { مَالي وَلِقُريش ، لقد قتلتُهم كافرين ، ولأقتلنَّهم مَفتونين ، والله لأبقرنَّ الباطل حتى يظهر الحقّ من خَاصِرَتِه ، فَقُلْ لقريش فَلتضجّ ضَجيجَها } .
الرابع : سياسة الإمام { عليه السلام }: فيما يلي عرضاً موجزاً للسياسة الإصلاحية التي اتبعها الإمام { عليه السلام } لإدارة الدولة الإسلامية وهي كما يلي : .»{14}.
* * * * * * « 15 » * * * * * *
15} ــــ « أولاً : السياسة المالية : كانت السياسة المالية التي انتهجها الإمام { عليه السلام } امتداد لسياسة الرسول الأعظم { صلى الله عليه وآله } الذي عنى بتطوير الحياة الاقتصادية ، وإنعاش الحياة العامة في جميع أنحاء البلاد ، بحيث لا يبقى فقير أو بائس أو محتاج .
وذلك بتوزيع ثروات الأمّة توزيعاً عادلاً على الجميع . ومن مظاهر هذه السياسة هي : .»{15}.
* * * * * * « 16 » * * * * * *
16} ــــ « 1 - المساواة في التوزيع والعطاء ، فليس لأحد على أحد فضل أو امتياز ، وإنّما الجميع على حدٍّ سواء .
فلا فضل للمهاجرين على الأنصار ، ولا لأسرة النبيّ محمد{ صلى الله عليه وآله } وأزواجه على غيرهم ، ولا للعربي على غيره .»{16}.
* * * * * * « 17 » * * * * * *
17} ــــ « وقد أثارت هذه العدالة في التوزيع غضب الرأسماليين من القرشيين وغيرهم ، فأعلنوا سخطهم على الإمام { عليه السلام }، وقد خفت إليه جموع من أصحابه تطالبه بالعدول عن سياسته فأجابهم الإمام { عليه السلام }: { لو كان المال لي لَسوّيتُ بينهم فكيف ، وإنّما المال مال الله ، ألا وإنّ إعطاء المال في غير حقه تبذير وإسراف ، وهو يرفع صاحبه في الدنيا ، ويضعه في الآخرة ، ويُكرّمه في الناس ، ويهينه عند الله }، فكان الإمام { عليه السلام } يهدف في سياسته المالية إلى إيجاد مجتمع لا تطغى فيه الرأسمالية ، ولا تحدث فيه الأزمات الاقتصادية ، ولا يواجه المجتمع أي حِرمان أو ضيق في حياته المعاشية .»{17}.
* * * * * * « 18 » * * * * * *
18 } ــــ « وقد أدّت هذه السياسة المشرقة المستمدة من واقع الإسلام وهَدْيهِ إلى إجماع القوى الباغية على الإسلام أن تعمل جاهدة على إشاعة الفوضى والاضطراب في البلاد ، مستهدفة بذلك الإطاحة بحكومة الإمام علي { عليه السلام }.»{18}.
* * * * * * « 19 » * * * * * *
19} ــــ « 2 - الإنفاق على تطوير الحياة الاقتصادية ، وإنشاء المشاريع الزراعية ، والعمل على زيادة الإنتاج الزراعي الذي كان من أصول الاقتصاد العام في تلك العصور .
وقد أكد الإمام { عليه السلام } في عهده لمالك الأشتر على رعاية إصلاح الأرض قبل أخذ الخراج منها .»{19}.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فأنها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}}
وَربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا،
ِabo_jasim_alkufi@hotmail.com
محمد الكوفي الحداد - أبو جاســـــــم.

محمد الكوفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/04


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • مؤتمر رابطة الخطباء في مركز الولاء في مدينة يوتوبوري جنوب - مدينة يتبوري  (نشاطات )

    • مشاعر بالإحباط والغضب الشعبي يتفجر في اعتصام ضد العنف في مدينة مالمو  (نشاطات )

    • بالصور : انطلاق اكبر مسيرة حسينية في مالمو ( السويد )  (أخبار وتقارير)

    • الشيعة و يوم عاشوراء الحداد والحزن والألم والمصاب ( تقرير عن عاشوراء في السويد )  (أخبار وتقارير)

    • خطبة لأمير المؤمنين{ الإمام علي {ع}، تَحُث على إحياء الجهاد في نفوس المؤمنين  (المقالات)



  مواضيع مشابهة :

    • احتفلت مؤسسة الإمام المنتظر {عج{، بمناسبة أحياء الذكرى السنوية لولادة أمير المؤمنين وإمام المتقين علي بن أبي طالب{عليه السلام{، وذلك في مدينة مالمو/ جنوب السويد،

    • مسجد الكوفة المعظم يتوشح بالسواد إيذاناً بالحزن لمقتل أمير المؤمنين علي (عليه السلام)

    • القيم السامية في معاني الشهادة الإمام أمير المؤمنين عليه السلام سيد شهداء المحراب

    • شهيد الكوفة الخالد الصحابي الجليل ميثمّ بن يحيى ألتمّار{ رضي الله عنه}، من حواري الإمام أمير المؤمنين {عليهم السلام}

    • رسالة الى سيدي أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام / بمناسبة الوجوب الكفائي



كتابة تعليق لموضوع : بمناسبة مرور ألف وأربعمائة عام على اختيار الإمام أمير المؤمنين علي {ع} الكوفة عاصمة الدولة الاسلامية في عهد خلافته {عليه السلام}،
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



ساعات الحسم :



 الساحل الأيمن بالموصل تحت سيطرة القوات العراقية عسكريا

 تحرير 75% من أيمن الموصل، وانقاذ أطفال محتجزين لدى داعش ومقتل عشرات الارهابیین

 الاتحادية تحرر 63 هدفا وتقتل 20 من قادة داعش بأيمن الموصل

 مقتل 6 ارهابيين حاولوا التسلل الى بحيرة الرزازة غربي كربلاء

 تحرير حي النصر بالساحل الأيمن

 استخبارات الشرطة الاتحادية تحبط هجوما ارهابيا على مدينة الكاظمية

 طائرات f-16 تدمير وكر لمبيت خبراء داعش للتفخيخ ومخزن للمواد المتفجرة

 القوات الامنية تدمر تحصينات مهمة لداعش

 العمليات المشتركة تصدر تعليمات مهمة للمدنيين المحاصرين في أيمن الموصل

 بالصور : انسانية القوات الامنية

 القوات الامنية تقتل عشرات الدواعش وتدمر معملين لتفخيخ العجلات

 تحرير حيي السكك واليرموك وسط الموصل

 بيان من وزارة الدفاع عن اخر التطورات في قواطع العمليات

 مقتل 14 ارهابياً وإنهاء خطر مواد متفجرة لـ”داعش” بالانبار

 القوات العراقية تتقدم ببادوش وتطوق داعش بحي الزنجيلي

 تحرير حي المطاحن ومقتل قادة داعش بالموصل

 هجوم لداعش تحبطة القوات العراقية على منفذ الوليد

 الحشد الشعبي يُفشِل محاولات تهريب قيادات داعش في الحويجة

 آخر التطورات الميدانية لعمليات قادمون يا نينوى حتى الساعة 09:20 الجمعة 07 ـ 04 ـ 2017

 مقتل 6 من قادة داعش ورفع 35 الف عبوة وتطهير 400 الف منزل مفخخ بالموصل

 بيان من وزارة الدفاع عن آخر التطورات في قواطع العمليات

 عملية نوعية لخلية الصقور الاستخبارية التابعة لوزارة الداخلية العراقية

 آخر التطورات الميدانية لعمليات قادمون يا نينوى حتى الساعة 17:15

 القوات العراقية تقترب من استعادة أيمن الموصل وتقتل 50 داعشیا وتدمر دبابة بالبعاج

 القوات العراقیة تدمر 190 عجلة مفخخة وتردم 20 نفقا ومعملا للتفخيخ ببادوش وتلعفر

 آخر التطورات الميدانية لعمليات قادمون يا نينوى الأحد 02 ـ 04 ـ 2017

 بيان من وزارة الدفاع عن آخر التطورات في قواطع العمليات 02/ 04/ 2017

 “داعش” يعدم مسؤول كتيبة بالتنظيم ویفخخ مختل عقلياً بالموصل

 القوات الأمنية تستعد لاقتحام جامع النوري

 القوات العراقية تحرر حي الصابونية في الموصل

 الشرطة الاتحادية تقترب من منارة الحدباء

 الفرقة المدرعة التاسعة تحرر قرية الصابونية ومحطة قطار الصابونية غرب بادوش

 اللواء 29 بالحشد يصد تعرضا لـ”داعش” ويحرق عجلة للتنظيم جنوب الشرقاط

 آخر التطورات الميدانية لعمليات قادمون يا نينوى الخميس 30 ـ 03 ـ 2017

 فرقة العباس القتالية تعاني من ضم القليل من مقاتليها ضمن ميزانية الحشد الشعبي

 الأمم المتحدة: داعش يحتجز المدنيين بالموصل لاستخدامهم كدروع بشرية

 آخر التطورات الميدانية لعمليات قادمون يا نينوى الثلاثاء 28 ـ 03 ـ 2017

 آخر التطورات الميدانية لعمليات قادمون يا نينوى الإثنين 27 ـ 03 ـ 2017

 الحشد الشعبي يحبط تعرضا كبيرا لداعش على القامشلية غرب الموصل

 الجيش العراقي يحرر سد بادوش غربي الموصل

 القوات الأمنية تكبد داعش خسائر كبيرة بالشرقاط

 عاجل : توضيح هام : تقصي الحقائق حول قتل مدنيين في الموصل

 القوات العراقیة تحرر مركز قيادة داعش وتتقدم بمحيط جامع النوري

 القوات العراقیة تحرر حي اليابسات وتتقدم بالموصل

 آخر التطورات الميدانية لعمليات قادمون يا نينوى الجمعة 24 ـ 03 ـ 2017

 بالأرقام: هذا ما حقّقته فرقةُ العبّاس(عليه السلام) القتاليّة خلال المعارك التي خاضتها لتحرير الساحل الأيمن من الموصل..

 آخر التطورات الميدانية لعمليات قادمون يا نينوى الخميس 23 ـ 03 ـ 2017

 اسقاط طائرة مسيرة واجلاء 1150 من ايمن الموصل

 آخر التطورات الميدانية لعمليات قادمون يا نينوى السبت 25 ـ 03 ـ 2017

أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي حسين الخباز ، على مشكلة كادر تلفزيوني - للكاتب علي حسين الخباز : الف شكر لك استاذي الغالي نحاول قدر الامكان اتباع النهج الحداثوي بالابتعاد عن الكانكانية المملة وتقديم المعلومة بحبكة قصصية قدر الامكان الف شكر صديقي لاهتمامك المبدع

 
علّق امير محمد شهربان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الطيور المهاجرة ترد الى عشها هذا القول ينطبق على عشيرة ال زنكي في ديالى وخاصتنة في السعدية وقد يكون امتحان صعب على شيخ ال زنكي عصام ولكنهو بليغ الفائده من ناحية لم الشمل وعلى فكرة كافة ال زنكي مع عشائر غير عشيرتهم الزنكية ونحن نتأمل من الشيخ عصام كل الخير وانهو رجل محترم ويحب الخير لكل بني اسد في ديالى وجضرت لقاء مع الشيخ عصام الزنكي في بعقوبة في فصل امارة بني اسد وامارة ربيعة . ونتمنى من اولاد العم المتواصلين مع عشائر ثانية ان يعودا الى اهلهم من عشيرت ال زنكي وكل التقدير الى عشائر الزركوش والزنكنة اخوكم امير محمدالاسدي

 
علّق قحطان الاسدي شهربان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : بني اسد في ديالى تبشر بالخير بفضل من الشيخ مهدي الاسدي شيخ بني اسد في عموم محافظة ديالى

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على العناد حالة غير صحية . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب بن سعيد ، سلام ونعمة وبركة عليكم . ما تفضلت به هو جزء من الافتراضات التي تُثيرها المسيحية أيضا فهناك روايات كثيرة يختلف بعضها عن بعض بحيث يصعب تحديد سقف زمني لما تفضلتم به ، فإنجيل برنابا يختلف عن الاناجيل الأربعة ، وانجيل يهوذا ينكر ما حصل في الاناجيل الاربعة ويذكر قصة مغايرة تماما لما حصل في الاناجيل . ولكن الذي اريد ان اقوله لكم هو أن الاناجيل الحالية المعتمدة سكتت عن طفولة يسوع المسيح بعد ولادته مباشرة فهي تقول بأن يوسف النجار ومريم هربوا بالطفل إلى مصر وهذا مُحال لان هذه المناطق كلها خاضعة للسلطة الرومانية ، ثم سكتت الاناجيل إلى أن قالت وفي عمر 33 أرسل إلى اليهودية ، يعني باشر بالنبوة . ثم لا تذكر تواريخ ولا اي ارقام كيف قام بالتبليغ كيف تم صلبه متى قام من القبر كل ذلك كان اعتباطيا لا يشبه بعضه بعضا حتى في الاناجيل نفسها ، يعني تصور قضية الصلب قضية مهمة جدا وعليها قامت العقيدة المسيحية ، ومع ذلك نرى الاناجيل تختلف حتى فيمن حمل الصليب هل هو يسوع كما تقول الاناجيل ( فخرج يسوع حاملا صليبه) ولكن في إنجيل آخر تقول : ( وعندما خرج سخّروا رجلا قيروانيا اسمه سمعان حمل الصليب) وهكذا تستمر الاختلافات لتخلق لنا حالة من التشويش لا مخرج منها ولكن عالج بعضا منها في مواضيع كثيرة منها مثلا : هل ولد يسوع في كربلاء . فيه بحث عن توجه مريم للولادة في كربلاء بالدليل والبرهان القاطع الذي لم ترد المسيحية عليه . اما ولادته ـــ يسوع ــ فإن الاناجيل تذكر بأن مريم حبلت في الاكتاب الأول يعني احصاء السكان ، ثم تقول انها ولدت في الاكتتاب الثاني اي ان حملها استمر اربع سنوات . اما بالنسبة لبولس فهو مؤسس الحركة البولسية الأولى للاغتيالات ، والتي يُطلق عليها فرقة الخنجريين التي اشاعت الرعب في انحاء الدولة الرومانية وتيمنا بعمله هذا اطلقوا على رجال الشرطة بأنهم بوليس . كما اطلقوا اسم فيلبس الساحر رفيق بولص على اكبر شركة الكترونية هي (فيلبس). واطلقوا على سلسلة مقاهي يهودية مشهورة اسم (ستاربكس) عاهرة بني اسرائيل في سفر استير . اما مسألة صلب يسوع فإن الانجيل نفسه ينفيها من خلال التأكيد على انه رُفع إلى السماء كما يقول في سفر أعمال الرسل 1: 9 ((ولما قال هذا ارتفع وهم ينظرون. وأخذته سحابة عن أعينهم )). وهذا ما اكده القرآن بقوله : (بل رفعه الله إليه). فالقرآن والانجيل يتفقان على الرفع ، ولم يتفقان على الصلب. وهناك تأكيد ثاني على ذلك من قول يسوع لتلاميذه (هكذا كما رأيتموني ذاهبا سوف اعود ، ولما قال ذلك اخذته سحابة من اعينهم). واما المسألة المهمة اين قبر امه مريم العذراء ، فهذا ما لم اكشف عنه لأنه سوف يُحدث بلبلة خطيرة كبيرة وينسف مقامات محترمة ، ولربما تحدث حرب دينية مسيحية خصوصا من اقباط مصر ومارونيين لبنان للسيطرة على قبر القديسة مريم في حال اعلاني لذلك حيث اني بعد تحقيق وجهد عرفت قبر مريم . واما اين ذهب يسوع فهو موجود في عالم الكونور . تحياتي اخي الطيب . http://www.kitabat.info/subject.php?id=39050

 
علّق شاخوان زنكي كلار ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نعم اهالي ديالى في امارة بني اسد يرحبون بالشيخ عصام زنكي مسول عشيرة زنكي

 
علّق عثمان زنكي موصل الكوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرون عشيرت زنكي في الموصل

 
علّق ابو علي الاسدي ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : امارة بني اسد في ديالى ترحب بالشيخ عصام زنكي الاسدي شيخ عشيرة الزنكي

 
علّق احمدابو سامان الزنكي ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيرة زنكي كبيرة جدا في السعدية قبل 200 سنة الان لايوجد ذكر لهم لانهم مرتبطين مع عشائر اخرى اكثر ال زنكي نكرو نسبهم الحقيقي الا القليل منهم ولايوجد شيخ زنكي في السعدية كي يجمعهم والان تناقلت اخبار في محافظة ديالى عن الشيخ عصام الزنكي كي يجمعنا من جديد ونتمنى ان ننجمع من جديد واهل ديالى فخورين جدا بالشيخ غصام الزنكي رفعت راس ال زنكي في ديالى

 
علّق ابو ايمن الركابي ، على الامام السيد محمد الشيرازي ره في حوار تاريخي له: الإمام الخميني مخلص في تطبيق حكم الله في الأرض : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم يرجى تزويدنا بالمصدر الذي يبين مصداقية التفاصيل الواردة في هذا المقال. من قبيل لقاء السيد محمد الشيرازي بالسيد الخميني، وغيرها من التفاصيل. وشكرا لجهودكم.

 
علّق احمد زركوش سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نعم الاصل زنكي لاكن الان معروفين بالرزكوش نسبة خوال جدي سلمان الزنكي ارتبط مع خوال جدي الزركوشواصبحنا معهم الان الزنكي في سعدية متفرقون وشكرا لكم

 
علّق محمد خانقيني ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا بكم ومرحبا بشيخ عصام زنكي في ديالى نحن كثيرون ال زنكي في خانقين لاكن عدم التواصل سببت لنا الابتعاد عن زنكي ونحن معكم في التجمع في ديالى وماذا عن نور الدين الزنكي هل يربطنا بة عشيرة الزنكي

 
علّق حميد زنكي كلار ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كلار نرحب بالشيخ عصام عصام الزنكي على التجمع ال زنكي في ديالى

 
علّق علي حسين ، على مشكلة كادر تلفزيوني - للكاتب علي حسين الخباز : الأستاذ المحترم علي حسين الخباز : إجادة متميزة ترتقي في ايصال المنهجية المعرفيه بأسلوب محبب وشيّق وتُعَدّمن أولويات طرائق التدريس وما أحوجنا اليوم لهكذا إعدادات تمسك بأيادي جيلنا الواعد وتُركِبَهم سفينة النجاة ليصلوا الى اغوار بحور العلم وبها تنوّط الأمة وسام "كنتم خير أمّةأُخرجت للناس جميعا". علي حسين الطائي /بغداد

 
علّق حجي سلمان السعداوي الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نتشرف بالشيخ عصام الزنكي خطوه جميلة والى الامام في ال زنكي في لم الشمل وصله الرحم

 
علّق علي حسين ، على لكل امام سلام الله عليه طف وحسين - للكاتب علي حسين الخباز : نعزيكم بأستشها د الإمام موسى بن جعفر الكاظم ". ع. " سحائب الدموع ليس لها فصول ،تدفعُها رياح الأحزان مواكباً يوشِّحُها السواد فتلوي على ظهورها زناجيل البرق لتُعلِنَ رعدها أمطار البكاء من بغداد لكربلاء . علي حسين الطائي /بغداد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابراهيم الخيكاني
صفحة الكاتب :
  ابراهيم الخيكاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 العمل تعد برامج لاعادة تأهيل الاطفال ما بعد داعش ودمجهم مجتمعيا  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الحوثيون يستولون على وثائق سرية أمريكية، وصالح یعلن موقفه

 ارتفاع عدد حالات الطلاق.. الاسباب والمعالجات (دراسة مختصرة)  : اسعد كمال الشبلي

 ازمة الكتب الدراسية  : ماجد زيدان الربيعي

 السفير الألماني الجديد للجعفري: سنبذل الجهود لجلب شركاتنا للعمل في العراق

 السيادة ومفهومها ألاحترافي السياسي لدى ... موفق الربيعي !!!!!

 الصوم في الصغر  : الشيخ جميل مانع البزوني

 الرئيس مرسي ... واعلانة الدستوري الجديد  : رفعت نافع الكناني

 ذوبان القائد والمسوؤل في المجتمع  : عبد الغفار العتبي

 العَلامّة السَيّـد هَـاني فحَـص فـي ذمّــة اللَّـــه تعـالى  : اسامة العتابي

  إيمان العبيدي ؛ العفة الثائرة [ 1 ]  : مير ئاكره يي

 من يتحكم بسعر صرف الدينار مقابل الدولار  : لؤي محفوظ

 امرأة في العراق يا قادة العراق...؟؟:  : فلاح السعدي

 أنصار دمشق\" تطلق القذائف على العباسيين ، وخسائر في صفوف المسلحين بحلب  : بهلول السوري

 موعدنا نهاية الحزن .... وشكرا لمن وقفوا مهنا  : عدي المختار

إحصاءات :


 • الأقسام : 18 - المواضيع : 90738 - التصفحات : 70652280

 • التاريخ : 25/04/2017 - 06:08

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net