صفحة الكاتب : مها عبد الكريم

اذا كان هذا هو "السلام "، فمتى سيكون من نصيب النساء ؟
مها عبد الكريم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 اذا كان هذا هو "السلام "، فمتى سيكون من نصيب النساء ؟

جيني مورغان*
ترجمة: مها عبد الكريم
) كلمة "المصالحة" تؤلمني، تقول باكيرا هاسيك، كل ما اريده لهؤلاء الذين آذوني هو ان يقدموا للعدالة (
باكيرا عادت متأخرة من مؤتمر "مبادرة نساء نوبل" المنعقد في مونتيبيلو، والذي تمثل فيه مبعوث فترة كابوس التطهير العرقي والاغتصاب الجماعي قبل عشرين عام تقريبا. حيث توسطت الولايات المتحدة عبر اتفاقات دايتون لوقف عمليات القتل في البوسنة، لكن باكيرا مؤسسة "رابطة النساء من ضحايا الحرب" ، لا تعيش بسلام .." انه لم الصعب ملاقاة الجناة الذين مازالوا طلقاء – عدة آلاف منهم.ان تراهم بشكل يومي، وانت تعرف ماذا فعلوا لك ولجيرانك، ثم يلمزوك بضحكة ساخرة مكبوتة"
باكيرا من فيسغراد، وهي بلدة في البوسنة والهرسك السابقة التي كان نسبة السكان المسلمين فيها اكثر من 60 بالمائة قبل الهجوم الصربي العرقي في عام 1992. تقع البلدة الان في الكيان الصربي، في جمهورية صربسكا، وغالبية سكانها من الصرب، عدد قليل جدا من سكانها المسلمين عادوا إليها، فقد دمرت منازلهم ، ولم يتم اعادة بناءها. النساء الناجيات تعرضن الى اغتصاب جماعي ممنهج على يد القوات الصربية، حيث تركوا تحت رحمتهم، كما تقول باكيرا. 
في فيسغراد، أتخذ زعيم الحرب ميلان لوكيتش من فندق فيلينا فلاس، وهو منتجع سياحي، مقراً لمكتبه الرئيسي. وفي عام 2004 اصدرت الامم المتحدة تقريراً جاء فيه أن اكثر من 200 امرأة احتجزت في هذا المكان كعبيد لاغراض الجنس، مكبلات الايدي في غرف مقفلة، وكان عليهن أن يمسكن بالخبز الذي يلقى اليهن باسنانهن، وبعدها يقتلن.. وتفيد التقارير بأنه اقل عشرة نساء خرجن على قيد الحياة من "فيلينا فلاس".
باكيرا هاسيك تعرضت للاغتصاب من قبل لوكيتش في قبو مركز الشرطة، فقد كانت تعرفه قبل اندلاع الحرب، ولهذا ظنت انه كان يمزح عندما طلب منها خلع ملابسها. لكنه لم يكن يمزح " ليس هناك مفتاح كهربائي في الدماغ يمكّنك من اطفاء الصدمة" هذا ما قالته بعد مرور ما يقرب من عشرين سنة.
ميلان لوكيتش يقضي حكما بالسجن مدى الحياة اصدرته ضده المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة في لاهاي، مع ابن عمه سريدوي، الذي كان من الميليشيات معه في فيسغراد ، والذي يقضي حكماً بالسجن لمدة 30 سنة. وشملت لائحة الاتهام ضد لوكيتش اثنين من حلقات القتل الجماعي، حيث اضرمت قواته النار في المنازل وقتلت كل من حاول الفرار، وكان مجموع القتلى في هذه المجازر 140 من النساء والاطفال والمسنين. 
لكن ما يؤلم باكيرا هاسيك هو ان ميلان لوكيتش لم يتهم ابدأ بالاغتصاب. فتقول، " لن اغفر لكارلا بونتي-رئيس الادعاء العام في المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة- التي اتخذت قراراً في اليوم السابق لبدء المحاكمة، يقضي باتهام ميلان لوكيتش بجرائم القتل وجرائم اخرى ضد الانسانية، ولكن ليس الاغتصاب، ورفضت الدائرة الابتدائية في آخر لحظة طلباً ليكون الاغتصاب والاستعباد الجنسي ضمن لائحة الاتهام .. هذا القرار الذي وصفه وقتها كيلي أسكين – الموظف القانوني الاقدم لمبادرة العدالة في المجتمع المفتوح- بـأنه " معاقبة للضحايا"
باكيرا تقول "ان العدالة الوحيدة الان، هي ان تسمى الجريمة، حتى لو تم الحكم عليه بسنة واحدة فقط لارتكابه الاغتصاب ، لابد من تسمية الجريمة"
ونسألها: "لكن لوكيتش سيقضي بقية حياته في السجن ، اليست هذه عدالة؟" ..لكن "هاسيك" تطرق ببصرها الى الطاولة بينما عينيها تمتلئ بالدموع فجأة:" استطيع ان اغتسل واغتسل الى الابد ، لكني سابقى اشعر بالقذارة مادمت على قيد الحياة"
في ظل هذا الغياب المؤلم للسلام، قررت انجلينا جولي**، كتابة واخراج فلم يدور حول حرب البوسنة ، الحبكة الدرامية للفلم فُهمت على انها تضم ضحية اغتصاب بوسنية تقع في حب مغتصبها الصربي، وهذا ما تم اعتبارة اهانة شديدة.
جولي نفت الشائعات عن صحة مثل هذا السيناريو، وطلبت من الشعب البوسني ان يحكم عليها من خلال الفلم ، لكن باكيرا عبرت عن عدم قناعتها قائلة" انجلينا جولي لا تدرك نوع الالم الذي تتسبب به لنا", وطالبت منظمتها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة، بسحب لقب سفيرة للنوايا الحسنة من انجلينا جولي.
فلم انجلينا جولي هو: " ارض الدم والعسل"، ومن المقرر عرضه في 23 ديسمبر من هذا العام
 
* جيني موركان- كاتبة وصانعة افلام وثائقية
** انجلينا جولي - ممثلة امريكية 
 
المقال بالانكليزية:
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مها عبد الكريم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/29



كتابة تعليق لموضوع : اذا كان هذا هو "السلام "، فمتى سيكون من نصيب النساء ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net