صفحة الكاتب : مديحة الربيعي

مهازل برلمانية!
مديحة الربيعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

المافيات الرسمية تمثل أحد أهم أسباب الفشل الحكومي, وتردي الخدمات وتدهور الواقع الأمني والأقتصادي, وهي ذارع آخر من أذرع الأخطبوط العديدة كالمحاصصة والفساد, التي تطوق عنق بعض الوزراء, ممن يتطلعون للنجاح في المهام التي أوكلت إليهم.

 يبدو أن بعض النواب والنائبات في البرلمان العراقي لا يعرفون ماهي طبيعة المهام المناطة بهم, وما هو دورهم في مجلس النواب أصلا,  يمكن أن يقال عنهم ( اطرش بالزفة) بل أن الهدف الأول والاخير لهؤلاء هو كسب المال, والبحث عن السلطة والقوة, وهذا واضح من تصرفات حماية بعضهم مع المواطنين في الشوارع.

 الهوس بجمع المال أخذ بعداً آخر لدى هؤلاء, وتحول ألى مرض عضال حتى أن بعضهم أتخذ حرفة أخرى, فأصبحوا نواب (عرضجية) ونائبات دلالات مع كل الأحترام لأصحاب المهن, الا أن مكانها خارج قبة البرلمان.

 فقد دأب بعض النهاب والناهبات  على ترويج معاملات تعيينات, والنقل وتسهيل القروض , والبحث عن ( الواسطات عين فلان وانقل علان), وتحولت القضية إلى سمسرة وإبتزاز, لخدمة مصالحهم الشخصية, وملئ خزائنهم بأموال السحت والحصول على  أكبر قدر من الأصوات, لضمان البقاء تحت قبة البرلمان أطول وقت ممكن.

حري بهؤلاء أن يحاربوا هذه الظاهرة, التي أقل ما يمكن أن توصف به أنها قذرة  بدل  أن يمتهنوها, فقد أعادت العراق إلى القرون الوسطى, بسبب  تعيينات أناس يفتقرون للقدرة والكفاءة والمؤهل, بل أن بعضهم يحمل شهادات مزورة, ورغم ذلك يصل  إلى أرفع المناصب,  لا لشيء سوى أنه ( يعرف النائب الافندي الفلاني, والنائبة  الخاتونة الفلانية).

يبدو أن تلك المشكلة بدأت تتفاقم, في ظل صمت مطبق من رئيس البرلمان, فقد بدأ بعض النواب والنائبات التدخل في الوزارات الأمنية كالدفاع والداخلية, وهذه الظاهرة وجه آخر للفوضى والإرهاب, فاذا كان لكل نائب أو نائبة من هؤلاء حاشية يحرص على أن تكون ضمن مؤسسات الدولة, وبمناصب معينة فما الغاية من وجود الوزراء؟ ولماذا تدفع الحكومة راتب شهري للوزير؟ فليتحكم كل نائب أو نائبة بوزارة ما ولنلغي دور الوزراء!

أذا عرف السبب بطل العجب كما يقال, فأسباب الفشل في بعض الوزارات بشكل خاص بات معروفاً, وأسباب الإخفاق الحكومي بشكل عام في تخطي بعض العقبات بات معروفا هو الآخر, التدخل بعمل الوزارات وضرب القانون عرض الحائط من قبل مشرعي القوانين أنفسهم, كفيل بنشر الفوضى وأنهيار المؤسسات الأمنية, وترهل العمل الحكومي, فكل موظف ( مسنود من نائب) سيفعل ما يحلو له لأنه بمأمن من العقاب .

أذا أرادت حكومة العبادي تجاوز العقبات, وهي ماتزال في بداية الطريق يجب عليها أيقاف تدخلات بعض النواب والنائبات في عمل الوزارات, والدوائر الحيوية وقطع جذور تلك المافيات التي تنخر مفاصل الدولة, التي كانت سبباً رئيسيا في فشل الحكومة السابقة لمدة ثمان سنوات, فالسعيد من أتعض بغيره.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مديحة الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/07



كتابة تعليق لموضوع : مهازل برلمانية!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net