صفحة الكاتب : توفيق الشيخ حسن

شعر شاكر ألعاشور للباحث جواد محسن سالم الباهلي
توفيق الشيخ حسن
إذن ْ فافتح ْ أيا ليل َ الضنى والويل ِ
         كل َّ نوافذ ِ الأفق ِ
لتعلم  َ أن ّ جرحا  ً صاح َ في الدنيا
         ومات غريب ْ
      أيا وطني لو اعتصرت ْ 
     جراح ُ الكون ِ كل ّ الناس ْ
سنُطعمـُها ذرى النخلات ِ والأنهار 
            والأحجـار ْ
            ولن نيأس
 
شاكر ألعاشور شاعر من البصرة لم يغب ذكره عن الأنظار والشهرة , ولم تغفله أقلام الدارسين .. ولكنه لم يحظ بدراسة مستقلة ..وقد آن الأوان لأن تظهر هذه الرسالة لشاعر مختبئ بين قوافيه , متسلح بسلاح العواطف الإنسانية النبيلة والدفاع عن كرامة الإنسان وعن التراث العربي الأصيل .. فهو شاعر وناقد ومحقق .. ومن جسد ذابل ضعيف يتحمل أكثر من طاقته إلى روح تنحتها الأوجاع وتزحف فيها الآلام ..
 
عن دار تموز في دمشق صدر كتاب " شعر شاكر ألعاشور , دراسة موضوعية وفنية " للباحث جواد محسن سالم الباهلي".. وهو في الأصل رسالة ماجستير أجيزت من كلية التربية بجامعة البصرة وبإشراف الدكتور صدام فهد الأسدي .. 
لقد اشتملت الدراسة على ثلاثة فصول , تناول في الفصل الأول موضوعاته الشعرية دارسا ً الظواهر الآتية :
( الشعر الاجتماعي – وصف البحر – وصف الريح – ظاهرة الغربة – موضوعة الحرب ) .. وفي الفصل الثاني تناول الدلالات الشعرية ( دلالة المكان – دلالة الزمان – التناص في شعره -  دلالتا الحزن والصمت – جدلية الموت – جدلية الحلم ) .. أما الفصل الثالث تناول الدراسة الفنية وتضمنت ( اللغة – الصورة الشعرية – الموسيقى – بناء القصيدة ) ..
 
يقول الدكتور صدام فهد الأسدي " أن ألعاشور صاحب خبرة وحرفية  وناضج التجربة في عمله الشعري كله وقصائده تستحق التأمل والقراءة وماهي كما يكتب  البعض بخواطر تأتي على البال وإنما الشعر الخلاق يأتي من شاعر مبدع " .. 
 
عندما يقترب ويتعمق القارئ أكثر في تجربته الشعرية يجد الرقة في شعره والدقة في اختيار الكلمات وكذلك قدرته على الإيحاء .. حيث نطق ألعاشور بكل ما هوصادق ومؤثر , متغلغلا ً في أعماق النفس الإنسانية .. ولقد أجمعت القراءات النقدية حوله على ما يتمتع به من ثقافة عالية ..  إذ دائما ً ما تراه ُ غائصا ً في أعماق مكتبته ولائذا ً بقوافي شعره .. ينتمي ألعاشور إلى جيل السبعينات كما يقول الناقد محمد صابر عبيد " وينتمي الشاعر شاكر ألعاشور إلى جيل السبعينات الذي عُدَّ مغايرا ً , سعى إلى الخروج من أسر تجربة الجيل الستيني ومقاربة الحداثة الغربية العالمية " .. 
 
له خمس مجموعات شعرية جمعها مؤخرا ً تحت عنوان " تلاوته في ما قالته ريما للشمس " وهي :
المجموعة الأولى ( أحببت الجارة يا أمي ) البصرة – 1969, مطبعة حداد
المجموعة الثانية ( تسعة أصوات ) مجموعة شعرية بالاشتراك مع ثمانية من شعراء البصرة -1971, مطبعة حداد .
المجموعة الثالثة ( الإنذار الأخير إلى أزهار الحدائق ) البصرة -1972, مطبعة حداد .
المجموعة الرابعة ( في حضرة المعشوق والعاشق ) بغداد – 1975, دار الحرية للطباعة ..
المجموعة الخامسة ( دم ُ البحر أزرق ) بغداد-1979,دارالحرية للطباعة..
المجموعة السادسة والمعدة للطبع ( مرثية لأول العمر ) ..
 
نظر الشاعر شاكر ألعاشور إلى المرأة كونها تمثل لديه مجموعة من الصور وهي ( الأم , المرأة الأولى , المرأة الحبيبة , المرأة القضية ) ..
فالأم تأخذ في شعره مكانة كبيرة وتحتل المكان الأكبر والواسع الذي لا يفارق خياله صورتها .. فهو يفيض بذكر آلامه ومعاناته لها محاولا ً التنفيس عن تلك الآلام .. وافتقاده لأمه أثر فيه كثيرا ً فلا يسـد ّ وحشته ولا يعو ّض عن أمه سوى الليل الذي يذكره دائما ً في شعره ..
 
عل َّ من ْ في الركب
رق َّ لقلبه الصـّديان ْ 
لعل َّ فؤاد َ والدة ٍ
لعل َّ الصحب َ والإخوان ْ
سـدى ً
ما لاح غير ُ الليل
يلمع , ثم ينطفئ
 
يعتبر الشاعر شاكر ألعاشور المرأة الحاملة لكل المعاني الإنسانية والتي تشارك الرجل في حياته وهي التي تنجب الأجيال وتغذيهم من الروح الإنسانية العالية وتربي ّ فيهم هدف الدفاع عن الأرض التي نشأ عليها .. 
 
ألا إنها المرأة البكر ُ
.. تـُنجب أطفال َ جيل ٍ
وتـُّرضعُهم من عصير تراب الجبين  ِ
وتـُّطعمهم سعفات ِ النخيل ِ
وتـُّجلسهم تحت شمس النهارات ِ
كي تتسلقـَهم أرض ُ هذا الذي اسمه ُ
وطن ُ الأنبياء 
وتـُطلقهم في مياه الخليج 
 
يذكر ألعاشور المرأة في شعره بوصفها الحبيبة التي يرفض التخلي عنها ويقرن حبه بحرقة القلب الذي يعانيه العشاق وإنها تظل تدوي في أعماق نفسه .. لأنها تعيش معه في القلب حبيبة ً ووطنا ً..ويتعرض لجرحين هما جرح قلبه  وجرح وطنه ومما يخفـّف عنه هذين الجرحين عينا محبوبته .. 
 
لا اعرف إلا أن ّ العينين ِ
معي كانت ْ حلوة ْ
صارت أحلى
وغدت في جرح القلب ِ
وجرح الوطن المغتصب ِ
الأحلى
 
تعامل ألعاشور مع المرأة بوصفها قضية مهمة كما يقول د. فهد محسن فرحان " عندما تتحول المرأة إلى قضية , يتـّسع الحب ليشمل الوطن كله "
فنراها تحمل بـُعدا ً رمزيا ً من أجل إيصال ما بداخله إلى المتلقي  .. 
 
يحتل البحر لدى ألعاشور مكان يطرح فيه همومه ويتأمل ما يبغي ويمثل له أشياء متعددة .. وهذا ما يشير إلى نفسيته الصامدة أمام عواصف الزمان .. فهو لم يتغير شأنه في ذلك شأن البحر , الذي لا تغيره الدهور ..حيث يصنع المستحيلات في سبيل الدفاع عن كلمته وأرضه وشعبه وعن المحبين وكان ذلك بفعل ٍ من البحر الذي أعطاه كل تلك المعاني النبيلة .. ويؤنسن البحر جاعلا ً له خاصرة وقلبا ً .. أن عواطفه موزعة بين المرارة التي يعيشها من جراء الظروف القاسية والتي جعلته ساهرا ً إزاء ما يحدث أمامه وبين مرارة الحب الذي لم يدركه وهو يسعى جاهدا ً في سبيل الوصول إليه ..
 
انغرزَالسيف  ُ 
في خاصرة ِ البحر ِ
فسافر َ عن مرفئه ِالساحل ُ
وانقد ّ القلب ْ
نصفين ْ
.. نصف ٌ يسهر ُ, مغصوبا ً في حفلة ِ شاي ٍ مُرّ ٍ
والنصف ُ الآخر ِلم يُدركـْهُ الحـُب ْ
لا يعرف ُ إلا ّ كيف َ يسير ُ من المنبع ِ
أو كيف َ يعود ُ إلى منبعه ِ الدم 
 
نجد الشاعر شاكر ألعاشور يُفعـَّل جانبه الرومانسي متجها ً نحو الطبيعة متفاعلا ً مع كل ما فيه , وخاصة ً الريح التي يراها حاملة ً للمشاعر الإنسانية ومؤدية ً لغرضها الروحي .. ونجده يتفاعل مع الأمكنة تفاعلا ً عجيبا ً وكل ما يبعث في نفسه من مواطن حملت أفكاره وعواطفه وغذته بالحنان ..
فما غير ُ الرياح سيسمع الصّوتا
رياح ُ دون أمطار ٍ
تـُهوّمُ في دجى جيكور
تقلع للصدى بابا ً
 
تظهر ظاهرة الغربة لدى الشاعر شاكر ألعاشور تعبيرا ً عن نفسية تملؤها أحزان وأوجاع مستوحاة من وطنه الجريح .. حيث يرى الدكتور فايز الدّاية
( تمنح دلالة الغربة الحديثة إضاءة جديدة للصور القائمة على التشبيه , فهي غربة في الزمان والمكان وبين الناس تتعدد ولكنها تؤول إلى حالة لا تتغير)
فكثرة أسفار ألعاشور جعلته يعيش حالة من حالات الضياع النفسي , لأن فراقه لوطنه صعب عليه .. 
 
أيا وطني ما عرفت ُ النوى
بقربك َ , لكنْ عرفت ُ ببعدك ْ
تحرّ قت ُ حتى حسبتُ الجوى 
قريني , وأني صنوُ لسَهدك ْ
فخذني لزنديك , خل ّ النوى
فاني ظمئت ُ, ظمئت ُ لوردك ْ
وهات ِ اسقنيها
مياها ً بدجلة ْ
فكم ْ اشتهيها 
وفي الروح ِ غـِلة
 
يرمز ألعاشور إلى الحياة وفضائها بوصفهما مكانا ً روحيا ً معنويا ً يستطيع من خلاله أن يصل إلى الحرية , والحياة هي مكان رحب وخاصة تلك التي يبحث عنها كل إنسان والمتمثلة بالراحة والسكون بعيدا ً عن مشاكل الحياة .. وعلى المكان أن يستوعب كل تفاصيل الحياة ويحمل معه المخلوقات جميعا ً بما فيها الإنسان الذي يكون من أكثرها صلة به مؤثرا ًومتأثرا ً به .. 
 
ولكنني أتساءل ُ بين فضاء ِ الحياة ِ
وبين حياة ِ الفضاء ِ
كما كنت ِ
مَن ْ ذا الذي سوف يملأ كل َّ الفراغ
الفضاء
 
أن لكل مكان زمانا ً ولكن تأثير الزمان قد يكون أقوى من المكان لكن قسما ً من الشعراء العرب قد ابتعدوا عن الزمن الشعري إلى الموضوع الشعري كما بين الناقد طراد الكبيسي : ( الذي نجده أن الشاعر العربي عبر المراحل التاريخية التي مر ّ بها قد استغرقته أشياء خارج نطاق الزمن أو استغرقته هموم غير زمنية , فالرثاء والمدح والهجاء والوصف والتكسب بالشعر والحماسة .. الخ هو ما عناه وشغله ) فالشاعر شاكر ألعاشور قد جعل شعره مكرسا ً لخدمة المرأة من خلال الزمان الذي يشير إليه في تعامله معها وعلاقته بها .. ويـُقسمُ بأن حبه لزوجته ولأطفاله يعيش في قلبه ولا ينفك عنه ويـُراوده إحساس بأن تلك الأيام التي قضاها معها في الحلم , كل يوم منها يساوي دقيقة واحدة .. أي أن الزمن ينقضي بسرعة إذا كانت اللحظات 
التي يعيش فيها الإنسان هي لحظات حب وهو السعادة نفسها لأنه لولاه لما استطاع أن يتحسس ذلك الحب ونجد هنا واقعية الشاعر وعدم مبالغته في وصف مشاعره , ويخطفه الزمان كخطف البرق ..
 
أحاولها :
الزمان ُ يمر ُّ خطف البرق ِ
والأحجار ُ أحجار ٌ
وعطر ُ البرتقال
من فجوة ٍ في الغصن يهرب ُ
 
لقد عـُني َ الشاعر شاكر ألعاشور عناية فائقة بالاعتماد على اللغة والغوص في أعماقها لأنها على حد تعبير الدكتور صدام فهد الأسدي "أساس العمل الشعري ودعامته الكبرى " وبدون ذلك الأساس لا نستطيع فهم الشعر فهما ً كاملا ً .. أما الرافد الذي أغنى لغة الشاعرونوّع المفردات في لغته   هو التراث العربي الذي مال فيه إلى الاعتماد على القرآن الكريم , والذهاب إلى الرموز الأسطورية  والدينية والاغتراف من رموز الطبيعة الواسعة التي يجد فيها راحته.. وأن أسلوب الشاعر وتركيبه اللغوي فيه من العمق والغموض ما يدعو الباحث إلى التأمل الطويل لمعرفة دلالات التراكيب والأساليب التي يستعين بها ..
 
لقد تعددت الصور الشعرية لدى الشاعر شاكر ألعاشور , ويتخذ من أعضاء جسد الإنسان صورا ً جميلة مثل ( يداك ضفاف ) كما يُشبّه الصدر َ بالشباك يقول :
 واجعل ْ من صدرك شباكا ً
وجعله من الصدر شباكا ً لأن فيه القلب ومنه ينطلق إلى العالم .. ونتيجة لتأثر الشاعر بالشعراء الرومانسيين وبالشاعر الاسباني ( لوركا ) كونه شاعرا ً ورساما ً , يتخيل من خلال الماء صورة وجه الحبيبة يقول :
على صفحة الماء 
كان لوجهك ِ ظل َّ
فهذه العبارات مثل : الظل وانعكاساته في المياه من عبارات الرسامين , وقد لاحظناه في بعض قصائده يقول : 
اتـّسعي مثلما جسدي فوق هذي المياه
يدافع عن زرقة البحر ِ
إن ّ دم َ البحر ِ أزرق ْ
إذ ينقل لنا صورة اتساع جسده فوق المياه ويطالب محبوبته بذلك .. كما يؤكد أن ذلك الجسد يدافع عن بقاء لون البحر الأزرق , إذ يقرن حبه لها بحب البحر .. وقد يلجأ الشاعر إلى الطبيعة ليعانقها بصورته الشعرية , مؤنسنا ً تلك الطبيعة وكأنها وحدها التي تسمعه , وذلك يدل ّ على ظروف نفسية جعلته يلجأ إليها :
 
عيناي في الرمل ِ , وخلف الليل والنهار ْ
حبي يغني : يا ظلال الغار ْ
تاجي من الصبار ْ
وفي فؤادي نار ْ
وأنت لا طيفا ً , ولا صبحا ً 
ولا عند الضحى تأتين , والأشعار ْ
في داخلي تنأى ,
وأخشى , بغتة ً , أنهار ْ 
 
وفي كل ما تقدم كان الشاعر شاكر ألعاشور يعيش مع الإنسان في معاناته وألمه وغربته , وما ينتابه من شعور بالضياع والحرمان ,وهو يحاول في شعره طرح قضايا المجتمع .. فهو في كل نص من نصوص شعره يطرح قضية ومشكلة ولكنه لم يجد حلا ً لها ليتخلص من العناء والألم ...  

  

توفيق الشيخ حسن
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/05/12



كتابة تعليق لموضوع : شعر شاكر ألعاشور للباحث جواد محسن سالم الباهلي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مرتضى المياحي
صفحة الكاتب :
  مرتضى المياحي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 توقعات الطقس في يوم عرفة

  في ذكرى وفاتهِ؛ طالَباني..حكيمُ المُعارضةِ والسُّلطةِ   : نزار حيدر

 محكمة تفرج عن صحفي تعرض للسجن والتعذيب لستة أشهر لعدم كفاية الأدلة !  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 نريد : رجل دولة لا رجل حزب..!  : باقر العراقي

 وزيرة الصحة والبيئة تبحث مع الطائي تعزيز الخدمات الصحية في عموم البلاد  : وزارة الصحة

 حلال" لرعد و "حرام" لأصيل !  : حسن البيضاني

  صحفيون عراقيون في تسريبات موقع ويكليكس  : صلاح الحاوي

 النائب المهندس شروان الوائلي يقوم بتكريم الاديب على الشيال

 (2) ـ تعالوا إلى كلمة سواء .. نقاط عشرة للمرجعية العليا كفلية لإحلال السلام في كركوك!  : نجاح بيعي

 السلام الدولي في ظل التفرد الامريكي  : د . طارق علي الصالح

 خصخصة توزيع المشتقات النفطية  : ماجد زيدان الربيعي

 ما بعد الأنوار  : ادريس هاني

 دونالد ترامب يهدد بـ"تدمير تركيا اقتصاديا" إذا هاجمت الأكراد في سوريا

 الولايات المتحدة تدعو الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على إيران

 فرقة المشاة الحادية عشر تجري تفتيش عن الأسلحة والمطلوبين في مدينة الصدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net